الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية: خطوات بسيطة للوصول إلى الصك

الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية , إن الصكوك العقارية تعد من أهم الوثائق التي تثبت ملكية العقار، وتلعب الصكوك العقارية دورًا مهمًا في العديد من المعاملات العقارية، مثل البيع والشراء والرهن، لذلك من المهم أن يكون لدى كل مالك عقار معرفة كيفية الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية ، وفي المملكة العربية السعودية، بإمكاننا الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية من خلال اتباع عذة خطوات سوف نتحدث عنهم بالتفصيل خلال مقالنا .

الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية

نظراً للتطور الرقمي المتسارع، أصبحت الخدمات الحكومية الإلكترونية أكثر أهمية وتوفيرا للوقت والجهد. ولذلك، من بين هذه الخدمات المتقدمة في المملكة العربية السعودية، تأتي خدمة الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية التي تتيح لجميع المواطنين والمقيمين إمكانية التحقق من بيانات الصكوك العقارية بكل سهولة وسرعة، دون الحاجة إلى زيارة الجهات المختصة. و يعد استخدام رقم الهوية للوصول إلى هذه المعلومات خطوة هامة نحو تحقيق رؤية السعودية 2030 لتطوير القطاعات الحكومية والتحول الرقمي. ولذلك، سوف نتعرف في السطور التالية على خطوات الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية ، وأهم المزايا التي تقدمها هذه الخدمة، وكيفية الاستفادة منها بأفضل شكل.

الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية

البحث عن الصكوك إلكترونياً

إن الصكوك العقارية هي عبارة عن وثائق رسمية مهمة في المملكة العربية السعودية، فهي تثبت ملكية المواطن للعقار، وفي حالة فقدان الصك العقاري، يتم إلغاء ملكية العقار، لذلك يمكن الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية من خلال بوابة ناجز الإلكترونية، وذلك باتباع الخطوات التالية :

من أجل البحث عن الصكوك إلكترونياً عليك الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية .

ثم بعد ذلك عليك تسجيل الدخول باستخدام حساب النفاذ الوطني.

ثم اختيار الخدمات الإلكترونية من القائمة الرئيسية.

اختيار باقة (الرهون والعقارات).

الدخول إلى خدمة (استعلام عن الصكوك العقارية).

الضغط على أيقونة (تقديم طلب جديد).

إدخال رقم الهوية في الخانة المخصصة لذلك.

الضغط على أيقونة (بحث).

الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية

يتم الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية عبر بوابة ناجز في السعودية عن طريق اتباع الخطوات التالية :

  • الدخول إلى بوابة ناجز وزارة العدل.
  • النقر على أيقونة الدخول إلى الخدمات العدلية الإلكترونية.
  • تسجيل الدخول عبر حساب المواطن على النفاذ الوطني الموحد.
  • النقر على خدمات التحقق.
  • اختيار خدمة التحقق من صك عقاري.
  • النقر على أيقونة تقديم طلب جديد.
  • تحديد طريقة الاستعلام رقم الصك وهوية أحد الملاك.
  • إدخال رقم الصك.
  • اختيار نوع الهوية.
  • إدخال رقم هوية أحد المالكين للعقار المراد الاستعلام عنه.
  • إدخال رقم هوية المتحقق.
  • تحديد خيار لست روبوت.
  • النقر على أيقونة تحقق.
الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية

الاستعلام عن الصكوك برقم الصك

 يتم الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية وكذلك برقم الصك العقاري ويتم ذلك عن طريق بوابة ناجز في السعودية كما يلي:

  • الذهاب إلى بوابة ناجز وزارة العدل .
  • الضغط على الدخول في قسم الخدمات العدليَّة الإلكترونيَّة على الصفحة.
  • كتابة رقم بطاقة الأحوال أو الإقامة في حساب المواطن على موقع النفاذ الوطني الموحد.
  • الضغط على خدمات التحقق.
  • تحديد خدمة التحقق من صك عقاري.
  • الضغط على أيقونة تقديم طلب جديد.
  • تحديد طريقة الاستعلام رقم الصك وتاريخه.
  • كتابة رقم الصك للعقار المراد الاستعلام عنه.
  • تحديد التاريخ بالميلادي أو بالهجري.
  • كتابة تاريخ الصك العقاري.
  • كتابة رقم هوية المتحقق.
  • تأكيد خيار أنا لست برنامج روبوت.
  • الضغط على أيقونة تحقق.

