تحديث الصك العقاري: خطوات بسيطة لضمان تحديث بياناتك

تحديث الصك العقاري , إن خدمة تحديث الصك العقاري إلكترونيا والتحقق منه هي خدمة تقدمها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بشكل  إلكتروني من خلال بوابة ناجز الرقمية دون الحاجة للتوجه لكتابة العدل شخصيًا ، وفي هذا المقال سوف نوضح طريقة تحديث الصك العقاري ، وكيفية التحقق منه .

تحديث الصك العقاري

تعد خدمة تحديث الصك العقاري واحدة من الخدمات الإلكترونية التي توفرها وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية لأصحاب العقارات أو الوكلاء، حيث توفر إمكانية تحديث الصك العقاري بشكل إلكتروني من خلال البوابة الرقمية للوزارة ناجز ، حيث يتم الاستفادة من الخدمة مجانًا دون دفع أية رسوم، وذلك لسهولة تحديث الصكوك القديمة وتوفير الوقت والجهد على المستفيدين دون التوجه لكتابة العدل.

تجديد الصكوك العقارية

في السطور التالية سوف نتعرف على طريقة تجديد الصكوك العقارية كما جاءت بالتفصيل في مقطع الفيديو الذي نشرته وزارة العدل على حسابها الرسمي، وتتضح الخطوات في الاتي :

  • الدخول على بوابة ناجز الإلكترونية.
  • كتابة بيانات الدخول، ثم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول. الانتقال إلى النفاذ الوطني الموحد.
  • اختر خدمة تحديث الصكوك بعد فتح قائمة العقارات
  • اختيار أيقونة طلب جديد تسجيل كل المعلومات والبيانات التي يطلبها الموقع.
  • بعد ذلك يتم تسجيل جميع بيانات المالك وفقا لما جاء في الصك اليدوي.
  • ثم تسجيل بيانات العقار الموجودة في نفس الصك وتحديد القيد الموجود على الصك.
  • بعد ذلك عليك إرفاق جميع الأوراق والمستندات التي يطلبها منك الموقع.
  • الضغط أمام أيقونة الموافقة على شروط التقديم.
  • اضغط على أيقونة تقديم الطلب سوف يرسل لك موقع ناجز رقم الطلب في رسالة نصيه قصيره على رقم الجوال المسجل في بوابه النفاذ الوطني الموحد .

شروط الحصول على خدمة تحديث الصك العقاري

  • يجب أن يكون الصك اليدوي ساري المفعول وغير منتهي.
  • عدم تسجيل الصك اليدوي سابقا ، ويستطيع مالك الصكوك التأكد من هذه المعلومة ،  من خلال خدمة عقاراتي الإلكترونية.
  • مطابقة كافة المعلومات التي يتم تسجيلها في الموقع مع المعلومات المسجلة في صورة الصك التي يتم إرفاقها.
  • مطابقة بيانات العقار وهي اسم المدينة،  واسم الحي ورقم المخطط لما تم تحديده في الصك اليدوي.
تحديث الصك العقاري

متطلبات تحديث الصك العقاري

يوجد بعض المتطلبات والشروط الخاصة بخدمة تحديث الصك العقاري بشكل إلكتروني عبر ناجز في المملكة العربية السعودية، وتكون تلك الشروط عبارة عن مجموعة من الوثائق والأوراق الخاصة بالملكية وهي كالتالي :

  • يجب أن يكون صك ملكية العقار ساري المفعول عند تقديمه.
  • إرفاق طلب التحديث للصك العقاري بصورة الصك من الوجهين.
  • يجب أن يكون صك ملكية العقار مسجلاً مسبقاً.
  • إرفاق طلب تحديث الصك العقاري بصورة أي ملف داعم في حال وجوده.
  • يجب وجود صورة أصلية من صك ملكية العقار عند التسجيل.
  • أن يكون الصك مملوكاً بشكل كامل لحامله وصادراً من كتابة العدل في المملكة.
  • من المهم وجود ما يثبت امتلاك حامل الصك له في حال عدم وجود رقم هوية المالك على الصك.
  • يجب على المالك أو الوكيل القانوني (بموجب وكالة رسمية سارية) مراجعة كتابة العدل ، مع وجود رقم الطلب بمجرد وصول رسالة نصية تقضي باكتمال التحديث .

تحويل الصك القديم إلى إلكتروني

يتم تحويل الصك القديم إلى إلكتروني عبر موقع وزارة العدل السعودية من خلال عدة خطوات وفرتها الوزارة على موقعها وهي كالتالي  :

  • توجه إلى شبكة الإنترنت ومنها إلى موقع وزارة العدل.
  • ثم انتقل إلى الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية.
  • بعد ذلك قم باختيار كتابات العدل وانتقل إلى قائمة كتابات العدل.
  • قم باختيار تحديث الصكوك واضغط عليها.
  • انتقل إلى الخدمة وقم بالطلاع على الوصف الخاص بها والمتطلبات.
  • من اليسار قم بالضغط على الدخول على الخدمة.
  • الدخول إلى الخدمة يتطلب تسجيل الدخول ويمكن التسجيل من خلال النفاذ الوطني.
  • كتابة البيانات المطلوبة ومنها بيانات المال، ثم كتابة بيانات الصك العقاري بالتفصيل.
  • رفع صورة الصك موضحة من الأمام ومن الخلف وقم بحفظ البيانات.
  • بعد التأكد من البيانات يتم تقديم الطلب بالضغط على إرسال .
تحديث الصك العقاري

خدمات تحديث الصكوك

إن استخدام التكنولوجيا في الخدمات الحكومية الخاصة بمختلف الوزارات في المملكة العربية السعودية له أهمية كبيرة ، وهي من أهم الخدمات المطروحة في وزارة العدل. كونها أكثر الوزارات التي يقصدها المواطنين ويحتاجون خدماتها. نظراً لارتباطها بحقوقهم المختلفة التي يضمنها لهم القانون سواء بالقضايا القضائية أو الحقوق القانونية، فإن للخدمات التي طرحتها وزارة العدل، وعلى وجه الخصوص خدمة تحديث الصك العقاري وإليكم أهم خدمات تحديث الصكوك :

تحديث الصك العقاري بالنسبة لجميع المواطنين يشكل دليلاً عقارياً يوضح ملكية العقارات بشكل مطلق، ويظهر خريطة واضحة وخطة محددة فيما يتعلق بهذه الملكيات.

إن زوال خوف المواطنين حول عقاراتهم غير المسجّلة بسبب أن الكثير منها لا تملك خططاً واضحة. أو أن خططها مشكوك في صحتها، ولذلك فإن تحديث الصك العقاري ينهي هذه المشكلة.

انتهاء تخوف المواطنين في المملكة العربية السعودية من فقدان الصك العقاري أو تلفه أو سرقته. وذلك لأن تحديث الصك العقاري بشكل إلكتروني يجعل هذه المشكلة من الماضي. حيث أنه وبمجرد تسجيل الأرض أو العقار ونقل الملكية سيقوم السجل العقاري بتثبيت ملكية العقار بشكل إلكتروني. ويمكن إصدار نسخة جديدة عنه في أي وقت مع ضمان حفظ الحقوق بعدم تمكّن أي شخص آخر من تغيير أي شيء خاص بالعقار أو تزويره أو التصرف به.

انتهاء مشكلات عدم وضوح الأمور التي يمكن لها أن تؤثر على العقار أو الأرض المملوكة، كالعهود التقييدية الخاصة بالملكيات أو حقوق الطريق والتعدي عليها. وذلك لأن تحديث الصك العقاري يؤدي إلى تكوين سجل واضح ومحدد للملكية. بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى الحماية القانونية فيما يخص الحيازة العكسية للملكيات، ويجعل إنهاء هذه القضايا أكثر سهولة في المحاكم المختصة.

و يضمن لك تحديث الصك العقاري حماية حقوق المالكين من أي احتيال أو تزوير يمكن التعدي فيه على حقوقهم في العقارات أو الأراضي الخاصة بهم.

تحديث الصك العقاري

فحص وتحديث الصكوك للمتوفي

لقد أوضحت وزارة العدل السعودية أن خطوات فحص وتحديث الصكوك للمتوفي هي نفسها خطوات تحديث الصك العقاري المذكورة بالأعلى، مع ضرورة إرفاق شهادة وفاة مالك الصك العقاري بحيث يتطابق الاسم ورقم الهوية المدون فيها مع ما هو مدون بالصك، وكذلك إرفاق إعلام الوراثة الدال على ورثة المتوفي المستحقين لملكية العقار بالوراثة.

الأسئلة الشائعة :

ما هي خطوات تحديث الصك العقاري القديم؟

في السطور التالية سوف نتعرف على طريقة تجديد الصكوك العقارية كما جاءت بالتفصيل في مقطع الفيديو الذي نشرته وزارة العدل على حسابها الرسمي، وتتضح الخطوات في الاتي :
الدخول على بوابة ناجز الإلكترونية.
كتابة بيانات الدخول، ثم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول. الانتقال إلى النفاذ الوطني الموحد.
اختر خدمة تحديث الصكوك بعد فتح قائمة العقارات
اختيار أيقونة طلب جديد تسجيل كل المعلومات والبيانات التي يطلبها الموقع.
بعد ذلك يتم تسجيل جميع بيانات المالك وفقا لما جاء في الصك اليدوي.
ثم تسجيل بيانات العقار الموجودة في نفس الصك وتحديد القيد الموجود على الصك.
بعد ذلك عليك إرفاق جميع الأوراق والمستندات التي يطلبها منك الموقع.
الضغط أمام أيقونة الموافقة على شروط التقديم.
اضغط على أيقونة تقديم الطلب سوف يرسل لك موقع ناجز رقم الطلب في رسالة نصيه قصيره على رقم الجوال المسجل في بوابه النفاذ الوطني الموحد .

ما هي المستندات اللازمة لتحديث الصك العقاري؟

يوجد بعض المتطلبات والشروط الخاصة بخدمة تحديث الصك العقاري بشكل إلكتروني عبر ناجز في المملكة العربية السعودية، وتكون تلك الشروط عبارة عن مجموعة من الوثائق والأوراق الخاصة بالملكية وهي كالتالي :
يجب أن يكون صك ملكية العقار ساري المفعول عند تقديمه.
إرفاق طلب التحديث للصك العقاري بصورة الصك من الوجهين.
يجب أن يكون صك ملكية العقار مسجلاً مسبقاً.
إرفاق طلب تحديث الصك العقاري بصورة أي ملف داعم في حال وجوده.
يجب وجود صورة أصلية من صك ملكية العقار عند التسجيل.
أن يكون الصك مملوكاً بشكل كامل لحامله وصادراً من كتابة العدل في المملكة.
من المهم وجود ما يثبت امتلاك حامل الصك له في حال عدم وجود رقم هوية المالك على الصك.
يجب على المالك أو الوكيل القانوني (بموجب وكالة رسمية سارية) مراجعة كتابة العدل ، مع وجود رقم الطلب بمجرد وصول رسالة نصية تقضي باكتمال التحديث .

هل يمكن تجديد الصك إلكترونيًا عبر ناجز؟

يتم تحويل الصك القديم إلى إلكتروني عبر موقع وزارة العدل السعودية من خلال عدة خطوات وفرتها الوزارة على موقعها وهي كالتالي  :
توجه إلى شبكة الإنترنت ومنها إلى موقع وزارة العدل.
ثم انتقل إلى الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية.
بعد ذلك قم باختيار كتابات العدل وانتقل إلى قائمة كتابات العدل.
قم باختيار تحديث الصكوك واضغط عليها.
انتقل إلى الخدمة وقم بالطلاع على الوصف الخاص بها والمتطلبات.
من اليسار قم بالضغط على الدخول على الخدمة.
الدخول إلى الخدمة يتطلب تسجيل الدخول ويمكن التسجيل من خلال النفاذ الوطني.
كتابة البيانات المطلوبة ومنها بيانات المال، ثم كتابة بيانات الصك العقاري بالتفصيل.
رفع صورة الصك موضحة من الأمام ومن الخلف وقم بحفظ البيانات.
بعد التأكد من البيانات يتم تقديم الطلب بالضغط على إرسال .

المراجع :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%83