عقوبة الطعن بالسكين في السعودية

عقوبة الطعن بالسكين في السعودية , هل يعتبر الطعن بالسكين جريمة في النظام الجزائي السعودي، وإذا كانت تعتبر جريمة فما عقوبة الطعن بالسكين في السعودية. و في مقالنا هذا سوف نتحدث عن عقوبة الطعن بالسكين في السعودية و إذا كنت ترغب في استشارة محامي جنائي في السعودية ؟ فإن مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي يعد أفضل مكتب محاماة مختص بالقضايا الجنائية .

أفضل محامي قضايا جنائية :

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي قضايا جنائية ؟ وتعاني من أحد جرائم الطعن بالسكين ؟ فننصح أي شخص لديه جريمة طعن بالسكين أن يستعين بأحد المحامين لدى مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي .

ما هي عقوبة الطعن بالسكين في السعودية  ؟

ما هي عقوبة الطعن بالسكين في السعودية  ؟

إن عقوبة الطعن بالسكين في السعودية هي عقوبة تعزيرية ، تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، تبعاً للنتيجة المترتبة على ذلك الطعن. فإذا ما نتج عن الطعن وفاة الشخص المطعون، فإننا أمام جريمة قتل يجب تكييفها، إما جريمة قتل عمد أو قتل شبه عمد أو قتل خطأ.

وإذا ما ثبت بالتحقيق أن الجاني قد طعن المجني عليه بالسكين عن سبق الإصرار والترصد قاصداً قتله، فإن الجريمة ستكون جريمة قتل عمد، والعقوبة المقررة بشأنها ستكون القصاص، ما لم يعفُ ولي الدم أو يقبل الدية.

وأما إذا ثبت بأن الجريمة قتل شبه عمد أو خطأ، فإنها ستأخذ الأحكام المتوجبة بذلك الشأن، حيث يتوجب على القاتل دفع الدية.

وإن نتج عن الطعن بالسكين إصابة المجني عليه وتعطله عن العمل لأكثر من 21 يوماً، فإن العقوبة ستكون تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، حيث تعتبر هذه الجريمة من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف.

وأما إذا أدى الطعن بالسكين إلى تعطل المجني عليه عن عمله لأقل من 21 يوماً، وكانت الإصابة طفيفة، فإن عقوبة الطعن بالسكين في السعودية ستكون تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، ولا تعتبر الجريمة في هذه الحالة من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف.

وإن جريمة الطعن بالسكين ترتب الحقين العام والخاص ، ويتمثل الحق العام بحق الدولة في معاقبة الجاني لانتهاكه الأمن في المجتمع، ويترتب الحق الخاص للمجني عليه، حيث يحق له المطالبة بالتعويض عما لحقه من ضرر نتيجة طعنه بالسكين.

قد يهمك: قانون إنهاء خدمات الموظف في النظام السعودي

قد يهمك : أركان الجريمة الجنائية في السعودية

هل السكين من السلاح الابيض

هل السكين من السلاح الأبيض ؟

إذا كانت عقوبة الطعن بالسكين في السعودية من العقوبات التعزيرية التي تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، فإن هناك نصوص يمكن الأخذ بها من نظام الأسلحة والذخائر لمعاقبة من يستخدم السكين ويطعن بها الآخرين أو يهددهم بها.

حيث عرفت المادة الأولى من نظام الأسلحة والذخائر السلاح الأبيض بأنه كل أداة قاطعة أو ثاقبة أو مهشمة، كالسيوف والخناجر والمدى والنبال والحراب والعصي ذات الحربة والقبضات وما في حكمها.

ثم جاءت النصوص كلها متعلقة بالأسلحة النارية الفردية، لضبط الاتجار بها وتصنيعها واستعمالها وكيفية ترخيصها.

وإذا ما أخذنا نص المادة 34 من نظام الأسلحة والذخائر ولاسيما الفقرة ب، فإننا نجد بأن النص قد جاء متعلقاً باستعمال الأسلحة الحربية أو الفردية أو ذخائرها أو قطعة منها بقصد الإخلال بالأمن الداخلي.

و جاءت عبارة الأسلحة الفردية دون ذكر عبارة النارية، مما يعني أن السلاح الأبيض يدخل في تطبيق تلك المادة، وبالتالي إذا ما ثبت أن استعمال السلاح الأبيض من قبل أحد الأشخاص كالسكين، كان القصد منه الإخلال بالأمن الداخلي، فإن العقوبة المقررة بشأنها وفقا للمادة 34 هي:

السجن مدة لا تتجاوز 30 سنة، والغرامة بما لا يتجاوز 300,000 ريال سعودي.

عقوبة رفع السكين على شخص.

إن عقوبة رفع السكين على شخص هي عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، وذلك تبعاً لظروف وملابسات تلك الجريمة.

ويعتبر رفع السكين على شخص وتهديده بها إما جريمة تهديد أو جريمة شروع بالإيذاء أو القتل. فإذا ما ثبت بأن رفع السكين على شخص كان تهديداً من قبل الجاني بحق المجني عليه، فإن ذلك سيعرضه للعقوبة التعزيرية المقررة بشأن جريمة التهديد.

وبالمقابل إذا ما كان رفع السكين على شخص شروعاً بالقتل، أي كان يحاول طعنه بها إلا إنه لم يتمكن من ذلك، فإن العقوبة ستكون أيضا تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى.

