أركان الجريمة الجنائية في السعودية

أركان الجريمة الجنائية في السعودية , القانون الجنائي السعودي هو إحدى فروع القانون العام كما أنه جزء من النظام القانوني للمملكة العربية السعودية. ويعرف على أنه القواعد التي تحدد مواضيع و أشكال الجرائم وما يترتب عليها من عقوبات، وتبين الطريق لتحريك الدعاوي الجزائية و الطعن بالحكم والعفو عن الأحكام الصادرة. و لا يُسأل من يرتكب جريمة في المملكة العربية السعودية، إلا إذا توافرت أركان الجريمة الجنائية في السعودية المادية والمعنوية والشرعية. وهذا ما سنقدمه لك من خلال هذا المقال الذي يتناول أركان الجريمة الجنائية في السعودية . و إذا كنت تبحث عن أفضل مكتب محاماة في السعودية متخصص في القضايا الجنائية فإن مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي هو خيارك المناسب .

القانون الجنائي في السعودية :

يتميز القانون الجنائي في المملكة العربية السعودية بالنزاهة والشفافية في إصدار الأحكام، وهدف القانون هو توفير الأمن والأمان لأفراد المجتمع.

تتعدد أنواع الدعاوي الجنائية في السعودية وأنواع الجرائم الجنائية فنذكر منها ما يلي:

  • جرائم القصاص( القتل العمد/شبه العمد، القتل الخطأ، الجناية).
  • جرائم الحدود(جريمة الزنا في القانون السعودي، عقوبة السرقة في السعودية، شرب الخمر).
  • جرائم التعزيز(التشهير).

كما نلاحظ أن القانون الجنائي في المملكة يختلف عن باقي القوانين الدولية، حيث أن الجرائم الخطيرة لا تتوقف على القتل والسرقة والسطو والاغتصاب. بل يشمل القانون الجنائي السعودي السحر والشعوذة والزنا وغيرها.

افضل محامي جنائي في السعودية علي دراية بكافة أركان الجريمة الجنائية في السعودية

افضل محامي جنائي في السعودية علي دراية بكافة أركان الجريمة الجنائية في السعودية .

بسجل حافل وشهرة واسعة يتصدر اسم المحامي عبد الرحمن المهلكي قائمة أفضل المحامين المتخصصين في القضايا الجنائية في السعودية. حيث يمتلك المحامي عبد الرحمن المهلكي الخبرة المطلوبة والمهارات القوية التي تمكنه من تقديم أقوى الدفوع القانونية لصالح الموكلين سواء كانوا ضحايا أو متهمين في القضايا الجنائية المعقدة . كما أن متابعته لجميع مراحل التحقيق و درايته بكافة أركان الجريمة الجنائية في السعودية و حرصه على البحث والتقصي المستمر في القضية بهدف تحقيق أفضل نتيجة قضائية تجعله الخيار الأقوى لك.

قد يهمك: قانون إنهاء خدمات الموظف في النظام السعودي

قد يهمك : أفضل محامي إرث في مكة

أهمية إثبات أركان الجريمة الجنائية في السعودية:

يعتبر إثبات أركان الجريمة الجنائية في السعودية ولا سيما الركن المادي والمعنوي للجريمة هاماً جداً لإدانة المتهم، فإذا ما توافر الركن المادي للجريمة وتخلف الركن المعنوي، كأن يتم إثبات ارتكاب المتهم للأفعال المؤدية للجريمة، ومع ذلك لا يتوافر القصد الجنائي لديه، فإن ذلك يؤدي إلى انتفاء الجريمة بحقه أو تغيير وصفها الجرمي من العمد إلى الخطأ.  وبالمقابل لا بد من أن يكون هناك نص شرعي أو نظامي، يجرم ذلك الفعل ويعاقب عليه بالعقوبات المناسبة، وهو ما يسمى بالركن الشرعي أو النظامي. وفي السطور التالية سوف نتحدث عن أركان الجريمة الجنائية في السعودية بالتفصيل.

