أسهل طريقة لتقسيم الميراث: دليل عملي

أسهل طريقة لتقسيم الميراث , تقسيم الميراث هو عبارة عن عملية قانونية معقدة، ومن المهم أن يتم تقسيم الميراث بطريقة عادلة وقانونية. حيث يؤدي تقسيم الميراث بطريقة غير عادلة إلى ظهور نزاعات بين الورثة، ولا يحق لأي شخص حرمان شخص اخر من ميراثه بدون وجه حق . وسوف نتحدث في هذا المقال عن أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية وكافة التفاصيل والإجراءات التي قد تحتاجها من أجل تقسيم الورث .

تعريف الميراث

الميراث هو ما يتركه الفرد لمن خلفه ، في بعض الأوقات يكون أموالًا أو ممتلكات، وفي الشريعة الإسلامية يقصد بالميراث، هو ما تركه المتوفي لورثته من أموال وحقوق وممتلكات، ويتم العمل بنظام الميراث الإسلامي في المملكة العربية السعودية . حيث تخضع أمور الميراث إلى نصوص الشرع الحنيف، ولم يترك الشرع أمر تقسيم الميراث إلى فرد يقوم بالتقسيم كيف يشاء، ولكنه منحه حق الوصية بنسبة الثلث لمن يشاء دون مخالفة شرعية. وفي حال كان لديك أي استفسار بشأن نظام المواريث او أسهل طريقة لتقسيم الميراث في السعودية، فلا تتردد بالتواصل مع مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي سوف يزودك بالمعلومات المستمدة من واقع نصوص نظام المواريث، ويجيب على استفساراتكم.

أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية

كما ذكرنا في السطور السابقة أن التركة هي كل ما يخلفه المتوفى من أموال أو عقارات أو أشياء عينية أو حقوق ثابتة مثل حق الشفعة وغيرها. وعند وفاة المورث فإن التركة تنتقل إلى الورثة كلٌ حسب حصته الشرعية التي حددتها الشريعة الإسلامية. وذلك بعد أن يتم إخراج الحقوق التي تتعلق بعين التركة مثل الزكاة أو الرهن أو غيره. لذلك يتكرر السؤال حول أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية وما هي الخطوات والإجراءات التي يجب اتباعها لتقسيم التركة تابع مقالنا للتعرف على الإجابة لتلك الأسئلة .

أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية

أنواع قسمة التركة بين الورثة

هناك نوعان يمكن اتباعها ل قسمة التركة بين الورثة وذلك تبعاً لكل حالة وهما:

النوع الأول : هو قسمة التراضي وهو أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية ويتم عند الاتفاق بين الورثة على قسمة التركة بدون حدوث أي خلاف بينهم ولو كان جزئي. حيث يتم توزيعها بطريقة الصلح والتراضي بين الورثة حسب الآليات والمراحل التي سوف نذكرها في السطور التالية .

النوع الثاني : عندما يحدث خلاف بين الورثة ولا يجدون حل لتلك الخلافات فتتم قسمة التركة بالإجبار وتكون عن طريق رفع دعوى قسمة إجبار إلى المحكمة و يقرر القاضي في تلك الحالة بيع التركة وتحويلها إلى أموال لكي يتم قسمة التركة بين الورثة كلٌ بحسب حصته المقررة شرعاً.

ومن خلال تواصلك مع مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي سوف يساعدك نخبة من أفضل محامين المملكة في معرفة تفاصيل أكثر حول أسهل طريقة لتقسيم الميراث وكيفية حساب الأنصبة الشرعية وكل ما ترغب بمعرفته عن قضايا الميراث.

طرق سهلة لتقسيم الورث

لقد أوضحنا في السطور السابقة أن أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية هي الطريقة الرضائية، ولكن لكي تتم العملية بشكل صحيح، يجب أن تمر عملية التقسيم بطريقتين وهما الطريقة النظرية والطريقة العملية لإجراء القسمة. وسوف نتحدث عن كل منهما بالتفصيل في السطور التالية .

1.      الطريقة النظرية لتقسيم الميراث

تعد الطريقة النظرية واحدة من طرق سهلة لتقسيم الورث وتتمثل في القيام بتحديد من هم الورثة المستحقين ومن هم الورثة المحجوبين، ويحدد الورثة المستحقين على حسب الحالة، ووفق الشرع الإسلامي الحنيف. وهنا الأمر يتطلب استعانة بأحد المختصين من كتب المحامي عبد الرحمن المهلكي ؛ حيث يكون المختص ذو علم ومعرفة جيدة بأحكام المواريث في الشرع الإسلامي، وكيفية تطبيقها على الحالات، وهذا ما قد يجهله بعض الورثة.

2.      الطريقة العملية لتقسيم الميراث

هي إحدى طرق سهلة لتقسيم الورث وتتمثل في تحديد الحصص  للورثة في الميراث، وذلك بناءً على صلة القرابة التي تجمع الورثة مع المتوفي. حيث أن الشرع الإسلامي حدد حجم حصة كل وريث على حسب صلة القرابة التي تربطه بالمتوفي. بعد التعرف على حصص كل وريث، سوف يتم منح كل وريث حقه الشرعي، ولا يجوز لأي فرد الاعتداء على نصيب غيره دون وجه حق، حيث يعد هذا التصرف مرفوض شرعًا وقانونًا.

كيفية قسمة الإرث بشكل يسير

كما ذكرنا أن الطريقة الرضائية هي أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية ، حيث تحدد الحصص ويتم توزيعها وفق الشرع وبشكل ودي بين الورثة، وأتاحت الوزارة برنامج تقسيم الميراث الشرعي للإجابة عن كافة التساؤلات حول كيفية قسمة الإرث بشكل يسير  . حيث يتيح البرنامج إمكانية معرفة حصص الورثة إلكترونيًا، كما يمكنك البرنامج من إصدار صك حصر الورثة ويوفر لك كافة الإجراءات المتعلقة بتقسيم التركة . ولكن ينصح أيضًا بمراجعة مختص؛ للتحقق من صحة حساب الحصص..

خطوات بسيطة لتوزيع التركة

خطوات بسيطة لتوزيع التركة

لكي يصل الورثة إلى أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية ينبغي لهم اتباع عدة خطوات بسيطة لتوزيع التركة وتتمثل تلك الخطوات في الاتي :

  • يجب على الورثة عدم التأخر في القسمة , واستغلال قرب العهد بوفاة المورث حيث تكون النفوس راضية متسامحة غير متشاحنة ، والمبادرة بالقسمة .
  • من المهم التواصل مع مستشار شرعي أو محامي مختص في قسمة التركات من مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي ، ليتم حصر التركة وتقسيمها بين الورثة بالتراضي.
  • يجب القيام بهذا الإجراء بموافقة جميع الورثة ، وأخذ موافقتهم الخطية على ذلك ، ثم سؤالهم عن رغباتهم في العقارات التي يريدون تملكها ، وإخبار المحامي بتلك الرغبات ليقسم التركة ويضع الاقتراحات وفقا لتلك الرغبات .
  • ومن المهم الاستفادة من البرامج المحاسبية التي تقسم التركات والتي سوف تساعد عبى توفير الوقت والجهد ، ومن ذلك خدمة حساب المواريث في موقع وزارة العدل وهي : خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل ممثلة في مركز الإسناد والتصفية “إنفاذ “وتوفر برنامجاً إلكترونياً لحساب الميراث الشرعي لكل وارث ونسبته ومقدار حصته، مع توضيح موجز لحالة كل وارث ونصيبه الشرعي، كما تبين الخدمة المحجوبين من الورثة .
  • من الأفضل أن يكون لكل وارث حساب بنكي ، تتم إضافة نصيبه إليه حوالةً لتوثيق القسمة  وسهولة مراجعة الحسابات .

إجراءات توزيع الميراث بالتراضي بين الورثة

بعد أن يتم الاتفاق بين الورثة والالتزام بالخطوات السابقة ، يجب القيام ب إجراءات توزيع الميراث بالتراضي بين الورثة وأولها تحرير عقد القسمة الرضائية، على أن يشتمل مجموعة من البيانات والبنود اللازمة وهي كالتالي:

  • يجب تحديد كافة التفاصيل المتعلقة بكامل التركة وذكرها ضمن بنود العقود.
  • توضيح نصيب كل وريث في التركة بشكل مفصل، كما تم الاتفاق عليه بين الورثة.
  • أيضاً ذكر بيانات كافة الورثة المستحقين شرعاً في العقد.
  • ولتوثيق شهادة الشهود على إجراء القسمة يجب الاستعانة بشهود مؤهلين للشهادة.
  • يجب أيضا أن يتم توقيع عقد القسمة من كافة الورثة دون استثناء حيث أن امتناع أحد الورثة عن التوقيع قد يبطل صحة عقد القسمة.
  • توقيع عقد القسمة من قبل الورثة مع موافقتهم على ذلك.
  • توثيق عقد القسمة بشكل رسمي.

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

وفي حال نشوب خلافات من الصعب حلها يتم تقسيم الورث من خلال المحكمة ولكنها ليست أسهل طريقة لتقسيم الميراث، حيث تتطلب العديد من الإجراءات القانونية والقضائية، وقد تطول مدة التقاضي فيها. ولكن تظل هي الطريقة التي يجب اللجوء لها في حال وجود خلافات وهي طريقة معروفة باسم “طريقة القسمة الإجبارية” وهي الحل الوحيد للوريث، الذي لا يستطيع تحصيل حقه الشرعي من الميراث، نتيجة تعنت من قبل أحد الورثة أو غيرهم. وفي حال كنت تريد رفع دعوى قسمة ميراث، استعن بمحامي من مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي، سوف يوضح لك خطوات رفع الدعوى، وما هي المستندات المطلوبة، ويمكنه أن ينوب عنك في إجراءات الترافع والتقاضي.

أنواع دعاوى الميراث

تتعدد دعاوي الميراث في المحاكم المختصة ، ومن أهمها الآتي:

  • دعوى القسمة الإجبارية للميراث.
  • قضايا تقسيم الأموال النقدية.
  • دعاوى تقسيم العقارات الموروثة.
  • قضايا تقسيم الأشياء العينية.
  • دعاوى المطالبة بتوثيق القسمات الرضائية.
  • قضايا تقسيم الميراث لمن لا وارث له.
أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية

الأوراق المطلوبة لرفع دعاوى الميراث

عند الرغبة في رفع إحدى دعاوي الميراث ، سوف يتطلب منك القيام بتقديم عدد من المستندات والوثائق اللازمة، وتتمثل في الاتي :

  • وثيقة إعلام الورثة.
  • صورة الهوية الوطنية لصاحب الطلب.
  • محضر رسمي بامتناع أحد الورثة عن التسليم.
  • تقديم كشف رسمي من الضرائب العقارية، في حالة التركة المكونة من عقارات.
  • أو تقديم كشف من قبل الوحدة المحلية أو الجمعية الزراعية، في حالة التركة المكونة من أراضي زراعية.
  • كافة المستندات والأوراق المؤيدة لحق صاحب الدعوى.

نصائح لتنفيذ أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية

إليكم فيما يلي بعض النصائح للوصول إلى أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية :

  • الحرص على التواصل مع الورثة الآخرين ومعرفة رغباتهم.
  • محاولة التفاوض مع الورثة الآخرين حول تقسيم الميراث.
  • الاستعانة بمحامي متخصص في قضايا الميراث إذا لزم الأمر.
  • الصبر والتفاهم مع الورثة الآخرين.

الأسئلة الشائعة :

ما هي أسهل طريقة لتقسيم الميراث بين الورثة؟

قسمة التراضي وهو أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية ويتم عند الاتفاق بين الورثة على قسمة التركة بدون حدوث أي خلاف بينهم ولو كان جزئي. حيث يتم توزيعها بطريقة الصلح والتراضي بين الورثة حسب عدة آليات ومراحل .

ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان توزيع عادل للميراث؟

لكي يصل الورثة إلى أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية ينبغي لهم اتباع عدة خطوات بسيطة لتوزيع التركة وتتمثل تلك الخطوات في الاتي :
يجب على الورثة عدم التأخر في القسمة , واستغلال قرب العهد بوفاة المورث حيث تكون النفوس راضية متسامحة غير متشاحنة ، والمبادرة بالقسمة .
من المهم التواصل مع مستشار شرعي أو محامي مختص في قسمة التركات من مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي ، ليتم حصر التركة وتقسيمها بين الورثة بالتراضي.
يجب القيام بهذا الإجراء بموافقة جميع الورثة ، وأخذ موافقتهم الخطية على ذلك ، ثم سؤالهم عن رغباتهم في العقارات التي يريدون تملكها ، وإخبار المحامي بتلك الرغبات ليقسم التركة ويضع الاقتراحات وفقا لتلك الرغبات .
ومن المهم الاستفادة من البرامج المحاسبية التي تقسم التركات والتي سوف تساعد عبى توفير الوقت والجهد ، ومن ذلك خدمة حساب المواريث في موقع وزارة العدل وهي : خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل ممثلة في مركز الإسناد والتصفية “إنفاذ “وتوفر برنامجاً إلكترونياً لحساب الميراث الشرعي لكل وارث ونسبته ومقدار حصته، مع توضيح موجز لحالة كل وارث ونصيبه الشرعي، كما تبين الخدمة المحجوبين من الورثة .
من الأفضل أن يكون لكل وارث حساب بنكي ، تتم إضافة نصيبه إليه حوالةً لتوثيق القسمة  وسهولة مراجعة الحسابات .

ما هي النصائح لتحقيق أفضل نتائج في تقسيم الميراث؟

إليكم فيما يلي بعض النصائح للوصول إلى أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية :
الحرص على التواصل مع الورثة الآخرين ومعرفة رغباتهم.
محاولة التفاوض مع الورثة الآخرين حول تقسيم الميراث.
الاستعانة بمحامي متخصص في قضايا الميراث إذا لزم الأمر.
الصبر والتفاهم مع الورثة الآخرين.

المراجع :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B3%D9%85%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA