كيفية استخراج شهادة وفاة قديمة ؟ حيث يستدعي الحصول على شهادة وفاة إلى اتباع مجموعة من الإجراءات الخاصّة باستخراج هذه الشّهادة، وهي خدمة إلكترونيّة تُتيحها وزارة الداخليّة بالمملكة العربية السّعوديّة، وسوف نعرض لكم عبر مقالنا كيفية استخراج شهادة وفاة قديمة والمتطلبات اللازمة لذلك.
يتميز المكتب ب تقديم المشورة القانونية للأفراد في قضايا الأحوال الشخصية، والمواريث، والإيجارات، والإصابات، والتعويضات وكافة أنواع الاستشارات.
استخراج شهادة وفاة إلكترونياً
كيفية استخراج شهادة وفاة قديمة هي خدمة إلكترونية أطلقتها وزارة الداخليّة بالمملكة العربية السّعوديّة، بحيث تُتيح للمُستفيدين إصدار شهادة الوفاة لمواطن بكلّ سهوبة ويُسر عبر الإنترنت دون الحاجة للتوّجه إلى مكاتب ومقرات الأحوال المدنيّة، إذ يتم تقديم طلب باستخراج شهادة الوفاة، وذلك من خلال تعبئة نموذج تسجيل واقعة الوفاة عبر الموقع الإلكترونيّ لوزارة الداخليّة، واتباع تعليمات إصدار الشهادة عبر منصة أبشر.
كيفية استخراج شهادة وفاة قديمة
كيفية استخراج شهادة وفاة قديمة؟ أتاحت وزارة الداخلية بالمملكة خدمة استخراج شهادة الوفاة القديمة في حالة تلفها أو فقدانها بشكل إلكتروني دون الذهاب لمكاتب الأحوال من خلال منصة أبشر. وذلك من خلال اتباع هذه الخطوات الآتية:
- قم بالدخول إلى موقع منصة أبشر الإلكترونية.
- ثم قم بتسجيل الدخول من خلال تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور.
- قم باختيار خدمة النموذج الإلكتروني.
- بعد ذلك قم بالنقر على خدمة تسجيل واقعة الوفاة.
- قم بتسجيل كافة البيانات المطلوبة (اسم المتوفى، ورقم الهوية، وكذلك مكان الوفاة وسببها).
- ثم قم بالنقر على تسجيل حجز موعد بالأحوال.
- ومن ثم قم باختيار أقرب فرع للأحوال المدنية بالنسبة لك.
- قم بتحديد موعد الحجز المناسب لك، وبعد ذلك اضغط حجز.
- عليك إحضار جميع الوثائق الرسمية التي تخص استخراج شهادة الوفاة.
- قم بالذهاب لفرع الأحوال المدنية بالموعد المحدد، لإتمام الإجراءات الخاصة بالحصول على شهادة الوفاة.
المستندات المطلوبة لاستخراج شهادة الوفاة
لقد أوضحت الأحوال المدنية المستندات اللازم توافرها لاتمام عملية كيفية استخراج شهادة وفاة قديمة ، والتي تتمثل في الآتي:
- إحضار نموذج رقم 87 ولا بد من كتابته إما بشكل يدوي أو إلكتروني.
- إحضار بطاقة الهوية الوطنية، وكذلك سجل الأسرة للشخص المتوفى مع إرفاق صور منهما.
- اصل بلاغ الوفاة الذي تم استخراجه من إدارة المستشفى.
- إذا مر شهر من تاريخ الوفاة دون التقديم على طلب الحصول على شهادة الوفاة، فإنك تتعرض لدفع غرامة مالية ويتم تسديدها من خلال الصراف الآلي بنظام سداد.
يمكن التعرف على المزيد حول: استخراج شهادة وفاة إلكترونيا
متطلبات استخراج شهادة وفاة إلكترونيًا
وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية أكدت على ضرورة اتباع شروط كيفية استخراج شهادة وفاة قديمة لإصدار شهادة الوفاة، وهي:
- يجب على مقدم الطلب أولاً أن يكون لديه حساب في منصة أبشر الإلكترونية لتمكينه من الحصول على الشهادة.
- بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتم إصدار الشهادة للبلاغات الإلكترونية الصادرة عن المستشفى التي حدثت بها حالة الوفاة.
- وأن يكون الشخص الذي يقوم بطلب الشهادة من أفراد العائلة المباشرين للمتوفى.
- كما أن إصدار الشهادة يكون مرة واحدة فقط بعد تبليغ حالة الوفاة.
استخراج شهادة وفاة من السجل المدني
يمكن أيضًا استخراج شهادة وفاة من السجل المدني في حال كنت بحاجة إلى نسخة رسمية. يتطلب ذلك التوجه إلى أقرب مكتب للأحوال المدنية وتقديم الطلب مع الوثائق اللازمة. هذه الخدمة مفيدة في حالة الرغبة في إصدار نسخ متعددة للشهادة أو إذا كنت بحاجة إلى نسخة إضافية لأغراض قانونية.
إجراءات إصدار شهادة وفاة للمقيم
للتمكن من الحصول على شهادة وفاة المقيم، يتم القيام ببعض الإجراءات لضمان إتمام عملية كيفية استخراج شهادة وفاة قديمة، وهي تتمثل في الآتي:
- يتم تقديم طلب للحصول على شهادة الوفاة للمقيم إلى الأحوال المدنية.
- إحضار الأوراق والمستندات التي تدعم الطلب، وهي تتمثل في وثائق الهوية أو جواز السفر.
- سداد كافة الرسوم المطلوبة لإصدار شهادة الوفاة، وذلك وفقًا للإجراءات التي يتم تحديدها من قبل الجهات الحكومية المختصة.
- تقديم الطلب حتى تقوم السلطات المعنية من مراجعته وإصدار شهادة الوفاة في حالة إذا تم الموافقة عليها.
- استلام شهادة الوفاة.
استعلام عن شهادة وفاة برقم الهوية
في إطار الحديث عن كيفية استخراج شهادة وفاة قديمة يمكنك الاستعلام عن شهادة وفاة أو حالة طلب استخراج شهادة بدل فاقد عبر منصة أبشر، باستخدام رقم الهوية أو رقم السجل المدني. يتيح النظام معرفة حالة الطلب وما إذا كان جاهزًا للاستلام.
غرامة تأخير استخراج شهادة وفاة
بعد أن تعرفنا على كيفية استخراج شهادة وفاة قديمة ، نوضح أنه يتم تطبيق غرامة لتأخير استخراج شهادة الوفاة، وذلك في حالة عدم الحصول عليها خلال مدة شهر ونصف من بعد الوفاة، وهذه الغرامة تبلغ قيمتها مائة ريال سعودي، ويتم تسديدها عبر ماكينة الصراف الآلي، ذلك من خلال الدخول على نظام السداد الخاصة بسجل المتوفي.
يمكن التعرف على المزيد حول: دعوى فرز وتجنيب ميراث
طريقة حجز موعد الأحوال المدنية لاستخراج شهادة الوفاة
يُمكنكم حجز موعد عبر منصة أبشر لاستخراج شهادات الوفاه واتمام عملية كيفية استخراج شهادة وفاة قديمة من خلال اتباع الخطوات التالية:
- الدخول على موقع أبشر الإلكتروني.
- اختيار الخدمات الإلكترونية، ومنها يتم اختيار (الأحوال المدنية).
- كتابة رقم الهوية الوطنية.
- اختيار نوع التقويم الخاص بتاريخ الميلاد، وإدخال تاريخ الميلاد في المكان المخصص لذلك.
- كتابة رمز التأكيد المرئي.
- الضغط على خيار (التحقق من البيانات).
- وبعد ذلك اختيار الدخول إلى حجز موعد من النافذة التي ستظهر أمامك.
- اختيار الخدمة المراد حجز موعد بها.
- تحديد العنوان السكني، وبعدها الضغط على التالي.
- اختيار فرع الأحوال المدنية الأقرب للمتقدم.
- تحديد موعد الحجز المناسب.
- الضغط على خيار (حجز).
الأسئلة الشائعة:
هل يمكن استخراج شهادة وفاة من السجل المدني؟
لطلب استخراج وثيقة وفاة كمبيوتر قم بزيارة أقرب سجل مدني واحصل على نموذج 40 بعد ذلك قم بملء البيانات المطلوبة في النموذج واتبع الإجراءات المحددة.
كم غرامة عدم استخراج شهادة الوفاة؟
أعلنت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية أنه لا تفرض أي رسوم أو غرامات في حال تأخر تسجيل حالة الوفاة.
من يحق له استلام شهادة الوفاة؟
يمكن الآن لأقارب المواطنين من الدرجة الأولى (الأب، الأم، الأبناء، الزوج، الزوجة) أو صاحب العمل بالنسبة للمقيم إصدار شهادة وفاة عبر خدمة إلكترونية بسهولة دون الحاجة لمراجعة جهة، وذلك بعد الحصول على بلاغ وفاة من وزارة الصحة.
للتواصل مع أفضل محامي في مكة ، وطرح ما لديك من تساؤلات عليه لا تتردد بالتواصل معنا
المصادر: