قضايا النصب والاحتيال في السعودية لعام 2024

قضايا النصب والاحتيال , إن النظام السعودي يعتمد في توصيف جريمة الاحتيال المالي، وتقرير عقوبتها، على ركائز قانونيّة معيّنة، كما ان لكلّ جريمةٍ أركانًا ينبغي تحققها، وذلك لإثبات المسؤوليّة الجزائية عن فعل النصبّ والاحتيال، وفي حال عدم تحقّق تلك الأركان ؛ فلا يُعدُّ الفعل جريمًة، ولا يستحق مُرتكبه العقاب القانونيّ عليه. تابع مقالنا للتعرف علي ثغرات قضايا النصب والاحتيال في النظام السعودي، و العقوبات المقررة بشأن تلك القضايا و أركانها قضايا النصب والاحتيال وكافة التفاصيل التي تخص قضايا النصب والاحتيال .

إثبات قضايا النصب والاحتيال في السعودية

يتم إثبات قضايا النصب والاحتيال في السعودية بكافة وسائل الإثبات المقررة في الأنظمة السعودية، وبشكل خاص نظام الإثبات السعودي الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم 43 في عام 1443هـ، واهم تلك الأدلة:

  • الأدلة الكتابية.
  • الأدلة الرقمية.
  • الإقرار والاستجواب.
  • شهادة الشهود.
  • المعاينة والخبرة.
  • تحليف اليمين.

وتتمثل اخطر و أكثر قضايا النصب والاحتيال في وقتنا المعاصر في الوسائل الإلكترونية، وذلك بسبب سهولة الاتصال عبر وسائل التواصل الاجتماعي من جهة، ولإمكانية تخفي شخصية النصاب أو المحتال من جهة أخرى، ولعدم المواجهة المباشرة بين الطرفين من جهة ثالثة. لذلك من المهم جدا لاي شخص يتعامل عبر الوسائل الإلكترونية في المعاملات المالية أن يتأكد من الطرف الآخر بشكل صحيح. وذلك حتى لا يقع ضحية سهلة للنصابين والمحتالين الإلكترونيين.

أركان قضايا النصب و الاحتيال في السعودية

أركان قضايا النصب والاحتيال في السعودية

لكلّ جريمةٍ أركانها، و التي يستحق مُرتكبها عقوبتها، إذا تحقّقت الأركان جميعها، و إليكم أركان قضايا النصب والاحتيال في السعودية

:

الركن القانوني، أو الشرعي

إن الركن الشرعي هو أحد اهم أركان قضايا النصب و الاحتيال في السعودية ويعني الاستناد على مرجعيّة قانونيّة تُجرِّم فعل الاحتيال المالي، وتُقرِّر عقوبًة وجزاءً عليه، فلا يوجد جريمة ولا عقوبة إِلَّا بناءً على نصٍّ شرعيّ أو نظاميّ، وذلك وفقًا لما نصّت عليه المادَّة رقم (38) من النظام الأساسي للحكم في السعودية.

يتحقّق الركن القانوني، بما تضمنّته المواد رقم (1، 2، 3) من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة السعودي، حيث جُرِّم فعل الاحتيال المالي فيها، وحُدّدت أشكاله، وقُرِّرت عقوبته.

الركن المادي في جريمة الاحتيال المالي

الركن المادي هو احد ابرز أركان قضايا النصب والاحتيال في السعودية ويعني الفعل، أو السلوك المُجرَّم الذي يُعاقب عليه النظام، وجريمة الاحتيال المالي من الجرائم التي يتألف ركنها الماديّ من ثلاثة عناصر أساسيّة :

  • الفعل الإجرامي (فعل الاحتيال المالي): ويعني القيام بأيٍّ من طرق وأساليب الاحتيال المالي، والتي تتمثّل بالآتي: الكذب، أو الإيهام، أو الخداع، للاستيلاء على المال.
  • التصرّف بمال الغير بسوء نيّة، أو إحداث ضرّر به عمدًا.
  • تحريض الغير، أو الاتفاق معه، أو مساعدته على ارتكاب أيٍّ من جرائم الاحتيال المالي.

الركن المعنوي في جريمة الاحتيال المالي

الركن المعنويّ في جرائم الاحتيالالمالي تتمثل في القصد الجنائي، و يجب على الجاني إن قرّر نفي القصد الجنائي؛ أن يُثبت الدليل على ذلك، فإذا ثَبُت أنّ إرادة المدّعى عليه لم تتَّجه إلى إثبات الفعل، وإنما كان مضطرًا إليه، فإن الاحتيال المالي يكون قائمًا في الجانب المادي دون أن تتوافر جميع أركان قضايا النصب والاحتيال في السعودية ، وذلك لانعدام الإرادة في السلوك، وبالتالي انتفاء القصد الجنائي.

ثغرات قضايا النصب والاحتيال

هناك العديد من ثغرات قضايا النصب والاحتيال يمكن للمحامي الخبير أن يستفيد منها للدفاع عن المتهم، والحصول على براءته أو إعفائه من العقوبة أو التخفيف منها، ونذكر من تلك الثغرات ما يلي :

من اهم ثغرات قضايا النصب والاحتيال هي التوضيح بأن المتهم لم يرتكب الأفعال المؤدية للحصول على المال بالطرق الاحتيالية، كالكذب أو الخداع أو الإيهام، بل حصل على المال بطريقة مشروعة.

نفي الركن المعنوي للجريمة وهو من أهم ثغرات قضايا النصب والاحتيال و ذلك من خلال بيان أن المتهم لم يستولي على المال بنية تملكه، وإنما بنية المحافظة عليه، أو أنه كان يعتقد بأن المال ملكاً له، وكانت هناك دلائل قوية تشير إلى توافر ذلك الاعتقاد لديه.

او من الممكن إثبات كيدية الدعوى أو الشكوى المقدمة من المدعي ضد المتهم.

ومن اهم ثغرات قضايا النصب والاحتيال أيضا بطلان إجرائية التحقيق وعدم نظاميتها، بالإضافة لبطلان إجراءات القبض والتفتيش ومخالفتها للأصول المتوجب مراعاتها وفق نظام الإجراءات الجزائية.

او من خلال إثبات أن المتهم بادر لإبلاغ السلطات المختصة بالجريمة المرتكبة، وأن إبلاغه أدى إلى القبض على باقي الجناة إذا كانوا متعددين.

عقوبة قضايا النصب والاحتيال

عقوبة قضايا النصب والاحتيال

تعرف عقوبة النصب والاحتيال في السعودية، بانها العقوبة المقررة في المادة 1 من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، والتي تتمثل في السجن مدة لا تتجاوز سبع سنوات والغرامة المالية بما لا يزيد على 5,000,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما يجوز للمحكمة أن تضمن الحكم الصادر بالعقوبة و نشر ملخص عنه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف التي تصدر في منطقة إقامته، وذلك بعد اكتساب الحكم الصفة النهائية.  أما في حال ارتكاب جريمة النصب والاحتيال عبر وسائل الانترنت ، وذلك من خلال استعمالها بطرق احتيالية أو انتحال اسم كاذب أو صفة غير صحيحة للاستيلاء على أموال الآخرين. فإن العقوبة ستكون وفق أحكام المادة 4 من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية والمتمثلة بالسجن مدة لا تزيد على ثلاث سنوات والغرامة بما لا يزيد على 2,000,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين .

أفضل محامي قضايا  النصب والاحتيال

أفضل محامي قضايا النصب والاحتيال

يتعرض المحامي للعديد من دعاوى نصب واحتيال، فالعديد من الأشخاص يجهلون أو يخافون من التقدم بشكوى على الأشخاص الذين قاموا بالنصب والاحتيال عليهم. لذلك من المهم الاستعانة ب أفضل محامي قضايا النصب والاحتيال ولذلك فإن محامي قضايا النصب والاحتيال في مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي سوف يقدم لك الاستشارات القانونية والارشادات والاجراءات المناسبة بخبرة عالية لكي يعيد أموالك بطريقة قانونية.

قد يهمك : قضايا بطاقات الائتمان في السعودية

قد يهمك : افضل محامي جنائي في الرياض

أيضا لا يفوتك : أفضل محامي في مكة

الأسئلة الشائعة :

ما هي عقوبة النصب والاحتيال في السعودية؟

تتمثل عقوبة النصب والاحتيال كما نصت المادة الأولى من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، على أن كل من يرتكب أفعال الاحتيال للاستيلاء على أموال الآخرين دون وجه حق، يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز 7 سنوات والغرامة بما لا يزيد على 5,000,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ما هو الاحتيال المالي؟

لقد عرَّف نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة الاحتيال المالي بأنه الاستيلاء على مال الغير دون وجه حقّ، بارتكاب فعلٍ، أو أكثر ينطوي على استخدام أيٍّ من طرق الاحتيال بما فيها الكذب، أو الخداع، أو الإيهام.

من هو أفضل محامي قضايا عقوبة النصب والاحتيال ؟

من المهم الاستعانة ب أفضل محامي قضايا عقوبة النصب والاحتيال ولذلك فإن محامي قضايا النصب والاحتيال في مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي سوف يقدم لك الاستشارات القانونية والارشادات والاجراءات المناسبة بخبرة عالية لكي يعيد أموالك بطريقة قانونية.

المراجع :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D9%84_%D8%B9%D8%A8%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA