البراءة في قضايا المخدرات

إن الأحكام في جميع  القضايا وبالأخص قضايا المخدرات لا يتم بناؤها على الشك حيث أن القاعدة القانونية تنص على أن  “الشك يفسر لصالح المتهم” . وبناء على ذلك فإن القاضي يصدر حكمه بالإدانة عندما يستقر  أن المتهم قد قام بالجريمة التي تستوجب الحكم بالإدانة. ذلك بصورة قطعية يقينية لا تحتمل أي تفسير آخر. لأن المبادئ الاساسية في الاجراءات الجنائية وخاصة نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية و اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية تقتضي أن كل متهم الأصل فيه البراءة الى أن يحكم بإدانته  . وبالتالي يذهب من اتهم  بالجريمة بالبحث عن أفضل محامي قضايا جنائية ليدفع عنه ويدفع عن هذه التهمة ويفعل ما بوسعه للحصول على البراءة لموكله.و في مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي نقدم لك العديد من الخدمات مع نخبة من أفضل محاميين المملكة العربية السعودية في مقالنا سوف نتحدث عن البراءة في قضايا المخدرات.

أسباب البراءة في قضايا المخدرات

تتعدد أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية سوف نذكرها في السطور التالية:

  • الطبيب الذي يملك رخصة بامتلاك الأدوية المخدرة في عيادته، وأيضا الأمر بالنسبة للمسعفين المتخصصين وذلك في الحالات الإسعافية فقط.
  • أتاحت المادة  60 من النظام للمحكمة أن يتم تنفيذ العقوبة المقررة بسجن المتهم التي ذكرت في المادة 48  إلا إذا كان قد عاد لنفس المخالفة و حكم عليه بحكم سابق.

ولكن من اهم النقاط التوجه الي مكتب محاماة ذو سمعة ممتازة وذو خبرة عالية و في مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي نتميز بخبرة عالية حيث تعتبر الشفافية والتواصل الفعال مع العملاء من القيم الأساسية التي يعتمد عليها في عمله، حيث يسعى جاهدًا لتقديم النصائح القانونية الموثوقة والمخصصة وفقًا لاحتياجات كل عميل.لذلك لا تتردد في التواصل معنا .

و اليكم : اهم خدمات مكتبنا 

كيف يتم التحقيق في قضايا المخدرات


في البداية يتم استجواب المتهم في قضايا المخدرات  من قبل المحقق، وذلك خلال مدة 24 ساعة كحد أقصى. لكن تمتد تلك المهلة إلى  ما يقرب من 5 أيام. وبعد انتهاء المدة  فيحدث الآتي إما يُفرج عن المتهم أو يتم استكمال التحقيق معه  .

مدة التحقيق في قضايا المخدرات.

يقوم المحقق باستجواب المتهم فور القبض عليه، وذلك حسبما ورد في المادة رقم 129 من نظام الإجراءات الجزائية.  ويجب أن لا تزيد مدة التحقيق عن أكثر من 24ساعة  .

أما في الحالة التي يتبين فيها بعد التحقيق مع المتهم أو بحال هربه بأن الأدلة تكفي ضده في الجريمة المرتكبة. أو في حال كانت المصلحة بالتحقيق تستدعي توقيفه، ففي هاتين الحالتين يتم توقيف المتهم  5 أيام من وقت القبض عليه، وذلك كما نصت عليه المادة 113.
ويمكن للمحقق أن يمد التوقيف لأكثر من  5 أيام بعد عرض أوراق القضية على هيئة الادعاء العام والتحقيق. ويتم الآتي إما الإفراج عن المتهم أو زيادة توقيفه لفترة لا تزيد عن  40 يوم من تاريخ القبض عليه وفقاً للمادة 114.
وبالتالي هذا يدل علي أن مدة التحقيق لا تزيد عن  40يوم من بدء استجواب المتهم وتوقيفه. و لكن يوجد بعض الحالات الاستثنائية التي تحتاج إلى مدة أطول من ذلك. فإن ذلك يحتاج موافقة من المحكمة للتمديد وفق ما تراه مناسب .

متى يسقط الحكم في قضايا المخدرات


يسقط الحكم في قضايا المخدرات إذا قام المتعاطي أو قام أحد أقاربه بطلب العلاج من الإدمان والتعاطي، أو قام الجاني بالتبليغ عن جريمة مخدرات قبل أن تعلم السلطات بها. أو بلغ الجاني عن الجناة البقية وساعد في القبض عليهم في حال كانت الجريمة قد وصلت إلى علم السلطات المختصة، كذلك في حال عدم اكتمال الأركان لجريمة المخدرات أو عندما يكون عمر المتعاطي 20 سنة فأقل ولم يقترن فعله بجريمة جنائية.

أحكام البراءة في قضايا المخدرات

هناك أسباب أكثر أهمية في قضايا المخدرات وهي القضايا المرتبطة بالطلاب المتورطين في قضايا المخدرات نظراً لأهمية فئة الشباب في المجتمع . والتي تعد مرحلة الانطلاق لتأسيس حياة بالنسبة لكل فرد، ولكن هناك شروط سمح بها القانون في المملكة العربية السعودية واعتبرها من أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.

