أفضل محامي مختص بالنيابه العامه بالسعودية لعام 2024

عندما تتعرض لقضية معينة وتتم عرضك على النيابة العامة، أو يُطلب منك الحضور إليهم، يُفضل عليك أن توكل محامي مختص بالنيابه العامه. هذا المحامي يتخصص في إجراءات التحقيق أمام النيابة العامة، ويقوم بالاطلاع على ملف القضية وإجراءات إخلاء السبيل.

يُلاحظ أن محامي مختص بالنيابه العامه يختلف عن النائب العام أو المحامي العام أو المدعي العام، حيث يُعتبر محامي النيابة العامة أحد موظفي النيابة العامة.

سنتحدث في هذا المقال عن دور محامي مختص بالنيابه العامه في القضايا الجزائية، لذا تابعنا للمزيد من المعلومات.

محامي مختص بالنيابه العامه السعودى

عند العودة إلى نظام النيابة العامة السعودية، المعروف أيضًا بنظام هيئة التحقيق والادعاء العام الذي صدر بالمرسوم الملكي رقم م/56 لعام 1409هـ، نجد أن المادة الأولى تنص على أن النيابة العامة هي جزء من السلطة القضائية، وتتمتع بالاستقلال التام وترتبط بالملك، ومقرها الرئيسي في الرياض ولها فروع داخل وخارج العاصمة.

تم تحديد اختصاصات المادة الثالثة من نظام النيابة العامة على النحو التالي:

  • التحقيق في الجرائم.
  • صلاحية التصرف بالتحقيق من خلال رفع الدعوى وحفظها.
  • الادعاء العام أمام الجهات القضائية.
  • طلب استئناف الأحكام أو نقضها.
  • الإشراف على تنفيذ الأحكام الجزائية.
  • الرقابة والتفتيش على السجون ومراكز التوقيف.
  • وأي اختصاصات أخرى يتم تسنيدها لها وفقًا للأنظمة النافذة.

تشكيل النيابة العامة

تتكون النيابة العامة وفقًا للمادة الثانية من نظام النيابة العامة من النائب العام ووكيل النيابة العامة وعدد كافٍ من الأعضاء.

يُعتبر النائب العام رأس الهرم في النيابة العامة ويصدر منه كافة القرارات المتعلقة بعمل النيابة، وهو من يسمي الموظفين في جهاز النيابة العامة.

يجب الانتباه إلى عدم الخلط بين النائب العام ومحامي مختص بالنيابه العامه، حيث ان محامي مختص بالنيابه العامه هو من المحامين المسجلين ضمن جدول المحامين الممارسين في وزارة العدل السعودية، ويتابع القضايا المعروضة على النيابة العامة.

النائب العام هو الرئيس الأعلى لجهاز النيابة العامة ومناط به التحقيق في الجرائم والادعاء العام أمام المحاكم، بينما يتم توكيل محامي مختص بالنيابه العامه لمتابعة التحقيق مع المتهم والاطلاع على ملف القضية قبل تجريم المتهم وتحويله إلى المحكمة.

وفقًا للمادة الرابعة من نظام الإجراءات الجزائية السعودي، يحق لكل متهم أن يستعين بوكيل أو محامي مختص بالنيابه العامه للدفاع عنه في مرحلتي التحقيق والمحاكمة.

تشكيل النيابة العامة
تشكيل النيابة العامة

كيفية طلب عرض ملف القضية

يمكن طلب عرض ملف القضية وفقًا للمادة 65 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي. يحق للمتهم الاستعانة بوكيل أو محامي مختص بالنيابه العامه لحضور التحقيق، ويجب على المحقق أن يقوم بالتحقيق في جميع الجرائم الكبيرة وفقًا لما هو منصوص عليه في النظام. المتهم له الحق بتوكيل محامي مختص بالنيابه العامه لحضور كافة إجراءات التحقيق.

المادة 70 من نظام الإجراءات الجزائية تؤكد عدم جواز عزل المتهم عن محاميه الحاضر معه، وتلزم الـ محامي مختص بالنيابه العامه بعدم التدخل في التحقيق إلا بإذن من المحقق.

يحق لـ محامي مختص بالنيابه العامه الوكيل حضور جلسات التحقيق وإبداء الملاحظات حول طريقة التحقيق في النيابة العامة، وله الحق في الاطلاع على ملف القضية وطلب تصويره وفقًا للمادة 19 من نظام المحاماة السعودي.

يحق لـ محامي مختص بالنيابه العامه أيضًا طلب عرض ملف القضية على النيابة العامة في حال التأخر في توقيف المتهم دون تحقيق، وحضور جلسات النيابة العامة، والاستعلام عن القضية الكترونيًا وفق موقع النيابة العامة والمنصات التي أطلقتها وزارة العدل السعودية، بما في ذلك بوابة ناجز الإلكترونية.

ربما قد يهمك، أفضل محامي تعويضات في الرياض

كيفية الفصل فى القضايا لدى النيابة العامة بالسعودية

تحدد اختصاصات النيابة العامة وفقاً لنظامها في التحقيق في الجرائم واتخاذ قرار بشأن تجريم المتهم وإحالته إلى المحكمة، أو عدم تجريمه وإطلاق سراحه وحفظ ملف القضية. كما أن للنيابة العامة الحق في الادعاء العام أمام الجهات القضائية لحفظ حقوق المجتمع.

وتقوم النيابة العامة برفع دعوى الحق العام ولها الحق بعد صدور الأحكام القضائية الاعتراض على تلك الأحكام بالاستئناف أو بالنقض. وبالتالي فإن النيابة العامة ليس لها دور في الفصل بالقضايا، بل يعود ذلك إلى المحكمة المختصة التي تحال إليها الدعوى.

ويتم القبض على المتهم والتحقيق معه بناءً على شكوى لدى مراكز الشرطة، أو رفع دعوى في النيابة العامة، أو إذا ضُبط متلبساً بالجرم المشهود. وتتم إجراءات التحقيق مع المتهم ويحق له توكيل محامي مختص بالنيابه العامه لحضور كافة إجراءات التحقيق، والاطلاع على ملف القضية، وإبداء الملاحظات أثناء التحقيق، وتقديم الطلبات المتعلقة بالتحقيق.

يجب على المحقق في النيابة العامة أن يتبع إجراءات التحقيق وفقًا للنظام النيابي العام ونظام الإجراءات الجزائية. وله الحق في الاستعانة بخبير لإبداء رأيه في بعض المسائل، وكذلك الحق في طلب تفتيش المساكن وضبط الخطابات والرسائل والأشياء والأوراق لأغراض التحقيق. كما يحق له سماع الشهود واستجواب المتهم بعد ذلك.

ويجب ألا تزيد مدة توقيف المتهم في النيابة العامة السعودية عن خمسة أيام للتحقيق، ما لم ترى النيابة العامة ضرورة تمديد تلك المدة. ويجب أن يصدر قرار بتمديد تلك المدة من النائب العام أو من يفوضه، ولا يجوز تمديد المدة إلى أكثر من 30 يومًا، أو 180 يومًا من تاريخ القبض على المتهم.

ويجب أن يتم إما إحالة المتهم إلى المحكمة المختصة أو الإفراج عنه بعد انتهاء تلك المدة. ولا يحق للنيابة العامة أن تحكم في القضية، بل لها الحق في إصدار قرار بالاتهام وإحالة المتهم إلى المحكمة المختصة، أو إصدار قرار بعدم كفاية الأدلة والإفراج عن المتهم وحفظ ملف القضية. ويجب أن يكون قرار حفظ القضية مسببًا ومبنيًا على أسباب مذكورة في ملف القضية، ويمكن إعادة فتح ملف القضية في أي وقت.

ربما قد يهمك، أفضل محامي متخصص في قضايا مكتب العمل

كيفية الفصل في القضايا لدي النيابة العامة بالسعودية
كيفية الفصل فى القضايا لدى النيابة العامة بالسعودية

توكيل افضل محامي مختص بالنيابه العامه

إذا كان لديك قضية في النيابة العامة وتحتاج إلى مساعدة قانونية، يجب عليك التواصل مع محامي مختص بالنيابه العامه. هؤلاء المحامون لديهم الخبرة اللازمة لمساعدتك في فهم الإجراءات القانونية والدفاع عن حقوقك بشكل فعال.

لا تتردد في طلب المساعدة القانونية عندما تواجه قضية في النيابة العامة، فـ محامي مختص بالنيابه العامه سيكون بجانبك لتوجيهك وتقديم النصائح اللازمة لضمان حصولك على أفضل نتيجة ممكنة في القضية الخاصة بك.

حيث يقوم محامي مختص بالنيابه العامه من خلال أساليب الدفاع الخاصة به بمساعدة موكله، ويسعي إلى القيام بالعديد من الإجراءات القانونية للحصول على إخلاء سبيل للمتهم من قبل النيابة العامة.

في حالة عدم اكتفاء الأدلة يسعى الـ محامي مختص بالنيابه العامه إلى منح المتهم إجازة مؤقتة.

لذا فإن التعامل مع محامي مختص بالنيابه العامه ذو خبرة في القضايا الجنائية بالمملكة العربية السعودية من الأمور الضرورية وذلك في حالة ما إذا كان عندي قضية في النيابة العامة.

للحصول على مزيد من المعلومات القانونية والاستشارات التجارية، يُرجى التواصل مع مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي للمحاماة والاستشارات القانونية لتتمكن من اجتياز القضية وتحقيق النتائج القانونية التي ترجوها..

سيقوم أحد المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في القضايا الجنائية بالاتصال بك على الفور، ولدينا أفضل محامي مختص بالنيابه العامه يملكخبرة واسعة في مجال المرافعات القانونية في جميع المحاكم القضائية.

توكيل افضل محامي مختص بالنيابة العامة
توكيل افضل محامي مختص بالنيابه العامه

رقم افضل محامي مختص بالنيابه العامه

في حال تمت إدانتك بأحد القضايا الجنائية أمام النيابة العامة، فإنك سوف تبحث عن رقم افضل محامي مختص بالنيابه العامه  لديه خبرة لـ متابعة قضيتك حتى تحصيلك لحقوقك كاملةً.

فنحن في مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي للمحاماة والاستشارات القانونية نقدم لك افضل محامي مختص بالنيابه العامه لديه خبرة قانونية واسعة في قضايا النيابة العامة، اكتسبها من خلال توكله بالعديد من القضايا على مدار سنوات عديدة وكسبها وتحقيقه أفضل النتائج التي ترضي العملاء.

يقدم مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي النصيحة القانونية التي تطلبها. والتي توضح لك كل ما ترغب بمعرفته عن النيابة العامة والإجراءات القانونية التي يجب عليك اتباعها.

لذلك لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي مختص بالنيابه العامه من مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي للمحاماة والاستشارات القانونية لتتمكن من اجتياز القضية وتحقيق النتائج القانونية التي ترجوها.

واتساب :  0623 180 055

رقم الهاتف :  0372 528 012

ربما قد يهمك، أفضل محامي قضايا مالية في السعودية

خاتمة

نأمل في نهاية مقالتنا أن تكونوا قد فهمتم دور محامي مختص بالنيابه العامه السعودية وأهميته، وكيفية عمل النيابة العامة وإجراءات الفصل في القضايا. إذا كانت لديكم قضية تحت النظر في النيابة العامة السعودية أو تحقيق معكم كمتهم، وتحتاجون إلى محامي مختص بالنيابه العامه لمرافقتكم خلال التحقيقات، يمكن لمكتب المحامى عبد الرحمن المهلكى للمحاماة والاستشارات القانونية توفير المساعدة. يمكن لاحد محامي مختص بالنيابه العامه التعامل مع جميع أنواع القضايا الجنائية والجنح التي تعرض على النيابة العامة، ومرافقتكم خلال جميع مراحل التحقيق، ومن ثم تمثيلكم أمام المحكمة المختصة أو المساعدة في الإفراج عنكم في حالة عدم كفاية الأدلة.

أسئلة شائعة

كيف اجد محامى فى السعودية؟

خطوات التقديم على الخدمة
تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني
الدخول إلى خدمة (دليل المحامين الممارسين)
البحث بإحدى الدلائل المتاحة للبحث
الضغط على أيقونة (عرض قوائم المحامين المعتمدين)

كيف اشتكى محامى فى السعودية؟

يمكن رفع الشكوى ضد المحامي بعد صدور حكم ضده من خلال الهيئة السعودية للمحامين، بشرط إرفاق نسخة من الحكم مع الشكوى.

هل يقبل ترافع المحامى المتدرب؟

يحق للمحامي المتدرب مباشرة أكثر من ثلاث قضايا، ولأكثر من ثلاثة أشخاص، بصفته وكيلاً عن المحامي. يجب على جميع المحاكم تقديم التسهيلات اللازمة للمحامين المتدربين. يُسمح للمتدرب بالترافع في القضايا وتقديم الاستشارات، ولكن بصفته وكيلاً عن المحامي.

كيف يمكن استعلام عن قضية في النيابة العامة برقم الهوية؟

يمكنك الاستعلام عن قضية في النيابة العامة برقم الهوية عبر الدخول إلى موقع النيابة العامة في المملكة العربية السعودية وتعبئة بياناتك الشخصية مثل الاسم، البريد الإلكتروني، رقم الجوال ورقم الهوية، ثم تحديد نوع القضية ورقمها.

كم مدة بقاء القضية في النيابة العامة؟

يجب أن لا تتجاوز مدة بقاء القضية في النيابة العامة خمسة أيام، مع إمكانية تمديدها إلى 30 يوما، ولا يجب أن تزيد فترات التمديد عن 180 يوما في أي حال. وعند انتهاء تلك المدة، يجب إما إحالة المتهم إلى المحكمة المختصة أو الإفراج عنه.

المراجع

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9_(%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9)https://en.wikipedia.org/wiki/Legal_system_of_Saudi_Arabia