عقوبة التهرب الضريبي في السعودية لعام 2024

عقوبة التهرب الضريبي في السعودية , لقد سنت هيئة الزكاة عقوبة غرامة بنسبة 25% من فرق الضريبة الناتجة حتى ثلاثة أضعاف قيمة الخدمات أو السلع الخاضعة للضريبة عند التهرب الضريبي. إذا كنت تبحث عن عقوبة التهرب الضريبي في السعودية فتابع مقالنا للحصول على تفاصيل أكثر حول عقوبة التهرب الضريبي في السعودية.

عقوبة التهرب الضريبي في السعودية   .

لقد جاء قرار عقوبة التهرب الضريبي في السعودية من قبل هيئة الزكاة والدخل وذلك بهدف المحافظة على الأموال العامة وتقليل المخالفات عن طريق الالتزام الضريبي والزكوي. والمساعدة من خلال الخدمات الإلكترونية على تقديم الإقرارات في وقتها المحدد بكل سهولة.  و تترتب الغرامة التي تم فرضها من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل من إجمالي الإيرادات بنسبة 1% إلى 20000 ألف ريال سعودي. وذلك كحد أقصى للغرامة أو يمكنك اتباع المعدلات الاتية  :

‎إذا تأخر المكلف لمدة 30 يوم بعد تاريخ الاستحقاق الغرامة 5% من المبلغ الناقص للضريبة.

و في الحالة التي تكون بها مدة التأخر لمدة أكثر من 30 يوم وأقل من 90 يوم بعد تاريخ الاستحقاق .تكون العقوبة الغرامة 10% من المبلغ الناقص للضريبة.

وبالحالة التي يكون بها التأخر أكثر من 90 يوم وأقل من 365 يوم الغرامة 20 % من المبلغ الناقص للضريبة.

وبالنسبة لحال تقديم إقرار ضريبي مخالف للحقيقة أو غرامة تأخير سداد الضرائب:

في حال تقديم إقرار ضريبي مخالف يتم تغريم المكلف بالدفع 50% من قيمة الضريبة

و في حين‏ تقديم طلب الاسترجاع للضريبة بقيمة تزيد عن حق المكلف يغرم بنسبة 50% من الضريبة التي تم المطالبة بها.

‏و في حال تقديم معلومات مغلوطة تكون الغرامة ضعف المبلغ للفرق بين الضريبة المستحقة والضريبة التي تم احتسابها.

‏ وتكون الغرامة ما بين 5% إلى 25% لكل شخص مكلف بتقديم الإقرار الضريبي ولم يقدمه ضمن الفترة المحددة.

قد يهمك : استشارة محامي خبير

قد يهمك : أفضل محامي في الخبر

قضايا عقوبة التهرب الضريبي في السعودية

قضايا عقوبة التهرب الضريبي في السعودية

تتمثل قضايا و عقوبة التهرب الضريبي في السعودية. في الاتي :

  • عدم دفع الضريبة المستحقة من خلال تملص المكلف بالتقدم بمستندات غير صحيحة: يعاقب المكلف بغرامة لا تقل عن القيمة للضريبة المستحقة و لا تزيد عن ثلاثة أمثال القيمة للخدمات أو للسلع محل التهرب.
  • و في حالة نقل أية سلع إلى المملكة أو خارجها دون سداد الضريبة المستحقة: فإن عقوبة التهرب الضريبي في السعودية في هذه الحالة الغرامة التي لا تقل عن القيمة للضريبة المستحقة ولا تزيد على ثلاثة أمثال من قيمة الخدمات أو السلع محل التهرب.
  • اما في حال عدم التقيد بالتسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة ضمن المدة المحددة: فإن العقوبة في هذه الحالة هي غرامة مقدارها عشرة آلاف ريال.
  • في حال تم تقديم إقرار ضريبي مضلل وخاطئ: الغرامة تكون بنسبة (50%) من قيمة الفرق بين الضريبة التي تم احتسابها والمستحقة.
  • في حال عدم دفع المكلف الضريبة المستحقة ضمن المدة المحددة لذلك: تكون عقوبة التهرب الضريبي في السعودية دفع غرامة تعادل (5%) من قيمة الضريبة الغير مسددة عن كل شهر أو جزء منه لم تسدد عنه الضريبة.
  • وبالنسبة لإصدار أية فواتير ضريبية من قبل شخص يكون غير مسجل: تكون الغرامة لا تتجاوز مائة ألف ريـال و لكي تتجنب تلك الغرامة استعن متميز من مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي .
  • في حال عدم احتفاظ المكلف بالمستندات والفواتير الضريبية  والدفاتر خلال الفترة المحددة: تكون عقوبة المخالف دفع غرامة التي لا تزيد على مبلغ 50ألف ريال عن كل فترة ضريبية.
  • اما عندما يتم عرقلة الموظفين في الهيئة العامة للزكاة والدخل من قبل المكلف بالدفع ومنعهم من أداء واجباتهم: تكون عقوبة التهرب الضريبي في السعودية في هذه الحالة على المخالف بدفع غرامة التي لا تزيد عن 50ألف ريال.
  • عند قيام المكلف ارتكاب مخالفات لأحكام نظام ضريبة القيمة المضافة: حيث تكون العقوبة جراء ذلك على المخالف دفع غرامة التي لا تزيد عن الخمسين ألف ريال.

أشكال و عقوبة التهرب الضريبي في السعودية

لقد تعددت أشكال عقوبة التهرب الضريبي في السعودية بصورة كبيرة، حيث يقوم الشخص بالكتمان عن أي نشاط اقتصادي يقوم بشكل كلي لضمان عدم وصول أي معلومات لوزارة المالية. و تتمثل أشكال التهرب الضريبي في السعودية في الاتي :

  • الوكلاء في الشركات الغير وطنية ممن لا يقومون بتوثيق الوكالات من بداية العمل في الشركة، وهذه إحدى أشكال التهرب الضريبي في السعودية.
  • المصانع الصغيرة أو المكاتب التجارية أو ورش المقاولات التي تعمل دون ترخيص قانوني.
  • المدرسين الذين يعملون في مجال الدروس الخاصة في المنازل دون أي علم لوزارة المالية بها.
  • العمل على إخفاء الأرقام المتعلقة بالأعمال والأرباح الحقيقية ضمن البيانات الخاصة بالمكلفين بالضرائب، ويتم ذلك في الأنشطة التي لا تكون فيها الحكومة كطرف، أو الأنشطة التي ليس للحكومة علاقة مباشرة بها.
  • رفع التكاليف والنفقات بصورة وهمية حيث يعمل البعض على رفع التكاليف الخاصة بالعمل والمنتجات وأجور العمال. بشكل يؤدي الى انخفاض نسبة الأرباح المعلن عنها، وبهذا الشكل تقل الضرائب المفروضة على النشاط الاقتصادي.
  • التقليل من سعر المبيع للمنتجات و تزوير الفواتير والأوراق الخاصة بالاستيراد ليتهرب صاحب النشاط من تسديد الجمارك.
عقوبة التهرب الضريبي في السعودية في العقار

عقوبة التهرب الضريبي في السعودية في العقار

لقد قامت هيئة الزكاة والدخل بالإعلان عن أربعة حالات من التهرب الضريبي وما هي العقوبة الواجبة على كل شخص تهرب من دفع الضرائب. و قد استثنت من الضرائب عدد من الحالات وذلك إما بشكل كلي أو بشكل جزئي. وتتمثل حالات التهرب الضريبي في العقار في الاتي :

  • في حال تقديم بيانات مضللة وغير صحيحة عن قيمة العقار والتي ينتج عنها عدم سداد الضريبة أو أن يتم حساب قيمة أقل للضريبة.
  • الهروب من دفع الضريبة مما ينتج عنه عدم دفع الضريبة عن طريق الاستعانة بأي وسيلة أو شخص.
  • في حال قام شخص ما بمساعدة المخالف بالتهرب من دفع الضريبة.

و إذا كنت تعاني من إحدي قضايا و عقوبة التهرب الضريبي في السعودية يمكنك التواصل مع مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي . حيث  سيقدم لك كل ما تحتاج إليه من مشورات قانونية متعلقة بقضايا التهرب الضريبي وأشكال التهرب الضريبي في السعودية. كضريبة القيمة المضافة إضافة لضرائب الاستقطاع وضرائب السلع الانتقائية والقيمة المضافة لعقارات الأفراد. أو من خلال استشارة افضل محامي في السعودية المحامي عبد الرحمن المهلكي للتعرف على جميع أنواع و عقوبة التهرب الضريبي في السعودية وطرق تجنبها.

عقوبة التهرب من ضريبة القيمة المضافة

عقوبة التهرب من ضريبة القيمة المضافة

تتمثل عقوبة التهرب الضريبي في السعودية في فرض غرامة بذات القيمة للضريبة المفروضة أو بقيمة أكبر ولكن لا تتعدى 3 أمثال سعر السلعة أو الخدمة. لكل من قام بتقديم إقرار أو مستند أو سجل مزور بهدف التهرب من تسديد الضريبة أو للتقليل من قيمتها أو استردادها دون وجود أي حق في ذلك. وعلى كل مكلف إثبات عدم وجود أي نية للتهرب من تسديد الضريبة المفروضة.

كما يتم فرض غرامة مالية بنفس قيمة الضريبة المفروضة أو أعلى منها ولكن لا تتعدى قيمة السلعة لكل من أدخل أو قام بمحاولة إدخال أو إخراج سلعة من الأراضي السعودية.

قد يهمك : أفضل محامي في الرياض

قد يهمك : افضل محامي جنائي في الرياض

أيضا لا يفوتك : أفضل محامي في مكة

الأسئلة الشائعة :

ماهي عقوبة التهرب الضريبي ؟

أي شخص تم تكليفه بتسديد ضريبة وعمل على كتابة إقرار ضريبي خاطئ وترتب عليه ضريبة بقيمة أقل من القيمة التي يستحقها بالفعل. سيتم فرض عقوبة مالية تصل حتى 50% من المبلغ الضريبي الذي أقر به. وأي شخص تم تكليفه بتسديد ضريبة وعمل على تقديم طلب لاسترداد ضريبة بقيمة أكثر مما يستحقه. تتم معاقبته بدفع قيمة قد تساوي 50% من القيمة التي طالب بها.

ما هو الإقرار الضريبي في السعودية  ؟

ما هو الإقرار الضريبي؟ هو المستند الرسمي الذي يتضمن مجموعة التفاصيل المتعلقة بالتدفقات النقدية الخارجة والداخلة للمنشأة. كالمبيعات أو المشتريات التي تخضع لضريبة القيمة المضافة الذي تقدمه الشركات ممن يخضع أيضا لضريبة هيئة الزكاة والدخل.

من هو افضل محامي في قضايا التهرب الضريبي ؟

و إذا كنت تعاني من إحدي قضايا و عقوبة التهرب الضريبي في السعودية يمكنك التواصل مع مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي . حيث  سيقدم لك كل ما تحتاج إليه من مشورات قانونية متعلقة بقضايا التهرب الضريبي وأشكال التهرب الضريبي في السعودية. كضريبة القيمة المضافة إضافة لضرائب الاستقطاع وضرائب السلع الانتقائية والقيمة المضافة لعقارات الأفراد. أو من خلال استشارة افضل محامي في السعودية المحامي عبد الرحمن المهلكي للتعرف على جميع أنواع و عقوبة التهرب الضريبي في السعودية وطرق تجنبها.

المراجع :

https://en.wikipedia.org/wiki/Tax_evasion