ما هي أركان الجريمة الجنائية في السعودية

ما هي أركان الجريمة الجنائية في السعودية ؟

تتمثل أركان الجريمة الجنائية في السعودية بثلاثة أركان، وفق النظام الجزائي المعتمد بالمملكة، وهي الركن المادي والمعنوي ويضاف إليهما الركن الشرعي أو النظامي.

الركن المادي

وتنقسم عناصر الركن المادي للجريمة إلى الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية:

  • الفعل: بكافة التصرفات المادية التي يقوم بها المجرم أثناء ارتكاب جريمته، كإطلاق النار أو الضرب أو التهديد.
  • النتيجة الجرمية: فتتمثل بالحالة التي يصل إليها المجني عليه نتيجة ارتكاب الجريمة بحقه.
  • الرابطة السببية: تقوم إذا ما كانت النتيجة الجرمية سببها الرئيسي والمباشر هي أفعال الجاني.

الركن المعنوي

ويتألف الركن المعنوي للجريمة من عنصرين هما النية الجرمية والقصد الجنائي.

  • النية الجرمية : تتوافر لدى الجاني بمجرد علمه أن ما يقوم به من أفعال، تشكل جريمة جنائية يعاقب عليها النظام السعودي، ومع ذلك يقوم بارتكابها.
  • القصد الجنائي في النظام السعودي:  فيظهر لدى الجاني إذا ما قام بالأفعال المادية اللازمة للجريمة، وقصد تحقيق النتيجة الجرمية من تلك الأفعال.

الركن الشرعي

ويسمى أيضاً بالركن النظامي أو الركن القانوني، ويتمثل الركن الشرعي للجريمة بالنصوص النظامية التي تجرم الجريمة الجنائية، سواء كانت قتلاً أو تهديداً أو تزويراً أو قضية تتعلق بالإتجار بالمخدرات أو غيرها، وذلك بموجب نصوص نظامية واردة في أنظمة جزائية، وفي حال عدم وجود تلك النصوص فيتم الأخذ بأحكام الشريعة الإسلامية.

و إذا كنت تعاني من إحدي القضايا الجنائية وتبحث عن أفضل محامي جنائي ؟ أو ترغب في طلب استشارة قانونية متعلقة ب أركان الجريمة الجنائية في السعودية فلا تتردد وتواصل الان مع افضل مكتب محاماة متخصص في القضايا الجنائية مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي .

قد يهمك : السوابق القضائية في السعودية

قد يهمك : أفضل محامي طلاق في مكة

قد يهمك : أفضل محامي قضايا مخدرات في مكة

متى تسقط القضايا الجنائية في السعودية

متى تسقط القضايا الجنائية في السعودية ؟

في حالة القضايا الجنائية العامة:

  • صدور حكم نهائي في الدعوى: أي القرار صدر بشكل نهائي وغير قابل للطعن بالنقض، مالم تظهر حالة توجب الطعن.
  • عفو ولي الأمر (العفو الملكي).
  • توبة الجاني وفق الضوابط الشرعية المسقطة على العقوبة.
  • وفاة المتهم الجاني.

في حالة القضايا الخاصة:

  • صدور حكم نهائي.
  • العفو من قبل المجني عليه أو ورثته: إما بالاتفاق أو دفع الدية أو ما إلى ذلك.

و إذا كنت تواجه إحدي المشاكل ؟ وتبحث عن أفضل محامي قضايا جنائية ؟ فقد وصلت للمكان الصحيح حيث يعد المحامي عبد الرحمن المهلكي أفضل محامي قضايا جنائية في السعودية وذلك لخبرته الواسعة التي تجاوزت ال25 عام

أمر القبض بعد إثبات أركان الجريمة الجنائية في السعودية.

  • يقوم المحقق في الجريمة بإصدار أمر القبض وذلك حسب المادة 113 من نظام الإجراءات الجزائية.
  • حسب المادة 2 من نظام الإجراءات الجزائية: يمنع القانون السعودي القبض على أي شخص أو سجنه أو تفتيشه أو توقيفه إلا في الحالات التي ينص عليها القانون والنظام. كما أنه يحظر تعريض الشخص الذي تم القبض عليه للتعذيب أو أي نوع من المعاملة المهينة، و يجب أن يكون التوقيف والسجن في المكان المخصص ولمدة معينة تحددها السلطة المختصة.
  • لكن حسب المادة 33: يمكن لرجل الضبط الجنائي القبض على المتهم فوراً في حال التلبس و وجود أدلة كافية للقبض عليه وتحرير محضر، ثم إبلاغ هيئة التحقيق والادعاء العام مباشرة. وفي كل الأحوال لا يجوز توقيف المقبوض عليه أكثر من 24 ساعة إلا بوجود أمر كتابي من المحقق.
  • أما في حال لم يكن الشخص المتهم موجوداً ومتلبساً يجب أن يتم إصدار أمر بالقبض عليه وإحضاره. وعلى المحقق أن يبين ذلك في المحضر المكتوب.

وفي ختام مقالنا عن أركان الجريمة الجنائية في السعودية ، والمتمثلة بثلاثة أركان هي الركن المادي والركن المعنوي والركن الشرعي أو النظامي، والتي تعتبر الركيزة الأساسية في إدانة المتهم أو براءته ، فإننا ننصح كل من لديه قضية جنائية في المملكة، أن يستعين بأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي .

قد يهمك : شروط رفع قضية تشويه سمعة

قد يهمك : أفضل مكتب محاماة مختص بالقضايا العقارية

ايضا لا يفوتك : ما هو أفضل مكتب محاماة في مكة

الأسئلة الشائعة :

من هو افضل محامي جنائي في السعودية ؟

بسجل حافل وشهرة واسعة يتصدر اسم المحامي عبد الرحمن المهلكي قائمة أفضل المحامين المتخصصين في القضايا الجنائية في السعودية. حيث يمتلك المحامي عبد الرحمن المهلكي الخبرة المطلوبة والمهارات القوية التي تمكنه من تقديم أقوى الدفوع القانونية لصالح الموكلين سواء كانوا ضحايا أو متهمين في القضايا الجنائية المعقدة . كما أن متابعته لجميع مراحل التحقيق و درايته بكافة أركان الجريمة الجنائية في السعودية و حرصه على البحث والتقصي المستمر في القضية بهدف تحقيق أفضل نتيجة قضائية تجعله الخيار الأقوى لك.

ما هو الركن الشرعي للجريمة؟

الركن الشرعي للجريمة ويسمى أيضاً بالركن النظامي أو القانوني، يتمثل بكافة النصوص النظامية أو الشرعية التي تجرم الفعل وتفرض العقوبات المناسبة بشأنه.

ما هو الركن المادي للجريمة؟

يتمثل الركن المادي للجريمة بالأفعال المادية التي يرتكبها المجرم، بحيث تؤدي تلك الأفعال إلى إحداث النتيجة الجرمية في المجني عليه، ويشترط لذلك توافر الرابطة السببية ما بين تلك الأفعال والنتيجة الجرمية، بحيث تكون تلك النتيجة ناتجة بشكل مباشر عن تلك الأفعال، أي أنه لولا تلك الأفعال لما وصلت حالة المجني عليه إلى ما وصلت إليه نتيجة ارتكاب الجريمة بحقه.

ما هي اركان الجريمة؟

تتمثل أركان الجريمة في النظام السعودي، بالركن المادي المؤلف من الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية بين الفعل والنتيجة، والركن المعنوي الذي يتضمن توافر النية الجرمية والقصد الجنائي لدى المجرم، والركن الشرعي أو النظامي المتمثل بالنصوص الشرعية والنظامية التي تدين تلك الجريمة وتفرض العقوبات المناسبة بشأنها.

المراجع :

https://en.wikipedia.org/wiki/Element_(criminal_law)