اصدار وكالة وزارة العدل , قامت وزارة العدل التابعة للمملكة العربية السعودية بإصدار خدمة اصدار وكالة وزارة العدل ، وهي خدمة تتيح عمل عقود وكالة إلكترونية لأي شخص دون الحاجة إلى إجراء هذا الأمر من خلال المراكز المتخصصة، وذلك لتوفير الجهد والوقت.
وفي حال كنت ترغب في التعرف على كيفية تسجيل و اصدار وكالة وزارة العدل قتابع قراءة هذا المقال ، فقد أتاحت وزارة العدل القيام بهذه الخطوة عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بها “ناجز” توفيرًا للوقت والجهد على الزوار، وذلك في إطار تطوير مستوى الخدمات العدلية في المملكة
اصدار وكالة وزارة العدل
لقد طرحت وزارة العدل السعودية خدمات اصدار وكالة وزارة العدل وذلك عبر بوابة ناجز المخصصة للخدمات إلكترونيًا؛ و تدرج هذه الخدمة تحت بند الوكالات والإقرارات على المنصة، وتقدم وزارة العدل العديد من الخدمات التي تلبي مختلف الاحتياجات العدلية من تراخيص ورهون وعقارات ومواعيد، وأيضًا خدمات التحقق وغيرها، ويستدل بمصطلح الوكالة قانونيًا على التفويض الرسمي ينفذّه صاحب الشأن “الموكل” ليجعل شخص آخر ينوب مكانه في إتمام أمور مهمة جدًا ويعرف التوكيل بأنه وثيقة قانونية يحصل فيها الوكيل على كافة الصلاحيات التي تمكنه من إدارة الشئون المالية والقانونية للموكل، ويتم اللجوء إلى التوكيل من قبل الموكل إذا كان يعاني من أمراض مزمنة أو إعاقات جسدية تعيقه عن التصرف في شئونه، وقديمًا كان يتم إصدار الوكالة في صورة مستند قانوني، ولكن الآن بإمكان الراغبين في اصدار وكالة وزارة العدل إصدارها إلكترونياً عبر مجموعة من الخطوات التي نستعرضها لك في السطور التالية
خطوات إصدار وكالة ناجز
يمكنك إصدار وكالة إلكترونية عبر اتباع مجموعة من الخطوات و تتمثل خطوات إصدار وكالة ناجز في الاتي :
- عليك الدخول إلى الموقع الرسمي التابع لوزارة العدل السعودية .
- اختيار الخدمة الإلكترونية من القائمة الرئيسية ثم الضغط على تسجيل وكالة.
- ستظهر صفحة أخرى نختار منها إعداد عقد وكالة.
- في الصفحة التالية ستظهر خانات فارغة يتم فيها إدخال نوع الهوية ورقم الهوية والاسم بالكامل والجنسية والنوع وصفة الموكل.
- الضغط على كلمة التالي.
- في الصفحة التالية يتم الضغط على قائمة الوكالات ثم اختيار الوكالة، وبعد ذلك الاختيار من قائمة أنواع الوكالات.
- الضغط على كلمة الانتقال إلى نص الوكالة.
- في الصفحة التالية الخاصة بنص الوكالة يتم اختيار العبارات المُراد إدراجها في عقد الوكالة بوضع علامة صح أمامها.
- الضغط على اختيار عرض نص الوكالة.
- في الصفحة التالية سيظهر نص الوكالة المُراد إضافته في التوكيل، يجب مراجعته جيداً للتأكد من صحته.
- الضغط على أيقونة حفظ الطلب.
- في الصفحة التالية والأخيرة ستظهر جملة تم حفظ الطلب بنجاح .
شروط اعتماد و إصدار الوكالات عن بعد
بالرغم من السهولة المطلقة في إصدار الوكالات عن بعد في وزارة العدل السعودية عبر بوابة نَاجز، إلا أن هناك مجموعة من الشروط الواجب توفرها لضمان قبول توثيق واعتماد و اصدار وكالة وزارة العدل من كاتب العدل؛ وإليكم أهم شروط اعتماد و اصدار وكالة وزارة العدل ما يلي :
- أن تكون الوكالة صادرة لإتمام مهام يجوز التوكيل فيها قانونًا وشرعًا.
- أن يكون الموكل مباح له قانونًا وشرعًا ممارسة العمل أو المهمة الذي أوكل بها غيره.
- أن يكون الوكيل مؤهلًا إتمام المهام وإنجازها بنفسه، وكذلك الموكل.
كيفية اصدار وكالة وزارة العدل رسمياً
أطلقت الحكومة السعودية خدماتها المقدمة من وزارة العدل، وقد أصبح بإمكان المواطنين من خلال هذه البوابة اصدار وكالة وزارة العدل رسمياً باتباع خطوات بسيطة :
- الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل عبر الإنترنت .
- الانتقال إلى بوابة ناجز بالنقر على أيقونة الخدمات الالكترونية .
- التوجّه إلى قسم كتابات العدل، ثم النقر فوق زر إصدار وكالة إلكترونية.
- الضغط فوق مسمى الخدمة الظاهر أمامك بالشاشة، وبعد ذلك قم بتحديد إصدار وكالة المدرجة تحت مظلة الوكالات.
- النقر فوق النوع المحدد من الوكالات المراد استخراجها، ثم التالي.
- إلقاء نظرة على الخطوات الظاهرة أمامك ثم الضغط على التالي.
- ملء البيانات الواردة في الاستمارة الظاهرة أمامك بالتفصيل وبدقة (إضافة الوكيل وكتابة رقم الهوية وتاريخ ميلاده).
- النقر فوق زر البحث لاستحضار البيانات الخاصة به لدى وزارة الداخلية، وبعد التحقق من دقتها انقر فوق خيار الحفظ.
- إرفاق نص الوكالة وكافة البنود الواجب توفرها بالاعتماد على الخيارات المتوفرة أمامك.
- النقر فوق زر التالي، ثم ضرورة تحديد تاريخ معين لانتهاء صلاحية الوكالات.
- النقر فوق التالية لإلقاء نظرة على معاينة للوكالة، ويرجى خلال هذه اللحظات بالتحقق من دقة ومصداقية المعلومات.
- ثم أخيرًا النقر فوق زر اعتماد.
- الانتظار حتى وصول رسالة نصية إلى رقم الجوال تتضمن رقم التحقق، وبعد النقر على خيار تنفيذ يبدأ النظام بإصدار وكالة إلكترونية في وزارة العدل السعودية.
- الانتظار مجددًا حتى وصول رسالة نصية تتضمن رابط الوكالة إلى الوكيل والموكّل في آنٍ واحد.
طباعة وكالة إلكترونية
بعد الانتهاء من تسجيل الوكالة الإلكترونية سوف تتلقى على هاتفك المحمول رسالة نصية بها رقم الطلب الذي يتم الاحتفاظ به والاستعانة به في طباعة الوكالة.
يتم التوجه إلى أقرب فرع لكتابة العدل ومن ثم يتم تقديم رقم الطلب ليتم بعد ذلك مباشرة اصدار وكالة وزارة العدل.
كيفية التحقق من الوكالة
يتم الاستعلام عن حالة الوكالة من خلال الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل.
بعد ذلك قم بالضغط على الخدمات الإلكترونية ومن ثم اضغط على خيار تحقق من وكالة.
وفي الصفحة التالية اضغط على أيقونة “الدخول إلى الخدمة”، ومن ثم يتم تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني.
يتم بعد ذلك إدخال رقم الهوية، ومن ثم رقم الوكالة، ومن ثم انقر على أيقونة بحث .
سوف يظهر لك الموقع في الصفحة التالية كافة بيانات الوكالة وحالتها.
يتم بعد ذلك الإطلاع على نص الوكالة من خلال الضغط على خيار عرض .
خدمات وكالة إلكترونية
تتعدد خدمات وكالة إلكترونية التي تقدمها وزارة العدل وتتمثل تلك الخدمات في الاتي :
- التحقق من سريان الوكالة أو إلغائها، بالإضافة إلى معرفة الإجراءات التي اتخذها الموكل له.
- من خلال خدمة الاستعلام عن وكالتي بإمكانك مراجعة جميع الوكالات التي قام بها صاحب المنشأة، كما يمكن إلغاء أي وكالة منهم بسهولة تامة.
- يستطيع أصحاب الشركات تسجيل كافة الصفقات والعقود عن طريق خدمة (تسجيل عقود الشركات)، والتي من الممكن القيام بها في أي دولة خارج المملكة.
- عن طريق التسجيل المباشر على الموقع أصبح بإمكانك إتمام عمليات البيع أو الشراء أو التنازل عن المنقولات أو الشركات بسهولة.
أنواع الوكالات التي يمكنك إتمامها إلكترونياً
- وكالات شركة الخدمات.
- وكالات العقارات والمنح.
- وكالات صناديق التنمية وبنك التسليف.
- وكالات المحاكم والنكاح.
- وكالات الإجراءات الخاصة بالعمالة.
- وكالات السجلات والبلديات.
- وكالات السيارات والجمارك.
- وكالات البنوك والرواتب.
- وكالات الوزارات والمؤسسات الحكومية.
- وكالات الضمان الاجتماعي والمساعدات.
- وكالات إدارات حكومية.
- وكالات الشركات والتراخيص.
الأسئلة الشائعة :
كيف يتم إصدار وكالة خارجية؟
يمكنك إصدار وكالة إلكترونية عبر اتباع مجموعة من الخطوات و تتمثل خطوات إصدار وكالة ناجز في الاتي :
عليك الدخول إلى الموقع الرسمي التابع لوزارة العدل السعودية .
اختيار الخدمة الإلكترونية من القائمة الرئيسية ثم الضغط على تسجيل وكالة.
ستظهر صفحة أخرى نختار منها إعداد عقد وكالة.
في الصفحة التالية ستظهر خانات فارغة يتم فيها إدخال نوع الهوية ورقم الهوية والاسم بالكامل والجنسية والنوع وصفة الموكل.
الضغط على كلمة التالي.
في الصفحة التالية يتم الضغط على قائمة الوكالات ثم اختيار الوكالة، وبعد ذلك الاختيار من قائمة أنواع الوكالات.
الضغط على كلمة الانتقال إلى نص الوكالة.
في الصفحة التالية الخاصة بنص الوكالة يتم اختيار العبارات المُراد إدراجها في عقد الوكالة بوضع علامة صح أمامها.
الضغط على اختيار عرض نص الوكالة.
في الصفحة التالية سيظهر نص الوكالة المُراد إضافته في التوكيل، يجب مراجعته جيداً للتأكد من صحته.
الضغط على أيقونة حفظ الطلب.
في الصفحة التالية والأخيرة ستظهر جملة تم حفظ الطلب بنجاح .
ما هي شروط اعتماد و إصدار الوكالات عن بعد؟
بالرغم من السهولة المطلقة في إصدار الوكالات عن بعد في وزارة العدل السعودية عبر بوابة نَاجز، إلا أن هناك مجموعة من الشروط الواجب توفرها لضمان قبول توثيق واعتماد و اصدار وكالة وزارة العدل من كاتب العدل؛ وإليكم أهم شروط اعتماد و اصدار وكالة وزارة العدل ما يلي :
أن تكون الوكالة صادرة لإتمام مهام يجوز التوكيل فيها قانونًا وشرعًا.
أن يكون الموكل مباح له قانونًا وشرعًا ممارسة العمل أو المهمة الذي أوكل بها غيره.
أن يكون الوكيل مؤهلًا إتمام المهام وإنجازها بنفسه، وكذلك الموكل.
ما هي أنواع الوكالات التي يمكنك إتمامها إلكترونياً؟
وكالات شركة الخدمات.
وكالات العقارات والمنح.
وكالات صناديق التنمية وبنك التسليف.
وكالات المحاكم والنكاح.
وكالات الإجراءات الخاصة بالعمالة.
وكالات السجلات والبلديات.
وكالات السيارات والجمارك.
وكالات البنوك والرواتب.
وكالات الوزارات والمؤسسات الحكومية.
وكالات الضمان الاجتماعي والمساعدات.
وكالات إدارات حكومية.
وكالات الشركات والتراخيص.