طريقة استخراج صك حصر ورثة الإجراءات والمتطلبات

طريقة استخراج صك حصر ورثة؛ هل فكرت يومًا في مصير ممتلكات الشخص بعد وفاته؟ وكيف يتم تحديد المستحقين لهذه الممتلكات؟ وما هي الإجراءات القانونية التي تضمن توزيع الإرث بشكل عادل بين الورثة؟ وكيف يمكن تجنب النزاعات القانونية حولها؟ وما هي أهمية هذه الإجراءات في تحقيق العدالة وحماية الحقوق؟ وهل توجد قوانين تنظم تقسيم الميراث وتوزيعه بشكل عادل بين الورثة؟ نعم، إن صك حصر الورثة هو الحل.

وفقًا للأنظمة الإسلامية المعمول بها في المملكة العربية السعودية، يُعتبر الإرث حقًا للورثة الشرعيين بعد وفاة صاحب الميراث، وذلك بعد استكمال الإجراءات اللازمة مثل مصاريف الجنازة والديون وتنفيذ وصية المتوفي. وقد وضعت السلطات في المملكة مجموعة من الإجراءات لضمان قسمة الميراث بما يتماشى مع الشريعة الإسلامية ويكون منظمًا قانونيًا. ومن أبرز هذه الإجراءات هو طريقة استخراج صك حصر ورثة، الذي يُعد وسيلة موثوقة لتحديد الورثة المستحقين وعلاقتهم بالمتوفي، مما يسهل تحديد حصصهم بشكل دقيق.

ولإن إجراءات استخراج صك حصر الورثة نظامية ، وتكون عن طريق ناجز ، موقع الخدمات الإلكترونية في وزارة العدل فإن هذه المقالة تختص بـ طريقة استخراج صك حصر ورثة.

شروط حصر الإرث و كيفية الحصول على صك حصر الورثة

حصر الإرث هو إجراء يتعلق بتحديد ورثة المتوفي، ويهدف إلى تحديد عددهم وأسمائهم. يتطلب هذا الإجراء تقديم مجموعة من الوثائق منها طريقة استخراج صك حصر ورثة واستيفاء عدد من الشروط، وهي:

  • وجود متوفي له ورثة يرثون عنه، حيث لا يمكن إجراء حصر الإرث في حال عدم وجود ورثة.
  • تقديم شهادة وفاة المتوفي الأصلية، وفي حال تعذر الحصول عليها، يمكن تقديم صورة من تبليغ الوفاة.
  • وجود ورثة للمتوفي، مع تحديد صلة قرابتهم به، سواء كانت عبر الزواج أو القرابة أو العصبة.
  • عدم وجود أي موانع قانونية تمنع الورثة من الحصول على الميراث، مثل القتل أو غيرها من الأسباب.
  • إحضار أثنين شهود حصر ورثة على الأقل من الأطراف المعنية، على أن لا يكونا من أقارب الورثة، سواء كانوا من الفروع أو الأصول.

من هم الورثة الشرعيون الذين يجب تضمينهم في إجراءات إصدار صك حصر الورثة ؟

الورثة الشرعيون هم الأشخاص الذين يرثون مال المتوفى بناءً على صلة القرابة أو المصاهرة أو الولاء، سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا ويتم تضمينهم عند إجراء طريقة استخراج صك حصر ورثة. ويشمل هذا التعريف الأسباب الشرعية للميراث، وهي:

القرابة: تشمل الأصول والفروع والحواشي. الأصول هم آباء المتوفى وأمهاته، بما في ذلك الجد والجدة وآباء الجد. الفروع هم أبناء المتوفى وبناته، بما في ذلك الابن وابن الابن والبنت وبنت الابن. أما الحواشي، فهم إخوة المتوفى وأخواته الأشقاء أو لأب أو لأم، بالإضافة إلى أعمامه الأشقاء أو لأب، وابن أخيه الشقيق أو لأب، وابن عمه الشقيق أو لأب.