شروط معاملة الطالب المدمن على المخدرات
كيف تكون معاملة الطالب المدمن :

مما لا شك فيه أن القانون يُراعي فئة الشباب وفترة المراهقة لدي الشباب لأنها فترة ضرورية جدا وأساسية في تكوين شخصيتهم، وأي عملية ضغط عليهم من المحتمل أن تؤدي إلى فقدان السيطرة عليهم.

شروط معاملة الطالب المدمن على المخدرات:

يُعامل الطالب معاملة الطالب معاملة خاصة ومن شروطها :

  • أن يكون الطالب تحت السن القانوني لا يزيد عمره عن عشرين عامًا.
  • أن لا يكون متهم في الترويجي أو التهريب .
  • يتم أخذ عقوبات تأديبية ومسلكية مع الطلاب المدمنين لأول مرة مع أخذ أيضًا تعهد بعدم تكرارها من قبل أولياءهم.
  • أن لا يكون متهم بأي جريمة أخري ذو طابع أخلاقي.
  • أن لا تكون الجريمة التي قام بارتكابها لها صلة بأحد الحوادث المرورية التي نتج عنها إصابة أحد المارة أو موته.
  • ألا يكون مطلوباً لدى الجهات الأمنية بتهم أخرى.
  • قد يصدر بحقه عقوبة تأديبية وهي السجن ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ أو الجلد خمسين مرة.

عوامل التخفيف في أحكام قضايا المخدرات

عوامل التخفيف في أحكام قضايا المخدرات:

تم العمل من قبل النظام السعودي من أجل الوصول إلى نتيجة ممتازة ومثالية  لمكافحة تعاطي المخدرات والإدمان في المملكة العربية السعودية.حيث تضمنت هذه التدابير إجراءات قانونية حازمة لعقوبة المتعاطين، بالإضافة أيضا إلي أخذهم إلي  المصحات المخصصة لإعادة تأهيلهم وعلاجهم.
وأيضا عملت  الحكومة السعودية على تطوير برامج وحملات توعية لتعزيز الوعي بمخاطر التعاطي والإدمان وقامت حملات التوعية بتشجيع المواطنين من أجل الابتعاد عن ظاهرة تعاطي المخدرات الخطيرة.
فإن تلك التدابير والإجراءات هي من أقوى الطرق للوصول للهدف في تحقيق مجتمع صحي ومستقر ومن أجل الحفاظ على سلامة الأفراد والمجتمع ككل وبشكل عام.
فكان ولا بد من وجود الثغرات القانونية في قضايا المخدرات،فلمعرفة كيفية استخراج الثغرات في قضايا المخدرات لا بد من وجود محامي متميز ليتمثل دور المحامي في الدفاع عن المتهمين بقضايا المخدرات و في مكتبنا أفضل مكتب محامي في مكة  نوفر لك كافة الخدمات والاستشارات القانونية مع مجموعة من افضل محامين المملكة العربية السعودية.

الأسئلة الشائعة

 

الأسئلة الشائعة:

ما هي أسباب صدور حكم البراءة ب قضايا المخدرات؟

أما الأسباب الأخرى لصدور حكم البراءة هو أن يقوم المتعاطي أو المدمن بتسليم نفسه قبل القبض عليه من قبل الجهات المختصة.عندها ستنظر المحكمة بشأنه وتحيله إلى وزارة الصحة لإيداعه في أحد مشافيها والإشراف على علاجه وتخليصه من هذه السموم.أو أن تكون الأدلة غير كافية لإقامة قضية مخدرات. وأن لا يكون متهم في قضية أخري مثل حادث سير أو جريمة من نوع أخلاقي .

ما هي عقوبة تعاطي المخدرات؟

إن عقوبة امتلاك أو تعاطي المخدرات بقصد التعاطي تكون عقوبة الشخص السجن لمدة تتراوح بين ستة أشهر إلي سنتين كحد أقصي . ذلك وفقا للمادة 38\37 من نظام مكافحة المخدرات .

متى تسقط قضية المخدرات؟

تسقط قضية المخدرات في حالة أن قام المتهم بإبلاغ السلطات عن جريمة المخدرات وذلك قبل أن تعلم السلطات بالجريمة وإذا كان المتهم قد ابلغ السلطات بالجريمة بالرغم من علم السلطات بها ولكن إبلاغه كان له دور في القبض علي بقية الجناة في جريمة المخدرات، وذلك وفقاً إلى المادة 61 من نظام مكافحة المخدرات.

هل يشمل العفو الملكي قضايا المخدرات؟

نعم .العفو يسري على القضايا البسيطة وأعني أنها ليست قضايا قتل مع سبق الإصرار أو مال أو أطفال أو قضايا عسكرية ويشمل العفو مهربي المخدرات ومع ذلك ،فإن العفو لا ينطبق على أولئك الذين تم العفو عنهم بالفعل لأسباب لا علاقة لها بجرائمهم.

المراجع:

  1. https://www.kemlu.go.id/jeddah/en/news/25992/harsh-punishment-for-drug-dealers-in-saudi

http://hrlibrary.umn.edu/research/saudiarabia/criminal_proceedure.html