طريقة تقسيم الورث: نصائح لضمان العدالة بين الورثة

طريقة تقسيم الورث , يتم تقسيم الإرث على الورثة وفق سلسلة خطوات متتابعة ذلك بالإضافة إلى عدد من الأوراق اللازمة لإتمام التقسيم بشكل قانوني وشرعي. فالميراث من أهم الحقوق التي نصت عليها الشريعة الإسلامية . واصبح حساب الميراث من المواضيع والقضايا الهامة التي يجب القيام بها بهيئة صحيح وذلك بموجب أحكام الشريعة الإسلامية.

تقسيم الورث

إن حساب المواريث و معرفة طريقة تقسيم الورث لهما أهمية كبيرة ، وفي بداية مقالنا يمكننا تلخيص أهمية هذين الجانبين على النحو التالي:

تحقيق العدالة والمساواة:  

إن تقسيم الورث وفقًا للأحكام الشرعية والقانونية في السعودية وسيلة لتحقيق العدالة والمساواة. ويضمن لك تقسيم الميراث بشكل عادل ومتوازن، تحقيق حقوق الورثة وتوزيع الثروة بينهم بشكل منصف ووفقًا للأصول والقواعد المحددة.

الحفاظ على الأسرة والتماسك الاجتماعي:

إن توزيع التركة على الورثة في السعودية بشكل عادل يعزز التماسك الاجتماعي والسلم الأسري، حيث يتيح للأفراد الحصول على حقوقهم المشروعة وتحقيق استقرارهم المالي. و يسهم توزيع التركة بشكل عادل في تجنب النزاعات الأسرية والخلافات التي قد تنشأ بشأن الميراث.

تعزيز الثقة في النظام القانوني:

يساهم طريقة تقسيم الورث بالريال في بناء ثقة الأفراد في النظام القانوني والشرعي في المملكة العربية السعودية. عندما يكون النظام قادرًا على تحقيق العدالة والمساواة في توزيع الميراث وفقًا للأنظمة والأحكام المحددة، هنا يشعر الأفراد بالاطمئنان والثقة في أن حقوقهم ستحمى وستُحترم.

تشجيع الاستثمار والتخطيط الأسري:

يشجع أيضاً طريقة تقسيم الورث بشكل عادل في السعودية على الاستثمار الذكي والتخطيط الأسري المستدام. وذلك عندما يكون الأفراد على علم بأن ميراثهم سيتم توزيعه بشكل منصف وفقًا للأصول، في هذه الحالة قد يتحفزون للقيام بتدابير لتحقيق الاستقرار المالي لأنفسهم وأسرهم. وبالتالي يعد حساب المواريث في المملكة العربية السعودية أمرًا أساسيًا لضمان العدالة والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي، ولبناء ثقة الأفراد في النظام القانوني والشرعي.

خطوات تقسيم الورث

تتم خطوات تقسيم الورث على الورثة على النحو التالي:

  • يجب في البداية تأدية حقوق الميت من تجهيزه وتكفينه من ضمن أموال التركة.
  • ثم بعد ذلك يجب إيفاء الديون الكائنة في ذمته للغير ثم إنفاذ وصية الميت بحال وجودها.
  • ثم يجب بعد ذلك استخراج شهادة وفاة للمورث وثم إستخراج وثيقة حصر ورثة له.
  • ويتضمن طلب الإنهاء على بينة تحدد فيها أسماء الورثة ومدى جدارتهم والشهود على الأمر وتعييين نمط القرابة مع المتوفي.
  • ثم يُنجز حصر تركة المتوفى سواء الأموال غير المنقولة من خلال الجهات المختصة أو الورثة.
  • بعد ذلك نأتي لأهم خطوات تقسيم الورث وهي تقسيم التركة إما بطريقة ودية ورضائية وبعد إنهاء التوزيع توثق وثيقة التخارج ضمن المحكمة ويطلق صك بها.
  • اما في حال نشوب خلافات بين الورثة على الحصص ونصيب كل فرد تتم القسمة الجبرية من قبل المحكمة ثم تحوّل إلى قاضي التنفيذ لتنفيذها.
  • وبالنسبة لما يتعذر تقاسمه كسيارة أو منزل تباع بالمزاد العلني من قبل قاضي التنفيذ ويوّزع ثمنه بما يعادل الأنصبة الشرعية لهم.
طريقة تقسيم الورث وزارة العدل.

طريقة تقسيم الورث وزارة العدل.

من أسهل طرق تقسيم الورث وأكثرها دقة هي طريقة تقسيم الورث وزارة العدل وهي عبارة عن خدمة إلكترونية تقدم من وزارة العدل تؤمن برنامج بشكل إلكتروني لحساب الميراث لكل وارث ونسبته وقيمة حصته مع توضيح موجز لحالة كل وارث ونصيبه الشرعي كما توضّح الخدمة المحظورين من الورثة. وتعد طريقة تقسيم الورث وزارة العدل آلية هامة للمحامين والأفراد الذين يحتاجون قسمة الميراث الشرعي حيث تساعد في حساب الميراث وكيفية تقسيم الإرث على الورثة بشكل صحيح تطبيقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

طريقة تقسيم الورث

خطوات تقسيم الميراث وزارة العدل

كما ذكرنا سابقا أن طريقة تقسيم الورث وزارة العدل هي أسهل طريقة لقسمة الميراث إذ أنها توفر الجهد والوقت، حيث قدمت وزارة العدل عبر الموقع الرسمي الخاص بها خدمة الكترونية خاصة بحساب الميراث الشرعي لكل وارث تبعًا لأحكام الشريعة الإسلامية. وذلك عن طريق حساب حصة كل وارث من الميراث بالإضافة لتوضيح حالة ونصيب كل وارث وتتمثل خطوات تقسيم الميراث وزارة العدل في الاتي :

  • أولاً عليك الدخول للموقع الرسمي لوزارة العدل.
  • ثم بعد ذلك الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • بعدها يجب اختيار حساب المواريث.
  • ثم قم بتحديد جنس المتوفي سواءً كان أنثى أو ذكر.
  • من ثم تحديد مبلغ التركة.
  • يتوجب الإجابة على بعض الأسئلة التي تخص المتوفى.
  • أخيراً الضغط على زر احسب لتظهر النتيجة.

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

عند استحالة إمكانية توزيع التركة برضا جميع الأطراف فإن طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة هي الخيار الأفضل. حيث تعد المحكمة جهة محايدة وموثوقة تتولى مهمة ضمان توزيع عادل ومنصف للممتلكات ووفقاً للقوانين والأحكام الشرعية المعمول بها. وننصحك في تلك الحالة بالتواصل مع محامي خبير من مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي وذلك لمساعدتك في الإجراءات القانونية المطلوبة عند رفع دعوى تقسيم الورثة عن طريق المحكمة. كما سيساعدكم في التعرف على حصة كل وريث.

الوثائق المطلوبة لتقسيم الورث عن طريق المحكمة.

الوثائق المطلوبة لتقسيم الورث عن طريق المحكمة.

في بعض الأحيان يواجه الورثة بعض المواقف أو الإشكالات التي يتعين عليهم فيها اللجوء إلى طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة ، ومن أبرز تلك المشاكل هي رفض احد الورثة القسمة أو اختلاف الورثة في البيع أو تصرف أحدهم في التركة قبل تقسيمها.

قد يتسبب أيضاً وجود وريث قاصر أو مفقود أو غائب في بعض المشاكل. حيث يمكن للورثة اللجوء إلى محكمة الأحوال الشخصية للتعامل مع مثل هذه الحالات. ولكن في البداية هناك بعض الوثائق المطلوبة لتقسيم الورث عن طريق المحكمة. والتي تشمل ما يلي:

  • يجب في البداية استخراج إعلان الورثة لتحديد الورثة، وإرسال إشعار رسمي للمستبعدين من التوزيع.
  • ثم بعد ذلك يتم تقديم طلب للشرطة للتحقيق في القضية، و في حالة عدم تعاون بعض الورثة، يتم تحرير محضر بامتناعهم عن التوزيع وتسليمه للشرطة.
  • يجب الحصول على وثائق رسمية من الجمعية الزراعية أو الجهة المحلية في حال وجود أراضي زراعية أو عقارات ضمن التركة.
  • كذلك يجب الحصول على سجل رسمي من دائرة الضرائب المعنية بالعقارات.

إجراءات تقسيم الورث في المحكمة

بعد الانتهاء من تجهيز الوثائق المطلوبة، هناك بعض إجراءات تقسيم الورث في المحكمة التي عليك اتباعها وهي كالتالي :

  • أولى إجراءات تقسيم الورث في المحكمة التي يجب اتباعها هي تقديم الوثائق المطلوبة.
  • إعداد صحيفة الدعوى ثم تقديمها إلى المحكمة المختصة، ومتابعة القضية في المحكمة.
  • بعد أن يتم دراسة الأدلة واستماع أقوال الأطراف، يصدر القاضي حكمه بتحديد الورثة وتسجيلهم ومن ثم تحديد حصص كل وارث وتوزيع الميراث بناءً على حقوقهم الشرعية.
  • وبعد ذلك يتم الحصول على وثيقة قانونية رسمية توثق التوزيع النهائي للتركة.

وننصحك لتجنب الوقوع في أي مشكلة و لضمان نجاح طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة ومن أجل مساعدتك في إجراءات تقسيم الورث في المحكمة بالتعاون مع محامي احوال شخصية خبير من مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي . يمتلك المحامي الخبرة اللازمة في التعامل مع كافة إجراءات تقسيم الورث في المحكمة وتقديم المشورة القانونية المناسبة. كما سيكون قادراً على تقديم الدعم والتوجيه في كل مرحلة من مراحل القضية، بداية من معرفة ماهي متطلبات صك حصر الورثة وما هي صيغة دعوى مطالبة الورثة وحتى الحصول على حكم نهائي بتقسيم التركة. ويمكنك التواصل مع محامي توزيع تركة خبير عبر الأرقام التالية :

واتساب :

 0623 180 055

رقم الهاتف :

0372 528 012

الأسئلة الشائعة :

كيف يتم حساب الميراث بالاسهم  ؟

في هذه الحالة يتم توزيع التركة لاسهم حيث يتم تقسيم كل منها بقدر أقل الورثاء نصيباً من الميراث ثم تقسيم التركة على عدد الأسهم لتعيين القيمة الخاصة بكل سهم من التركة. ثم سيتم ضرب القيمة السهمية الواحدة في عدد الأسهم المخصوصة بكل فرد لحصر نصيبه من التركة.

ما هي الخطوات المتبعة لتقسيم الورث في السعودية؟

تتم خطوات تقسيم الورث على الورثة على النحو التالي:
يجب في البداية تأدية حقوق الميت من تجهيزه وتكفينه من ضمن أموال التركة.
ثم بعد ذلك يجب إيفاء الديون الكائنة في ذمته للغير ثم إنفاذ وصية الميت بحال وجودها.
ثم يجب بعد ذلك استخراج شهادة وفاة للمورث وثم إستخراج وثيقة حصر ورثة له.
ويتضمن طلب الإنهاء على بينة تحدد فيها أسماء الورثة ومدى جدارتهم والشهود على الأمر وتعييين نمط القرابة مع المتوفي.
ثم يُنجز حصر تركة المتوفى سواء الأموال غير المنقولة من خلال الجهات المختصة أو الورثة.
بعد ذلك نأتي لأهم خطوات تقسيم الورث وهي تقسيم التركة إما بطريقة ودية ورضائية وبعد إنهاء التوزيع توثق وثيقة التخارج ضمن المحكمة ويطلق صك بها.
اما في حال نشوب خلافات بين الورثة على الحصص ونصيب كل فرد تتم القسمة الجبرية من قبل المحكمة ثم تحوّل إلى قاضي التنفيذ لتنفيذها.
وبالنسبة لما يتعذر تقاسمه كسيارة أو منزل تباع بالمزاد العلني من قبل قاضي التنفيذ ويوّزع ثمنه بما يعادل الأنصبة الشرعية لهم.

كيف يتم تحديد نصيب كل وريث في الإرث؟

طريقة تقسيم الورث وزارة العدل هي أسهل طريقة لقسمة الميراث إذ أنها توفر الجهد والوقت، حيث قدمت وزارة العدل عبر الموقع الرسمي الخاص بها خدمة الكترونية خاصة بحساب الميراث الشرعي لكل وارث تبعًا لأحكام الشريعة الإسلامية. وذلك عن طريق حساب حصة كل وارث من الميراث بالإضافة لتوضيح حالة ونصيب كل وارث وتتمثل خطوات تقسيم الميراث وزارة العدل في الاتي :
أولاً عليك الدخول للموقع الرسمي لوزارة العدل.
ثم بعد ذلك الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
بعدها يجب اختيار حساب المواريث.
ثم قم بتحديد جنس المتوفي سواءً كان أنثى أو ذكر.
من ثم تحديد مبلغ التركة.
يتوجب الإجابة على بعض الأسئلة التي تخص المتوفى.
أخيراً الضغط على زر احسب لتظهر النتيجة.

المراجع :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D8%AB_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85