طريقة استخراج حصر ورثة: دليل شامل ومبسط

طريقة استخراج حصر ورثة , تعد طريقة استخراج حصر ورثة في السعودية من الخدمات التي يهتم بها الكثير من المواطنين السعوديين، لذلك تقدم وزارة العدل في المملكة العربية السعودية هذه الخدمة وذلك بهدف تسهيل عمليات توزيع الورث . وفي مقالنا اليوم سوف نقوم بالحديث عن طريقة استخراج حصر ورثة ، كما سوف نتحدث عن كافة التفاصيل التي تحتاجها من أجل توزيع الإرث .

طريقة استخراج حصر ورثة

لقد عرفت خدمة حصر الورثة بأنّها إحدى الخدمات الإلكترونية المميزة التي تقدمها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، وبإمكانك من خلال هذه الخدمة أن تقدم طلب إصدار حصر ورثة، بشرط أن تحضر كافة الأوراق والمستندات المطلوبة لاستكمال هذه الخدمة عبر الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية.

كيفية الحصول على حصر الورثة

كيفية الحصول على حصر الورثة

يسمى صك حصر الورثة بعد التحديث الأخير لخدمات ناجز الإلكترونية بوثيقة ورثة متوفى ، وهو عبارة عن صك أو وثيقة تثبت أن كل من في الوثيقة وارث للميت ، ومستحق لنصيبه من التركة . وننصح جميع الورثة بنقل كل ما في حساب المورث من أموال إلى حسابات أخرى وذلك بهدف تجنب التأخير في قسمة التركة حيث أن تحريك الحساب بعد وفاة صاحبه يتطلب إجراءات بنكية قد تطول لعدة أسباب  .ويتطلب استخراج صك حصر الورثة عدة إجراءات إلكترونية. اتبع الخطوات التالية للتعرف على كيفية الحصول على حصر الورثة :

  • في البداية عليك الدخول إلى منصة ناجز واختيار “بوابة اﻹنهاءات“  ثم “طلب جديد ” ثم اختيار قسم الورثة والقصر “توثيق ورثة متوفى” ثم اختيار جهة الاعتماد ” اﻹسناد المركزي للتوثيق ” ثم بعد ذلك قم بتسجيل البيانات .
  • مقدم الطلب يسجل جميع البيانات المطلوبة سواءً كان أحد الورثة أو وكيلاً عنهم ، ويحفظ البيانات بالضغط على “تحقق” ثم “إضافة “
  • من المهم الاستعانة بمستشار شرعي وقانوني حتى تعرف من يرث من مورثك ومن لا يرث ، ومن ثم تضيفهم في طلبك.
  • وبعد ذلك اختر “توثيق ورثة” وأما إذا كان لديك صك حصر ورثة سابق وأردت إضافة مولود لم يضف سابقاً لأي سبب فتختار “إضافة مولود“
  • ثم تسجيل بيانات المتوفى بدقة من واقع السجلات المدنية وإرفاق شهادة الوفاة ، والضغط على التحقق .
  • وبعد ذلك تضيف الوارث الأول ، وتضغط “تحقق” ثم “إضافة” ثم الثاني وهكذا حتى تنتهي من إضافة جميع الورثة ، وقم  بإضافة أي مستند متعلق بالواقعة .
  • بعد ذلك تسجيل بيانات شهود حصر الورثة والعدد المطلوب شاهدين والضغط على تقديم الطلب ، واختيار كلمة مرور للدخول على الطلب بعد تدقيقه من المختصين بوزارة العدل .
  • وفي حال كنت تود معرفة حالة الطلب ، وهل تم اعتماده ام لا فقم بالدخول إلى ناجز “بوابة الإنهاءات” واختيار متابعة طلب سابق ، وإدخال رقم الطلب وكلمة المرور ، فإن كان ناقصاً فيكمل النقص ، وإلا فإنه ينتظر مصادقة الأطراف وهم مقدم الطلب “المنهي” والشاهدان .
  • وإذا تم الاعتماد من الجهة المختصة تصدر وثيقة إلكترونية باسم “وثيقة ورثة متوفى” وهي صك حصر الورثة .

خطوات إصدار حصر الورثة

لقد قام التشريع الإسلامي بتحديد نصيب كل وريث من التركة. لذلك تم وضع مجموعة من خطوات إصدار حصر الورثة والتي ساعدت في تسهيل توزيع الميراث بين الأفراد بدقة. ولا بد من اتباع مجموعة من الخطوات وتتمثل خطوات إصدار حصر الورثة في الآتي:

  • في البداية عليك إصدار شهادة الوفاة وهي أولى خطوات إصدار حصر الورثة التي يجب عليك اتباعها
  • ويتم إصدار وثيقة حصر الورثة من خلال أحد الأفراد الورثة. يتم إصدار وثيقة حصر الميراث من المحكمة الشرعية بهدف توضيح البيانات التفصيلية بممتلكات المتوفي. وذلك مع بيان جميع الأفراد من الورثة وعلاقتهم بالمتوفي.
  • لا يحق لأي شخص إخراج أي وارث من الحصر أو إدحال أي فرد بغير حق له في الورثة. لما سيخلفه من نزاعات وخلافات بين الأفراد.
  • بعد ان يتم إصدار شهادة الوفاة وحصر من يستحق التركة من الوَرثة يتبقى الإجراء الأخير والذي يتمثل في حصر ممتلكات المتوفي والتي تتمثل بالبحث عن ممتلكات المتوفي وأمواله وما فيها من تفاصيل.
شروط تقسيم الميراث

شروط تقسيم الميراث

تتعدد شروط تقسيم الميراث والتي يجب اتباعها عند الشروع في تقسيم الإرث حيث يشترط لتمليك الوارث نصيبه من التركة عدة شروط هي :

  • من أهم شروط تقسيم الميراث هو تحقق موت المورث ، أو إلحاقه بالأموات حكما كالمفقود ، فلا يتم تقسيم التركة ولا تنتقل إلى ملك المورثة إلا بعد وفاة الميت حقيقة ، لذلك فإن توزيع التاجر وغيره ثروته على ورثته في حال حياته لا يعد إرثا ولا قسمة للتركة .والمفقود كذلك لا تقسم تركته إلا بعد إجراءات قضائية ، لإثبات الفقد أو التغيب ، وتتم إجراءات تقسيم التركة عن طريق موقع ناجز كما ذكرنا سابقاً .
  • كما يعد ثبوت حياة الوارث وقت وفاة المورث ، أو إلحاقه بالأحياء كالجنين في بطن أمه من اهم شروط تقسيم الميراث : وذلك أن الأحكام الشرعية إنما ثبت للأحياء ، والميت أو المعدوم ليس له أهلية التملك .
  • كذلك يجب ثبوت مقتضى التوارث وسببه وهي العلاقة بين الوارث والمورث ، وهي القرابة والنكاح والولاء وسوف نتحدث بالتفصيل في السطور القادمة عن الورثة الشعين  .

موانع تقسيم الإرث

مع تجمع الأسباب التي تؤهل الوارث للتوارث مع الميت، بسبب القرابة أو المصاهرة ، ولكن هناك عدة أسباب و موانع تمنع صاحبها من أخذ نصيبه عند تقسيم الإرث وتحرمه منه وهي ثلاثة :

  • الرق: وذلك لأن العبد ليس أهلية التملك ، فالعبد وما يملك ملك لسيده
  • القتل: في حال قتل الوارث مورثه حرم من الميراث ، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم :”ليس للقاتل من الميراث شيء” رواه البيهقي .
  • اختلاف الدين: فلا يمكن أن يتوارث المسلم مع الكافر سواء كان الكفر من المورث أو من الوارث .

وفي حال لم تتواجد تلك الموانع فقد استحق الورثة الإرث من مورثهم ، واستحقوا نصيبهم من التركة .

طريقة استخراج حصر ورثة

الورثة الشرعيون الذين يجب إدراجهم في نموذج حصر الورثة

الورثة الشرعيون هم من يؤول إليهم مال الميت من القرابة أو المصاهرة أو الولاء ذكورا كانوا أو إناثا ، وقد اتى هذا التعريف لكي يبين الورثة الشرعيون وأسباب الميراث الشرعية وهي :

  • القرابة : وهم الأصول والفروع والحواشي ، ويقصد هنا بالأصول آباء الميت وأمهاته وإن علوا ، ويشمل الجد والجدة ، وآباء الجد خاصة  .اما الفروع فهم أبناء الميت وبناته وإن نزلوا ، فيشمل الابن وابن الابن والبنت وبنت الابن .وبالنسبة إلى الحواشي فهم إخوة الميت وأخواته الأشقاء و لأب و لأم ، وأعمامه الأشقاء ولأب، وابن أخيه الشقيق ولأب ، وابن عمه الشقيق ولأب
  • المصاهرة : وهم الزوج والزوجة.
  • الرق : وهو المعتق من المماليك فإن ولاءه لسيده الذي أعتقه.

الأسئلة الشائعة :

ما هي الإجراءات المتبعة لاستخراج حصر ورثة؟

ويتطلب استخراج صك حصر الورثة عدة إجراءات إلكترونية. اتبع الخطوات التالية للتعرف على كيفية الحصول على حصر الورثة :
في البداية عليك الدخول إلى منصة ناجز واختيار “بوابة اﻹنهاءات“  ثم “طلب جديد ” ثم اختيار قسم الورثة والقصر “توثيق ورثة متوفى” ثم اختيار جهة الاعتماد ” اﻹسناد المركزي للتوثيق ” ثم بعد ذلك قم بتسجيل البيانات .
مقدم الطلب يسجل جميع البيانات المطلوبة سواءً كان أحد الورثة أو وكيلاً عنهم ، ويحفظ البيانات بالضغط على “تحقق” ثم “إضافة “
من المهم الاستعانة بمستشار شرعي وقانوني حتى تعرف من يرث من مورثك ومن لا يرث ، ومن ثم تضيفهم في طلبك.
وبعد ذلك اختر “توثيق ورثة” وأما إذا كان لديك صك حصر ورثة سابق وأردت إضافة مولود لم يضف سابقاً لأي سبب فتختار “إضافة مولود“
ثم تسجيل بيانات المتوفى بدقة من واقع السجلات المدنية وإرفاق شهادة الوفاة ، والضغط على التحقق .
وبعد ذلك تضيف الوارث الأول ، وتضغط “تحقق” ثم “إضافة” ثم الثاني وهكذا حتى تنتهي من إضافة جميع الورثة ، وقم  بإضافة أي مستند متعلق بالواقعة .
بعد ذلك تسجيل بيانات شهود حصر الورثة والعدد المطلوب شاهدين والضغط على تقديم الطلب ، واختيار كلمة مرور للدخول على الطلب بعد تدقيقه من المختصين بوزارة العدل .
وفي حال كنت تود معرفة حالة الطلب ، وهل تم اعتماده ام لا فقم بالدخول إلى ناجز “بوابة الإنهاءات” واختيار متابعة طلب سابق ، وإدخال رقم الطلب وكلمة المرور ، فإن كان ناقصاً فيكمل النقص ، وإلا فإنه ينتظر مصادقة الأطراف وهم مقدم الطلب “المنهي” والشاهدان .
وإذا تم الاعتماد من الجهة المختصة تصدر وثيقة إلكترونية باسم “وثيقة ورثة متوفى” وهي صك حصر الورثة .

ما هي شروط تقسيم الميراث؟

تتعدد شروط تقسيم الميراث والتي يجب اتباعها عند الشروع في تقسيم الإرث حيث يشترط لتمليك الوارث نصيبه من التركة عدة شروط هي :
من أهم شروط تقسيم الميراث هو تحقق موت المورث ، أو إلحاقه بالأموات حكما كالمفقود ، فلا يتم تقسيم التركة ولا تنتقل إلى ملك المورثة إلا بعد وفاة الميت حقيقة ، لذلك فإن توزيع التاجر وغيره ثروته على ورثته في حال حياته لا يعد إرثا ولا قسمة للتركة .والمفقود كذلك لا تقسم تركته إلا بعد إجراءات قضائية ، لإثبات الفقد أو التغيب ، وتتم إجراءات تقسيم التركة عن طريق موقع ناجز كما ذكرنا سابقاً .
كما يعد ثبوت حياة الوارث وقت وفاة المورث ، أو إلحاقه بالأحياء كالجنين في بطن أمه من اهم شروط تقسيم الميراث : وذلك أن الأحكام الشرعية إنما ثبت للأحياء ، والميت أو المعدوم ليس له أهلية التملك .
كذلك يجب ثبوت مقتضى التوارث وسببه وهي العلاقة بين الوارث والمورث ، وهي القرابة والنكاح والولاء وسوف نتحدث بالتفصيل في السطور القادمة عن الورثة الشعين  .

المراجع :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B3%D9%85%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA