استخراج صك حصر ورثة الخطوات والمتطلبات

إجراءات حصر التركة و استخراج صك حصر ورثة عند وفاة شخص ما، يتم توزيع ممتلكاته على الورثة الذين هم المستفيدون والذين يحق لهم وراثة تلك الممتلكات. يتعين على الورثة تقديم شهادة للمحكمة توضح من لهم الحق في وراثة ممتلكات المتوفي. وفقًا لرغبة الورثة، يمكن لأي شخص أن يدرج اسمه في قائمة حصر الميراث أمام المحكمة بهدف استرداد حقه من الآخرين في حال عدم التوصل إلى اتفاق ودي بشأن تقسيم الميراث. في هذا السياق، سنتناول إجراءات حصر التركة و استخراج صك حصر ورثة وفقًا للنظام السعودي.

خطوات حصر التركة والحصول على صك حصر الورثة

تنص الشريعة الإسلامية على تحديد نصيب كل وارث في التركة، وتساعد إجراءات حصر التركة و استخراج صك حصر ورثة في تسهيل عملية توزيع الحصص من خلال تحديد المورثين وأموال التركة. إليكم الخطوات اللازمة:

استخراج شهادة الوفاة

يتم الحصول على شهادة الوفاة من مكتب الأحوال المدنية، ثم يتعين التوجه إلى الدوائر الانتهائية في المحاكم لـ استخراج صك حصر ورثة بناءً على هذه الشهادة.

إصدار مستند حصر الورثة

  • يستخدم الورثة وثيقة رسمية تصدر عن المحكمة تُعرف بـ استصدار صك حصر الورثة، والتي توضح معلومات عن المتوفى وتفاصيل عن الورثة وعلاقتهم به.
  • يهدف الحصول على صك حصر الورثة إلى تحديد جميع الورثة، حيث يقوم القاضي بتوثيق الأشخاص الذين لهم حق في التركة، بالإضافة إلى تسجيل القصر أو الحوامل أو الأشخاص المعفيين من الأهلية أو المفقودين أو المجهولين.
  • من المهم تجنب إدراج أي شخص غير مستحق عند استخراج صك حصر ورثة ، لتفادي حدوث نزاعات مستقبلية.

حصر التركة 

بعد الانتهاء من حصر الورثة، يتم البحث عن أموال المتوفى وتصنيفها. يتم تجميع جميع الممتلكات النقدية والأسهم والسندات والعقارات والمنقولات مثل السيارات والمجوهرات في وثيقة رسمية تُعرف استخراج صك حصر ورثة.

في بعض الأحيان، قد لا يكشف الآباء لأبنائهم عن الأراضي والممتلكات العقارية أو الحسابات المصرفية أو الأسهم والسندات أو السجلات التجارية أو حصصهم في الشركات.

خطوات إصدار مستند حصر الورثة

 لإصدار أو الحصول على صك حصر الورثة، يجب اتباع الإجراءات التالية:

  • يجب أن يحضر الشخص النائب مع ضرورة تقديم إثبات هويته من خلال الهوية الوطنية، بالإضافة إلى إثبات علاقته بالمتوفي.
  • يتعين وجود إثبات رسمي يوضح هوية المتوفي، مثل اسمه الرباعي الكامل.
  • يجب أن يتواجد شهود موثوقون، حيث تُقبل شهادتهم إذا كانوا عاقلين وذوي ثقة، وذلك لتأكيد صلاحية شهادتهم أمام المحكمة.
  • من الضروري التحقق من تاريخ الوفاة، من خلال معرفة الشهر الذي توفي فيه، وذلك من الجهة المسؤولة.
  • يجب على المحكمة التأكد من أن الشخص الذي يطلب استخراج صك حصر ورثة له علاقة بالمتوفي، أي أن يكون أحد الورثة الشرعيين. كما يجب أن يكون الشخص الطالب نائباً عن بقية الورثة بموجب وكالة شرعية، أو أن يكون محامياً ينوب عنهم بوكالة إدارية. وفي حال عدم تأكد المحكمة من ذلك، سيتم إلغاء طلب استخراج صك حصر ورثة وعدم قبوله نهائياً، مما يعني عدم الاستجابة لمن يدعي أنه من الورثة الشرعيين.
  • ستقوم المحكمة أيضاً بالتحقق من سبب وفاة الشخص، سواء كان نتيجة حادث أو لأسباب أخرى، أو في حالة وفاة جماعية.  
صورة مكتوب عليها خطوات إصدار مستند حصر الورثة
خطوات إصدار مستند حصر الورثة

الاستعلام عن طلب استخراج صك حصر ورثة إلكترونيا

يمكنك الاستعلام عن طلب استخراج صك حصر ورثة الذي قمت بتقديمه مسبقًا بشكل إلكتروني من خلال منصة ناجز حصر ورثة التابعة لوزارة العدل السعودية، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى منصة ناجز.
  • اختيار أيقونة “الخدمات الإلكترونية” ثم الانتقال إلى “خدمات التحقق”.
  • الدخول إلى خدمة “الاستعلام عن استخراج صك حصر ورثة
  • النقر على خيار “تقديم طلب جديد”.
  • إدخال البيانات المطلوبة لإكمال الطلب.
  • تحميل صورة لـ استخراج صك حصر ورثة ، مع ضرورة أن تكون الصورة من الجهتين الأمامية والخلفية.
  • التأكد من إدخال جميع البيانات المطلوبة، ثم اختيار أيقونة “تحقق”.
  • سيتم إرسال رسالة نصية إلى صاحب الطلب لتأكيد نجاح مطابقة الصك إلكترونيًا.
صورة مكتوب عليها الاستعلام عن طلب استخراج صك حصر ورثة إلكترونيا
الاستعلام عن طلب استخراج صك حصر ورثة إلكترونيا

من هم الورثة الشرعيون الذين يجب إدراجهم عند استخراج وثيقة حصر الورثة ؟

الورثة الشرعيون هم الأفراد الذين يرثون أموال المتوفى بناءً على صلة القرابة أو المصاهرة أو الولاء، سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا. ويشمل هذا التعريف الأسباب الشرعية للميراث، وهي:

القرابة

تتضمن الأصول والفروع والحواشي. الأصول هم الآباء والأمهات، بما في ذلك الجد والجدة وآباء الجد. الفروع هم أبناء المتوفى وبناته، بما في ذلك الابن وابن الابن والبنت وبنت الابن. أما الحواشي، فهم الإخوة والأخوات الأشقاء وأبناء الأعمام والأخوال.

المصاهرة 

تشمل الزوج والزوجة.

الولاء

يتعلق بالمعتق من المماليك، حيث يكون ولاؤه لمن أعتقه.

صورة مكتوب عليها من هم الورثة الشرعيون الذين يجب إدراجهم عند استخراج وثيقة حصر الورثة ؟
من هم الورثة الشرعيون الذين يجب إدراجهم عند استخراج وثيقة حصر الورثة ؟

ويستند استخراج صك حصر ورثة إلى ما ورد في كتاب الله، وتحديدًا الآيات 11 و12 و176 من سورة النساء، بالإضافة إلى ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما اجتهد فيه سلف الأمة من الصحابة والتابعين. ومن الأخطاء الجاهلية التي ينبغي تجنبها حرمان المرأة من ميراثها أو تخصيص الذكور به، أو تقديم تعويض مالي لا يعادل نصيبهن الشرعي. لذلك، فإن الله سبحانه وتعالى تولى بنفسه قسمة المواريث وحدد موانع الإرث وجعلها في كتابه تتلى إلى يوم القيامة.

خاتمة

خلاصة القول، يُعتبر حصر الإرث و استخراج صك حصر ورثة خطوة أساسية لضمان توزيع الميراث بشكل عادل وقانوني. كما تسهم هذه العملية في توثيق حقوق الورثة وتفادي النزاعات بينهم، مما يحافظ على حقوق الجميع. ومن الوثائق التي تعمل عليها وزارة العدل السعودية هو الصك المشاع، الذي يُعتبر وسيلة للمستثمرين لتطوير المشاريع.

أسئلة شائعة

كيف يمكن استخراج صك حصر ورثة في السعودية؟

خطوات استخراج صك حصر ورثة في السعودية إلكترونيا:
تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني
اختيار جميع الخدمات الإلكترونية
اختيار باقة (خدمات التحقق)
الدخول إلى خدمة (الاستعلام عن وثيقة حصر الورثة)
الضغط على أيقونة (تقديم طلب جديد)
إدخال البيانات المطلوبة (بيانات مقدم الطلب، بيانات الصك، بيانات المتوفى)

 ما هي الإجراءات القانونية للحصول على صك حصر ورثة؟

توفر الوثائق الداعمة حسب متطلبات النموذج الإلكتروني للخدمة مثال: صورة شهادة الوفاة.
توفير بيانات جميع الورثة والشهود.
وجود وكالة سارية المفعول في حال كون مقدم الطلب وكيلاً عن أحد الورثة, أو إرفاق الوكالة الخارجية بعد تصديقها من وزارة العدل.

 ما هي الوثائق المطلوبة لاستخراج صك حصر ورثة؟

توفر وثائق استخراج صك حصر ورثة الداعمة حسب متطلبات النموذج الإلكتروني للخدمة مثال: صورة شهادة الوفاة. توفير بيانات جميع الورثة والشهود. وجود وكالة سارية المفعول في حال كون مقدم الطلب وكيلاً عن أحد الورثة, أو إرفاق الوكالة الخارجية بعد تصديقها من وزارة العدل.

 ما هي المدة الزمنية المتوقعة لاستخراج الصك؟

المدة المستغرقة للموافقة على طلب استخراج صك حصر ورثة هي 20 يوم عمل من تاريخ ورود الطلب ومن ثم دراسته وانتهاء بإحالته للهيئة السعودية للمحامين وبذلك ينتهي الضابط الخاص بمدة تنفيذ الخدمة، ويبقى بالخدمة استكمال الهيئة السعودية للمحامين الإجراءات الخاصة بالخدمة، ورفعها للهيئة العامة للأوقاف ما قدمته في هذا الطلب، ومن ثم تستكمل الهيئة العامة للأوقاف الإجراءات الخاصة بمعالجة الطلب.

المراجع

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%B1%D8%AB