صك عقاري: كيفية الحصول على الصكوك العقارية وتوثيقها

صك عقاري , لقد ضمن الإستعلام عن صك عقاري المزيد من الخدمات العقارية والسكنية التي تقدمها وزارة العدل السعودية كما ضمن الخدمات المتنوعة عبر روابطها الإلكترونية المختلفة أو من خلال زيارة الهيئات المختصة ، وتهتم المملكة العربية السعودية بصور واضحة خلال الآونة الأخيرة بإضافة المزيد من الخدمات الإلكترونية المختلفة، وإليكم أبرز تفاصيل صك عقاري في السعودية .

صك عقاري إلكتروني

تتعدد خدمات صك عقاري من وزارة العدل وتتمثل في الاستعلام وطباعة الصكوك العقارية، وتعد الصكوك العقارية من أهم الوثائق التي يتم تسجيلها وتحويلها من صورة ورقية إلى صكوك إلكترونية، ومن خلال منصة ناجز والموقع الإلكتروني لوزارة العدل يمكن الاستعلام عن صك عقاري ، وطباعته، كما يمكن تحديث الصكوك العقارية بطريقة آمنة وسريعة، وهو ما يساهم في تحديث تقديم الخدمات وإدخال التطوير على جوانب الخدمات العدلية. 

صكوك عقارية

يمكن الاستعلام عن صك عقاري بسهولة عبر الوصول إلى منصة ناجز. حيث يتم الدخول إلى الخدمات الإلكترونية المتاحة على المنصة، ومن ثم النقر على خيار استعلام عن صك عقاري . بعد ذلك، يُطلب من المستعلم إدخال رقم الصك وتاريخه بالإضافة إلى رقم الهوية الخاص بالشخص المستعلم عن الصك.

كيفية إصدار الصك العقاري

تتيح وزارة العدل للمواطنين إمكانية استخراج صك عقاري لإثبات تملك الوحدات والأراضي السكنية والمخططات العقارية، وذلك عبر الخدمات الإلكترونية، من خلال تقديم الطلب في بوابة الوزارة الإلكترونية.  يحصل صاحب الطلب على رقم ويتم مراجعة أقرب كتابة عدل لتسجيل هذه البيانات، وإليكم خطوات كيفية إصدار الصك العقاري:  

  • ادخل على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل .
  • اضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • ثم اضغط على أيقونة تسجيل المخططات وقطع الأراضي والوحدات السكنية.
  • انقر على خيار الدخول على الخدمة.
  • اضغط على أيقونة تسجيل جديد.
  • عليك اختيار نوع التسجيل واضغط على تسجيل قطع أراض.
  • أدخل كل البيانات المطلوبة في الخانات أمامك.
  • اضغط على حفظ الطلب لتتمكن من الحصول على رقم الطلب لمتابعة الإجراءات المطلوبة.
  • يمكنك أيضًا الضغط على حفظ مبدئي واستكمال الطلب في وقت آخر.
2 3 5

شروط استخراج صك عقاري

يجب أن لا يكون قد سبق الفصل في الطلب المقدم على الأرض أو الوحدة طبقًا لحكم قضائي . يجب ألا يكون العقار أو الأرض محل الطلب ضمن الأماكن التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها، وحددتها الهيئة كالآتي:

  • حدود الحرمين الشريفين.
  • المشاعر المقدسة والأبنية التابعة لها.
  • الأراضي الساحلية.
  • حرم البحر.
  • مشاريع الاستزراع السمكي.
  • حرم الحدود والمحميات الوطنية.
  • أراضي المتنزهات البرية.
  • محميات الحياة الفطرية.
  • قمم الجبال.
  • أراضي المراعي والغابات.
  • مجاري الأودية والسيول والفياض.
  • المواقع الأثرية.
  • مسارات محطات الكهرباء.
  • مناطق مصادر المياه وأحواض السدود والأحرام الخاصة بكل منها.
  • الأملاك العامة للدولة.
  • يجب ألا تقدم المصورات الجوية إحياءً في العقار أو الأرض محل الطلب، قبل صدور الأمر الملكي الخاص بمنع الإحياء. ضرورة ألا تنفي المخططات التنظيمية وجود إحياء بالعقار أو الأرض محل الطلب قبل صدور الأمر الملكي.
صك عقاري

تحديث الصكوك العقارية

إن تحديث الصكوك العقارية من الخطوات المهمة التي يكثر الاحتياج إليها، ومن خلال منصة ناجز التابعة لوزارة العدل يمكن تحديث صك عقاري بطريقة إلكترونية عبر اتباع الخطوات التالية :

  • الدخول على موقع منصة ناجز .
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الدخول على الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • النقر على أيقونة العقارات.
  • الضغط على تحديث الصكوك.
  • النقر على طلب جديد.
  • إدخال رقم الصك وتاريخه.
  • تعيين نوع الهوية للمالك الصك الأول.
  • إدخال رقم الهوية للمالك.
  • إدخال بيانات الملاك الآخرين للصك العقاري.
  • إدراج بيانات العقار.
  • إدخال الحدود والمساحة والأطوال.
  • تحديد القيود التي قد تكون على الصك.
  • تصوير الصك من الجهة الأمامية والخلفية ورفعه على الموقع.
  • النقر على أيقونة تقديم الطلب.

فحص صك عقاري

كما ذكرنا أن طريقة استخراج وتحديث صك عقاري تتوفر ايضا خدمة الاستعلام عن الصك بشكل إلكتروني كما يلي :

  • تسجيل الدخول في منصة ناجز ثم الذهاب إلى خدمات التحقق.
  • الضغط على استعلام عن الصك العقاري.
  • إدخال رقم الصك المراد الاستعلام عنه.
  • كما قد يتم طلب بعض البيانات الأخرى مثل رقم ونوع هوية أحد الملاك ورقم هوية المتحقق.
  • قم بإدخال رمز التحقق والضغط على تحقق.
  • وهكذا سوف تظهر كافة بيانات الصك.

طباعة صك عقاري من ناجز

خدمة طباعة صك عقاري من الخدمات التي كثيرًا ما يحتاج أصحاب العقارات إليها، ويمكن طباعة صك عقاري عبر منصة ناجز من خلال اتباع الخطوات الاتيه :

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول من مربع أفراد.
  • الدخول على صفحة التسجيل من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • النقر على اسم المستخدم وكلمة المرور في الجزء السفلي من الشاشة.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • كتابة رقم المرور في الحقل الثاني.
  • إدخال كلمة المرور المؤقتة التي يتم إرسالها في رسالة نصية على الجوال.
  • الضغط على أيقونة متابعة.
  • الدخول على الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على العقارات.
  • ظهور صفحة مسجل عليها كل الصكوك العقارية باسم صاحب الحساب.
  • اختيار الصك العقاري المراد طباعته والنقر عليه.
  • مراجعة بيانات الصك والتأكد من صحة رقم الصك وتاريخه وتفاصيل العقار الذي يمثله.
  • الضغط على أيقونة تحميل.
  • تنزيل الصك على الجهاز ومن ثم طباعته أو الاحتفاظ به على الحاسوب.
صك عقاري

حكم بيع أرض بدون صك

لا يمكن للمواطنين بيع أرض بدون صك عقاري في السعودية، لذلك يجب أن يقوم البائع بإثبات ملكية الأرض حتى وإن كان بدون صك، وإليكم الطريقة:  

  • يتطلب الأمر استخراج وثيقة تملك مؤثقة عبر بوابة وزارة العدل السعودية، وذلك عبر الخدمة الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة لتتيح للمستفيدين التقدم بطلبات استخراج وثيقة تملك مؤقتة للدوائر النهائية، وتطلب الوزارة من صاحب الطلب إحضار الهوية الوطنية إضافة إلى شاهدين على صحة البيانات والملكية إضافة إلى خطاب الجهة الطالبة.
  • ومن ثم ادخل على الصفحة الرسمية لموقع وزارة العدل .
  • انتقل إلى صفحة خدمات الوزارة ثم الى قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • اضغط على خيار تقديم طلب للدوائر النهائية.
  • من القائمة التي ستظهر أمامك اضغط على خدمة استخراج وثيقة تملك مؤقتة
  • وعبر تلك الوثيقة يمكن لصاحب الأرض أن يبيع الأرض دون وجود الصك النهائي الذي يثبت تملك الأرض، ولكنها بمنزلة إثبات على ملكيته للأرض.
  • ومن الجدير بالذكر أن بيع الأراضي بوثائق فقط دون صكوك، يؤدى إلى وجود مشكلات، لأن البيع الشرعي النظامي يتم عبر صك رسمي، ولكن تملك الشخص للأرض بأي وسيلة من الاثنتين يكون صحيحًا من الناحية الشرعية.
  • و من الناحية القانونية فإن الأمر يكون مختلفًا، لأن إتمام انتقال ملكية الأرض وإجراء معاملات الفراغ، يستلزم استخراج صك رسمي للعقار أو للأرض، ولن يجد المشترى أي عوائق في استخراج صك عقاري عقب الشراء.
  • والحالة الأكثر شيوعًا التى يقع فيها مشكلات هي عندما يتقدم المشتري بطلب إلى المحكمة لاسترداد ثمن العقار، تحت ذريعة أن البائع باع له ما لا يملكه.

الأسئلة الشائعة :

كيف يتم إصدار الصك العقاري؟

تتيح وزارة العدل للمواطنين إمكانية استخراج صك عقاري لإثبات تملك الوحدات والأراضي السكنية والمخططات العقارية، وذلك عبر الخدمات الإلكترونية، من خلال تقديم الطلب في بوابة الوزارة الإلكترونية.  يحصل صاحب الطلب على رقم ويتم مراجعة أقرب كتابة عدل لتسجيل هذه البيانات، وإليكم خطوات استخراج صك عقاري:  
ادخل على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل .
اضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
ثم اضغط على أيقونة تسجيل المخططات وقطع الأراضي والوحدات السكنية.
انقر على خيار الدخول على الخدمة.
اضغط على أيقونة تسجيل جديد.
عليك اختيار نوع التسجيل واضغط على تسجيل قطع أراض.
أدخل كل البيانات المطلوبة في الخانات أمامك.
اضغط على حفظ الطلب لتتمكن من الحصول على رقم الطلب لمتابعة الإجراءات المطلوبة.
يمكنك أيضًا الضغط على حفظ مبدئي واستكمال الطلب في وقت آخر.

ما هي شروط الحصول على صك عقاري؟

يجب أن لا يكون قد سبق الفصل في الطلب المقدم على الأرض أو الوحدة طبقًا لحكم قضائي . يجب ألا يكون العقار أو الأرض محل الطلب ضمن الأماكن التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها، وحددتها الهيئة كالآتي:
حدود الحرمين الشريفين.
المشاعر المقدسة والأبنية التابعة لها.
الأراضي الساحلية.
حرم البحر.
مشاريع الاستزراع السمكي.
حرم الحدود والمحميات الوطنية.
أراضي المتنزهات البرية.
محميات الحياة الفطرية.
قمم الجبال.
أراضي المراعي والغابات.
مجاري الأودية والسيول والفياض.
المواقع الأثرية.
مسارات محطات الكهرباء.
مناطق مصادر المياه وأحواض السدود والأحرام الخاصة بكل منها.
الأملاك العامة للدولة.
يجب ألا تقدم المصورات الجوية إحياءً في العقار أو الأرض محل الطلب، قبل صدور الأمر الملكي الخاص بمنع الإحياء. ضرورة ألا تنفي المخططات التنظيمية وجود إحياء بالعقار أو الأرض محل الطلب قبل صدور الأمر الملكي.

كيف يمكنني طباعة الصك العقاري عبر الإنترنت؟

خدمة طباعة صك عقاري من الخدمات التي كثيرًا ما يحتاج أصحاب العقارات إليها، ويمكن طباعة صك عقاري عبر منصة ناجز من خلال اتباع الخطوات الاتيه :
الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز
النقر على أيقونة تسجيل الدخول من مربع أفراد.
الدخول على صفحة التسجيل من خلال النفاذ الوطني الموحد.
النقر على اسم المستخدم وكلمة المرور في الجزء السفلي من الشاشة.
إدخال اسم المستخدم.
كتابة رقم المرور في الحقل الثاني.
إدخال كلمة المرور المؤقتة التي يتم إرسالها في رسالة نصية على الجوال.
الضغط على أيقونة متابعة.
الدخول على الصفحة الرئيسية للمنصة.
الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
النقر على العقارات.
ظهور صفحة مسجل عليها كل الصكوك العقارية باسم صاحب الحساب.
اختيار الصك العقاري المراد طباعته والنقر عليه.
مراجعة بيانات الصك والتأكد من صحة رقم الصك وتاريخه وتفاصيل العقار الذي يمثله.
الضغط على أيقونة تحميل.
تنزيل الصك على الجهاز ومن ثم طباعته أو الاحتفاظ به على الحاسوب.

المراجع :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%83