جاءت عملية مراجعة الصكوك القديمة لتعزيز الأمن العقاري في المملكة العربية السعودية وتعتبر خدمة مراجعة الصكوك القديمة من الخدمات الإلكترونية العدلية المتعلقة بالعقارات التي تتم بتقديم طلب من المستفيد والإستفادة من الخدمات العدلية التي تقدمها من خلال بوابة وزارة العدل.
نقدم نحن مكتب المحامي عبدالرحمن المهلكي خدمات التقاضي وتسوية المنازعات وتمثيل العملاء أمام المحاكم والجهات القضائية المختلفة. لذلك لا تتردد في التواصل معنا.
مراجعة الصكوك القديمة
لقد أقدمت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية على تقديم خدمة مراجعة الصكوك القديمة بالطريقة الكترونيا، وتعتبر هذه الخدمة افضل من الكتابات الورقية حيث تغني تلك الخدمة عن زيارات كتابات العدل والتي تمكن هذه الخدمة من التحقق من صحة الصك العقاري كما هو مسجل في انظمة وزارة العدل من خلال إدخال رقم الصك وتاريخه، لتظهر تفاصيل بيانات الصك، كحالة ونوع ومساحة الصك، والمدينة والحي، ورقم المخطط .
تعديل الصكوك القديمة إلى صك إلكتروني
إليكم في السطور التالية خطوات مراجعة الصكوك القديمة لتحديث الصك وتحويله من صك ورقي إلى صك إلكتروني بالترتيب الآتي:
- الذهاب إلى بوابة ناجز وزارة العدل السعودية وتسجيل الدخول بالحساب الشخصي.
- النقر على تبويب الخدمات الإلكترونية أعلى الصفحة الرئيسية.
- بعد قراءة وصف الخدمة ومتطلباتها وخطوات تنفيذها، يُنقر على زر تقديم طلب جديد لينتقل المستخدم إلى منصة البورصة العقارية .
- يُنقر على خدمة مراجعة الصكوك القديمة من قائمة الخدمات، وبعدها يُختار نوع الطلب .
- يتم إدخال كل البيانات المطلوبة بشكل صحيح
- تُرفق المستندات المطلوبة وتشمل إرفاق صورة الصك من الأمام والخلف، إرفاق أي ملفات داعمة إن وجدت، إرفاق ما يثبت ملكية الصك إذا لم يحتوي الصك على رقم هوية المالك.
- النقر على زر الإقرار والتعهد بصحة البيانات.
- النقر على زر تقديم الطلب واستلام إشعار إتمام العملية.
مراجعة تحديث الصكوك
بإمكانك متابعة طلب تحديث الصكوك وذلك عن طريق ، وذلك باتباع الخطوات الاتية:
- قم بتسجيل الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية باستخدام حسابك الشخصي.
- انتقل إلى قسم “الخدمات الإلكترونية”.
- ابحث عن خدمة “تحديث الصكوك”.
- انقر على “متابعة الطلب”.
- ستظهر لك صفحة تعرض تفاصيل طلبك، بما في ذلك حالة الطلب والتاريخ المتوقع لاستكماله. وفي حال كان طلبك قيد المراجعة، فيمكنك التحقق من حالة الطلب.
شروط تحديث الصكوك القديمة
حتى يمكن مراجعة الصكوك القديمة بطريقة إلكترونية سريعة، فإن هناك مجموعة من الشروط التي ينبغي تحققها وإليك شروط مراجعة الصكوك القديمة:
- ينبغي على الفرد التحقق من صحة الصك العقاري، والتأكد من كونه صادر عن وزارة العدل وغير مُتلاعب به.
- يجب أن يكون المتقدم للطلب هو المالك الفعلي للعقار، أو يتوجب عليه الحصول على تفويض رسمي من صاحب الملكية لتقديم الطلب.
- يلزم أن يكون الصك العقاري ملكاً حالياً للشخص الذي يقدم الطلب.
- يجب أن يكون الصك ساري المفعول وغير منتهي أو مُبطل، لضمان صحة البيانات والتحديثات الواردة فيه.
- يتوجب التحقق من عدم تسجيل الصك مسبقًا في السجلات الإلكترونية لوزارة العدل، كما ينبغي أن يكون الصك خاليًا من أية تعديلات أو تسجيلات لم يتم التصريح بها.
