السوابق القضائية في المملكة العربية السعودية

السوابق القضائية في السعودية , تُعرف السوابق القضائية في السعودية بأنها مجموعة من القرارات القانونية السابقة التي كتبتها المحاكم والهيئات القضائية المماثلة ، والتي تم فيها تحليل القانون باستخدام هذه القضايا لحل الغموض في البت في القضايا الحالية .  فهل يعتمد النظام القضائي بالمملكة على تلك السوابق، كمصدر من المصادر اللازمة لإصدار القرار القضائي في الدعوى المنظورة. تفاصيل مهمة سنذكرها في السطور التالية.

و إن كنت تبحث عن أفضل مكتب محاماة في السعودية مختص بالسوابق القضائية فقد وصلت للمكان الصحيح حيث يعد مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي أفضل مكتب مختص ب السوابق القضائية في السعودية .

نظام السوابق القضائية في السعودية

نظام السوابق القضائية في السعودية

يمكننا تعريف السوابق القضائية في السعودية ،  بأنها الأحكام النهائية والقطعية الصادرة في أي نوع من أنواع الدعاوى، سواء كانت مدنية أو تجارية أو أحوال شخصية أو جنائية أو عمالية، والمتضمنة اجتهاداً قضائياً، نتيجة عدم وجود نص نظامي يحكم تلك القضية، بحيث يأخذ ذلك الحكم صفة النص النظامي، الذي يمكن للمحاكم لاحقاً الاستناد إليه.

ووفقاً لنظام السوابق القضائية في السعودية الجديد ، فإن الأمر يعود للقاضي في الأخذ بالسوابق القضائية أو عدم الأخذ بها، تختلف السوابق القضائية عن حجية الأمر المقضي به، في كونها تتضمن اجتهاداً قضائيا من قبل المحكمة في إصدار الحكم.

بينما حجية الأمر المقضي به فتتمثل في استقرار الأحكام القضائية أياً كان الطريقة التي صدرت بها، سواء استند القاضي في إصدار الحكم بشأنها إلى نص النظام، أو اعتمد على الاجتهاد في حال عدم وجود النص.

كما تختلف السوابق القضائية في السعودية عما جرى به العمل في أن السوابق القضائية تعتبر دلائل استرشادية أو استئناسية للقاضي، أما أحكام ما جرى به العمل، أي ما تم التعارف عليه بشأن الأحكام القضائية، فتعتبر ملزمة للقاضي ويجب ألا يتجاوزها .

قد يهمك : أفضل محامي مختص في قضايا التخبيب

قد يهمك : أفضل محامي طلاق في مكة

ما هي حجية السوابق القضائية في السعودية

ما هي حجية السوابق القضائية في السعودية ؟

حجية السوابق القضائية في السعودية  تختلف باختلاف نوع المحكمة التي أصدرت الحكم. فأحكام المحكمة العليا ملزمة لجميع المحاكم الأدنى منها، بينما أحكام محاكم الاستئناف ملزمة فقط للمحاكم الأدنى منها في الدرجة. أما أحكام محاكم الدرجة الأولى فهي ملزمة فقط لها.

ولكن، حتى وإن لم تكن السوابق القضائية في السعودية ملزمة، فإنها تلعب دورًا مهمًا في توجيه المحاكم في البت في القضايا المشابهة. فقضاة المحاكم يلجأون غالبًا إلى السوابق القضائية للحصول على إرشادات في فهم القانون وتطبيقه.

و إليكم شرح مفصل لحجية السوابق القضائية في المحاكمات السعودية:

حجية أحكام المحكمة العليا :

أحكام المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية في المملكة العربية السعودية، وأحكامها ملزمة لجميع المحاكم الأدنى منها. وهذا يعني أن أي محكمة أدنى من المحكمة العليا ملزمة بتطبيق حكم المحكمة العليا في أي قضية مشابهة.

ولكي تصبح أحكام المحكمة العليا ملزمة، يجب أن تصدر بالإجماع، أي أن يوافق عليها جميع أعضاء هيئة المحكمة.

حجية أحكام محاكم الاستئناف :

أحكام محاكم الاستئناف ملزمة للمحاكم الأدنى منها في الدرجة. وهذا يعني أن أي محكمة أدنى من محكمة الاستئناف ملزمة بتطبيق حكم محكمة الاستئناف في أي قضية مشابهة.

ولكي تصبح أحكام محاكم الاستئناف ملزمة، يجب أن تصدر بالأغلبية، أي أن يوافق عليها أكثر من نصف أعضاء هيئة المحكمة.

حجية أحكام محاكم الدرجة الأولى :

أحكام محاكم الدرجة الأولى ملزمة لها فقط. وهذا يعني أن أي محكمة درجة أولى ملزمة بتطبيق حكمها في أي قضية مشابهة.

ولكي تصبح أحكام محاكم الدرجة الأولى ملزمة، يجب أن تصدر بالأغلبية، أي أن يوافق عليها أكثر من نصف أعضاء هيئة المحكمة.

قد يهمك : أفضل محامي نفقة في مكة

قد يهمك : أفضل محامي إرث في مكة

كيف اطلع على السوابق القضائية في السعودية

كيف اطلع على السوابق القضائية في السعودية :

أقر نظام القضاء في السعودية مبدأ السوابق القضائية في السعودية ، وأكد على احترامها ، سواء السوابق القضائية الصادرة عن محاكم القضاء العام أو عن محاكم قضاء المظالم.

