1. تقسيم الورث: كيفية حساب الحصص بشكل دقيق

تقسيم الورث , تعد قضية تقسيم الورث من المسائل الاجتماعية والقانونية شديدة الأهمية في المجتمع السعودي . إن تقسيم الورث تمثل نقطة مهمة بين جميع العائلات ، وتلعب دورًا كبيرًا في تحديد مصير الأموال والممتلكات بعد وفاة الأفراد. وتعتمد عملية تقسيم الورث على عوامل متعددة منها الثقافة والديانة والقوانين، وتختلف من مكان لآخر. ويتم حساب الورثة في السعودية وفقاً للشريعة الإسلامية حيث يمكن حساب حصة كل وارث باستخدام القاعدة الشرعية لتوزيع الميراث.

أساس قسمة وتوزيع الورث

يعود أساس قسمة وتوزيع الورث في السعودية الى الشريعة الإسلامية و ما يعرف بعلم المواريث وهو أحد فروع الفقه في الإسلام الذي يتبع اتباعه في المملكة العربية السعودية والذي يعنى تقسيم الورث بعد وفاة الموروث على الورثة المستحقين لها. وله قوانين وتوجيهات مذكورة في القرآن الكريم. فلقد أعطى الإسلام الميراث اهتماما كبيرا، وعمل على تحديد فروض الإرث والورثة بشكل واضح وذلك بهدف إبطال ما كان يفعله بعض العرب في الجاهلية قبل الإسلام من توريث الرجال دون النساء، والكبار دون الصغار.

و أساس قسمة وتوزيع الورث هو الشريعة الإسلامية استنادا الي كتاب الله، و سنة رسوله ﷺ، وقد وضعت الشريعة الإسلامية جميع أحكام المواريث بالتفصيل وبشكل دقيق وقد افرد لها أهل العلم كتبا وعلوما تتناولها بالتفصيل. وعليه فإذا استعصي عليك تقسيم التركة يمكنك الرجوع إلى أساس قسمة وتوزيع الورث وهم أهل العلم وتطلب فتواهم . ويستند تقسيم الورث في المملكة العربية السعودية على نصوص القرآن الكريم في المواضع التالية :

  • سورة النساء الآية 11
  • سورة النساء الآية 12
  • سورة النساء الآية 176

 و يعتبرها الفقهاء نصوص محكمة لا تقبل التأويل والجدال والاجتهاد وتحقق أقصى درجات العدالة والإنصاف بين الوارثين . كما بإمكانك اللجوء لتقسيم التركة إلكترونيا وسوف نتحدث عن ذلك بالتفصيل خلال مقالنا .

الورثة المستحقين للميراث

يتمثل الورثة المستحقين للميراث في الاتي :

  • الفروع(الأولاد وأولادهم)
  • الأصول(الأجداد والجدات والآباء والأمهات)
  • والحواشي (من ينتمي إلى أبويّ الشخص وأجداده من الإخوة وأولادهم والأعمام وأولادهم)

ومن الجدير بالذكر انه ليس جميع المستحقين قد يرثون لان هناك من الورثة من يحجب ويمنع غيره من تقسيم الورث .

أصحاب الفروض أثناء تقسيم الورث

أصحاب الفروض أثناء قسمة الورث

يتمثل أصحاب الفروض أثناء قسمة الورث في عشرة أشخاص وهم كالتالي :

  • الزوج : وله نصف ورثة زوجته إذا لم يكن لها أولاد و ربع الورثة في حال كان لها أبناء أو أبناء أبناء.
  • الزوجة :  وذلك في حال كانت واحدة أو أكثر فلها الثمن في حال وجود أبناء أو أبناء أبناء ولها الربع في حال عدم وجود أبناء.
  • الأب : وفي حالة الاب يوجد ثلاث حالات وهم كالتالي السدس فقط بوجود الابن أو ابن الابن للولد المتوفى(بشرط أن يكون الابن ذكر). ولكن في حال كان له بنات فيأخذ الأب السدس مع باقي التركة ويسمى هذا تعصيبا. وبالنسبة إلى الحالة الثالثة فهي العصبة فقط أي إذا لم يكن له فرع يرثه لا ذكر ولا أنثى فتأخذ الأم ثلث الورثة ويأخذ  الباقي تعصيبا.
  • الأم : أيضا لها ثلاث حالات تأخذ الثلث في حال عدم وجود وارث ولد أو ابن الابن أو إن اشترك معها في التركة اثنان من إخوته أو أخواته ، وفي الحالة الثانية تأخذ السدس إذا كان للمتوفى ولد أو أخوته أكثر من أثنين وبالنسبة إلى الحالة الثالثة وهي ما تسمى الحالة العمرية فهو ثلث الباقي بعد إخراج فرض أحد الزوجين.
  • الجد : يأخذ ما يأخذه الأب في الأحوال السابقة. ولكن الأب يحجبه إذا كان الجد أبوه وهناك حالة رابعة يشترك فيها مع الأخوة من الأب أو من الأبوين حيث أن الأب يحجب أبناءه من الميراث. ولكن جدهم لا يحجبهم فإن كان نصيبه أقل من الثلث أخذ الثلث والباقي يوزع على الأخوة.
  • الجدة : تأخذ الجدة السدس بكل الأحوال وتحجب بالأم إن كانت ابنتها وبالأب إن كان ابنها.
  • الابنة : الابنة لها ثلاث حالات وهي العصبة مع أخوتها إذا كان لها أخوة ذكور ، يأخذ الذكر مثل حظ الأنثيين ،وفي الحالة الثانية تأخذ النصف إذا لم يكن لها إخوة أو أخوات وفي حال كان لها أختين أو ثلاث وليس لها أخ ذكر كان لهن الثلثين فقط.
  • بنت الابن : تأخذ ما تأخذه البنات ، فيأخذن السدس تكملة الثلثين مع البنت إن لم يكن بينهن ذكر.
  • الأخت الشقيقة أو لأب أو لأم : في حالة الأخت الشقيقة فهي لها نصف الورثة إذا لم يكن للمتوفى فرع وارث .فإذا كن اثنتين او أكثر فلهن الثلثان فإن كان بينهم ذكر فيتشاركون التركة بينهم وللذكر مثل حظ الأنثيين ، ولها مع البنت الصلبية السدس تكملة الثلثين ،وكذلك الأخوات لأب إذا انفردن فلم يكن بينهن وارث مذكر.
  • الأخ والأخت لأم : يأخذ الأخ لأم أو الأخت لأم سدس الورثة إذا أنفرد ويشتركان بالسدسين إذا كانا اثنين وإذا كانوا أكثر اشتركوا بالثلث.
  • العصبات : وهم من ليس له فرض معين من ورثة المتوفى وهو من أصول المتوفى ويسمى عصبة.
توزيع الحصص الورثية

توزيع الحصص الورثية

تتعدد طرق توزيع الحصص الورثية في المملكة العربية السعودية، ومنها طريقة التقسيم الشرعي العام وطريقة التقسيم الشرعي الخاص. وفي كلتا الحالتين، الالتزام بالنسب المحددة في الشريعة الإسلامية أمر ضروري . وذلك بهدف تطبيق أوامر الله وسنة رسوله في تقسيم الورث و توزيع الحصص الورثية في المملكة العربية السعودية، وبإمكانك استخدام الصيغة التالية من أجل توزيع الحصص الورثية :

حصة الوريث = (نصيب الوريث × الإرث الكلي) / النصيب الإجمالي.

حصة الوريث: المقصود بحصة الوريث هو المبلغ الذي يحصل عليه كل وريث.

نصيب الوريث: هي النسبة المحددة لكل وريث والتي تحددها الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية.

الإرث الكلي: هو عبارة عن قيمة الميراث الإجمالية.

النصيب الإجمالي: مجموع النصيب لجميع الورثة.

وفي حال كنت ترغب في الحصول علي المزيد من المعلومات حول يرجى مراجعة الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية للحصول على مزيد من المعلومات حول تقسيم الورث و توزيع الحصص الورثية بشكل دقيق وفقاً للقوانين والتشريعات المعمول بها في المملكة فننصحك بالتواصل مع محامي توزيع تركة متخصص من مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي .

خطوات تقسيم الورث

إن خطوات تقسيم الورث العامة في السعودية هي كالتالي :

  • يتم حساب حصة الورثة الذكور بنسبة مُقدرة بـ 2 أضعاف حصة الورثة الإناث.
  • و يتم تقسيم الميراث بين الورثة والوريثات بحسب النسب المحددة في الشريعة الإسلامية.
  • وتُحسب حصة الورثة والوريثات بعد استيفاء الديون والتكاليف الشرعية الأخرى.
  • ثم بعد ذلك يتم توزيع الميراث بين الورثة والوريثات وفقاً للنصيب المحدد لكل شخص.
خطوات تقسيم الورث إلكترونيًا

خطوات تقسيم الميراث إلكترونيًا

وحرصًا من وزارة العدل علي جعل عملية تقسيم الورث أكثر سهولة فقد وفرت خدمة تقسيم الورث إلكترونيا عبر الموقع الرسمي لوزارة العدل وإليكم خطوات تقسيم الميراث إلكترونيًا :

  • قم بفتح الموقع الإلكتروني لوزارة العدل.
  • ابحث عن قسم الخدمات الإلكترونية وانقر عليه.
  • ثم اختر خدمات أخرى من القائمة المتاحة.
  • انقر على خدمة حساب المواريث.
  • ستظهر لك نافذة جديدة تطلب منك إدخال جميع البيانات المطلوبة.
  • تأكد من قراءة جميع الخطوات والتعليمات الموضحة بعناية، حتى تتمكن من حساب نصيب الفرد بدقة وتجنب الأخطاء.

توكيل أفضل محامي تقسيم تركة الورثة

في حال كان لديك اي استفسار أو نزاع بخصوص تقسيم الورث بشكل سريع ودون الخوض في إجراءات وتفاصيل معقدة، أو في حال كنت تود توكيل محامي خبير ومتخصص في تقسيم الورث فلا تتردد في التواصل مع مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي عبر الأرقام التالية . وسوف يقوم خبراءنا باتخاذ كافة الإجراءات القانونية لتيسير وتسريع عملية توزيع التركة.

واتساب :

 0623 180 055

رقم الهاتف :

0372 528 012

وفي حال كنت تريد توكيل أفضل محامي تقسيم تركة الورثة في السعودية . وتبحث عن قائمة بأفضل المحامين في المملكة المختصين بتقسيم التركة فسوف نقدم لكم في السطور التالية قائمة بأسماء أفضل محامي تقسيم ورث في السعودية :

اسم المحامياختصاص المحامي
المحامي عبد الرحمن المهلكيمحترف ومتمرس في قضايا تصفية التركة في السعودية
المحامي محمد العتيبيمتخصص في قضايا تصفية التركة
المحامية رنيم الحربيخبير في قضايا تصفية التركة
المحامية ريم رمانيخبير في قضايا تصفية التركة
المحامي معاوية المهلكي  متخصص في قضايا تصفية التركة
توكيل أفضل محامي تقسيم تركة الورثة

الأسئلة الشائعة :

كيف يتم تقسيم الإرث وفقاً للقانون السعودي؟

يعود أساس قسمة وتوزيع الورث في السعودية الى الشريعة الإسلامية و ما يعرف بعلم المواريث وهو أحد فروع الفقه في الإسلام الذي يتبع اتباعه في المملكة العربية السعودية والذي يعنى تقسيم الورث بعد وفاة الموروث على الورثة المستحقين لها. وله قوانين وتوجيهات مذكورة في القرآن الكريم. فلقد أعطى الإسلام الميراث اهتماما كبيرا، وعمل على تحديد فروض الإرث والورثة بشكل واضح وذلك بهدف إبطال ما كان يفعله بعض العرب في الجاهلية قبل الإسلام من توريث الرجال دون النساء، والكبار دون الصغار.
و أساس قسمة وتوزيع الورث هو الشريعة الإسلامية استنادا الي كتاب الله، و سنة رسوله ﷺ، وقد وضعت الشريعة الإسلامية جميع أحكام المواريث بالتفصيل وبشكل دقيق وقد افرد لها أهل العلم كتبا وعلوما تتناولها بالتفصيل. وعليه فإذا استعصي عليك تقسيم التركة يمكنك الرجوع إلى أساس قسمة وتوزيع الورث وهم أهل العلم وتطلب فتواهم . ويستند تقسيم الورث في المملكة العربية السعودية على نصوص القرآن الكريم في المواضع التالية :
سورة النساء الآية 11
سورة النساء الآية 12
سورة النساء الآية 176
 و يعتبرها الفقهاء نصوص محكمة لا تقبل التأويل والجدال والاجتهاد وتحقق أقصى درجات العدالة والإنصاف بين الوارثين . كما بإمكانك اللجوء لتقسيم التركة إلكترونيا وسوف نتحدث عن ذلك بالتفصيل خلال مقالنا

ما هي الحالات التي لا يرث فيها الابن؟

في حال قام الابن بقتل أبيه، يحرم من حصة التركة بعد إثبات التورط. وتختلف الأديان بين الأب والابن واحدة من الحالات التي تؤدي إلى عدم تقاسم الميراث. فإذا كان الأب مسلمًا والابن كافرًا، أو العكس، يُحرم الابن من حصته في التركة. بالإضافة إلى أنه إذا ارتد الابن عن الإسلام بإرادته، فإنه يحرم من حصته في تركة أبيه المسلم.

كيف ارفع دعوى تقسيم الميراث؟

لرفع دعوى تقسيم الميراث، يُنصح بالتوجه إلى المحكمة المختصة. إذ يجب تقديم طلب رسمي يحدد فيه المطالب بحقوق التركة وتقديم الوثائق الداعمة. كما ننصحك بالحصول على مساعدة من محامي خبير في القانون الأسري من مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي لتوجيهك خلال الإجراءات القانونية اللازمة لرفع الدعوى وحفظ حقوقك.

ما هي الأوراق الرسمية لتقسيم الميراث؟

نقدم إليك الأوراق المطلوبة لرفع دعوى تقسيم الميراث والإجراءات التي يجب اتخاذها:
تقديم إعلام الوراثة، وهو وثيقة يمكن الحصول عليها من المحكمة بواسطة المحامي المختص في قضية تقسيم الميراث.
تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي للشخص الذي يرفع الدعوى.
إرسال إنذار رسمي عن طريق محضر.
إجراء محضر لإثبات الحالة في محضر الشرطة في حالة رفض أحد الورثة تسليم حصتك الشرعية في الميراث.

المراجع :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B3%D9%85%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA