رقم صك عقاري , نسبة إلى نظام الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، فإن وزارة العدل السعودية أطلقت خدمة تحديث رقم صك عقاري ، وقد منحت وزارة العدل السعودية ملاك العقارات إمكانية توثيق ملكيتهم ورقياً وإلكترونياً. وسوف نتحدث في مقالنا عن العديد من التفاصيل حول رقم صك عقاري .
الاستعلام عن رقم صك عقاري
يمكنك الاستعلام عن رقم صك عقاري عن طريق اتباع الخطوات التالية :
- الدخول لموقع وزارة العدل الاستعلام عن الصك العقاري
- الضغط على أيقونة الدخول على الخدمة.
- اضغط على زر رقم الصك وهوية أحد الملاك.
- أدخل رقم الصك العقاري المراد الاستفسار عن تفاصيله.
- اختيار نوع الهوية ( هوية وطنية ).
- إدخال رقم هوية أحد الملاك، ليتم الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية.
- أدخل رقم هوية المتحقق من صك عقاري.
- أثبت أنك لست برنامج روبوت.
- الضغط على زر تحقق لعرض تفاصيل الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية.
كيفية معرفة رقم الصك
يتم تقديم طلب تحقق من رقم صك عقاري عن طريق الخطوات التالية :
- الإنتقال مباشرة إلى موقع وزارة العدل .
- انقر على أيقونة الدخول على الخدمة.
- انقر على أيقونة رقم الصك وهوية أحد الملاك.
- أدخل رقم الصك العقاري المراد التحقق من تفاصيله عن طريق الهوية الوطنية.
- اختيار نوع الهوية ( هوية وطنية ).
- إدخال رقم هوية أحد الملاك، ليتم التحقق من الصك العقاري عن طريق الهوية الوطنية.
- أدخل رقم هوية المتحقق.
- أثبت أنك لست برنامج روبوت.
- الضغط على زر تحقق لعرض بيانات التحقق .
خدمات ناجز للاستعلام عن الصكوك
إليكم خدمات ناجز للاستعلام عن الصكوك :
في حالة تغيير اسم المواطن السعودي، بإمكانه استخدام الخدمة لتحديث الاسم المسجل في صكه العقاري.
في حالة تغيير عنوان المواطن السعودي يمكنك الاستفادة من خدمة ناجز تحديث الصكوك.
و في حالة بيع المواطن السعودي لعقاره سيمكنه الاستفادة من الخدمة.
بشكل عام، تُعد خدمة ناجز لتحديث الصكوك العقارية ب رقم صك عقاري خدمة مهمة للمواطن السعودي، حيث توفر له العديد من المزايا التي تسهل عليه إجراء معاملاته العقارية .
أهداف خدمة ناجز الصكوك
تهدف خدمات ناجز إلى تقديم طلب تسجيل وتحديث بيانات صك ب رقم صك عقاري ، ويشترط التالي :
- أن يكون الصك ساري المفعول.
- أن يكون الصك غير مسجل مسبقاً ويمكن التحقق من ذلك عبر خدمة عقاراتي.
- أن تكون بيانات الصك المدخلة تعكس ماهو موجود في صور الصك المرفقة.
- أن تكون بيانات العقار من (اسم المدينة واسم حي، ورقم القطعة، ورقم المخطط) صحيحة ومطابقة لما هو موجود في الصك او الخطاب الصادر من الجهة المختصة مثل أمانة المنطقة مع إرفاق صورة منه.
تحديث رقم الصك العقاري
تعد خدمة تحديث رقم الصك العقاري من أهم الخدمات الإلكترونية ، وهي إحدى خدمات وزارة العدل من خلال موقعها الرسمي، وعبر بوابة ناجز الإلكترونية أتاحت إمكانية تحديث رقم صك عقاري ، من خلال الخطوات التالية :
- الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل أي لبوابة ناجز.
- اختيار الخدمات الإلكترونية، وبعدها اختيار تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
- بعد ذلك قم بالنقر على أيقونة حصر ورثة.
- قم بإدخال البيانات الجديدة، أو تحديث البيانات الموجودة على الموقع.
- سيتم تحويل طلب الصك، وعليك الانتظار ثواني حتى يتم مراجعة المحكمة.
- وعليك إبراز شهادة الوفاة للمورث المتوفى، وإحضار الهوية الوطنية وشاهدين عدلين.عند تحديث رقم صك عقاري من خلال ناجز.
متطلبات تحديث الصك العقاري للمتوفى
في حال أردت كوارث أو كوكيل عن المتوفى أن تحدث رقم صك عقاري ، فإن هناك متطلبات لذلك التحديث تتعلق بالأوراق المطلوبة، وهي :
- إحضار صورة أمامية وخلفية للصك العقاري مع تقديم الوثائق اللازمة لإثبات الملكية.
- يجب ألا يكون الصك محدثاً، أو مسجلاً بشكل إلكتروني من قبل.
- يجب أن يكون لديك أصل خاص بالصك العقاري.
- يشترط أيضاً أن يتم إصدار الصك من قبل وزارة العدل، بالإضافة إلى إثبات ملكية العقار بالكامل لصاحب الصك المتوفى.
- بعد ذلك يتوجب عليك أن تقوم بإجراءات تحديث صك عقاري للمتوفي من خلال دخولك لبوابة ناجز الإلكترونية، وإجراء التحديث المطلوب.
البحث عن صكوك عقارية
يمكن الاستعلام عن رقم صك عقاري عبر موقع وزارة العدل في المملكة العربية السعودية من خلال اتباع الخطوات التالية :
- الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية .
- النقر على خيار الخدمات الإلكترونية الموجود في أعلى الصفحة الرئيسية.
- النقر على خيار كتابة العدل.
- اختيار خدمة الاستعلام عن الصكوك العقارية من القائمة.
- النقر على خيار الدخول للخدمة.
- إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بحساب أبشر.
- إدخال رمز التحقق المرئي.
- إدخال كود التحقق المرسل على الهاتف المحمول.
- إدخال رقم الصك العقاري الذي ترغب في الاستعلام عنه.
- إدخال رقم الهوية الوطنية.
- النقر على خيار استعلام.
- سيتم عرض البيانات الخاصة بالصك، والتي تشمل ما يلي: رقم الصك. نوع الصك. تاريخ صدور الصك. اسم الجهة الصادرة عن الصك. بيانات العقار. بيانات أصحاب الصك.
طريقة طباعة وتحميل صك عقاري من ناجز
بعد أن تعرفنا على كيفية الاستعلام وتحديث رقم صك عقاري يمكنك طباعة الصك من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية وعبر منصة ناجز الإلكترونية، من خلال اتباع خطوات بسيطة وذلك على النحو الآتي:
- الدخول إلى خدمة طباعة وتحميل صك عقاري من ناجز .
- اختيار الخدمات الإلكترونية.
- النقر على “كتابات العدل”.
- اختيار “الاستعلام عن الصك العقاري”.
- النقر على “الدخول إلى الخدمة”.
- الدخول إلى الخدمة من خلال النفاذ الوطني الموحد (عبر اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحساب أبشر).
- إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور، ورمز التحقق.
- كتابة رمز التحقق المرسل عبر رسالة نصية إلى جوال صاحب الحساب.
- إدخال رقم الصك. كتابة رقم الهوية. النقر على “استعلام”.
- النقر على عرض بيانات الصك.
- إدخال نوع الهوية.
- كتابة رقم الهوية. إدخال تاريخ الميلاد.
- النقر على “التالي” ثم إدخال رمز التحقق المرسل عبر رسالة نصية.
- النقر على “عرض الصك”.
- الضغط على “طباعة الصك”.
- بعد اختيار طباعة الصك سيتم تجهيز الملف للطباعة، من خلال تحويله إلى ملف PDF جاهز للطباعة، ويمكن حفظ الصك على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم من أجل طباعته بسهولة في حال الحاجة إلى طباعته مرة أخرى في وقتٍ آخر.
الأسئلة الشائعة :
ما هي خطوات الاستعلام عن رقم الصك العقاري إلكترونيًا؟
يمكنك الاستعلام عن رقم صك عقاري عن طريق اتباع الخطوات التالية :
الدخول لموقع وزارة العدل الاستعلام عن الصك العقاري
الضغط على أيقونة الدخول على الخدمة.
اضغط على زر رقم الصك وهوية أحد الملاك.
أدخل رقم الصك العقاري المراد الاستفسار عن تفاصيله.
اختيار نوع الهوية ( هوية وطنية ).
إدخال رقم هوية أحد الملاك، ليتم الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية.
أدخل رقم هوية المتحقق من صك عقاري.
أثبت أنك لست برنامج روبوت.
الضغط على زر تحقق لعرض تفاصيل الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية.
كيف يمكن تعديل بيانات الصك العقاري باستخدام رقمه؟
تعد خدمة تحديث رقم الصك العقاري من أهم الخدمات الإلكترونية ، وهي إحدى خدمات وزارة العدل من خلال موقعها الرسمي، وعبر بوابة ناجز الإلكترونية أتاحت إمكانية تحديث رقم صك عقاري ، من خلال الخطوات التالية :
الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل أي لبوابة ناجز.
اختيار الخدمات الإلكترونية، وبعدها اختيار تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
بعد ذلك قم بالنقر على أيقونة حصر ورثة.
قم بإدخال البيانات الجديدة، أو تحديث البيانات الموجودة على الموقع.
سيتم تحويل طلب الصك، وعليك الانتظار ثواني حتى يتم مراجعة المحكمة.
وعليك إبراز شهادة الوفاة للمورث المتوفى، وإحضار الهوية الوطنية وشاهدين عدلين.عند تحديث رقم صك عقاري من خلال ناجز.
ما هي متطلبات تحديث الصك العقاري للمتوفى؟
في حال أردت كوارث أو كوكيل عن المتوفى أن تحدث رقم صك عقاري ، فإن هناك متطلبات لذلك التحديث تتعلق بالأوراق المطلوبة، وهي :
إحضار صورة أمامية وخلفية للصك العقاري مع تقديم الوثائق اللازمة لإثبات الملكية.
يجب ألا يكون الصك محدثاً، أو مسجلاً بشكل إلكتروني من قبل.
يجب أن يكون لديك أصل خاص بالصك العقاري.
يشترط أيضاً أن يتم إصدار الصك من قبل وزارة العدل، بالإضافة إلى إثبات ملكية العقار بالكامل لصاحب الصك المتوفى.
بعد ذلك يتوجب عليك أن تقوم بإجراءات تحديث صك عقاري للمتوفي من خلال دخولك لبوابة ناجز الإلكترونية، وإجراء التحديث المطلوب.