خدمات الاستعلام عن الصكوك

إن وزارة العدل السعودية تقدم خدمات الاستعلام عن الصكوك لكي تسهل على الأفراد التعامل مع الصكوك العقارية. ومن بين هذه الخدمات ما يلي :

  • إصدار صك بدل تالف أو مفقود تساعد تلك الخدمة المواطنين في الحصول على صك جديد في حال فقدان الصك الأصلي أو تلفه.
  • تحويل الصك إلى إلكتروني حيث يمكن للمواطنين تحويل الصكوك الورقية القديمة إلى صكوك إلكترونية لضمان حفظ المعلومات وسهولة الوصول إليها.
  • التحقق من صحة الصك العقاري تتيح وزارة العدل هذه الخدمة للتحقق من صحة الصك وتجنب التعامل مع الصكوك المزورة.

التحقق من صك عقاري برقم هوية

تقدم وزارة العدل خدمة تمكن المواطنين من التحقق و الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية ويتم ذلك بالطريقة التالية :

  • فتح موقع وزارة العدل الإلكتروني.
  • اختيار تبويب رقم الصك، وهوية أحد الملاك ، لتحقق من صك عقاري برقم الإقامة.
  • تحديد نوع الهوية ( هوية مقيم ).
  • أدخل رقم هوية المقيم، الراغب بالاستعلام عن صك عقاري.
  • انقر فوق ” تحقق ” لمعرفة تفاصيل الاستعلام عن الصك العقاري برقم الإقامة.

أهمية التحقق من الصكوك العقارية

يعد التحقق من الصكوك العقارية أمرًا حيويًا في المملكة العربية السعودية وذلك من أجل الأسباب التالية:

  • تأكيد الملكية حيث يضمن لك الصك العقاري ملكية العقار بشكل قانوني ويحميك من النزاعات والمطالبات غير المشروعة.
  • كما يساعدك على إتمام المعاملات العقارية حيث يعد الصك العقاري وثيقة أساسية لإتمام عمليات البيع والشراء والرهن والتأجير وغيرها من المعاملات العقارية.
  • يساعدك التحقق من الصكوك العقارية على تجنب الوقوع ضحية للاحتيال والتلاعب في المستندات الرسمية.

كيفية تحويل الصك الورقي إلى إلكتروني

من بين الخدمات المهمة المقدمة من وزارة العدل هي إمكانية تحويل الصكوك الورقية إلى صكوك إلكترونية، حيث تساعد هذه الخطوة في الحفاظ على بيانات الصكوك وضمان عدم فقدانها وإليكم أهم خدمات تحويل الصك الورقي إلى إلكتروني :

 الدخول إلى بوابة ناجز عبر بوابة ناجز الإلكترونية، يمكن للمستخدمين الدخول واختيار خدمة تحويل الصكوك الورقية.

 تعبئة النموذج الإلكتروني سيطلب منك الموقع تعبئة نموذج يحتوي على بيانات الصك الورقي، بما في ذلك رقم الصك وتاريخ الإصدار.

 إرفاق المستندات اللازمة قد تحتاج إلى إرفاق صورة من الصك الورقي الأصلي وبعض المستندات الداعمة لإثبات الملكية.

تقديم الطلب ومتابعته بعد تقديم الطلب، يمكنك متابعة حالته عبر بوابة ناجز حتى الانتهاء من تحويل الصك إلى صك إلكتروني.

نصائح للاستفادة من خدمة الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية

من أجل استخدام خدمة الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية وتحقيق أقصى فائدة، يمكن اتباع النصائح التالية:

  • عليك الاحتفاظ برقم الهوية ورقم الصك يفضل حفظ هذه المعلومات للوصول إلى تفاصيل الصك بسهولة في أي وقت.
  • عليك التأكد من تحديث رقم الجوال لأن بعض الخدمات تتطلب التحقق عبر رقم الهاتف، لذا من المهم التأكد من تحديث الرقم المرتبط بالهوية الوطنية.
  • عليك مراجعة البيانات بدقة عند استخدام الخدمة، تأكد من صحة البيانات المدخلة لتجنب أي تأخير في الوصول إلى المعلومات.
  • يمكنك استخدام بوابة ناجز لخدمات إضافية فبجانب الاستعلام، تتيح بوابة ناجز مجموعة كبيرة من الخدمات العقارية التي يمكن الاستفادة منها.
الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية

تحديث الصكوك برقم الهوية

إن خدمة تحديث و الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل السعودية، تتيح للمستفيدين تحديث بيانات الصكوك الخاصة بهم دون الحاجة إلى زيارة المحكمة أو كتابة العدل، ويمكن الحصول على هذه الخدمة من خلال اتباع الخطوات التالية :

انتقل إلى موقع بوابة ناجز الإلكترونية .

انقر فوق الخدمات الإلكترونية.

انقر فوق الرهون والعقارات.

انقر فوق تحديث وتعديل صك عقاري.

انقر فوق تقديم طلب جديد.

اختر نوع الطلب الذي تريد تقديمه، سواء كان تحديثًا جديدًا أو تحديثًا لصك مفقود أو تعديلًا لصك إلكتروني.

أدخل بياناتك الشخصية وبيانات العقار و تتمثل تلك البيانات في الاتي :

  • رقم الصك.
  • نوع الصك
  • اسم المدينة.
  • اسم الحي.
  • رقم القطعة.
  • رقم المخطط.
  • رقم السجل المدني للمستفيد.
  • رقم الهاتف.

قم بإرفاق المستندات المطلوبة، وتتمثل تلك المستندات في :

  • صورة من الصك المراد تحديثه.
  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمستفيد.
  • صورة من خطاب التفويض في حالة تقديم الطلب من طرف مفوض
  • اقرأ شروط الخدمة واوافق عليها، والتي تتمثل في:
  • أن يكون الصك ساري المفعول.
  • أن يكون الصك غير مسجل مسبقاً.
  • أن تكون بيانات الصك المدخلة تعكس ما هو موجود في الصك.

الأسئلة الشائعة :

كيف يمكنني الاستعلام عن الصك العقاري باستخدام رقم الهوية؟

يتم الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية عبر بوابة ناجز في السعودية عن طريق اتباع الخطوات التالية :
الدخول إلى بوابة ناجز وزارة العدل.
النقر على أيقونة الدخول إلى الخدمات العدلية الإلكترونية.
تسجيل الدخول عبر حساب المواطن على النفاذ الوطني الموحد.
النقر على خدمات التحقق.
اختيار خدمة التحقق من صك عقاري.
النقر على أيقونة تقديم طلب جديد.
تحديد طريقة الاستعلام رقم الصك وهوية أحد الملاك.
إدخال رقم الصك.
اختيار نوع الهوية.
إدخال رقم هوية أحد المالكين للعقار المراد الاستعلام عنه.
إدخال رقم هوية المتحقق.
تحديد خيار لست روبوت.
النقر على أيقونة تحقق.

ما هي خدمات الاستعلام عن الصكوك؟

إن وزارة العدل السعودية تقدم خدمات الاستعلام عن الصكوك لكي تسهل على الأفراد التعامل مع الصكوك العقارية. ومن بين هذه الخدمات ما يلي :
إصدار صك بدل تالف أو مفقود تساعد تلك الخدمة المواطنين في الحصول على صك جديد في حال فقدان الصك الأصلي أو تلفه.
تحويل الصك إلى إلكتروني حيث يمكن للمواطنين تحويل الصكوك الورقية القديمة إلى صكوك إلكترونية لضمان حفظ المعلومات وسهولة الوصول إليها.
التحقق من صحة الصك العقاري تتيح وزارة العدل هذه الخدمة للتحقق من صحة الصك وتجنب التعامل مع الصكوك المزورة.

ما هي الخطوات اللازمة للاستعلام عن الصكوك برقم الهوية؟

إن الصكوك العقارية هي عبارة عن وثائق رسمية مهمة في المملكة العربية السعودية، فهي تثبت ملكية المواطن للعقار، وفي حالة فقدان الصك العقاري، يتم إلغاء ملكية العقار، لذلك يمكن الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية من خلال بوابة ناجز الإلكترونية، وذلك باتباع الخطوات التالية :
من أجل البحث عن الصكوك إلكترونياً عليك الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية .
ثم بعد ذلك عليك تسجيل الدخول باستخدام حساب النفاذ الوطني.
ثم اختيار الخدمات الإلكترونية من القائمة الرئيسية.
اختيار باقة (الرهون والعقارات).
الدخول إلى خدمة (استعلام عن الصكوك العقارية).
الضغط على أيقونة (تقديم طلب جديد).
إدخال رقم الهوية في الخانة المخصصة لذلك.
الضغط على أيقونة (بحث).

المراجع :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%83