المصاهرة: تشمل الزوج والزوجة.

 الولاء: يتعلق بالمعتق من المماليك، حيث يكون ولاؤه لسيده الذي أعتقه.

ويستند حصر الورثة إلى ما ورد في كتاب الله، وتحديدًا الآيات 11 و12 و176 من سورة النساء، بالإضافة إلى ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما اجتهد فيه سلف الأمة من الصحابة والتابعين. ومن الأخطاء الجاهلية التي يجب تجنبها حرمان المرأة من ميراثها أو تخصيص الذكور به، أو تقديم تعويض مالي لا يعادل نصيبهن الشرعي. لذا، فإن الله سبحانه وتعالى تولى بنفسه قسمة المواريث وجعلها في كتابه تتلى إلى يوم القيامة.

صورة مكتوب عليها من هم الورثة الشرعيون الذين يجب تضمينهم في إجراءات إصدار صك حصر الورثة ؟
من هم الورثة الشرعيون الذين يجب تضمينهم في إجراءات إصدار صك حصر الورثة ؟

شروط تقسيم الميراث

لتوزيع الميراث وبدء خطوات استخراج وثيقة الورثة لتمليك الوارث نصيبه من التركة، يجب توافر ثلاثة شروط أساسية:

تحقق وفاة المورث: يجب أن يكون المورث قد توفي فعليًا، أو أن يُعتبر ميتًا حكمًا مثل حالة المفقود. فلا يمكن تقسيم التركة أو انتقال ملكيتها إلى الورثة إلا بعد وفاة المورث. لذا، فإن توزيع التاجر أو أي شخص آخر لثروته على ورثته أثناء حياته لا يُعتبر إرثًا أو قسمة للتركة. وفيما يتعلق بالمفقود، لا تُقسم تركته إلا بعد اتخاذ إجراءات قانونية لإثبات فقده أو غيابه، وذلك من خلال منصة ناجز عبر أيقونة الطلبات الإنهائية لدعوى إثبات الفقد أو الغيبة. وبعد إجراء طريقة استخراج صك حصر ورثة، يُعتبر المفقود في حكم الميت وتُقسم تركته بناءً على ذلك.

ثبوت حياة الوارث عند وفاة المورث: يجب أن يكون الوارث حيًا عند وفاة المورث، أو يُعتبر حيًا مثل الجنين في بطن أمه. فالأحكام الشرعية تُطبق فقط على الأحياء، ولا يملك الميت أو المعدوم أهلية التملك.

ثبوت سبب التوارث: يجب أن تكون هناك علاقة قانونية بين الوارث والمورث، والتي تشمل القرابة، النكاح، والولاء، كما تم ذكره في الفقرة السابقة.

موانع الإرث

يمكن أن تتواجد في الوارث أسباب تؤهله للإرث من الميت، سواء كانت بسبب القرابة أو المصاهرة. ومع ذلك، توجد موانع تمنع بعض الأشخاص من الحصول على الإرث وبالتالى عدم إجراء طريقة استخراج صك حصر ورثة، وهذه الموانع تتلخص في ثلاثة:

الرق: حيث إن العبد لا يمتلك أهلية التملك، وبالتالي فإن ما يملكه العبد هو ملك لسيده.

القتل: إذا قام الوارث بقتل مورثه، فإنه يُحرم من الميراث. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “ليس للقاتل من الميراث شيء” (رواه البيهقي). كما أن هناك قاعدة فقهية تقول: “من استعجل شيئًا قبل أوانه عوقب بحرمانه”، لذا فإن القاتل يُعاقب بحرمانه من التركة.

اختلاف الدين: لا يتوارث المسلم مع الكافر، سواء كان الكفر من جهة المورث أو الوارث، وذلك استنادًا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا توارث بين أهل ملتين” (رواه أبو داود).

إذا كان الورثة خالين من هذه الموانع، فإنهم يستحقون الإرث من مورثهم ويستحقون نصيبهم من التركة.

