شروط رفع قضية تشويه سمعة في السعودية

قضية تشويه سمعة , إذا ما تعرضت لتشويه السمعة، وترغب برفع دعوى قضائية، فإن ذلك يستلزم توافر شروط رفع قضية تشويه سمعة في السعودية. تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أهم هذه الشروط و عند رغبتك في رفع قضية تشويه سمعة فعليك اللجوء إلي أحد المحاميين المختصين في رفع قضايا تشويه سمعة من مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي .

من هو افضل محامي مختص في قضايا تشويه السمعة ؟

رد اعتبار تشويه السمعة هو الإجراء الذي تم القيام به من قبل المتضرر من التشهير وتشويه السمعة الذي حصل بحقه، حيث يمكنه المطالبة بالتعويض الذي يتلاءم مع مقدار الضرر. وفي حال كنت بحاجة إلى رفع قضية تشويه رد اعتبار تشويه سمعة وكان أحد الأشخاص قد قام بتشويه سمعتك. فمن الأفضل أن تلجأ إلى محامي خبير ومتخصص في هذه القضايا ليعمل على رفع دعوى تشويه سمعة ومتابعتها.

فإذا كنت تبحث عن أفضل محامي لرفع قضية تشويه سمعة ؟ وقد مللت من البحث ؟ فإن أفضل محامي يمكن اللجوء إليه في قضايا رد اعتبار تشويه سمعة هو محامي خبير من مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي. لديه الكفاءة العالية في رفع الدعوى والقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة ومتابعتها .

رد اعتبار تشويه سمعة في قضية تشويه السمعة

رد اعتبار تشويه سمعة في قضية تشويه السمعة .

يعتبر رد الاعتبار في النظام السعودي إزالة كافة الآثار السلبية المُلحقة بمن تم تشويه سمعته لسبب من أسباب تشويه السمعة. سواء كان بسبب الحكم عليه بعقوبة أو رفع دعوى كيدية أو غيرها.

وهناك نوعين لرد الاعتبار هما:

  • رد الاعتبار القانوني التي يُنفذ بقوة القانون.
  • ورد الاعتبار القضائي الذي يأتي بناءً على حكم قضائي.

فالتشهير هو عبارة عن معلومات غير صحيحة أو بيان منشور يقدم معلومات غير دقيقة يتسبب بإلحاق الأضرار بالشخص الذي نُسبت إليه تلك المعلومات والبيانات. وهذه الأضرار يمكن أن تكون نفسية أو مالية أو معنوية وغيرها.

فالتشهير يمكن أن يحصل باستخدام فيديوهات يتم فبركتها أو صور أو غيرها مما لا يمت للحقيقة بأي صلة. وذلك من خلال الإذاعات أو الصحف أو مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها.

ويتم طلب رد اعتبار تشويه سمعة بتقديم طلب للحاكم الإداري الذي تقع فيه محل إقامة مقدم الطلب. على أن يتضمن الطلب ما يلي:

  • بيان وافي بالموقف الذي تتم اتهامه فيه.
  • الحكم الذي صدر بحقه بالإضافة إلى الجهة التي أصدرت الحكم.
  • أيضا ما تم تنفيذه بالإضافة إلى التاريخ المحدد بانتهاء التنفيذ.
  • في حال كان الحكم قد رتب حقوق خاصة فيجب عندها على الطالب تبيين ما تم نحو الوفاء بتلك الحقوق أو التنازل.

ومن الأفضل توكيل محامي خبير محاميقضية تشويه سمعة متخصص بقضايا رد اعتبار تشويه سمعة من من مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي . حيث يمتلك الخبرة الواسعة في هذه القضايا، يمكنه أن يطالب لك بالتعويض الذي تستحقه بطرق قانونية مناسبة وتحصيلك كامل حقوقك.

قد يهمك : أفضل محامي نفقة في مكة

قد يهمك : أفضل محامي إرث في مكة

ما هي شروط رفع قضية تشويه سمعة ؟

إن الشروط الواجب توافرها عند رفع قضية تشويه سمعة في السعودية، هي:

شرط الصفة: إذ يجب أن يتم رفع قضية تشويه سمعة من قبل المجني عليه الذي تعرض لتشويه سمعته من قبل الجاني، أو من قبل وكيله القانوني.

شرط الأهلية: إذ يجب أن يكون المدعي في قضية تشويه سمعة أهلاً لرفع تلك الدعوى، فإذا كان صغيراً تولى وليه رفعها، وإذا كان شخصاً اعتبارياً تولى رفع تلك الدعوى نيابة عنه الشخص المفوض.

شرط المصلحة في الدعوى: أي يجب أن ينتج عن جريمة تشويه السمعة ضرر بالمجني عليه، سواء كان الضرر مادياً أو معنوياً.

الشروط الشكلية في القضية: والمتمثلة بضرورة رفع تلك الدعوى وفقاً للأحكام المقررة في نظام الإجراءات الجزائية، إذ يجب أن يتضمن صحيفة الادعاء البيانات الرئيسية اللازمة بالدعوى، وبشكل خاص بيانات المدعي والمدعى عليه وموضوع الدعوى ووقائعها.

 الشروط الموضوعية في القضية: وتتمثل بشرح لوقائع الدعوى، وتقديم كافة الثبوتيات اللازمة على ارتكاب جريمة تشويه السمعة.

