أفضل محامي مختص في قضايا الابتزاز

قضايا الابتزاز تعد من أهم القضايا التي تحتاج فيها إلي محامي. وذلك بسبب كون جريمة الابتزاز من الجرائم الخطيرة التي يتعرض لها أفراد المجتمع فقد أصيح من السهل  انتشار جرائم الابتزاز وذلك نظراً لاستخدام الوسائل التكنولوجية المتاحة للجميع في ارتكابها والتي أصبحت لا تحتاج للكثير من الخبرة.ولخطورة هذه الجرائم وانتشارها في المجتمع سوف نتحدث في مقالنا عن أهم المعلومات القانونية حول قضايا الابتزاز في النظام السعودي ودور المحامي في متابعة قضايا الابتزاز  .

أفضل محامي مختص في قضايا الابتزاز

إن قضايا الابتزاز من أخطر القضايا لذلك يجب عليك استشارة محامي ابتزاز وتشهير يمتلك دراية واسعة في احكام قضايا الابتزاز وذلك لكي يقدم لك المشورة القانونية حول هذه الجرائم وكيفية إثباتها وكل ما يتعلق بها. فإذا كنت تبحث عن افضل محامي مختص في قضايا الابتزاز ؟ فقد وصلت للمكان الصحيح حيث يوجد في مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل محامي محترف و متخصص في قضايا الابتزاز يساعدك على التعامل ويمثلك أمام المحكمة بكل كفاءة ومهارة.

ما هو تعريف الابتزاز في القانون؟

الابتزاز : هو قيام الجاني بأفعال التهديد بكشف بيانات او معلومات شخصية عن الضحية إذا لم يستجب الضحية لتهديداته. عبر استخدام وسائل وأساليب معينة لتحقيق مبتغاه.وبالتالي فإن الابتزاز هو محاولة الحصول على مكاسب سواء مادية ومعنوي عن طريق التهديد أو الإكراه .

أنواع قضايا الابتزاز

أنواع قضايا الابتزاز :

الابتزاز المادي: الحصول على المال مقابل التهديد.

الابتزاز عاطفي: الحصول على أشياء جنسية أو غيرها مقابل التهديد.

الابتزاز الأخلاقي: تهديد شخص بنشر معلومات عنه في حال لم ينفذ الشيء المطلوب منه.

أما بالنسبة إلي وسائل الابتزاز التي غالباً ما يستخدما الجاني فهي إما الصور أو التسجيلات الصوتية أو مقاطع الفيديو.

ما هي اشكال الابتزاز

تتعدد أشكال الابتزاز ، فيمكننا تقسيم تلك الأشكال تبعاً لعدة معايير على النحو التالي:

  • معيار المنفعة العائدة على المبتز من الابتزاز، ويقسم الابتزاز وفقاً لذلك المعيار إلى ابتزاز مادي وابتزاز عاطفي وابتزاز جنسي وابتزاز اجتماعي.
  • معيار الضحية الذي يقع عليه الابتزاز، ويقسم الابتزاز وفقاً لذلك إلى ابتزاز الرجال وابتزاز النساء وابتزاز الأطفال وابتزاز الفتيات وابتزاز ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • معيار مكان تنفيذ جريمة الابتزاز، ويقسم الابتزاز وفقاً لذلك إلى ابتزاز من داخل المملكة وابتزاز من خارج المملكة.
  • معيار الأداة التي تُستخدم في ارتكاب جريمة الابتزاز، ويقسم الابتزاز وفقاً لذلك إلى ابتزاز بالتهديد بالصور، وابتزاز ديني من خلال السيطرة على الضحية بالوازع الديني وبث الخوف والرهبة في نفسه. وابتزاز عائلي من خلال استغلال المبتز لسيطرته العائلية، كأن يكون له سلطة فعلية على الضحية.

احكام قضايا الابتزاز في النظام السعودي:

إن قضايا الابتزاز تأتي في بمقدمة القضايا التي تأخذ حيزاً في المحاكم والهيئات، وذلك لما تمثله هذه الجريمة من مخالفة للتشريعات والأعراف والأخطار الكثيرة التي تسببها على الضحية.

ولقد تسبب الانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وسهولة التواصل مع أي شخص من خلالها ألي سهولة وانتشار جرائم الابتزاز . ونظراً لما تسببه هذه الأفعال من أضرار كبيرة على الضحايا بشكل خاص والمجتمع بشكل عام. فقد اعتبر النظام السعودي تلك الأفعال جرائم وفرض العقوبات القانونية على من يرتكبها.

وتعتبر جريمة الابتزاز في النظام السعودي من الجرائم الجنائية الخطيرة. كما أنها جريمة أخلاقية تُعبر عن السلوك المنحرف للمبتز والنية الإجرامية لديه والتي لا تكترث أبداُ بخصوصيات الناس وأعراضهم.

فهي تسبب الكثير من الأذى النفسي للضحية، لذلك على كل من يتعرض لجريمة ابتزاز عليه الإبلاغ عن تلك الجريمة على الفور من أجل الإيقاع بالجاني في حال كان مجهولاً وتحريك الدعوى الجزائية بحقه.

قد يهمك : خدمات مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي

ما هي عقوبة جرائم الابتزاز في السعودية؟

ما هي عقوبة جرائم الابتزاز في السعودية؟

لقد وضع المشرع السعودي قوانين تعتبر أفعال الابتزاز والتشهير جريمة وفرض عليهم العقوبات القانونية الرادعة وذلك في المادة 3 من نظام الجرائم المعلوماتية والتي نصت على فرض عقوبة السجن لمدة سنة كحد أقصى أو دفع غرامة مالية 500 ألف ريال سعودي على الأكثر. أو فرض العقوبتين معاً. وتنفذ تلك العقوبة علي كل من يقوم بالأفعال التالية:

  • التشهير بالناس أو إلحاق الأضرار بهم باستخدام الوسائل التقنية المختلفة.
  • أي دخول غير مشروع لابتزاز شخص أو تهديده من أجل إجباره على القيام بفعل أو الامتناع عن القيام به حتى وإن كان ذلك الفعل مشروع
  • المساس بالحرية الشخصية والخاصة عبر استعمال الجوالات التي تم تزويدها بكاميرا أو على نحو ذلك.
  • ونصت المادة 13 من النظام يمكن الحكم بمصادرة أي من الوسائل المستخدمة في ارتكاب الجريمة مثل البرامج أو الأجهزة أو الرسائل.

و قد اعتبر النظام جرائم الابتزاز من الجرائم التي تستوجب التوقيف حسب المادة 4 من القرار الوزاري رقم 2000 لعام 1435 هـ. والمتعلق بالجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف في المملكة العربية السعودية. حيث يتم إصدار بحق المتهم مذكرة توقيف عندما تتوفر الأدلة الكافية في الجريمة.

قد يهمك أيضا :أشكال وعقوبة التهرب الضريبي

قد يهمك أيضا : أفضل مكتب محاماة للاستشارات القانونية

ما هي عقوبة الابتزاز الإلكتروني؟

ما هي عقوبة الابتزاز الإلكتروني؟

تعريف الابتزاز الالكتروني : هو عبارة عن عمليه ترهيب وتهديد للضحية بنشر مقاطع فيديو أو صور أو تسريب معلومات خاصة وسرية من شأنها أن تسبب الكثير من الأضرار للضحية. وذلك كله مقابل إما استغلال الضحية للقيام بفعل ما لصالح المبتز. أو للحصول على مبالغ مالية معينة.

الابتزاز الالكتروني يعتمد على استخدام الوسائل التكنولوجية المختلفة من صور أو معلومات سرية أو فيديوهات تخص الضحية للقيام بتهديده وترهيبه بها ليدفعه للقيام بفعل ما لمصلحة الجاني من تقديم أموال أو غيرها.

وعاقب المشرع السعودي كل من يرتكب جرائم الابتزاز الالكتروني بالسجن لمدة عام على الأكثر أو غرامة مالية قدرها 500 ألف ريال سعودي، أو المعاقبة بالعقوبتين معاً.

و قد تم إصدار هذه العقوبة لردع كل من يرتكب تلك الجرائم عبر الانترنت ، لذلك ننصحك بالحذر الشديد عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعدم مشاركة معلومات شخصية علي وسائل التواصل الإجتماعي. وذلك لعدم الوقوع ضحية ل جرائم الابتزاز الالكتروني التي يتم عبر أشكال متعددة مثل التنصت على الأشخاص عبر الإنترنت دون إذن رسمي أو مسوغ.

والدخول بطريقة غير مشروعة إلى المواقع الإلكترونية للضحية والتعدي على الحريات الشخصية الخاصة لمستخدمي الانترنت للتشهير والإضرار بهم.

و في ختام مقالنا ننصحك بتوكيل محامي خبير في احكام قضايا الابتزاز ولديه خبرة طويلة في التعامل مع مختلف جرائم الابتزاز والجرائم المعلوماتية. وذلك ليقوم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة.ومن خلال تواصلك مع مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي للمحاماة والاستشارات القانونية ستحصل على الإجابة الوافية عن أي استفسار حول احكام قضايا الابتزاز في النظام السعودي.

قد يهمك أيضا : قضايا النصب و الاحتيال في السعودية

قد يهمك أيضا :أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية

الأسئلة الشائعة :

ما هي اشكال الابتزاز؟

تتنوع أشكال و قضايا الابتزاز ما بين الابتزاز المادي والابتزاز الجنسي والابتزاز العاطفي والابتزاز الاجتماعي، كما تتنوع أيضاً تبعاً لمكان وقوع الجريمة، ما بين الابتزاز من داخل السعودية والابتزاز من خارجها، وتتنوع أيضا تبعاً لضحية الابتزاز ما بين ابتزاز الفتيات أو ابتزاز الأطفال أو ابتزاز الرجال.

هل المبتز ينفذ تهديده ام لا؟

غالباً لا ينفذ المبتز تهديده، لأنه بمجرد تنفيذ التهديد يكون قد فوت على نفسه فرصة ابتزاز الضحية، إذ لم يعد لدى الضحية ما يخسره في حال تنفيذ التهديد، وبالتالي لن يرضخ لطلبات المبتز، فالأداة الوحيدة التي تشكل ضغط على الضحية من قبل المبتز، هي تهديده بفضحه والإساءة إلى سمعته وتشويهها.

المراجع :

  1. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D8%B2%D8%A7%D8%B2
  2. https://x.com/CST_KSA/status/437631379229396992