كما يمكن لأي شخص سواء كان مختص بالقانون أم لا، الاطلاع على السوابق القضائية في السعودية، من خلال الدخول إلى المواقع الإلكترونية لوزارة العدل، وما يتبع لها من دوائر قضائية، حيث قامت جميع الجهات القضائية التي تعتمد السوابق القضائية بإصدار ملفات ورقية أو إلكترونية تتضمن تلك السوابق للاستئناس بها، وهي معتمدة في أروقة المحاكم في السعودية.

من ذلك نجد السوابق القضائية ديوان المظالم، إذ أن ذلك الديوان يضع جميع المحاكم الصادرة بشأن القضايا المنظورة أمامه، بين يدي الجمهور للاطلاع عليها والاستئناس بها.

الحال نفسه بالنسبة للأحكام الصادرة عن المحاكم العليا في السعودية، فيما يتعلق بالمسائل الجزائية أو المدنية أو العمالية أو الأحوال الشخصية أو التجارية، حيث تقوم الجهات القضائية بإصدار مدونات قضائية تتضمن الأحكام القضائية المتميزة التي صدرت نتيجة اتجاه اجتهاد قضائي، تتضمن شرحاً عن وقائع القضية ونص الحكم والأسباب المؤدية لصدور ذلك الحكم.

ويمكن لأي شخص الاطلاع على الأحكام من خلال الدخول إلى إحدى هذه المواقع:

  • البوابة القضائية العلمية التابعة لوزارة العدل.
  • موقع جمعية قضاء.
  • المدونات القضائية الخاصة بديوان المظالم.

وإذا كانت لديك الرغبة في الاطلاع على السوابق القضائية في السعودية في قضية معينة، وتبحث عن محامي خبير لمساعدتك ؟ فيمكنك الاتصال على أفضل محامي سعودي لدى مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي . هو لديه القدرة علي مساعدتك حيث يعد أفضل مكتب محاماة في المملكة العربية السعودية .و للتواصل :

واتساب :

 0623 180 055

رقم الهاتف : 

0372 528 012

كيف تؤثر السوابق القضائية في السعودية في القضاء السعودي؟

تؤثر السوابق القضائية في القضاء السعودي بعدة طرق، منها:

توحيد القضاء: تساعد السوابق القضائية في توحيد القضاء السعودي، وذلك من خلال تعزيز الاتساق في الأحكام الصادرة عن المحاكم المختلفة. فعندما تصدر محكمة سابقة حكمًا في قضية معينة، يمكن للمحاكم الأخرى الرجوع إلى ذلك الحكم لاتخاذ قرارات مماثلة في القضايا المستقبلية.

تعزيز العدالة: تساعد السوابق القضائية في تعزيز العدالة في القضاء السعودي، وذلك من خلال توفير مصدر موثوق للمبادئ القانونية التي يمكن للمحاكم الاستناد إليها في البت في القضايا. فعندما تواجه محكمة قضية جديدة، يمكنها الرجوع إلى السوابق القضائية السابقة للحصول على إرشادات حول كيفية تحقيق العدالة في القضية.

حماية حقوق الأفراد: تساعد السوابق القضائية في حماية حقوق الأفراد في القضاء السعودي، وذلك من خلال توفير ضمانات لتطبيق القانون بشكل متساوٍ على الجميع. فعندما تصدر محكمة سابقة حكمًا في قضية معينة، يمكن للمحاكم الأخرى الرجوع إلى ذلك الحكم لاتخاذ قرارات مماثلة في القضايا المستقبلية، مما يضمن عدم التمييز بين الأفراد في تطبيق القانون.

و في ختام مقالنا إذا كنت تبحث عن مستشار قانوني مختص في السوابق القضائية في السعودية ؟ وتريد طلب إحدي الاستشارات القانونية ؟ فلا تتردد و تواصل الان مع افضل مكتب محاماة في السعودية مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي .

قد يهمك : أفضل محامي قضايا جنائية في مكة

قد يهمك : أفضل مكتب محاماة مختص بالقضايا العقارية

ايضا لا يفوتك : ما هو أفضل مكتب محاماة في مكة

الأسئلة الشائعة :

ما هو أفضل مكتب محاماة مختص بالسوابق القضائية ؟

إذا كانت لديك الرغبة في الاطلاع على السوابق القضائية في السعودية في قضية معينة، وتبحث عن محامي خبير لمساعدتك فيمكنك الاتصال على أفضل محامي سعودي لدى مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي . هو لديه القدرة علي مساعدتك حيث يعد أفضل مكتب محاماة في المملكة العربية السعودية .و للتواصل :
واتساب :
 0623 180 055
رقم الهاتف : 
0372 528 012

كيف اطلع على السوابق القضائية؟

يمكنك الاطلاع على السوابق القضائية من خلال الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية أو المواقع الخاصة بالمحاكم، والاطلاع على تلك الأحكام المصنفة سوابق قضائية، أو الاطلاع على المدونات القضائية المصنفة لدى ديوان المظالم، وكذلك الاطلاع على الأحكام الصادرة عن المحكمة العليا، ومن تلك المواقع البوابة القضائية العلمية وجمعية قضاء.

ما هي السوابق القضائية؟

السوابق القضائية هي مجموعة القرارات القضائية الصادرة عن المحاكم في السعودية، وبشكل خاص المحكمة العليا، والتي أصبحت قطعية وغير قابلة للطعن، وتحمل اجتهاداً قضائياً يمكن تطبيقه على القضايا المماثلة للقضية التي تم الفصل بشأنها.

المراجع :

https://en.wikipedia.org/wiki/Case_law