قد يهمك : السوابق القضائية في السعودية

قد يهمك : أفضل محامي طلاق في مكة

قد يهمك : أفضل محامي قضايا مخدرات في مكة

ما هو الحكم في  قضية تشويه السمعة في القانون السعودي

ما هو الحكم في  قضية تشويه السمعة في القانون السعودي :

إن تشويه السمعة هي عبارة عن نقل معلومات كاذبة تخص شخص إلى الغير للإضرار به. والتشهير الذي هو نقل تلك المعلومات الضارة للغير. ويسبب تشويه السمعة للشخص العديد من الأضرار المعنوية والمادية التي تستوجب التعويض.

وقد عاقب القوانين الدولية على جرائم تشويه السمعة، كما نهت الشريعة الإسلامية عن تشويه السمعة وتتبه عورات الناس بحيث اعتبرتها من كبائر الذنوب. وبالتالي فإنه على المرء أن يستغفر ويتوب لله تعالى. وقد سن المشرع في المملكة العربية السعودية التشريعات التي تعاقب على تشويه السمعة التي تسبب الضرر للغير.

عقوبة إساءة السمعة :

عملت الكثير من الدول ومنهم المملكة العربية السعودية على البحث عن الطرق التي تخلصهم من هذه المشكلة. ومن تلك الطرق التي عملت بها المملكة إنشاء “مؤسسة متخصصة” بالتعرف على الجرائم الالكترونية. وذلك لتتبع ومعاقبة كل شخص يقوم بتشويه سمعة شخص آخر في المملكة العربية السعودية.

وعقوبة إساءة السمعة هي كالآتي:

  • السجن لمدة عام كحد أعلى.
  • غرامة مالية قدرها 500 ألف ريال سعودية.
  • وفي حال تم التشهير بطريقة مبالغ بها فإن الجاني يعاقب بالعقوبتين معاً وهما السجن والغرامة.
  • في حال تم تكرار الفعل يتم مضاعفة العقوبة.
  • في حال كان الشخص يعمل لدى برنامج إعلامي فإنه يوقف عن العمل لمدة.
  • يجب على الجاني أن يقدم اعتذار من المكان نفسه الذي قام بفعل التشهير فيه.

لذلك في حال قام أحد الأشخاص بالإساءة إلى سمعتك و تحتاج الي رفع قضية تشويه سمعة فيمكنك طلب استشارات قانونية من محامي متخصص في هذه القضايا من مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي . لرفع قضية تشويه سمعة ضده ومتابعتها بكل كفاءة حتى تحصيل التعويضات الكاملة والمناسبة لك. 

ما هو الفرق بين التشهير و قضية تشويه سمعة

ما هو الفرق بين التشهير و قضية تشويه سمعة ؟

يعتبر التشهير في النظام السعودي بحد ذاته عقوبة سواء كانت تلك العقوبة تبعية أم أصلية. مثل التشهير في جرائم الأخلاق والمخالفات التي يتم تجريمها في النظام التجاري كالغش التجاري وغيره من المخالفات التي تجعل التاجر يظهر بصورة لا يرغب بها.

وهذا التشهير يؤدي إلى تشويه سمعة من تم تشهيره. وبالتالي فإن المعيار الذي يمكن أن نستند عليه بالتفريق بين التشهير الغير شرعي (بدون سند قانوني) وبين إساءة السمعة. هو معيار بالغ الدقة حيث أن الفرق بينهما لا يكاد يميز.

ففي حال مخالفة الشرع المستوجب التعزيز، ومخالفة القوانين والأنظمة التي نصت على فرض عقوبة التشهير من بين العقوبات التي قررتها. فإنها تستوجب التشهير في حال النص على ذلك. أما في الحالة التي يتم فيها نشر المخالفة بدون أي سند قانوني. فنحن هنا أمام قضية تشويه سمعة .

قد يهمك : أفضل محامي قضايا جنائية في مكة

قد يهمك : أفضل مكتب محاماة مختص بالقضايا العقارية

ايضا لا يفوتك : ما هو أفضل مكتب محاماة في مكة

الأسئلة الشائعة :

كم غرامة تشويه سمعه؟

إن غرامة تشويه سمعة السعودية باعتبارها من العقوبات الجزائية، فإنها تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، أي أنها عقوبة تعزيرية، وذلك في حال ارتكاب جريمة تشويه السمعة بالوسائل التقليدية، أما إذا تم تشويه السمعة والتشهير بالمجني عليه عبر وسائل تقنية المعلومات، فإن الغرامة ستكون بما لا يزيد على 500,000 ريال وفق أحكام نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

كيف اثبت تشويه السمعه؟

يمكنك إثبات دعوى تشويه سمعه بكافة وسائل الإثبات المتاحة وفق نظام الإجراءات الجزائية ونظام الإثبات، ومن ذلك الأدلة الكتابية والأدلة الرقمية، واستجواب المتهم واعترافه بالجريمة، بالإضافة لشهادة الشهود. و لكنك سوف تكون في حاجة الي توكيل محامي خبير وأفضل محامي مختص في قضية تشويه سمعة هو المحامي عبد الرحمن المهلكي .

من هو افضل محامي قضية تشويه سمعة ؟

فإن أفضل محامي يمكن اللجوء إليه في قضايا رد اعتبار تشويه سمعة هو محامي خبير من مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي. لديه الكفاءة العالية في رفع الدعوى والقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة ومتابعتها . وللتواصل :
واتساب :
 0623 180 055
رقم الهاتف : 
0372 528 012

المراجع :

https://en.wikipedia.org/wiki/Defamation