أفضل محامي قضايا جنائية خبير في السعودية

القضايا الجنائية تأخذ مسار وإجراءات مختلفة عن القضايا الأخرى فهي مختلفة من حيث أنواعها وخطواتها وعقوباتها والجهات المختصة بها، لذلك يعد وجود محامي قضايا جنائية خبير أمر ضرورية. فأنت في حاجة الي  محامي قضايا جنائية يرشدك ويقف إلى جانبك أثناء جميع مراحل الدعوى الجزائية سواء في الشرطة والتي تقوم بمرحلة التحري والاستدلال أو النيابة العامة التي تقوم بمرحلة التحقيق الابتدائي أو المحكمة الجزائية التي تقوم بالتحقيق النهائي أو القضائي ودور محامي قضايا جنائية لا ينتهي هنا فان محامي قضايا جنائية له دور أيضاً في الاعتراض على الحكم الصادر عن المحكمة الجزائية ورفعه إلى الاستئناف لتدقيقه. 

كيفية اختيار محامي قضايا جنائية

اذا قمت باختيار محامي قضايا جنائية يمتلك خبرة عالية فسوف ينصحك بما ينبغي لك القيام به في كل مرحلة من المراحل وحتى انتهاء إجراءات التحقيق والمحكمة وإطلاق الحكم ولا يمكن لشخص إن يؤدي ذلك سوى محامي قضايا جنائية.

فإذا كنت متورطاً في قضية جنائية ؟ ومللت من البحث عن محامي قضايا جنائية  يمتلك خبرة عالية ؟ وتحتاج إلى محامي قضايا جنائية ليساعدك في تخفيف العقوبة؟  و يعمل على إثبات براءتك بالأدلة والبراهين؟ فننصحك بالتواصل مع مكتبنا مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي حيث يحتوي مكتبنا علي مجموعة من أفضل محاميين المملكة العربية السعودية ذو خبرة كبيرة في حل القضايا الجنائية لا تتردد واتصل بنا الان .

الخدمات التي يقدمها مكتبنا في كافة القضايا الجنائية

الخدمات التي يقدمها مكتبنا في كافة القضايا الجنائية

محامي قضايا جنائية هو المحامي الذي يترافع في القضايا الجنائية ويتولى الدفاع عن المتهمين في القضايا الجنائية. ومن أهم خدمات محامي قضايا جنائية ما يأتي :

  • يقدم محامي القضايا الجنائية المساعدة للمتهم عند استجوابه في مرحلة التحقيق ويعمل على مراقبة مشروعية التحقيقات وإجراءات التفتيش وسير التحقيقات
  • يبحث محامي القضايا الجنائية عن الشهود والبراهين والأدلة التي تؤكد براءة المتهم وتُظهر الحقيقة لإنصاف المتهم وتحقيق العدالة
  • يبحث في موانع المسؤولية الجنائية مثل الإكراه وصغر السن والتخدير غير الاختياري أو زوال العقل. وكذلك أسباب الإباحة مثل حالة الدفاع الشرعي لكي يستفيد المتهم منها
  • يمثل محامي القضايا الجنائية الموكلين أمام المحاكم الجزائية في المملكة ويترافع بقضاياهم بكفاءة عالية. كما يعترض على الأحكام الصادرة عن المحاكم الجنائية بكل احترافية حتى الوصول إلى الحكم النهائية المرضي للموكل
  • يطلع على السوابق القضائية الجنائية ليستفيد منها في رد الاتهام بالدعوى.

كما يقدم محامي القضايا الجنائية الكثير من الخدمات القانونية الأخرى التي لا تعد ولا تحصى في كافة أنواع القضايا الجنائية في السعودية.

الخدمات التي يقدمها مكتبنا في كافة القضايا الجنائية2

دور محامي القضايا الجنائية في جرائم القتل

تعتبر جرائم القتل من جرائم القصاص والدية، ويمكن للمجني عليه العفو عنها إذا ما شاء.

أقسام جرائم القتل:

القتل العمد

هو الفعل المقترن بنية القتل للمجني عليه وعقوبتها الأصلية هي القصاص. كما يمكن أن يعاقب الجاني على هذه الجريمة بالدية والتعزير في حال كان هناك سبب شرعي يمنع القصاص. يقوم محامي القضايا الجنائية  في مكتبنا بالترافع في هذه القضايا لما لديه من خبرة واسعة في هذه القضايا. كما يسعى إلى تحقيق الصلح على القصاص أو العفو بحيث يحقق أفضل النتائج التي ترضي العميل.

القتل شبه العمد

وهو الاعتداء على الجاني دون التفكير بقتله لكن يؤدي الاعتداء عليه إلى موته. و دور محامي قضايا جنائية  هو دور مهم في الترافع في هذه القضايا وتقديم المشورة القانونية المناسبة.

القتل الخطأ

لا يُقصد فيه قتل الجاني لكنه يُخطأ في فعله. و دور محامي قضايا جنائية في مكتبنا أفضل مكتب محامي في السعودية هو البحث في هذه القضية. والبحث في أركانه ليحقق للموكل النتيجة المرضية للموكلين.

الجناية على ما دون النفس والجناية

هي تعمد الجاني على ارتكاب الفعل الذي يؤثر على سلامة المجني عليه. ويعمل محامي قضايا جنائية في دراسة هذه القضايا بكافة تفاصيلها الدقيقة والوصول إلى الحكم النهائي الذي يبرأ المتهم أو يخفف العقوبة عليه

الجناية على ما دون النفس خطأ

القيام بالفعل دون أن يقصد الفاعل الأذى للشخص ويجوز فيها التعزير أو الدية. لذا فإن محامي قضايا جنائية يقوم بالترافع في هذه القضايا بكل مهارة وكفاءة.

قد يهمك أيضا : أهمية كتاية العقود

ما هي خدمات المحامي الجنائي في جرائم المخدرات؟

يتم فرض عقوبات صارمة على كل من يرتكب جريمة من جرائم المخدرات. ذكر النظام الأسباب التي تُعفي من العقاب أو تخففه.ويتولى محامي القضايا الجنائية. قضية المخدرات بكل احترافية ويبحث في مدى انطباع أركان جريمة المخدرات على القضية. حيث يتابع إجراءات قضايا المخدرات على اختلاف انواعها. ويبحث في تفاصيل القضية ومدى انطباق أسباب البراءة أو الأسباب المخففة على القضية التي يتوكل بها. كما يقدم لائحة اعتراضية على أحكام المحكمة الجزائية في قضايا المخدرات واستئنافها أمام محكمة الاستئناف. أو نقض الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا لكفاءته العالية في التعامل مع جميع أنواع قضايا المخدرات سواء قضايا ترويج المخدرات أو تعاطي المخدرات أو الإتجار بالمخدرات أو تهريب المخدرات أو حيازة المخدرات أو استعمال المخدرات أو استعمال القات أو تهريبه أو نقله.

قد يهمك أيضا : كافة الخدمات التي يقدمها مكتبنا

ما دور المحامي الجنائي في جرائم السرقة؟

فرض النظام عقوبات مختلفة على السرقة حسب نوع هذه السرقة. حيث قسم النظام السرقة

أقسام السرقة من حيث العقوبة

سرقة حدية

يتم فيها تطبيق حد السرقة. وذلك ضمن شروط حددها النظام والشرع، وفي حال عدم توفر تلك الشروط فلا يتم تطبيق الحد على جريمة السرقة. حيث يقوم محامي القضايا الجنائية بدراسة هذه الشروط وما انطباقها على الفعل الذي قام به الموكل ليقوم بتقديم المرافعة المناسبة.

سرقة تعزيرية

يتم فيها تطبيق العقوبات التعزيرية وليس الحدية على الجاني. وتحتاج هذه الجرائم إلى إثبات نية تملك المال المسروق. و دور محامي قضايا جنائية في جرائم السرقة يقوم بتقديم الإثباتات التي تقوي من موقف الموكل أمام هيئة المحكمة ويحقق له أفضل النتائج القانونية

ما هو دور المحامي الجنائي في الجرائم المعلوماتية؟

ان الجرائم المعلوماتية هي الجرائم التي يتم ارتكابها عن طريق استخدام الحاسب أو الإنترنت وبشكل مخالف لأحكام نظام الجرائم المعلوماتية. وهناك العديد من الجرائم الالكترونية في السعودية مثل

  • التهديد
  • الابتزاز بنشر صور أو وثائق وغير ذلك.

 ويقدم محامي قضايا جنائية في الجرائم المعلوماتية في مكتبنا مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي المساعدة القانونية الكاملة لكل من يواجه أي من هذه الجرائم لخبرته الواسعة في تفاصيل نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ولائحته التنفيذية. ومهارته في التعاطي مع هذه الجرائم وحماية الموكلين من التهديد والابتزاز وتحصيل حقوقهم الكاملة.

ما هو دور محامي القضايا الجنائية في جرائم أخرى ؟

يقدم محامي قضايا جنائية من أفضل محامين المملكة العربية السعودية واكثرهم خبرة في مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي جميع الخدمات القانونية في أنواع الجرائم الجنائية الأخرى والتي نذكر منها الآتي:

  • جريمة الحوادث المرورية المفضية للموت
  • جريمة التزوير
  • جريمة غسل الأموال
  • جريمة الرشوة
  • جريمة الاختلاس وإساءة الامانة
  • جريمة التستر التجاري
  • جريمة الاعتداء على الممتلكات
  • قضايا غير ذلك

ذلك بالإضافة إلى جرائم القمار وانتهاك حرمة ملك الغير وكذلك إتلاف مال وأملاك الغير والاعتداء على سلامة جسم الغير. إضافة إلى التهديد بالقتل والشروع بالقتل والمساهمة والاشتراك وجرائم تشويه السمعة والسب والقذف وغيرها

اركان الجريمة الجنائية في السعودية

اركان الجريمة في السعودية تتمثل بثلاثة أركان، وفق النظام الجزائي المعتمد بالمملكة، وهي الركن المادي والمعنوي ويضاف إليهما الركن الشرعي أو النظامي.

الركن المادي

وتنقسم عناصر الركن المادي للجريمة إلى الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية:

  • الفعل: بكافة التصرفات المادية التي يقوم بها المجرم أثناء ارتكاب جريمته، كإطلاق النار أو الضرب أو التهديد.
  • النتيجة الجرمية: فتتمثل بالحالة التي يصل إليها المجني عليه نتيجة ارتكاب الجريمة بحقه.
  • الرابطة السببية: تقوم إذا ما كانت النتيجة الجرمية سببها الرئيسي والمباشر هي أفعال الجاني.

الركن المعنوي

يتكون الركن المعنوي للجريمة من عنصرين هما النية الجرمية والقصد الجنائي.

  • النية الجرمية: تتوفر لدى الجاني بمجرد علمه أن ما يقوم به من أفعال، تشكل جريمة جنائية يعاقب عليها النظام السعودي، ومع ذلك يقوم بارتكابها.
  • القصد الجنائي : يظهر لدى الجاني إذا ما قام بالأفعال المادية اللازمة للجريمة، وقصد تحقيق النتيجة الجرمية من تلك الأفعال.

الركن الشرعي

يطلق عليه أيضاً الركن النظامي أو الركن القانوني، ويتمثل الركن الشرعي للجريمة بالنصوص النظامية التي تجرم الجريمة الجنائية، سواء كانت قتلاً أو تهديداً أو تزويراً أو قضية تتعلق بالإتجار بالمخدرات أو غيرها، وذلك بموجب نصوص نظامية واردة في أنظمة جزائية، وفي حال عدم وجود تلك النصوص فيتم الأخذ بأحكام الشريعة الإسلامية.

قد يهمك أيضا : أفضل محامي أحوال شخصية في السعودية

قد يهمك أيضا : ما هو أفضل مكتب محاماة في مكة

ال2اسئله الشائعه

الأسئلة الشائعة :

ما هي اركان الجريمة؟

تتمثل أركان الجريمة في النظام السعودي :
بالركن المادي المؤلف من الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية بين الفعل والنتيجة
والركن المعنوي الذي يتضمن توافر النية الجرمية والقصد الجنائي لدى المجرم
والركن الشرعي أو النظامي المتمثل بالنصوص الشرعية والنظامية التي تدين تلك الجريمة وتفرض العقوبات المناسبة بشأنها.

كيف يتم تقديم شكوى جنائية ضد المتهم؟

يمكنك تقديم شكوى جنائية ضد المتهم باتباع الخطوات التالية:
تقديم شكوى إلى الجهة المختصة.
كتابة صحيفة دعوى بمساعدة محامي القضايا الجزائية.
توجه الدعوى إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.
تسليم محضر التظلم وإرساله للتحقيق في النيابة العامة.
يتم إحالة القضية إلى المحكمة الجزائية.