وإذا كنت ترغب في طلب استشارة في عقوبة الطعن بالسكين في السعودية من أفضل مستشار قانوني فلا تتردد وتواصل مع مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي الان .

قد يهمك : السوابق القضائية في السعودية

قد يهمك : أفضل محامي طلاق في مكة

قد يهمك : أفضل محامي قضايا مخدرات في مكة

الحق العام و الخاص في عقوبة الطعن بالسكين في السعودية

الحق العام في عقوبة الطعن بالسكين في السعودية.

في جرم الطعن يوجد حق عام. حيث أن الحق العام في جرم الطعن بالسكين هو حق الدولة مقترن بحقوق الإنسان. وفي وضع رفع دعوى قضائية للحق عام مرتبطة بجرم اعتداء أو طعن بالسكين، يقوم المحامي الذي يتولى مهمة الممثل القانوني عن الدولة بإجراءات رفع الدعوى العامة أمام المحكمة. لبرهان الحق العام في فعل الطعن بالسكين. فالحق العام يكون للمجتمع والبلد والنظام في حال كانت الجريمة مهددة لأمن المجتمع كاملاً.

لا يجوز التنازل عن الحق العام سواء من قبل الدولة أو المعتدى عليهم. ولا يبيح التساهل معها لأن مسالة الحق العام مرتبطة بالقانون التام للدولة وهو مرتبط بالمجتمع.

وقد ركز النظام السعودي في حالة اقتراف جريمة طعن على توقيف المتهم حتى انقضاء التحقيقات. وفي حال تخلى المجني عليه عن حقه يخضع المتهم إلى عقوبة الحق العام.

ونجد أن النيابة العامة مسؤوليتها تحصيل الحق العام. وتترافع أمام المحكمة لتحصيل الحق من الفاعل. والمحكمة الجزائية في الرياض هي المسؤولة في بت الدعاوى العامة.

حيث بعد تلقي البلاغ بالجريمة الحاصلة في مركز الشرطة أو مراكز تلق البلاغات وبعد تحويل القضية تقوم النيابة العامة بمباشرة التحقيق للتأكد من وجود حق عام ولدى وجوده تنتقل إلى المحكمة. أما بحال عدم تضمنها حق عام يغلق ملف القضية ومن له حق يرفع دعوى بشكل منفصل.

الحق الخاص في عقوبة الطعن بالسكين في السعودية.

إن إيقاع الحق الشخصي في جرم الطعن بالسكين يرجع تبعاً للتأثير الجرمي. فإذا أودى الطعن إلى القتل سيخلق الحق العام ولا نفع من إيقاع الحق الشخصي. أما إن كان التأثير الجرمي مرتبط فقط بإضرار الشخص الضحية بشكل بسيط فللمدعي التنازل عن دعوته الشخصية وإغلاقها.

من أجل ترسيخ العدالة وحساب المجرمين حتى لا يكررون أفعالهم الإجرامية الشنيعة. لا بد من التقدمة ببلاغ فور التعرض للطعن بشكل رسمي لتحصيل حقك بالقانون وإنزال عقوبة الطعن بالسكين في السعودية بحق المجرم.

وفي سبيل تقدمة بلاغ رسمي يُلزم الانتقال إلى أدنى مركز شرطة. وإعداد عريضة شكوى و ننصحك بالاستعانة بمحامي قضايا جنائية خبير من مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي .

قد يهمك : شروط رفع قضية تشويه سمعة

قد يهمك : أفضل مكتب محاماة مختص بالقضايا العقارية

ايضا لا يفوتك : ما هو أفضل مكتب محاماة في مكة

الأسئلة الشائعة :

من هو أفضل محامي قضايا جنائية ؟

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي قضايا جنائية وتعاني من أحد جرائم الطعن بالسكين  فننصح أي شخص لديه جريمة طعن بالسكين أن يستعين بأحد المحامين لدى مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي .

كم غرامة الطعن بالسكين؟

عقوبة الطعن بالسكين في السعودية غير ثابتة الغرامة المالية. حيث يتم تقدير الغرامة بحسب المعطيات الواردة عن القضية أمام اللجنة في المحكمة الناظرة وعلى اساس الاضرار الحاصلة وبعض الامور التي تأخذ في الحسبان يتم تعيين مبلغ كغرامة الطعن بالسكين. إلا أنه يمكن أن تتعاظم الغرامة لتصل لما يقارب ثلاثة ملايين ريال سعودي وهي الغرامة الاعظمية المترافقة مع ضرر فادح وجسيم.

ما هي دية الطعن بالسكين؟

إن دية الطعن بالسكين تكون إذا ما أدى الطعن إلى قتل المجني عليه، وهي ذات الدية المقررة في القتل، وأما إذا أدى الطعن بالسكين إلى جرح المجني عليه، فإن الدية المتوجبة بذلك هي دية الجروح تبعاً لجسامة ذلك الجرح، فإن ترتب على الطعن تلف عضو من أعضاء الجسم أو عجز فيه، فإن الدية ستكون دية ذلك العضو.

كم مدة سجن الطعن بالسكين؟

إن مدة سجن الطعن بالسكين هي مدة السجن المتعلق بالحق العام، والتي تختلف تبعاً لجريمة الطعن المرتكبة، إذ يعود تقديرها للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، باعتبارها من العقوبات التعزيرية، وقد تتراوح العقوبة من السجن ستة أشهر إلى عدة سنوات وفقاً للنتيجة المترتبة على ذلك الطعن.

المراجع :

https://en.wikipedia.org/wiki/Stabbing