طريقة تقديم بلاغ تجاري على متجر إلكتروني في السعودية

مع الانتشار الكبير للمواقع والمتاجر الإلكترونية حول العالم كثرت حالات النصب والاحتيال بطرق متعددة ومختلفة، لذلك أتاحت الجهات الرسمية في كل دولة إمكانية تقديم بلاغ تجاري على متجر الكتروني، ومن خلال مقالنا سوف نتناول الحديث عن كيفية بلاغ تجاري على متجر الكتروني في السعودية.

يقدم المكتب استشارات قانونية شاملة ولدينا فريق متخصص في مجموعة واسعة من المجالات، كما نقدم استشاراتنا مكتوبة، وشفهية وأيضًا عن بعد.

 

بلاغ تجاري على متجر الكتروني

تتنوع المخالفات التي تستدعي تقديم بلاغ تجاري على متجر الكتروني، منها الإعلانات الكاذبة، بيع المنتجات المقلدة، عدم الإفصاح عن بيانات المتجر بشكل واضح، أو الإخلال بسياسة الضمان والاسترجاع. وعند تقديم البلاغ، تقوم الجهات المختصة بمراجعته والتحقق من المخالفة، مما قد يؤدي إلى فرض عقوبات على المتجر، مثل الغرامات أو الإغلاق، إضافة إلى إلزامه برد الحقوق إلى المستهلكين المتضررين، لذلك، يُعد تقديم بلاغ تجاري على متجر الكتروني في السعودية أداة أساسية لحماية حقوق المستهلك وتنظيم السوق الإلكتروني. فعندما يواجه المستهلك مخالفة مثل تأخر التسليم، أو استلام منتج مخالف للوصف، أو التعرض لعملية تضليل تجاري، فإنه يمتلك الحق في التقدم ببلاغ رسمي إلى وزارة التجارة. وقد حرصت الوزارة على تيسير هذه العملية من خلال قنوات إلكترونية حديثة، الذي يمكن من خلاله رفع الشكوى بشكل مباشر مع إرفاق المستندات الداعمة، كصور المنتج أو نسخة من الفاتورة.

بلاغ تجاري على متجر الكتروني

الشكوى على المتاجر الالكترونية داخل السعودية

نظراً إلى كثرة استخدام المتاجر الإلكترونية كوسيلة رئيسية للتسوق في المملكة العربية السعودية، أصبح من الضروري توفير آلية واضحة وعادلة للتعامل مع شكاوى المستهلكين تجاه هذه المتاجر. وتتمثل خطوات الاستفادة من خدمة الشكوى على المتاجر الإلكترونية داخل السعودية في:

  • الدخول على موقع وزارة التجارة.
  • ثم الضغط على ابدأ الخدمة.
  • تحميل تطبيق بلاغ تجاري.
  • تسجيل الدخول عبر نفاذ الوطني.
  • اختيار بلاغ جديد .
  • تحديد نوع البلاغ إذا كان متجر الكتروني او محل تجاري.
  • في حال كان البلاغ على متجر الكتروني يتم تحديد اذا كان موثوق في منصة المركز السعودي للاعمال أو لدى المتجر سجل تجاري.
  • تحديد نوع المخالفة.
  • تعبئة بيانات المنشأة.
  • تعبئة وصف البلاغ و اسم السلعة .
  • إرفاق المستندات المطلوبة حسب نوع البلاغ.
  • الموافقة والإقرار.
  • اختيار تقديم بلاغ.

 

يمكن التعرف على المزيد حول:  بلاغ نصب إلكتروني

 

كيف اشتكي على متجر الكتروني غير مسجل في معروف

تعد خدمة رفع شكوى على متجر غير مسجل في معروف، من ضمن الخدمات التي توفرها وزارة التجارة بالإضافة إلى خدمة تقديم بلاغ تجاري على متجر الكتروني تعاوناً مع الهيئة العامة لحماية المستهلك. كما أنها تتيح الاستفادة منها خلال عدة طرق مختلفة، والتي نستعرضها على النحو التالي:

  • الولوج إلى حساب منصة أبشر.
  • يليه إدراج اسم المستخدم، يعقبه تدوين كلمة المرور.
  • ثم اختيار الخدمات الإلكترونية، وتحديد بند (الأمن العام).
  • وهنا لابد من تحديد اختيار “مخالفات المتاجر الإلكترونية”.
  • الآن ينبغي تحديد نوع المخالفة، والضغط على بند (غير مسجل في معروف)، مع تحديد موقع المتجر سواء خارج المملكة أو داخلها، ونوعية المتجر، وأخيراً إدراج رقم الطلب.
  • بتلك الخطوة يجب النقر على زر التالي، ثم الضغط على أيقونة إرسال، يليها الانتظار لتلقي الرد والذي يأتي في غضون ساعة على الأكثر.

بلاغ تجاري على متجر الكتروني

حماية المستهلك وزارة التجارة

الجمعية التي تعمل بالتعاون مع وزارة التجارة في المملكة السعودية هي جمعية حماية المستهلكين تساهم بمجموعة وظائف مهمة لخدمة المواطنين وتشمل هذه الوظائف:

  • دراسة واقتراح الأنظمة المتعلقة بحماية المستهلكين بهدف تحسين وتطوير التشريعات المتعلقة بحقوق المستهلك.
  • تعزيز التعاون والتنسيق مع المؤسسات واللجان الدولية ذات الاهتمام المشترك في مجال حقوق المستهلك.
  • تقديم النصائح والإرشادات الضرورية للمستهلكين لزيادة وعيهم بحقوقهم وكيفية رفع بلاغ تجاري على متجر الكتروني.
  • تنظيم وعقد المؤتمرات والمعارض والدورات التدريبية والندوات التي ترتبط بمواضيع حماية المستهلكين.
  • إجراء الأبحاث والدراسات لتزويد المجتمع بالمعلومات الحديثة والمفيدة في خدمة المستهلك.
  • التعاون الوثيق مع الجهات الحكومية الأخرى المختصة في مجال حماية المستهلكين.
  • تلقي الشكاوى المتعلقة بالتلاعب والاحتيال والغش في السلع والخدمات وتقديمها للجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

يمكن التعرف على المزيد حول:  المخالصة المالية في قانون العمل

 

بلاغ تجاري على متجر الكتروني

نصائح للتسوق عبر المتاجر الالكترونية

نقدم فيما يلي مجموعة من النصائح الواجب أخذها بعين الاعتبار عند التسوق من المتاجر الالكترونية وذلك بناء على تجربة مواطنين تعرضوا للخداع عند تسوقهم عبر المتاجر الالكترونية وقدموا بلاغ تجاري على متجر الكتروني:

  • من الأفضل عدم الشراء من مواقع التواصل الاجتماعي فمن الممكن خدعك لشراء شيء لا يعمل.
  • كما يجب ألا تقوم بعملية شراء أية منتجات عبر الدفع الإلكتروني، كاستخدام البطاقة الائتمانية، أو التحويل البنكي، أو بطاقة الصراف أو الدفع لحظة الاستلام، لأنه جميع وسائل التواصل الاجتماعي مثل التويتر أو واتس اب أو فيس بوك، الغرض منها ليس عملية الشراء والبيع بل يمكن أن تكون الحسابات مزيفة.
  • ناهيك عن وجوب حصول المتجرعلى بطاقة معروف ذهبية في حال الشراء من الانترنت، والتي من خلالها تمنح سجل تجاري سعودي.

 

الأسئلة الشائعة:

متى يحق للعميل استرداد ما دفعه؟

يحق للعميل استرداد ما دفعه وفق ما أكدّته وزارة التجارة عند التأخر في تسليم الطلب من قبل موقع المتجر الإلكتروني لمدة تزيد على 15 يومًا ما لم توجد قوة قاهرة.

 

كيف ابلغ عن المتاجر الإلكترونية؟

يمكنك الإبلاغ عن المتاجر الإلكترونية التي قامت بارتكاب أحد المخالفات القانونية وتقديم بلاغ تجاري على متجر الكتروني عبر الإتصال على الرقم الموحد لوزارة التجارة السعودية 1900.

 

كيف ابلغ عن متجر الكتروني سله؟

إذا كنت تريد تقديم بلاغ تجاري على متجر الكتروني عن طريق منصة ” سلة”، ثم بالتالي لتقديم شكوى جديدة:

  • الدخول على منصة ” سلة”.
  • إن رغبت بفتح شكوى جديدة اضغط (فتح شكوى جديدة).
  • سيتم توجيهك إلى صفحة تقديم الشكوى، اكمل البيانات المطلوبة وقدم تفاصيل الشكوى مع تحديد الإقرار ثم اضغط (إرسال).

 

هل يحق للمتجر الالكتروني رفض الاسترجاع؟

وفقاً لما أكدته وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية فمن حق الزبون استرجاع أمواله ولا يحق للمحلات التجارية رفض استرجاع أو استبدال السلع المدفوعة عن طريق “البطاقة الائتمانية”. كما دعت الوزارة إلى الإسراع بالإبلاغ عن الحالات المخالفة على الرقم 1900، في حال رفض أي من المحلات التجارية لهذا الأمر.

 

للتواصل مع أفضل محامي في مكة​ ، وطرح ما لديك من تساؤلات عليه لا تتردد بالتواصل معنا


المصادر:

نظام مكافحة الغش التجاري