رفع قضايا التخبيب و أفضل محامي مختص في رفع قضايا التخبيب

رفع قضايا التخبيب , تعد ظاهرة التخبيب من الظواهر المنبوذة اجتماعيًّا والمحرّمة في الشريعة الإسلاميّة وقد جاء الوعيد الشديد لفاعل هذا الأمر في الإسلام و ذلك نظرًا لما ينتج عن هذا الفعل من تفكك في الأسرة التي هي نواة المجتمع، فإذا تفككت الأسرة فقد صار تفكك المجتمع سهلًا، فكيف يمكن التعامل مع المُخبب، وكيف يمكن رفع دعوى ضدّه في المحاكم السعودية، و من هو أفضل محامي مختص في رفع قضايا التخبيب هذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال في فقراته القادمة.

من هو أفضل محامي مختص في رفع قضايا التخبيب

قد يتعرض الزوجان خلال مسيرة حياتهما الزوجية لما يعكر صفو هذه الحياة عن طريق طرف ثالث يدخل ليبث الفتنة بين الزوجين عن طريق مجموعة من الأفعال والأقوال والتصرفات وهنا يحق للزوجين رفع قضية تخبيب في السعودية لوضع حد قانوني لهذا الشخص وحماية العلاقة الزوجية من الانهيار نتيجة أفعاله. فاذا كنت تبحث عن أفضل محامي مختص في رفع قضايا التخبيب ؟ أو إذا كنت تبحث عن محامي لطلب استشارات قانونية ؟ فقد وصلت إلي المكان المناسب حيث يمكنك مباشرة التواصل مع مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي أفضل محامي في مكة المكرمة مختص في قضايا التخبيب .

ما هو التخبيب

التخبيب هو الإفساد ويُقصد به شرعًا السعي في الفساد بين المرأة وزوجها من طرف ثالث، كأن يحاول رجل إفساد العلاقة بين المرأة وزوجها لكي يطلقها زوجها ويتزوّجها هو، أو أن ترغب والدة الزوج بتخبيب ابنها على زوجته ليطلقها ويتزوّج بغيرها، وهذا له وعيد شديد في الإسلام فقد قال سيدنا محمد عليه وآله الصلاة والسلام: “ليس منَّا مَنْ خبَّبَ امرأَةً على زوْجِها ، أو عبدًا على سيِّدِهِ”، وقال في آخر: “لا يدخلُ الجنَّةَ بخيلٌ ولا خِبٌّ ولا خائنٌ سيِّئُ الملَكةِ”.

ما هي شروط رفع قضية تخبيب في السعودية؟

ما هي شروط رفع قضية تخبيب في السعودية؟

لكي يستطيع المدعي رفع قضية تخبيب ضد الشخص المخبب فهنالك عدد من الأمور يجب أن تكون متوفرة في الدعوى وفي أطرافها لكي تكون مقبولة في المحكمة ويكون من ورائها جدوى ومصلحة متحققة من خلال رفع الدعوى في محاكم المملكة العربية السعودية، و تتمثل شروط رفع قضية تخبيب في السعودية في الاتي :

توفر صفة للمدعي

ينبغي للمدعي تحقيق مصلحة من هذه الدعوى، فلا بدّ ل رفع قضية تخبيب في المحاكم أن يكون المدعي هو أحد الطرفين؛ الزوج أو الزوجة، وأنّه ذو مصلحة من هذه الدعوى، إضافة لكونه أهلًا لرفع هذه الدعوى، ومعنى أنّ هنالك مصلحة من رفع الدعوى ألّا يكون الطلاق بين الزوجين -مثلًا- قد حصل قبل حصول التخبيب، فهنا ليس هنالك مصلحة من رفع الدعوى.

وينبغي التنبّه أيضًا إلى أنّ الزوج الذي يسمح لزوجته بالتواصل مع الأجانب فهو ليس أهلًا لرفع الدعوى في القانون السعودي؛ لأنّه مفرّط بالحياة الزوجية من وجهة نظر القانون، وذلك لأنّه من أسباب حديث الرجال مع زوجته هو قبوله بذلك الحال، فلذلك يُعدّ مفرّطًا بحياته الزوجية.

توفر صفة للمدعى عليه

عندما يريد أحد الزوجين رفع قضية تخبيب فلا بدّ أن يكون المدعى عليه هو المخبب نفسه، وذلك ضروريّ في القضيّة لأنّ التخبيب هو فعل محرّم شرعًا وقانونًا، ولذلك فإنّه لا يمكن توجيه التهمة إلى شخص آخر غير المخبب وذلك بسبب تلبّسه بالجرم، ولكن في حال كان هنالك أكثر من مخبّب فالدعوى ينبغي أن تكون مرفوعة ضدّهم جميعًا، ولكن من يعين المخبب على فعله فهو مُستحق للعقوبة ولكنّه ليس مخببًا قانونًا.

موضوع التخبيب

عند رفع قضية تخبيب لا بدّ أن تُحصَرَ الأفعال المشكّلة لجرم التخبيب، فمثلًا إغواء أحد الزوجين وخداعه وغشّه وغيرها من الأفعال التي يفعلها الجاني وهو يعلم أنّها ستؤدي إلى هدم الحياة الزوجية بين اثنين هذه الأفعال ينبغي حصرها ومعرفة مدى علاقتها بجرم التخبيب، وهل كانت تؤدي إليه أو إنّ التخبيب قد حدث من غير قصد.

ما هي إجراءات رفع قضية تخبيب في السعودية ؟

لقد أتاحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية إمكانية رفع قضية تخبيب من خلال طرق كثيرة وذلك من أجل تسهيل الأمور على المواطنين ، وإليكم إجراءات رفع قضية التخبيب في السعودية:

أولا : رفع قضية تخبيب عن طريق الرسائل القصيرة:

وذلك بأن يرسل المدعى تفاصيل الدعوى في رسالة نصية إلى الجهة التي يريد رفع الدعوى عندها، ويلزم ذلك أن يكون رقم الهاتف محفوظًا عند الجهات الحكومية الرسمية كي يتسنّى له رفع القضية.

ثانيا : رفع قضية تخبيب عن طريق البريد الإلكتروني:

وذلك بأن يرسل المدعي تفاصيل الدعوى في رسالة على البريد الإلكتروني للجهة الحكومية، على أن يكون هذا الموقع موثوقًا للجهة الحكومية، وان يكون البريد الإلكتروني مقيّدًا عن الجهة الحكومية الرسمية.

ثالثا : رفع قضية تخبيب عن طريق الأنظمة الآلية الحكومية:

يكون رفع قضية تخبيب عن طريق الأنظمة الآلية الحكومية من خلال رفع دعوى عن طريق الحسابات الحكومية المسجلة على منصة الأنظمة الآلية داخل المملكة العربية السعودية، وينبغي التنبّه إلى أنّ وزارة العدل السعودية قد نصّت على ضرورة إضافة رقم الهوية للشخص الراغب بالتبليغ.

متى يثبت التخبيب في السعودية؟

يكون إثبات التخبيب بحسب القانون السعودي من خلال إثبات ركني القضية؛ المادي والمعنوي، وفيما يأتي توضيح لبيان ماهيّة هذين الركنين في قضية التخبيب:

الركن المادي: يثبت الركن المادي ل رفع قضية تخبيب من خلال تقديم المدعي للقاضي أشياء مادية ملموسة تفيد بقيام الطرف الثالث بالتخبيب، ومثال ذلك لو أعطى المدعي القاضي صورًا لمحادثات تثبت التخبيب يتبيّن فيها الخداع والتغرير وغير ذلك مما يجعل الزوجة تنفر من زوجها، وأيضًا يمكن إثبات ذلك من خلال شهادة الشهود أو اليمين.

الركن المعنوي: وهذا يمكن إثباته عن طريق بيان أنّ المخبب على علم تام بالعلاقة الزوجية القائمة بين الزوجين، وبيان أنّه إنّما فعل فعلته وهو مدرك تمامًا لها، وأنّه يعي جيدًا بأنّ أفعاله تلك تقود للتخبيب، وبذلك تكون نيته واضحة وهي التفريق بين الزوجين، وذلك -مثلًا- للسعي للزواج بمن خبّبها على زوجها وإعطائها وعدًا بأنّه سيتزوّج بها في حال تركت زوجها الحالي.

قد يهمك : عقوبة ارتكاب إحدي جرائم النصب

قد يهمك : البراءة في قضايا المخدرات

ما هي عقوبة التخبيب في السعودية؟

ما هي عقوبة التخبيب في السعودية؟

نظراً لأن القانون السعودي يسعى دوماً لحماية حقوق الأطراف والمحافظة على استقرار العلاقات الزوجية، والابتعاد عن كل أشكال التخريب والفساد والخداع. فقد جرم التخبيب واعتبرها جريمة جنائية الوصف وحدد عقوبتها بالحبس مع التعزير مستنداً بذلك على ما جاءت به الشريعة الإسلامية. والمقصود بذلك أن عقوبة التخبيب تعود للقاضي الناظر في الدعوى، فالقاضي قد يحدد عقوبة شديدة أو خفيفة وذلك وفقاً لوقائع الجريمة وأحوال المخبب والأضرار الناتجة عنها

وعند النظر في العقوبات التي حكمت بها المحاكم السعودية، نجد أنها تنحصر في فرض العقوبتين التاليتين:

  • في حال لم يتراجع المخبب عن فعلته ولم يتب عنها وقام بتكرارها، فإن العقوبة تكون الحبس الدائم.
  • ولكن إذا تاب المخبب عن فعله وتراجع عنه، فالعقوبة تكون الحبس المؤقت لمدة معينة قد تصل إلى عامين.

وفي كلا العقوبتين فإن القاضي يستطيع أن يحكم بجلد المخبب بحسب الحال والوقائع.

قد يهمك : أفضل مستشار قانوني عن بعد

قد يهمك : أفضل محامي مختص في قضايا الابتزاز

ما هي أنوع التخبيب؟

الأسئلة الشائعة :

ما هو التخبيب؟

هو إفساد شخص علاقة بين شخصين، عن طريق استعمال كل أساليب الخداع والتخريب، ويقال خُبِبَ فلان أي أُفسِدَ، والتخبيب في القانون يجمع بين أفعال الإفساد، والخديعة، والخبث، والغش.

ما هو حكم التخبيب؟

التخبيب هو من الأمور التي حرمها الإسلامي، والدليل قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- (ليس منا من خبَّبَ امرأًة على زوجها أو عبدًا على سيده)، كما يصنف كجريمةٍ جنائيةٍ يعاقب عليها القانون في حال اكتمال أركانها المادية والمعنوية.

ما هي أنوع التخبيب؟

للتخبيب ثلاث انواع هي:
التخبيب بالكلام: القيام بشكل مباشر وعلني بذكر عيوب الطرف الآخر بهدف زرع الكره والحقد والتفرقة.
التخبيب بالفعل: استعمال الأساليب المختلفة التي تفسد العلاقة الزوجية
التخبيب بالإيحاء: القيام بتصرفاتٍ معيَّنةٍ بشكلٍ غير مباشر، تسبب في تشكيك الزوجين ببعض، وإحداث دمار وانشقاق في علاقتهم.

المراجع :

https://en.wikipedia.org/wiki/Judiciary_of_Saudi_Arabia