قد يعتقد بعض الورثة أن الطلاق يعد مانعًا من الإرث، ولكن هناك حالات يمكن أن ترث فيها المطلقة وأخرى لا ترث.

صورة لمطرقة المحكمة مع خلفية باللون الأزرق والأبيض والذهبي مكتوب عليها باللون البني موانع الإرث
موانع الإرث

متطلبات إجراءات إصدار صك حصر الورثة

قبل التطرق إلى طريقة استخراج صك حصر ورثة، من المهم التعرف على المتطلبات اللازمة في المملكة العربية السعودية.

  • شهادة وفاة صاحب الورثة أو شهادة طبية تثبت الوفاة.
  • شهادات الميلاد أو سجل الأسرة، بالإضافة إلى الهوية الشخصية للورثة غير المسجلين في سجل الأسرة.
  • في حالة وجود زوجة مطلقة، يجب تقديم صك الطلاق.
  • يجب حضور صاحب الطلب أو الوكيل الشرعي، مع ضرورة وجود عقد وكالة شرعي ساري المفعول في حال وجود وكيل.
  • وجود شهود على المعلومات المقدمة.

خطوات كيفية إصدار صك الورثة إلكترونيا عبر منصة ناجز

صك حصر الورثة، الذي تم تحديث اسمه مؤخراً ليصبح “وثيقة ورثة متوفى”، هو وثيقة رسمية تثبت أن الأشخاص المذكورين فيها هم ورثة المتوفى، ويحق لهم الحصول على نصيبهم من التركة. كما تمنع الوثيقة أي شخص غير مسجل فيها من المطالبة بالإرث، كما يُنصح الورثة بنقل جميع الأموال الموجودة في حساب المورث إلى حسابات أخرى لتفادي التأخير في قسمة التركة، حيث إن تحريك الحساب بعد وفاة صاحبه يتطلب إجراءات مصرفية قد تستغرق وقتاً طويلاً.

في السابق، كان طريقة استخراج صك حصر ورثة يتطلب تقديم دعوى وإنهاء إجراءات مع الدائرة القضائية، أما الآن فقد أصبح الأمر إلكترونياً ويخضع للتدقيق من وزارة العدل.

وللبدء فى طريقة استخراج صك حصر ورثة، يجب الدخول إلى منصة ناجز واختيار “بوابة الإنهاءات”، ثم الضغط على “طلب جديد” واختيار قسم “توثيق ورثة متوفى”. بعد ذلك، يتم اختيار جهة الاعتماد “الإسناد المركزي للتوثيق” وبدء تسجيل البيانات.

فى طريقة استخراج صك حصر ورثة يجب على مقدم الطلب، سواء كان أحد الورثة أو وكيلاً عنهم، إدخال جميع البيانات المطلوبة، ثم حفظها بالضغط على “تحقق” ثم “إضافة”. من المهم استشارة مستشار شرعي وقانوني مختص في المواريث لمعرفة من يرث ومن لا يرث، ثم إضافتهم في الطلب.

بعد ذلك، يتم اختيار “توثيق ورثة”. إذا كان لديك صك حصر ورثة سابق وترغب في إضافة مولود لم يُدرج سابقاً، يمكنك اختيار “إضافة مولود”. ثم يجب تسجيل بيانات المتوفى بدقة وفقاً للسجلات المدنية وإرفاق شهادة الوفاة، ثم الضغط على “تحقق”.

يتم إضافة الوارث الأول فى طريقة استخراج صك حصر ورثة ، ثم الضغط على “تحقق” و”إضافة”، وتكرار العملية مع باقي الورثة حتى الانتهاء من إضافتهم جميعاً، مع إرفاق أي مستندات ذات صلة بالواقعة.

بعد ذلك، يجب تسجيل بيانات شهود حصر الورثة، مع ضرورة وجود شاهدين، ثم الضغط على “تقديم الطلب” واختيار كلمة مرور للدخول على الطلب بعد تدقيقه من المختصين في وزارة العدل.

صورة لشاشة كمبيوتر وخلفية باللون الأبيض والأزرق والذهبي مكتوب عليها باللون البني والأزرق خطوات كيفية إصدار صك الورثة إلكترونيا عبر منصة ناجز
خطوات كيفية إصدار صك الورثة إلكترونيا عبر منصة ناجز

لمعرفة حالة الطلب وما إذا تم اعتماده، يمكن الدخول إلى منصة ناجز واختيار “متابعة طلب سابق”، وإدخال رقم الطلب وكلمة المرور. إذا كان هناك نقص في البيانات، يجب استكمالها، وإلا فيجب الانتظار لمصادقة الأطراف المعنية، وهم مقدم الطلب والشاهدان.

بعد مصادقة جميع الأطراف، يتم إحالة الطلب إلى الفريق المختص في وزارة العدل لمتابعة اعتماده. إذا تم الاعتماد من الجهة المختصة، ستصدر وثيقة إلكترونية باسم “وثيقة ورثة متوفى”، والتي تعتبر صك حصر الورثة.

بعد إجراء طريقة استخراج صك حصر ورثة والحصول عليه يمكن استخدام هذه الوثيقة لتسييل تركة المتوفى أو نقلها باسم الورثة أو لأي إجراء يتطلب وجود هذه الوثيقة، مثل فتح حساب بنكي باسم الورثة.

خاتمة

يُعتبر حصر الإرث و طريقة استخراج صك حصر ورثة إجراءً أساسياً لضمان توزيع الميراث بشكل عادل وقانوني. كما تسهم هذه العملية في توثيق حقوق الورثة وتفادي النزاعات بينهم، مما يحافظ على حقوق الجميع. ومن الوثائق التي تعمل عليها وزارة العدل السعودية هو الصك المشاع، الذي يُعتبر وسيلة للمستثمرين لتطوير المشاريع. يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع من خلال مدونتنا التي تقدم كل ما هو جديد.

أسئلة شائعة

ما هي الإجراءات المطلوبة لاستخراج صك حصر ورثة في السعودية؟

اختر الخدمات الإلكترونية.
اختر تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
اختر حصر ورثة.
أدخل البيانات المطلوبة: بيانات المُنهي، موضوع الاثبات، إضافة الشهود والمعدلين.

 ما هي الوثائق اللازمة لتقديم طلب استخراج صك حصر ورثة؟

حيث تتمثل متطلبات طريقة استخراج صك حصر ورثة، في التالي:
شهادة وفاة صاحب التركة، أو شهادة طبية لإثبات وفاته. سجل الأسرة أو شهادات الميلاد، والهوية الشخصية للورثة غير المندرجين ضمن سجل الأسرة. في حال وجود زوجة مطلقة، يتم تقديم صك الطلاق.

 كيف يمكن للورثة متابعة حالة طلب استخراج الصك؟

يمكن عن طريق تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني
اختيار جميع الخدمات الإلكترونية
اختيار باقة (خدمات التحقق) 
الدخول إلى خدمة (الاستعلام عن وثيقة حصر الورثة)

 ما هي المدة الزمنية المتوقعة للحصول على صك حصر ورثة؟

المدة الزمنية المتوقعة للحصول على صك حصر ورثة خلال فترة لا تتجاوز 21 يوم.

 هل يمكن تعديل صك حصر ورثة بعد إصداره؟

هناك طريقتين من أجل تصحيح حصر الورثة وهما كالتالى:
إذا كان جميع الورثة متفقين على تصحيح حصر الورثة فيتم تعديله من خلال كتابة العدل مباشرة.
إذا كان الورثة مختلفين على تصحيح حصر الورثة كأن يرفض أحدهم أو بعضهم تعديل الصك بهذه الحالة يلزم رفع دعوى إلى محكمة الأحوال الشخصية.

المراجع

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%B1%D8%AB