متى تسقط سابقة المخدرات: الشروط والأحكام

متى تسقط سابقة المخدرات , إن قانون مكافحة المخدرات هو أحد القوانين التي تؤثر السوابق القانونية الخاصة بجرائمه على العقوبات التي يتم فرضها في مختلف حالات الاتجار والتعاطي والترويج   .ونسبة إلى ذلك فقد ازداد التساؤل حول متى تسقط سابقة المخدرات في السعودية للمدنيين والعسكريين، وما هي أسباب وشروط إسقاط العقوبات التي أقرها القانون، وهذا ما سوف نوضحه خلال مقالنا .

مفهوم المخدرات

المخدرات هي عبارة عن مجموعة من المواد غير المشروعة التي لديها قدرة عالية على التسبب في الإدمان وتأثيرات ضارة على الجهاز العصبي. ويطلق مصطلح المخدر على كل ما يعطل العقل أو يؤثر عليه، سواء كانت تلك المواد طبيعية مثل نبتة القات والأفيون، أو سواء كانت مصنعة مثل الهيروين والحبوب المخدرة. وتشكل هذه المواد خطراً كبيراً على الصحة العقلية والجسدية.

متى تسقط سابقة المخدرات

إن قضايا المخدرات في السعودية تعد من القضايا الجنائية، ولذلك فإن الأحكام الجزائية المتعلقة بإدانة المتهمين في قضايا المخدرات وإيقاع العقوبات المناسبة بحقهم تعد سوابق قانونية. وبالتالي يتم تسجيلها في السجلات الخاصة إذا ما توافرت بها شروط تسجيل السوابق وفقاً للقانون. وتختلف احكام المخدرات الجديدة في السعودية والعقوبات المفروضة في حال وجود سابقة مخدرات من عدمها وفي بعض الأحوال قد تسقط سابقة المخدرات وسوف نتحدث في الفقرة التالية عن إجابة متى تسقط سابقة المخدرات  .وتختلف عقوبات سابقة المخدرات كالتالي :

  • يعاقب المدان في جريمة ترويج المخدرات للمرة الأول بالسجن لمدة تتراوح ما بين 5 سنوات إلى 15 سنة، بالإضافة إلى دفع غرامة ما بين ألف إلى خمسين ألف ريال سعودي والجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل مرة.وذلك بحسب المادة الثامنة والثلاثون من نظام مكافحة المخدرات
  • بينما يعاقب مروج المخدرات للمرة الثانية بالقتل بحسب المادة السابعة والثلاثون من النظام.
متى تسقط سابقة المخدرات

حالات سقوط السابقة الجنائية للمخدرات

تضمن النظام العديد من حالات سقوط السابقة الجنائية للمخدرات والعقوبة المفروضة بشأنها. و يمكن حصر تلك الحالات فيما يلي:

  • في حال قام متعاطي المخدرات أو زوجه أو أحد ذويه من الأصول والفروع بطلب العلاج فلا يتم إيقاع العقوبة المقررة لذلك بحسب المادة الثانية والأربعون.
  • كذلك في حال بادر الجاني في قضية المخدرات إلى إبلاغ السلطات المعنية والمختصة بجرائم المخدرات قبل أن تعلم بها. وذلك بشرط ألا يكون الجاني محرضاً على القيام بهذه الجريمة وفق المادة الحادية والستون من القانون.
  • كذلك يعد عدم اكتمال جريمة المخدرات أو شروطها الجزائية سبب أساسي لعدم فرض العقوبة وتسجيل السابقة حيث لا تتم الإدانة إلا بتحقق الأركان ووجود الدليل القاطع.
  • من إحدى حالات سقوط السابقة الجنائية للمخدرات إذا كان عمر المتهم أقل من 20 عاماً ولم يقترن فعله في تعاطي المخدرات أو استخدامها بأي حادث مروري أو ارتكاب جريمة جنائية.
  • أما في حال ثبوت الإدانة بحكم نهائي وفرض العقوبة المستحقة، فإن التساؤل حول تسقط سابقة المخدرات في السعودية يرتبط بتقديم طلب رد الاعتبار. والذي يقدم في المملكة لإسقاط السابقة المسجلة بعد مضي خمس سنوات من تنفيذ العقوبة التي أقرتها المحكمة ويمكن تقديم الطلب خلال مدة أقل في بعض الحالات
متى تسقط سابقة المخدرات للعسكريين

متى تسقط سابقة المخدرات للعسكريين

يتكرر السؤال حول متى تسقط سابقة المخدرات للعسكريين ونجيب عليكم بالتالي تأخذ المملكة العربية السعودية بنظام رد الاعتبار وإسقاط السوابق في القضايا الجنائية للمدنيين، ويتاح ذلك أيضاً بالنسبة للعسكريين المدانين بجرائم جنائية و تعد قضايا المخدرات إحداها. ولكن يختلف نظام العقوبات العسكري فهو لم يأتي على ذكر شروط رد الاعتبار وميعاده. ولكن على الرغم من ذلك يؤخذ بما تم ذكره في لائحة الإجراءات الخاصة بسير المحاكمة العسكرية. وقد نصت على محو الحكم العسكري كسابقة بعد مضي خمس سنوات من صدور الحكم النهائي بحقه، ويتم ذلك بشكل تلقائي دون الحاجة إلى تقديم طلب.

أسباب سقوط سابقة المخدرات

تسعى المحاكم دوماً إلى تحقيق التوازن بين الحزم والعدالة، ويأتي تخفيف و سقوط سابقة المخدرات كخطوة حاسمة نحو تصحيح المسار وإعادة المتهم إلى الطريق الصحيح. ولكي تقرر المحكمة تخفيف العقوبة، فيجب على المتهم تقديم أدلة قوية تثبت أنه لن يعود إلى حيازة المخدرات بقصد التعاطي مجدداً. وتتضمن أدلة تخفيف و سقوط سابقة المخدرات عدة عوامل، منها:

  • أخلاق المتهم المثالية: عندما تعبر أخلاق المتهم عن نية صادقة للتغيير والإصلاح.
  • عدم وجود سوابق قضائية: في حال ظهرت رغبة المتهم في الاستفادة من فرصة الإصلاح.
  • علامات الندم والتوبة الشديدة: التي تعكس قدرة المتهم على التحول والتغيير.
  • صغر أو كبر سن المتهم: مما يعزز فرصة التعافي والنضوج.
  • الظروف القهرية: يتم النظر إلى الظروف التي دفعت المتهم لارتكاب الجريمة، والتي يصعب على الشخص العادي تحملها.
  • التعاون الكامل مع السلطات: ويشمل ذلك الإبلاغ عن معلومات مفيدة حول مصادر المخدرات.

شروط العفو في قضايا المخدرات

في بعض الأحيان، يتم صدور عفو ملكي يشمل العديد من الجرائم، وتعد قضايا المخدرات من بين القضايا التي يمكن أن يشملها العفو ولكن يجب توافر شروط العفو في قضايا المخدرات . و تضم شروط العفو في قضايا المخدرات ما يلي:

  • في الغالب يشمل العفو الملكي قضايا تعاطي المخدرات أو الاستعمال الشخصي للمواد المخدرة أو ارتكاب الجريمة لأول مرة. وفي حال كانت القضية حيازة المخدرات، يجب أن تكون الحيازة بقصد الاستعمال الشخصي.
  • وإحدى شروط العفو في قضايا المخدرات  هي أن يقوم المتهم بإبلاغ الجهات المختصة عن ارتكاب أي جريمة مخدرات، لكن بشروط محددة، وهي الإبلاغ قبل علم السلطات و الإبلاغ المفيد بعد علم السلطات فإذا علمت السلطات بالجريمة بعد الإبلاغ، يجب أن يؤدي البلاغ إلى ضبط المجرمين للاستفادة من العفو. عدم التحريض فيجب ألا يكون المُبلغ محرضًا على ارتكاب جريمة المخدرات التي يبلغ عنها.
متى تسقط سابقة المخدرات

حالات يتم فيها إعادة فتح محضر الدعوى الجنائية

هناك بعض الحالات التي يتم فيها إعادة فتح محضر الدعوى الجنائية وهي كالتالي :

  • في حال ثبت للمحكمة أن المتهم قد عاد إلى تعاطي المخدرات خلال مدة سقوط السابقة.
  • أو إذا ثبت للمحكمة أن المتهم قد ارتكب جريمة جديدة تتعلق بالمخدرات خلال مدة سقوط السابقة.
  • وفي حال تم إثبات أن المتهم قد خالف شروط الإفراج عنه في جريمة المخدرات.

يجب على المتهم الذي صدر ضده حكم نهائي في جريمة مخدرات أن يقوم بتقديم طلب إلى وزارة الداخلية للحصول على شهادة بسقوط السابقة. وتعد شهادة سقوط السابقة من الأوراق الرسمية التي لها قوة الإثبات في جميع الجهات الحكومية والخاصة. وتساعد شهادة سقوط السابقة المتهم في الحصول على فرصة عمل أو تأشيرة سفر أو أي ميزة أخرى قد تتطلب تقديم صحيفة سوابق جنائية.

خطوات الحصول على شهادة سقوط سابقة المخدرات في السعودية

فيما يلي إليكم الخطوات المطلوبة للحصول على شهادة سقوط سابقة المخدرات في السعودية:

  • تقديم طلب إلى وزارة الداخلية عبر البوابة الإلكترونية لخدمات الأفراد.
  • إرفاق صورة من الحكم النهائي الصادر في جريمة المخدرات.
  • دفع رسوم الخدمة المقررة.
  • انتظار الرد من وزارة الداخلية.

استشارات قانونية حول متى تسقط سابقة المخدرات

إن تقديم الاستشارات القانونية في قضايا المخدرات هو جزءًا حيويًا من دور المحامي، حيث يساعد ذلك في توضيح الحقوق والالتزامات والإجراءات القانونية المتعلقة بهذه القضايا. ويعمل المحامون في هذا المجال على تقديم الدفاع المناسب للمتهمين وضمان حصولهم على محاكمة عادلة. من خلال تقديم استشارات القانونية متعلقة بكافة جوانب قضايا المخدرات بما في ذلك استشارات حول متى تسقط سابقة المخدرات والتمثيل أمام المحاكم، يساعد المحامون كذلك في تخفيف العقوبات أو التوصل إلى تسوية مناسبة وفقًا للقوانين والتشريعات السارية في المملكة العربية السعودية. كذلك يقدم المحامون المساعدة في معالجة الظروف المشددة للعقوبة أو الظروف المخففة التي قد تؤثر على قضية العميل. لذلك إذا كنت تعاني من إحدى قضايا المخدرات فلا تتردد بالتواصل مع محامي قضايا مخدرات خبير وإليك قائمة بأفضل المحامين في المملكة العربية السعودية :

اسم المحامياختصاص المحامي
المحامي عبد الرحمن المهلكيمحترف ومتمرس في قضايا المخدرات في السعودية
المحامي محمد الجبرتي  متخصص في قضايا المخدرات التركة
المحامية رنيم الحربيخبير في قضايا المخدرات التركة
المحامي معاوية المهلكي  خبير في قضايا المخدرات التركة
المحامي محمود الأنصاري  متخصص في قضايا المخدرات التركة

الأسئلة الشائعة :

