ما هو التنظيم المالي للشركات​ في القانون السعودي ؟

يتميز نظام الشركات السعودي الجديد بأنه تضمن عدة فصول عامة ومن أهم الفصول التي تضمنها نظام الشركات السعودي الجديد الفصل الثاني والمتعلق بمالية الشركة، سوف نوضح في هذا المقال بعض الإستفسارات بخصوص التنظيم المالي للشركات​ وذلك بالرد عليها وفق ما نص عليه نظام الشركات السعودي الجديد.

يوفر المكتب خدمات تأسيس الشركات والشؤون التجارية بما في ذلك عقود الشراكة، والتراخيص، وتسجيل العلامات التجارية.

 

التنظيم المالي للشركات​

اجراء التنظيم المالي للشركات​ يعد من أهم الإجراءات التي يقدمها نظام الإفلاس السعودي للأشخاص المتعثرة، حيث يهدف إلى تيسير توصل المدين إلى اتفاق مع دائنيه على إعادة التنظيم المالي للشركات​ لنشاطه تحت إشراف أمين إعادة التنظيم المالي. تسري أحكام نظام الإفلاس في المملكة العربية السعودية على كل من:

  • الشخص ذي الصفة الطبيعية الذي يمارس في المملكة أعمالاً تجارية، أو مهنية، أو أعمالاً تهدف إلى تحقيق الربح.
  • الشركات التجارية والمهنية والكيانات المنظمة وغيرها من الشركات والكيانات الأخرى الهادفة إلى تحقيق الربح، المسجلة في المملكة.
  • المستثمر الاجنبي سواء كان فرد أو منشأة الذي يملك أصولاً في المملكة، أو يزاول أعمالاً تجارية، أو مهنية أو أعمالاً تهدف إلى تحقيق الربح.

التنظيم المالي للشركات

إجراءات إعادة التنظيم المالي

اجراءات التنظيم المالي للشركات​ في السعودية تخضع لنظام الإفلاس الصادر عام 1439هـ، الذي يهدف إلى تنظيم قضايا الافلاس بطرق تضمن التوازن بين حقوق الدائنين والمدينين وتشجع على الاستمرارية الاقتصادية للشركات المتعثرة، تساهم خدمات إعادة التنظيم المالي في ضمان الامتثال للأنظمة وتقديم الحلول المناسبة لضمان استمرارية الأعمال، فيما يلي أبرز الخدمات القانونية المتعلقة بإعادة التنظيم المالي:

  • استشارات قانونية حول إعادة التنظيم المالي
  • إعداد طلبات إعادة التنظيم المالي وتقديمها إلى المحكمة
  • إعداد خطة إعادة التنظيم المالي
  • التفاوض مع الدائنين
  • إدارة الأصول خلال الإفلاس
  • تمثيل العملاء أمام المحاكم
  • إعادة الهيكلة الإدارية والمالية للشركات

التنظيم المالي للشركات

إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة

يتطلب اشهار إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية اتباع خطوات محددة وفقًا لنظام الإفلاس السعودي أهمها عملية التنظيم المالي للشركات​.  بدايةً، يجب أن يقوم مجلس إدارة الشركة أو الدائنون بتقديم طلب إفلاس إلى المحكمة التجارية المختصة، شرط أن يتضمن الطلب معلومات تفصيلية عن الوضع المالي للشركة والأسباب التي أدت إلى طلب الإفلاس. حيث يمكن للشركة إعلان إفلاسها من خلال تقديم طلب رسمي بإشهار الإفلاس، ولقد أصبح من السهل القيام بذلك بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • القيام بتسجيل الدخول على بوابة وزارة العدل السعودية.
  • ثم الانتقال إلى “بوابة القضاء التجاري”.
  • فمن الخيارات المطروحة، يمكنك النقر على خيار “الخدمات القضائية”.
  • ثم اختيار “تقديم طلب إفلاس”.
  • عليك تعبئة طلب الإفلاس بإدخال كافة البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها.
  • بعد الانتهاء من تعبئة نموذج الطلب، يمكنك تقديم الطلب من خلال النقر على أيقونة “إرسال”

 

يمكن التعرف على المزيد حول: عقوبة عدم رفع القوائم المالية

 

إجراءات الإفلاس وفق نظام الإفلاس الجديد

  • التسوية الوقائية: تعد أولى الإجراءات التي يتضمنها نظام الإفلاس هو القيام بالتسوية الوقائية، وقد نص الفصل الثالث من القانون السعودي على هذا الأمر، وتهدف هذه الخطوة إلى وصول الدائن والمدين إلى اتفاق نهائي بينهما.
  • إعادة التنظيم المالي للشركات​: نص نظام الإفلاس السعودي الجديد على أنه لا بد من العمل على إعادة التنظيم المالي للمؤسسة التي تواجه الأزمات؛ لأنه يقوم بمساعدة المدين في إعادة التوازن إلى نشاطه التجاري، ويتم القيام بهذه الخطوة من قبل أمين إعادة التنظيم المالي.
  • التصفية: يعد إجراء التصفية من الإجراءات التي توجد في أي نظام إفلاس في العالم؛ نظرًا لأهميته الكبيرة، ودوره في الحد من الضرر الواقع على المدين.
  • التصفية الإدارية: تعد التصفية الإدارية من إجراءات الإفلاس التي لا بد من القيام بها؛ لأنها تعمل على بيع أصول التفليسة، وإعطاء الدائنين جزءًا من حقوقهم لدى الدائن.

التنظيم المالي للشركات

نظام الشركات الجديد ولائحته التنفيذية

لقد تم وضع نظام الشركات الجديد السعودي وتم العمل على تعديل لائحته التنفيذية والحرص على تنظيم عملية التنظيم المالي للشركات​ ، وسوف نوضح لكم نظام الشركات الجديد ولائحته التنفيذية بالنسبة للشركات الغير ربحية فيما يلي:

  • قد تم تحديد فئات وقوانين وأيضًا مزايا للعضويات بجانب تحديد الرسوم الخاصة بالعضويات.
  • حيث يمكن للشركة الغير ربحية قبول الهبات والأوقاف وأيضًا الاستفادة منها بناءً على الشروط الموضوعة من مقدمها.
  • وأيضًا يمكن أن تحصل الشركة الغير ربحية على مقابل مادي وذلك لقاء المنتجات والخدمات المقدمة.
  • مع العلم أنه قد تم تعديل مجموعة من الأحكام الخاصة بالربح التي من أمثلتها استخدام الأرباح في أغراضها المخصصة.

 

بماذا تقضى المحكمة في طلب إفتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي في السعودية؟

للمحكمة أن تقضى بموجب المادة السابعة والأربعون من نظام الإفلاس السعودي أيضاً في طلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي للشركات​ بما هو أتي:

  • إفتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي للشركات​ وذلك إذا ترجح لدى المحكمة إمكانية إستمرار نشاط المدين وتسوية مطالبات الدائنين خلال مدة معقولة، أو كان المدين مفلساً أو متعثراً أو من المرجح أن يعاني من إضطرابات مالية يخشى معها تعثره.
  • رفض طلب إجراء إعادة التنظيم المالي وذلك في حال كان الطلب غير مستوف للمتطلبات النظامية أو غير مكتمل دون مسوغ مقبول، أو إذا تصرف مقدم الطلب بسوء نية أو إرتكب أي من الأفعال المجرمة في نظام الإفلاس.
  • تأجيل الجلسة لمدة لا تزيد على واحد وعشرين يوماً لتقديم أي معلومة أو وثيقة إضافية تطلبها المحكمة، ويلتزم الطرف المعني بتقديم المعلومات أو الوثائق إلى المحكمة في الموعد الذي تحدده.

 

الأسئلة الشائعة:

ما هي السنة المالية متى تبدأ ومتى تنتهي في السعودية؟

تعد السنة المالية في الشركات السعودية الفترة الزمنية التي يعرض فيها نتيجة نشاط الشركة من بداية تلك الفترة إلى نهايتها، كما تكون السنة المالية للشركة وفق المادة السادسة عشرة من نظام الشركات السعودي الجديد إثني عشر شهراً تحدد في عقد تأسيسها أو نظامها الأساسي، ومع ذلك يجوز أن تحدد السنة المالية الأولى للشركة بما لا يقل عن ستة أشهر ولا يزيد على ثمانية عشر شهراً بدءاً من تاريخ قيد الشركة لدى السجل التجاري في المملكة العربية السعودية.

 

ما هو النظام الأساسي للشركات؟

هو المستند القانوني الذي يحدد الهيكل التنظيمي والأهداف والحقوق والواجبات بين الشركاء، بالإضافة إلى الإجراءات المتعلقة بإدارة الشركة، وينظم طريقة عملها وفقًا للقوانين السارية.

 

للتواصل مع أفضل محامي في مكة ، وطرح ما لديك من تساؤلات عليه لا تتردد بالتواصل معنا


المصادر:

نظام الإفلاس