تتعرض الكثير من الشركات في السعودية لمشاكل مالية نتيجة سوء التخطيط والدخول في مشاريع اقتصادية غير مجدية مما يتسبب في تراكم الديون وعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها فيكون إعلان الإفلاس هو الوسيلة لإعادة هيكلة الشركة، فما في طريقة اعلان افلاس مؤسسة هذا ما سنتعرف عليه خلال مقالنا.
يقدم المكتب استشارات قانونية شاملة ولدينا فريق متخصص في مجموعة واسعة من المجالات، كما نقدم استشاراتنا مكتوبة، وشفهية وأيضًا عن بعد.
طريقة اعلان افلاس مؤسسة
تتم طريقة اعلان افلاس مؤسسة بشكل إلكتروني من خلال الدخول إلى المنصة الإلكترونية الخاصة بلجنة الإفلاس. حيث تتيح تلك الخدمة إمكانية تقديم طلب إعلان إفلاس عن أي حكم أو قرار أو إجراء صدر بالإفلاس. وفقاً لأحكام نظام الإفلاس السعودي واللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس الخاصة به. ويستفيد من تلك الخدمة كل من:
- المدين، الذي قد يكون شخصاً طبيعيا كالأفراد أو التجار، أو شخصاً اعتبارياً كإعلان إفلاس شركة تجارية أو مهنية.
- المعلن، وهو أمين التفليسة، الذي يتم تعيينه لاستكمال إجراءات الإفلاس أو الوكيل عن الشركاء في الشركة.
وإليك آلية إعلان الإفلاس إلكترونياً عبر استخدام تلك الخدمة:
- الدخول إلى خدمة طلب إعلان إفلاس.
- الدخول إلى موقع لجنة الإفلاس، باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
- تعبئة البيانات الخاصة بك، وإرفاق الوثائق المطلوبة للإفلاس.
- الضغط على أيقونة إرسال الطلب، لتتمكن اللجنة من دراسة الطلب، والموافقة عليه إلكترونياً.
- بعد ذلك سيصلك عبر البريد الإلكتروني إشعاراً بقبول الطلب.
طريقة إعلان إفلاس الشركات في السعودية
تتمثل طريقة اعلان افلاس مؤسسة في السعودية في الخطوات التالية:
- يبدأ إعلان إفلاس الشركات بتبليغ المدين للدائنين بحالة إفلاس الشركة وذلك قبل تقديم طلب إنهاء افلاس للمحكمة المختصة.
- ثم يتم التقديم بطلب الإنهاء إعلان الإفلاس أمام المحكمة التجارية مع إرفاق كل المعلومات والوثائق المبينة لإجراء الإفلاس.
- بجانب أنه يمكن للمدينين الاعتراض على طلب الإفلاس أمام المحكمة، خلال مدة أقضاها أسبوعين من تاريخ الطلب.
- كما يشترط إعلان الدائنين، ببدء ممارسة نشاط تجاري، أو مهني في حال لم تتم تبرئة ذمة المدين بعد إنهاء إجراء التصفية.
- ثم يجب على المدين التقدم للمحكمة بتقرير الحصيلة المالية لتوزيع المال على الدائنين خلال فترة سنتين كأقصى حد، مع استمرار عمل الشركات.
- كما يملك الدائنين الحق بالمطالبة المالية أمام المحكمة كل شخص حسب حصته كما لا بد من تبليغ الدائنين بإجراء التسوية الوقائية خلال أسبوع من تقديم الطلب إعلان الإفلاس للشركة.
يمكن التعرف على المزيد حول: الافلاس في القانون التجاري السعودي
شروط إعلان إفلاس شركة
يشترط من أجل إتمام طريقة اعلان افلاس مؤسسة اتباع الشروط التالية:
- يجب أن تكون الشركة مصنفة ضمن الشركات التجارية أو المهنية الهادفة إلى تحقيق الربح.
- يجب أن تكون الشركة مسجلة في المملكة بموجب سجل تجاري أصولي. وفقاً لأحكام نظام الشركات السعودي الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/132 لعام 1443هـ.
- يجب أن تتعثر الشركة في سداد ديونها بشكل حقيقي، من خلال إحصاء أصول الشركة وموجوداتها وتقييمها، وحساب الديون المترتبة عليها.
- يجب ألا يكون على إعلان إفلاس الشركة ، أي بتواطؤ من الشركاء بين بعضهم البعض لتهريب أموال الشركة من وجه الدائنين للإضرار بهم. وألا يكون إفلاساً احتيالياً بقصد سرقة أموال الدائنين والنصب عليهم.
المستندات المطلوبة عند تقديم طلب إفلاس
طريقة اعلان افلاس مؤسسة في السعودية تتم عند التقدم بطلب إعلان الإفلاس وتكون تلك الخدمة إلكترونية. ومن المستندات المطلوبة لتقديم طلب الإفلاس ما يلي:
- المدين: حيث تختلف البيانات المطلوبة ما إذا كان المدين فرداً أو شركة.
- فإذا كان المدين فرداً فيقدم صورة عن الهوية الوطنية أو الإقامة.
- أو شخص اعتباري( شركة، مؤسسة) السجل التجاري.
- الأمين: حكم المحكمة بالتعيين، في الإجراء ذي الصلة بالإضافة إلى صورة من الهوية الوطنية.
- الوكيل: وصورة عن الوكالة.
- وثائق الإعلان: نسخة من الوثيقة المراد الإعلان عنها.
- نسخة من الوثائق المطلوبة عند الإعلان.
يمكن التعرف على المزيد حول: اللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس
اجراءات الإفلاس
استمرت لجنة الإفلاس منذ تأسيسها على توفير المواد التوعوية. وهدفها تسهيل أحكام إجراءات الإفلاس وإيضاحها. وتهدف إجراءات الإفلاس و طريقة اعلان افلاس مؤسسة لتمكين المفلس أو المتعثر من الاستفادة من هذه الإجراءات وتنظيم أموره المالية من أجل معاودة النشاط التجاري ودعم الاقتصاد الوطني مع مراعاة حقوق الدائنين. وجاء نظام الإفلاس بسبع إجراءات:
- إجراء التسوية الوقائية: ويهدف هذا الإجراء إلى التسهيل على المدين بأن يتفق مع الدائنين.
- وإجراء إعادة التنظيم المالي: إجراء الهدف منه أن ييسر الاتفاق بين المدين والدائنين على التنظيم المالي لنشاطه التجاري.
- كذلك إجراء التصفية: وهو إجراء مهمته حصر مطالبات الدائنين وبيع أصول التفليسة، وتوزيع حصيلته على الدائنين.
- أيضا إجراء التصفية الإدارية: إجراء ينص على بيع أصول التفليسة التي لا يتوقع أن ينتج عن بيعها حصيلة تكفي للوفاء بمصروفات إجراء التصفية.
- وإجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين: يهدف الإجراء لتمكين المدين الصغير من أن يتوصل إلى اتفاق مع الدائنين وذلك في سبيل تسوية ديونه بفترة معقولة.
الأسئلة الشائعة:
كيف أعلن الإفلاسي؟
طريقة اعلان افلاس مؤسسة تتم بشكل إلكتروني من خلال الدخول إلى المنصة الإلكترونية الخاصة بلجنة الإفلاس. حيث تتيح تلك الخدمة إمكانية تقديم طلب إعلان إفلاس عن أي حكم أو قرار أو إجراء صدر بالإفلاس. وفقاً لأحكام نظام الإفلاس السعودي واللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس الخاصة به.
ماذا يترتب على إعلان إفلاس شركة؟
يمكن للشركة تقديم طلب للإفلاس طواعية إذا كانت غير قادرة على الوفاء بديونها. يقوم القاضي بتعيين لجنة لتقييم الوضع المالي للشركة، وبعد ذلك يصدر حكماً بإعلان الإفلاس وفتح إجراءات التصفية أو إعادة الهيكلة.
هل يحق للدائن التقدم بطلب افتتاح إجراء الإفلاس لأحد المدينين؟
نعم يحق للدائن أن يقوم بطلب افتتاح إجراء من إجراءات الإفلاس ولكن ليس كل الإجراءات.
((إجراء إعادة التنظيم المالي و إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين التصفية و التصفية لصغار المدينين)).
ما هي طريقة اعلان افلاس مؤسسة في السعودية؟
أكد نظام الشركات، أنه بمجرد تعثر الشركة وعدم قدرتها على سداد ديونها، على المدير المسؤول أو رئيس مجلس الإدارة التقدم باتباع طريقة اعلان افلاس مؤسسة وطلب إعلان إفلاس الشركة إلى المحكمة. مرفقاً به كافة الوثائق اللازمة، وبمجرد صدور قرار المحكمة، يتم تعيين أمين إفلاس ليقوم بإجراء التصفية لموجودات الشركة وسداد ديونها.
للتواصل مع أفضل محامي في مكة ، وطرح ما لديك من تساؤلات عليه لا تتردد بالتواصل معنا
المصادر: