التحقق من الصك العقاري , تعد خدمة التحقق من الصك العقاري عبر بوابة ناجز هي إحدى الخدمات الإلكترونية التي توفرها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية حيث تتيح للأفراد إمكانية التعرف على كافة تفاصيل الصك الإلكتروني دون مراجعة مقر الوزارة، وسوف نقدم لكم في السطور التالية شرح عن خدمة التحقق من الصك العقاري عبر بوابة ناجز.
التحقق من الصك العقاري
إن وزارة العدل السعودية توفر إمكانية التحقق من الصك العقاري بشكل إلكتروني من خلال بوابة ناجز الرقمية، حيث توفر تلك الخدمة إمكانية الاطلاع على النسخة الإلكترونية الخاصة بالصك العقاري من دون الحاجة لمراجعة كتابة العدل شخصيًا، وتتطلب تلك الخدمة توافر نسخة إلكترونية من الصك العقاري.
التحقق من الصكوك إلكترونياً
كما ذكرنا سابقاً أن وزارة العدل تقدم خدمة التحقق من الصك العقاري إلكترونيًا، لتنضم إلى قائمة الخدمات التي تغني المستفيدين عن زيارة كتابات العدل.
وبإمكانك الاستفادة من خدمة التحقق من الصكوك إلكترونياً عبر أربعة خطوات تتمثل في الدخول إلى بوابة وزارة العدل، وهي متاحة للجميع، وتهدف إلى حفظ وقت وحقوق المستفيدين، وتيسير التعاملات العقارية، إضافة إلى تقديم المعلومات بأعلى دقة.
وتأتي الخدمة في ظل إتاحة وزارة العدل عبر بوابتها الإلكترونية صفحة موحدة لخدمات تسجيل الملكية والإفراغ العقاري، والتي تقدم عدداً من الخدمات الإلكترونية منها، خدمة التقدم بطلب إلكتروني للإفراغ العقاري، الأمر الذي يختصر الكثير من الإجراءات؛ ليتجه المستفيد بعدها مباشرة لكاتب العدل لإكمال المبايعة.
كما أطلقت الوزارة خدمة طلب تحديث الصك العقاري إلى صك إلكتروني وسوف نتحدث عن تلك الخدمة بالتفصيل في السطور التالية ، حيث يتم رفع الطلب بصورة الصك إلكترونياً مع الوثائق الأخرى، وعند اكتمال الطلب يتم إرسال رسالة للمستفيد لاستلام صكه الإلكتروني.
وتضمن وزارة العدل للمستفيد إمكانية نقل ملكية عقاره بوقت لا يتجاوز 60 دقيقة عند تحديث الصك للصك الإلكتروني وبدون مقابل، ما يوفر الجهد والوقت.
كيفية التأكد من الصكوك
أعلن الحساب الرسمي لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية عن كيفية التأكد من الصكوك إذا كانت محدثة أم لا. مبينةً أن التحقق متاح بشكل مباشر عبر مطالعة بيانات الصك إلكترونياً للتأكد ما إذا كان يتضمن باركود أو أن الصك يحمل رقم مؤلف من 12 خانة. منوهةً إلى أنّ التحقق من الصك العقاري يتم إلكترونياً وبشكل مباشر دون الحاجة لزيارة مقرات وزارة العدل ، وذلك باتباع ما يلي من الخطوات:
- زيارة البوابة الرسمية لموقع وزارة العدل السعودية .
- اختيار خدمة الأفراد وتسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني الموحد عبر رقم الهوية أو رقم الإقامة وكلمة المرور.
- اختيار تبويب العقارات.
- اختيار تبويب المزيد من الخدمات.
- اختيار خدمة التحقق من الصك العقاري من قائمة الخدمات المتوفرة.
متطلبات خدمة تحديث أو تعديل الصك العقاري
تتطلب خدمة تحديث و التحقق من الصك العقاري مراعاة بعض الأمور خلال التقدم بطلب التحديث للصك العادي أو التعديل لبيانات الصك الإلكتروني وفق ما تم توضيحه عن الخدمة من قبل وزارة العدل كما يلي :
- من المهم ألا يكون قد تم التقدم بطلب لتسجيل الصك سابقاً.
- يجب إرفاق مستندات إثبات ملكية الصك إذا كانت بيانات الصك خالية من رقم هوية المالك الأصلي.
- إرفاق صورة واضحة عن الصك بالوجهين .
- إرفاق صور عن الملفات الداعمة للتعديلات المرجوة في حال توفرت.
خطوات تحديث أو تعديل الصك العقاري
لقد أعلنت وزارة العدل السعودية أن خدمة تحديث أو تعديل الصك العقاري تتم عن طريق خطوات بسيطة وسهلة وفق الخطوات التالية :
- زيارة البوابة الرسمية لموقع وزارة العدل السعودية ناجز
- اختيار خدمة الأفراد.
- تسجيل الدّخول بحساب النّفاذ الوطني الموحد .
- النقر على تبويب جميع الخدمات الإلكترونية.
- اختيار خدمات (الرّهون والعَقارات).
- النقر على خدمة (تَحديث وتعديـل صَك عَقاري).
- النقر على خدمة (التقدم بطلب جديد).
- تحديد ماهية الطلب أو الخدمة المرجوة وفق الآتي: (تَحديث جديد / تَحديث صَك مَفقود / تَعديل صك إلكتْروني).
- إدراج كافة البيانات المطلوبة في كل الخدمة التي يتم اختيارها.
- رفع جميع الأوراق الرسمية اللازمة.
- النقر على زر (تقديم الطلب).
خدمة التحقق من صكوك وزارة العدل
يستطيع الأفراد التحقق من الصك العقاري عبر بوابة ناجز الإلكترونية، وذلك من خلال اتباع التالي :
- التوجه لخدمة التحقق من صك عقاري مباشرةً .
- النقر على تبويب تقديم طلب جديد.
- تحديد طريقة التحقق من الصك العقاري كالآتي: باستخدام رقم الصك وهوية أحد الملاك. أو رقم الصك وتاريخه.
- إدخال البيانات المطلوبة.
- النقر على خيار أنا لست برنامج ربوت .
- الضغط على تحقق.
فحص الصك العقاري
في حال كنت تود القيام بعمل استعلام أو فحص الصك العقاري برقم الهوية عبر بوابة الخدمات العدلية ناجز فيمكنك أن تفعل ذلك بإتباع الخطوات التالية :
الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بـ منصة ناجز.
يبدأ المستخدم بالولوج على الموقع من خلال إدخال بعض البيانات الخاصة به وتتمثل تلك البيانات في الاتي :
- رقم الهوية الوطنية.
- رمز المرور السري.
- ثم يتم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول بعد ذلك.
- عند الولوج إلى المنصة يتم النقر على تبويبة خدمات التحقق التي تظهر على الشاشة الرئيسية للموقع.
بعد ذلك ينتقل الموقع إلى شاشة جديدة تتضمن بعض الحقول الفارغة التي يجب تعبئتها من أجل الاستعلام عن الصك العقاري وهي تتضمن ما يلي:
- كتابة رقم الصك.
- إدخال رقم الهوية الوطنية.
- عند الانتهاء مما سبق يتم النقر على كلمة موافق .
- بعد ذلك يرسل الموقع كود تحقق على جوال المستخدم وهنا يجب تعبئته بشكل صحيح على المنصة.
- وفي النهاية يتم النقر على كلمة استعلام وسوف يظهر كل شيء يخص الصك وبياناته.
طباعة صك من ناجز
إن طباعة صك إلكتروني برقم الهوية هي واحدة من الخدمات المطلوبة على منصة ناجز والتي يتم القيام بها من خلال اتباع الأتي :
في البداية عليك الذهاب إلى موقع الخدمات العدلية ناجز.
ثم اضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
ومن ثم سوف تظهر قائمة تتضمن مجموعة كبيرة من الخدمات التي يمكن القيام بها عبر المنصة ومنها نختار النقر على أيقونة كتابات العدل.
سوف نجد عدة خيارات تندرج تحت تبويبة كتابات العدل ومنها نختار تحديدًا خدمة الاستعلام عن صك.
ثم يضغط المستخدم على أيقونة بدء الخدمة.
وبعد ذلك يتم النقر على جملة الدخول على الخدمة من خلال بوابة نفاذ الوطني الموحد.
بعد ذلك سوف تظهر حقول فارغة يجب كتابة بيانات الدخول على أبشر بها والتي تشمل كل مما يلي:
- اسم المستخدم على أبشر أو رقم الهوية.
- رمز المرور.
وبعد ذلك يجب على المستخدم إدخال كود التحقق المرئي الموضح على الشاشة بشكل صحيح في الحقل الخاص به.
يرسل من الموقع كود تفعيل على الجوال للتأكد من هوية المستخدم وفى تلك الحالة يجب إدخال ذلك الرمز بشكل صحيح.
ثم ينتقل الموقع إلى نافذة جديدة مطلوب فيها إدخال المعلومات التالية :
- رقم الصك.
- إدخال رقم الهوية الوطنية.
- وبعد ذلك يتم النقر على كلمة استعلام وبعدها نختار الضغط على أيقونة تفاصيل الصك.
ينتقل بعد ذلك الموقع إلى نافذة أخرى مطلوب إدخال عدة بيانات بها والتي تشمل كل مما يلي:
- رقم الهوية الوطنية ونوعها.
- تاريخ الميلاد.
- رمز التحقق المرئي المرسل على الجوال.
بعد النتهاء مما سبق يتم النقر على أيقونة عرض الصك، وفي نهاية الشاشة سوف نجد خيار طباعة الصك الذي يمكن الضغط عليه للطباعة.
الأسئلة الشائعة :
كيف يتم التحقق من الصك العقاري في السعودية؟
كما ذكرنا سابقاً أن وزارة العدل تقدم خدمة التحقق من الصك العقاري إلكترونيًا، لتنضم إلى قائمة الخدمات التي تغني المستفيدين عن زيارة كتابات العدل.
وبإمكانك الاستفادة من خدمة التحقق من الصكوك إلكترونياً عبر أربعة خطوات تتمثل في الدخول إلى بوابة وزارة العدل، وهي متاحة للجميع، وتهدف إلى حفظ وقت وحقوق المستفيدين، وتيسير التعاملات العقارية، إضافة إلى تقديم المعلومات بأعلى دقة.
وتأتي الخدمة في ظل إتاحة وزارة العدل عبر بوابتها الإلكترونية صفحة موحدة لخدمات تسجيل الملكية والإفراغ العقاري، والتي تقدم عدداً من الخدمات الإلكترونية منها، خدمة التقدم بطلب إلكتروني للإفراغ العقاري، الأمر الذي يختصر نحو 70% من الإجراءات؛ ليتجه المستفيد بعدها مباشرة لكاتب العدل لإكمال المبايعة.
كما أطلقت الوزارة خدمة طلب تحديث الصك العقاري إلى صك إلكتروني وسوف نتحدث عن تلك الخدمة بالتفصيل في السطور التالية ، حيث يتم رفع الطلب بصورة الصك إلكترونياً مع الوثائق الأخرى، وعند اكتمال الطلب يتم إرسال رسالة للمستفيد لاستلام صكه الإلكتروني.
وتضمن وزارة العدل للمستفيد إمكانية نقل ملكية عقاره بوقت لا يتجاوز 60 دقيقة عند تحديث الصك للصك الإلكتروني وبدون مقابل، ما يوفر الجهد والوقت.
هل يمكنني استخدام رقم الصك للتحقق من ملكية العقار؟
نعم , يتم الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية وكذلك برقم الصك العقاري ويتم ذلك عن طريق بوابة ناجز في السعودية كما يلي:
الذهاب إلى بوابة ناجز وزارة العدل .
الضغط على الدخول في قسم الخدمات العدليَّة الإلكترونيَّة على الصفحة.
كتابة رقم بطاقة الأحوال أو الإقامة في حساب المواطن على موقع النفاذ الوطني الموحد.
الضغط على خدمات التحقق.
تحديد خدمة التحقق من صك عقاري.
الضغط على أيقونة تقديم طلب جديد.
تحديد طريقة الاستعلام رقم الصك وتاريخه.
كتابة رقم الصك للعقار المراد الاستعلام عنه.
تحديد التاريخ بالميلادي أو بالهجري.
كتابة تاريخ الصك العقاري.
كتابة رقم هوية المتحقق.
تأكيد خيار أنا لست برنامج روبوت.
الضغط على أيقونة تحقق.
هل يمكن تعديل بيانات الصك العقاري إلكترونيًا؟
نعم حيث أعلنت وزارة العدل السعودية أن خدمة تحديث أو تعديل الصك العقاري تتم عن طريق خطوات بسيطة وسهلة وفق الخطوات التالية :
زيارة البوابة الرسمية لموقع وزارة العدل السعودية ناجز
اختيار خدمة الأفراد.
تسجيل الدّخول بحساب النّفاذ الوطني الموحد .
النقر على تبويب جميع الخدمات الإلكترونية.
اختيار خدمات (الرّهون والعَقارات).
النقر على خدمة (تَحديث وتعديـل صَك عَقاري).
النقر على خدمة (التقدم بطلب جديد).
تحديد ماهية الطلب أو الخدمة المرجوة وفق الآتي: (تَحديث جديد / تَحديث صَك مَفقود / تَعديل صك إلكتْروني).
إدراج كافة البيانات المطلوبة في كل الخدمة التي يتم اختيارها.
رفع جميع الأوراق الرسمية اللازمة.
النقر على زر (تقديم الطلب).