عقوبة المخدرات في السعودية: فهم النظام القانوني

عقوبة المخدرات في السعودية , تعد عقوبة المخدرات في السعودية من أكثر العقوبات المشددة وذلك لأن قضايا المخدرات من أكثر القضايا الشائكة التي تساعد في نشر الفساد بين أفراد المجتمع ، كما أنها من أكثر القضايا التي تؤثر بشكل سلبي في المجتمع، وتُعد مشكلة تعاطي المخدرات هي المشكلة الأولى على مستوى العالم، لذلك تم وضع عقوبات مشددة لكل مرتكبيها وسوف نتحدث بالتفصيل في مقالنا عن عقوبة المخدرات في السعودية .

عقوبة المخدرات في السعودية

تختلف عقوبة المخدرات في السعودية باختلاف حالة الشخص ، فإذا كان هذا الشخص يحمل للجنسية السعودية أو كان يحمل جنسية غير سعودية أو من بلد أخرى أو إذا كان هذه الشخص ما زال طالبًا. ويمكننا تصنيف عقوبة المخدرات في السعودية كالتالي :

  • وبالنسبة إلى مُتعاطي المخدرات الذي يحمل الجنسية السعودية فيتم الحكم عليه بالحبس لمدة لا تقل عن عامين، كما يعزز الحكم في هذه الحالة بنظر الحاكم الشرعي.
  • أما في حال كان الشخص المتعاطي للمخدرات يحمل جنسية أخرى فلا يتم سجن المتهم في المملكة العربية السعودية ولكن يتم إبعاد هذا الشخص من السعودية وتسليمه إلى الدولة التابع لها لكي يتم تطبيق العقوبة المحددة عليه.
  • وفي حال كان الشخص المتعاطي للمخدرات هو طالب فإن عقوبة المخدرات في السعودية في هذه الحالة يكون لها نظام مخفف واستثنائي.
عقوبة المخدرات في السعودية الجديدة

عقوبات قضايا المخدرات بالسعودية الجديدة

في هذا الجزء من المقال سوف نتحدث عن عقوبات قضايا المخدرات بالسعودية الجديدة وهي عبارة عن أحكام مشددة أكثر من الأحكام السابقة، وذلك لأن الدولة تحاول أن تكافح تجارة المخدرات بأقصى قوة سواء عن طريق تنفيذ أقصى عقوبة ممكنة او فرض اكبر غرامة مالية ممكنة. وتنص عقوبات قضايا المخدرات بالسعودية الجديدة على التالي :

  • السجن لمدة تتراوح ما بين 3 سنوات على الأقل و 10 سنوات على الأكثر، أو بالجلد 50 جلدة، وغرامة مالية تبلغ قيمتها 50 ألف ريال سعودي على كل شخص قام ارتكب الجرم الذي يوجد في الفقرة رقم 5 من المادة الثالثة.
  • ويتم أخذ غرامة مالية بمبلغ 300 ألف ريال سعودي من أي شركة أو أي مؤسسة تقوم بممارسة أي نشاط له علاقة بالمخدرات أو تقوم بارتكاب أي فعل من الأفعال الموجودة في الفقرة (ب) من المادة الثالثة.
  • كما يتم تطبيق عقوبة بالحبس لمدة 6 أشهر على الأقل ولا تزيد هذه المدة عن عامين في حالة ارتكاب أي شخص جريمة من الجرائم التي تم ذكرها في المادة رقم 37 والمادة رقم 38.
  • و في حالة أن هذا الشخص قد تم القبض عليه في نفس الجريمة أو في جرائم مماثلة يتم تشديد العقوبات ، ومن الممكن أن تصل العقوبة المشددة إلى الإعدام.

العقوبات القانونية للمخدرات في السعودية للأجانب

نظراً لخطورة التأثيرات السلبية للمخدرات على الجسم البشري، وتأثيرها الضار على المجتمع نتيجة السلوكيات الناتجة عن تعاطيها والجرائم المحتملة المرتبطة بها، فقد قام القانون السعودي بتشديد العقوبات القانونية للمخدرات في السعودية .

و بالنسبة إلى العقوبات القانونية للمخدرات في السعودية للأجانب والمقيمين في المملكة العربية السعودية، فقد فرضت المملكة عقوبات صارمة عليهم في حال تورطهم في أي من جرائم المخدرات على أراضيها، ويهدف ذلك إلى مواجهة انتشار المخدرات وتهريبها والحفاظ على الصحة العامة .

تبعاً لقانون مكافحة المؤثرات العقلية في المملكة العربية السعودية، فإن عقوبة الأجنبي في حال ضبطه بحوزته مخدرات بقصد التعاطي تتمثل في الحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن سنتين. اما في حال اثبت الحيازة، فإنه يُجلد خمسين جلدة لكل مرة. وفي حال تكرار تورطه في قضية مخدرات، يتم ترحيله وإبعاده خارج البلاد.

وفي حال كنت من المقيمين أو الأجانب المتورطين في قضايا المخدرات، سواء كانت متورطاً في ترويجها أو تعاطيها أو غير ذلك، فننصحك بالتواصل مع أفضل محامي متخصص في قضايا المخدرات في المملكة العربية السعودية من مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي لمعرفة وضعك القانوني بالضبط والعقوبات التي قد تطبق عليك.

عقوبة المخدرات في السعودية

أحكام المخدرات في المملكة للعسكريين

على الرغم من أن أحكام المخدرات في المملكة مشددة على المدنيين، ولكن يقوم بعض الأشخاص العسكريين بتعاطي المخدرات، ولكن عندما علمت الدولة بذلك قررت تطبيق أحكام مشددة عليهم. حيث جاءت مطالبات لكلًا من وزارة الداخلية ووزارة الدفاع ووزارة الطيران والحرس الوطني باتخاذ إجراءات إدارية وعقوبات مشددة على أي شخص عسكري أو إداري يقوم بتعاطي المخدرات. حتى لو اختلفت هذه العقوبات من جهة إلى أخرى، وفي حال ثبوت تعاطي أي شخص عسكري أو إداري للمخدرات عن طريق الفحوصات اللازمة يتم عزلة من الخدمة تمامًا. وهناك بعض الجهات العسكرية ترى أنه من الأفضل تطبيق عقوبة السجن لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى 3 شهور.

أحكام مكافحة المخدرات في السعودية لثاني مرة

تكون أحكام مكافحة المخدرات في السعودية أشد في حال تكرار التعاطي لثاني مرة، ويتم فرض عقوبة السجن لمدة ثلاثة أشهر على متعاطي المخدرات، مع إيداع المدمن في مصح خاص لعلاج إدمان المخدرات. وقد شددت المملكة العربية السعودية العقوبة بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية والحد من آثار الإدمان، ولتيسير عملية الاندماج الاجتماعي والعودة الصحية للمدمنين إلى المجتمع بطريقة آمنة وصحية. حيث أن الإدمان على تعاطي المخدرات يسبب أضراراً جسيمة تؤثر على الصحة الجسدية والعقلية، إضافةً إلى خسارة مالية كبيرة .

وفي حال تورطت في إحدى قضايا المخدرات في السعودية ، فلا تتردد في التواصل مع أفضل المحامين المتخصصين في هذا المجال لدى مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي .

عقوبة المخدرات في السعودية

حالات الإعفاء من عقوبة المخدرات

تتعدد حالات الإعفاء من عقوبة المخدرات في المملكة العربية السعودية وتتمثل هذه الحالات في الاتي :

  • في حال عدم اكتمال أركان أو شروط الجريمة.
  • أو إذا تقدم الفاعل بطلب علاج سواء هو من قدم الطلب أو زوجه أو أَحد أصوله أو فروعه أو أقاربه. بشرط أن يسلم ما بحوزته من المواد المخدرة .
  • إذا قام الجاني بإبلاغ السلطة العامة عن جريمة المخدرات وَذلك قبل علم هذه السلطات بالجريمة.
  • أو إذا أبلغ الجاني السُلطات العَامة عن الجريمة وكانت السٌلطات على علم بها، لكن إبلاغه أدى إلى ضبط باقي الجناة في جريمة .
  • يتم الإعفاء عن الطالب الذي لا يزيد عمره عن 20 عَام ومتفرغ للدراسة في حالة التعاطي فقط، كما يجب أن تكون هذه أول سابقة له وليس عليه أحكام سابقة تتعلق بجرائم الترويج والتهريب أو تعاطي، ويجب ألا يكون قد تم القبض عليه في قَضايا أخرى أو بتهمة بجريمة غير أخلاقية. وألا تَكون جريمته مرتبطة بحادث مروري تسبب بموت أحد من المارة، ويجب أن لا يكون هذا الطالب ممتهناً للقيادة برخصة عمومي.

الأسئلة الشائعة :

ما هي العقوبات القانونية المتعلقة بجرائم المخدرات في السعودية؟

تختلف عقوبة المخدرات في السعودية باختلاف حالة الشخص ، فإذا كان هذا الشخص يحمل للجنسية السعودية أو كان يحمل جنسية غير سعودية أو من بلد أخرى أو إذا كان هذه الشخص ما زال طالبًا. ويمكننا تصنيف عقوبة المخدرات في السعودية كالتالي :
وبالنسبة إلى مُتعاطي المخدرات الذي يحمل الجنسية السعودية فيتم الحكم عليه بالحبس لمدة لا تقل عن عامين، كما يعزز الحكم في هذه الحالة بنظر الحاكم الشرعي.
أما في حال كان الشخص المتعاطي للمخدرات يحمل جنسية أخرى فلا يتم سجن المتهم في المملكة العربية السعودية ولكن يتم إبعاد هذا الشخص من السعودية وتسليمه إلى الدولة التابع لها لكي يتم تطبيق العقوبة المحددة عليه.
وفي حال كان الشخص المتعاطي للمخدرات هو طالب فإن عقوبة المخدرات في السعودية في هذه الحالة يكون لها نظام مخفف واستثنائي.

ما هي الأحكام الشرعية المتعلقة بجرائم المخدرات في السعودية؟

عقوبات قضايا المخدرات بالسعودية الجديدة هي عبارة عن أحكام مشددة ، وذلك لأن الدولة تحاول أن تكافح تجارة المخدرات بأقصى قوة سواء عن طريق تنفيذ أقصى عقوبة ممكنة او فرض اكبر غرامة مالية ممكنة. وتنص عقوبات قضايا المخدرات بالسعودية الجديدة على التالي :
السجن لمدة تتراوح ما بين 3 سنوات على الأقل و 10 سنوات على الأكثر، أو بالجلد 50 جلدة، وغرامة مالية تبلغ قيمتها 50 ألف ريال سعودي على كل شخص قام ارتكب الجرم الذي يوجد في الفقرة رقم 5 من المادة الثالثة.
ويتم أخذ غرامة مالية بمبلغ 300 ألف ريال سعودي من أي شركة أو أي مؤسسة تقوم بممارسة أي نشاط له علاقة بالمخدرات أو تقوم بارتكاب أي فعل من الأفعال الموجودة في الفقرة (ب) من المادة الثالثة.
كما يتم تطبيق عقوبة بالحبس لمدة 6 أشهر على الأقل ولا تزيد هذه المدة عن عامين في حالة ارتكاب أي شخص جريمة من الجرائم التي تم ذكرها في المادة رقم 37 والمادة رقم 38.
و في حالة أن هذا الشخص قد تم القبض عليه في نفس الجريمة أو في جرائم مماثلة يتم تشديد العقوبات ، ومن الممكن أن تصل العقوبة المشددة إلى الإعدام.

المراجع :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D8%B7%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AA