متى تسقط سابقة المخدرات من السجل الجنائي في السعودية؟

تضمن النظام العديد من حالات سقوط السابقة الجنائية للمخدرات والعقوبة المفروضة بشأنها. و يمكن حصر تلك الحالات فيما يلي:
في حال قام متعاطي المخدرات أو زوجه أو أحد ذويه من الأصول والفروع بطلب العلاج فلا يتم إيقاع العقوبة المقررة لذلك بحسب المادة الثانية والأربعون.
كذلك في حال بادر الجاني في قضية المخدرات إلى إبلاغ السلطات المعنية والمختصة بجرائم المخدرات قبل أن تعلم بها. وذلك بشرط ألا يكون الجاني محرضاً على القيام بهذه الجريمة وفق المادة الحادية والستون من القانون.
كذلك يعد عدم اكتمال جريمة المخدرات أو شروطها الجزائية سبب أساسي لعدم فرض العقوبة وتسجيل السابقة حيث لا تتم الإدانة إلا بتحقق الأركان ووجود الدليل القاطع.
من إحدى حالات سقوط السابقة الجنائية للمخدرات إذا كان عمر المتهم أقل من 20 عاماً ولم يقترن فعله في تعاطي المخدرات أو استخدامها بأي حادث مروري أو ارتكاب جريمة جنائية.
أما في حال ثبوت الإدانة بحكم نهائي وفرض العقوبة المستحقة، فإن التساؤل حول تسقط سابقة المخدرات في السعودية يرتبط بتقديم طلب رد الاعتبار. والذي يقدم في المملكة لإسقاط السابقة المسجلة بعد مضي خمس سنوات من تنفيذ العقوبة التي أقرتها المحكمة ويمكن تقديم الطلب خلال مدة أقل في بعض الحالات

ما هي الشروط القانونية لإسقاط السوابق الجنائية للمخدرات؟

في بعض الأحيان، يتم صدور عفو ملكي يشمل العديد من الجرائم، وتعد قضايا المخدرات من بين القضايا التي يمكن أن يشملها العفو ولكن يجب توافر شروط العفو في قضايا المخدرات . و تضم شروط العفو في قضايا المخدرات ما يلي:
في الغالب يشمل العفو الملكي قضايا تعاطي المخدرات أو الاستعمال الشخصي للمواد المخدرة أو ارتكاب الجريمة لأول مرة. وفي حال كانت القضية حيازة المخدرات، يجب أن تكون الحيازة بقصد الاستعمال الشخصي.
وإحدى شروط العفو في قضايا المخدرات  هي أن يقوم المتهم بإبلاغ الجهات المختصة عن ارتكاب أي جريمة مخدرات، لكن بشروط محددة، وهي الإبلاغ قبل علم السلطات و الإبلاغ المفيد بعد علم السلطات فإذا علمت السلطات بالجريمة بعد الإبلاغ، يجب أن يؤدي البلاغ إلى ضبط المجرمين للاستفادة من العفو. عدم التحريض فيجب ألا يكون المُبلغ محرضًا على ارتكاب جريمة المخدرات التي يبلغ عنها.

هل يمكن للمحامي المساعدة في تسريع عملية إزالة السوابق الجنائية؟

نعم حيث يساعد الاستعانة بمحامي خبير في توضيح الحقوق والالتزامات والإجراءات القانونية المتعلقة بهذه القضايا. ويعمل المحامون في هذا المجال على تقديم الدفاع المناسب للمتهمين وضمان حصولهم على محاكمة عادلة. من خلال تقديم استشارات القانونية متعلقة بكافة جوانب قضايا المخدرات بما في ذلك استشارات حول متى تسقط سابقة المخدرات والتمثيل أمام المحاكم، يساعد المحامون كذلك في تخفيف العقوبات أو التوصل إلى تسوية مناسبة وفقًا للقوانين والتشريعات السارية في المملكة العربية السعودية. كذلك يقدم المحامون المساعدة في معالجة الظروف المشددة للعقوبة أو الظروف المخففة التي قد تؤثر على قضية العميل

المراجع :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D8%B7%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AA