استعلام عن صك الكتروني , إن استعلام عن صك الكتروني هي خدمة تمكن المستفيد من الإستعلام عن الصك العقاري من خلال إدخال رقم الصك وتاريخه، لتظهر تفاصيل بيانات الصك، كحالة ونوع ومساحة الصك، والمدينة والحي ورقم المخطط والقطعة التي يقع فيها الصك.
استعلام عن صك الكتروني
لقد أتاحت وزارة العدل من خلال بوابتها الإلكترونية خدمة استعلام عن صك الكتروني ، وقد ساعدت تلك الخدمة على الحد من تزوير تلك الصكوك، وذلك لأن النظام الشامل يسجل بيانات كل صك بعد التأكد من أن جميع الإجراءات التي تمت فيه شرعية تمامًا، فيتحول بذلك إلى صك إلكتروني يمكن التحقق من بياناته عبر القيام بالخطوات التالية :
- في البداية عليك الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل.
- من الصفحة الرئيسية يتم الضغط على الخدمات الإلكترونية.
- ثم بعد ذلك من قسم كتابات العدل يتم الضغط على “الاستعلام عن الصك العقاري.
- في الصفحة التالية يتم الضغط على “الدخول على الخدمة”.
- بعد ذلك يتم اختيار نوع الاستعلام، وهو الاستعلام برقم الصك.
- ثم يتم إدخال البيانات التالية وهي: رقم الصك، رمز التحقق، رقم الهاتف الجوال، ثم الضغط على التالي.
- سيرسل النظام رسالة نصية على رقم الجوال الذي تم إدخاله تتضمن كود التحقق.
- يتم إدخال الكود في المكان المخصص له ثم الضغط على التالي.
- وتظهر بعد ذلك نتيجة الاستعلام وهي عبارة عن بيانات الصك .
استعلام عن صكوك عقارية
يمكنك استعلام عن صكوك عقارية عن طريق إدخال رقم الصك و برقم هوية أحد الملاك أو رقم الصك عن طريق اتباع الخطوات التالية:
- الدخول لموقع وزارة العدل الاستعلام عن الصك العقاري.
- الضغط على أيقونة الدخول على الخدمة.
- وبعد ذلك اضغط على زر رقم الصك وهوية أحد الملاك.
- أدخل رقم الصك العقاري المراد الاستفسار عن تفاصيله.
- اختيار نوع الهوية ( هوية وطنية ).
- إدخال رقم هوية أحد الملاك، ليتم الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية.
- أدخل رقم هوية المتحقق من صك عقاري.
- أثبت أنك لست برنامج روبوت.
- الضغط على زر ” تحقق ” لعرض تفاصيل الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية.
ومن الجدير بالذكر أن بوابة ناجز تُظهر الصكوك العقارية الإلكترونية فقط، وفي حال كان الصك يدوي يلزم تحديثه عبر خدمة تحديث الصكوك العقارية.
كيفية استعلام عن صك الكتروني برقم الهوية
توفر ناجز خدمة استعلام عن صك الكتروني عقاري برقم الهوية، من خلال اتباع الخطوات البسيطة الآتية :
- الدخول على منصة ناجز الإلكترونية .
- وبعد ذلك الضغط على “خدمات التحقق” من الصفحة الرئيسية”، ومنها يتم اختيار “التحقق من صك عقاري”.
- يتم إدخال البيانات المطلوبة من رقم الصك، ورقم هوية المالك.
- ضع علامة للتأكيد أنك لست روبوت.
- انقر على زر “تحقق”.
- ادخل رقم التحقق الذي يصل إليك على الجوال.
- سوف يظهر لك نموذج الصك العقاري الخاص بك وحالته.
شروط الاستفسار عن الصكوك الإلكترونية
هناك بعض الشروط التي يجب القيام بها من أجل قبول طلب استعلام عن صك الكتروني أو استخراجه وتتمثل شروط الاستفسار عن الصكوك الإلكترونية في الاتي :
- ألا يكون الصك قد تم تسجيله من قبل.
- إرفاق ما يثبت الملكية في حالة كان الصك الورقي لا يوجد بها رقم الهوية الوطنية للمالك.
- كما يجب أيضا توفر صورة من الصك حتى يتم إرفاقها مع الطلب.
- إن يكن الصك ساريا وأن يكون ما به من بيانات مطابق للمقدم في الطلب.
- في حالة وجود أي بيانات ناقصة في الصك يجب إدخال رقم الصك وتاريخه ومصدره والملاك .
طباعة صك عقاري إلكتروني
إن خدمة طباعة صك عقاري إلكتروني من الخطوات الهامة التي يحتاج إليها أصحاب الصكوك؛ وذلك من أجل الاحتفاظ به وتقديمه عند التعامل مع أيٍ من الجهات المختلفة التي تطلبه، وفي السطور التالية سوف نتعرف على الخطوات اللازمة من أجل طباعة صك عقاري إلكتروني من ناجز :
- الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية .
- انقر على زر “الدخول” ليتم تحويلك إلى بوابة النفاذ الوطني.
- قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي، ثم انقر تسجيل دخول.
- ادخل رمز التحقق المرسل إليك على الجوال.
- اختر قسم العقارات من الصفحة الرئيسية.
- انقر على رقم الصك، لكي تظهر وثيقة وبيانات العقار.
- انقر على ” تحميل صك العقار”.
- انتظر بضع دقائق؛ حتى يتم تحميل نسخة مطبوعة من الصك على جهازك.
تحديث صك عقاري
تسعى الحكومة بالمملكة إلى تسهيل الإجراءات على المواطنين وتوفير سبل الراحة لهم، لذلك عملت وزارة العدل على إتاحة تحديث الصكوك العقارية إلكترونيًا كذلك اتاحت خدمةاستعلام عن صك الكتروني ،؛ بدلًا من الصكوك اليدوية، وفيما يلي نذكر لكم أهم الخطوات المتبعة من أجل تحديث صك عقاري :
- الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية .
- قم بالضغط على تقديم طلب جديد.
- قم بتسجيل الدخول إلى ناجز من خلال حساب النفاذ الوطني.
- انقر على أيقونة طلب جديد.
- ادخل جميع البيانات المطلوبة في النموذج أمامك.
- قم بإرفاق المستندات المطلوبة.
- قم بالإقرار والتعهد.
- انقر على حفظ ومتابعة.
- قم بمراجعة البيانات والتأكد من صحتها، ثم انقر إرسال .
شروط تحديث صك عقاري
لقد حددت وزارة العدل بعض الشروط الواجب استيفاؤها عند الرغبة في تحديث صك عقاري يدوي أو مفقود، أو تقديم طلب استعلام عن صك الكتروني ، وهي متمثلة فيما يلي :
- وجود أصل الصك.
- أن يكون الصك ساري المفعول.
- أن يتم إرفاق صورة الصك من الأمام والخلف.
- ألا يكون الصك مسجلًا من قبل.
- أن يتم إرفاق ما يثبت ملكية الصك، وذلك في حالة عدم احتواء الصك على رقم هوية المالك.
- أن يكون الصك صادرًا من كتابة العدل، ومملوك كاملًا لصاحب الصك.
- أن تكون البيانات المُدخلة متوافقة تمامًا مع البيانات المدونة في أصل الصك.
استعلام عن معاملة برقم الهوية في ناجز
يمكنك بكل سهولة الاستعلام عن أي معاملة داخل وزارة العدل والتعرف على بياناتها وتتبع حركاتها، وذلك عن طريق اتباع الآتي:
- الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية.
- انقر على خدمات التحقق.
- اختر التحقق من معاملة.
- ادخل رقم المعاملة وتاريخ المعاملة.
- ضع علامة للتأكيد أنك لست روبوت.
- انقر على زر تحقق .
أهمية التحقق من صك إلكتروني عقاري
لابد من التحقق من صك إلكتروني عقاري قبل شراء العقار خاصة قبل دفع اي مبلغ مالي وذلك من أجل الاسباب الآتية :
- التأكد من صحة سريان الصك
- معرفة بيانات الملكية للبائع
- التأكد من البيانات الاساسية للعقار المراد شراؤه
مميزات التحقق من صك إلكتروني
لم يتم تقديم خدمة التحقق من صك إلكتروني عقاري هباء ولكنها تقدم للمتحقق العديد من المميزات وتتمثل تلك المميزات في الاتي :
- ضمان اكثر لصحة المعلومات المقدمة عن العقار
- يعتمد ذلك على الخصوصية بشكل اكبر
- يزيد من موثوقية الصكوك المعمول بها
- يسهل للمستفيد الوصول للبيانات بشكل سريع وبكل شفافية
الأسئلة الشائعة :
كيف يمكنني الاستعلام عن صك إلكتروني؟
لقد أتاحت وزارة العدل من خلال بوابتها الإلكترونية خدمة استعلام عن صك الكتروني ، وقد ساعدت تلك الخدمة على الحد من تزوير تلك الصكوك، وذلك لأن النظام الشامل يسجل بيانات كل صك بعد التأكد من أن جميع الإجراءات التي تمت فيه شرعية تمامًا، فيتحول بذلك إلى صك إلكتروني يمكن التحقق من بياناته عبر القيام بالخطوات التالية :
في البداية عليك الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل.
من الصفحة الرئيسية يتم الضغط على الخدمات الإلكترونية.
ثم بعد ذلك من قسم كتابات العدل يتم الضغط على “الاستعلام عن الصك العقاري.
في الصفحة التالية يتم الضغط على “الدخول على الخدمة”.
بعد ذلك يتم اختيار نوع الاستعلام، وهو الاستعلام برقم الصك.
ثم يتم إدخال البيانات التالية وهي: رقم الصك، رمز التحقق، رقم الهاتف الجوال، ثم الضغط على التالي.
سيرسل النظام رسالة نصية على رقم الجوال الذي تم إدخاله تتضمن كود التحقق.
يتم إدخال الكود في المكان المخصص له ثم الضغط على التالي.
وتظهر بعد ذلك نتيجة الاستعلام وهي عبارة عن بيانات الصك .
ما هي المتطلبات اللازمة للاستعلام عن صك عقاري؟
هناك بعض الشروط التي يجب القيام بها من أجل قبول طلب استعلام عن صك الكتروني أو استخراجه وتتمثل شروط الاستفسار عن الصكوك الإلكترونية في الاتي :
ألا يكون الصك قد تم تسجيله من قبل.
إرفاق ما يثبت الملكية في حالة كان الصك الورقي لا يوجد بها رقم الهوية الوطنية للمالك.
كما يجب أيضا توفر صورة من الصك حتى يتم إرفاقها مع الطلب.
إن يكن الصك ساريا وأن يكون ما به من بيانات مطابق للمقدم في الطلب.
في حالة وجود أي بيانات ناقصة في الصك يجب إدخال رقم الصك وتاريخه ومصدره والملاك .
هل يمكنني طباعة نسخة من الصك؟
إن خدمة طباعة صك عقاري إلكتروني من الخطوات الهامة التي يحتاج إليها أصحاب الصكوك؛ وذلك من أجل الاحتفاظ به وتقديمه عند التعامل مع أيٍ من الجهات المختلفة التي تطلبه، وفي السطور التالية سوف نتعرف على الخطوات اللازمة من أجل طباعة صك عقاري إلكتروني من ناجز :
الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية .
انقر على زر “الدخول” ليتم تحويلك إلى بوابة النفاذ الوطني.
قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي، ثم انقر تسجيل دخول.
ادخل رمز التحقق المرسل إليك على الجوال.
اختر قسم العقارات من الصفحة الرئيسية.
انقر على رقم الصك، لكي تظهر وثيقة وبيانات العقار.
انقر على ” تحميل صك العقار”.
انتظر بضع دقائق؛ حتى يتم تحميل نسخة مطبوعة من الصك على جهازك.