متطلبات تحديث الصكوك
من أجل مراجعة الصكوك القديمة ، هناك بعض المتطلبات الأساسية التي يجب على المالك توفيرها. وإليك أهم تلك المتطلبات :
- يجب أن يكون لدى المالك نسخة من الصك الأصلي حتى يتمكن من تقديم طلب التحديث.
- يتم إدخال رقم الصك وتاريخه في النظام الإلكتروني كجزء من عملية التحديث.
- بيانات المالك تشمل اسم المالك الكامل، رقم الهوية الوطنية، وبيانات الاتصال.
- في بعض الحالات، قد يُطلب تقديم مخطط أو رسم بياني يوضح حدود العقار ومساحته.
- يجب أن يكون هناك تحديد دقيق لموقع العقار باستخدام الخرائط أو الإحداثيات.
- في حال كانت هناك أي إجراءات قانونية أو عمليات بيع قد تمت بعد إصدار الصك، يجب تقديم إثباتات قانونية تثبت أن العقار لا يزال مملوكًا للشخص الذي يقدم طلب التحديث.
يمكن التعرف على المزيد حول: طريقة تحديث الصك القديم
مراحل اصدار الصكوك
بنفس طريقة مراجعة الصكوك القديمة يمكن استخراج صك جديد إلكتروني بدل الصك القديم، وفيما يأتي سوف يتم إدراج خطوات استخراج صك جديد بدل الصك القديم:
- يجب الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية .
- ثم الضغط على خيار “الخدمات الإلكترونية” من أعلى يسار الصفحة الرئيسية.
- بعدها الضغط على باقة “الرهون والعقارات”، ثم اختيار مراجعة الصكوك القديمة.
- الضغط على خيار تقديم طلب جديد.
- الضغط على خيار الدخول من خلال النفاذ الوَطني.
- إدخال رقم الهوية وكلمة المرور الخاصين بمنصة أبشر والضغط فوق خيار “تسجيل الدخول”.
- إجراء التّحقّق للتأكّد من طالِب الخِدمة ثم الموافقة على التعهد ثمّ النّقر على أيقونة “طلب جديد”.
- إدخال للبيانات المطلوبة، ثمّ رفع المرفقات في مكانها الصحيح.
- الضغط فوق خيار “الحفظ والمُتابعة”.
- القيام بالتحقق من المرفقات والبيانات المدخلة ثم الضغط على خيار إرسال الطلب.
أهمية تحديث الصكوك العقارية
تتمثل أهمية تحديث الصكوك في الاتي :
- سوف يكون لديك دليل مطلق على الملكية وخطة واضحة توضح مدى تلك الملكية التي سيقدمها السجل.
- بمجرد تسجيل الأرض ، سيحتفظ السجل العقاري بإثبات الملكية إلكترونيًا ، مما يعني في حال ضياع الصك أو اتلف الصك القديم ، فلن يكون الأمر بالغ الأهمية.
- التسجيل يقوم بإنشاء سجلاً واضحًا للملكية يحدد بوضوح أي أمور تؤثر على الملكية ، مثل حقوق الطريق والعهود التقييدية.
- يوفر التسجيل حماية أكبر ضد مطالبات “الحيازة العكسية” .
- يمنع الاحتيال الذي يمكن أن يحدث من نسخ أو حجب سندات الملكية أو شخص يسعى للمطالبة بامتلاكه لأرض شخص آخر.
الأسئلة الشائعة:
طريقة تحديث الصكوك القديمة؟
لقد أقدمت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية على تقديم خدمة للمواطنين من اجل تحديث الصكوك القديمة إلى إلكترونيا وذلك من خلال موقع وزارة العدل، ويتم تحديث الصكوك القديمة الكترونيا من خلال الخطوات التالية:
- يجب الدخول إلى بوابة وزارة العدل
- ثم الضغط على الخدمات الإلكترونية.
- ثم التوجه والضغط على كتابات العدل.
- ثم الضغط على تحديث الصك.
كم يستغرق تحديث الصك القديم؟
تحديث الصكوك القديمة لا يستغرق أكثر من دقائق بعد إدخال البيانات المطلوبة على الموقع وتسجيل طلب التحديث.
للتواصل مع أفضل محامي في مكة ، وطرح ما لديك من تساؤلات عليه لا تتردد بالتواصل معنا
المصادر: