جدول تقسيم الميراث كيفية استخدامه بشكل صحيح

جدول تقسيم الميراث قبل التطرق إلى تقسيم الميراث، من الضروري أن نفهم أهمية أعلام الوراثة، حيث تُعتبر من الشروط الأساسية لتوزيع التركة وفقًا للشرع. تثار العديد من الأسئلة يوميًا حول كيفية توزيع الإرث وما هو جدول تقسيم الميراث.

عند الحديث عن تقسيم الميراث للأشخاص الذين ليس لديهم أبناء، يجب أن نوضح أن الوقت المناسب لتوزيع الميراث هو بعد الوفاة. وهذا يعني أن تجهيز المتوفى من الميراث وجدول تقسيم الميراث يحدد للورثة المستحقين حصصهم الشرعية، مما يضمن حصول الأبناء الذكور والإناث والزوجات على حقوقهم من التركة.

جدول قسمة الإرث

يعتبر جدول تقسيم الميراث أداة أساسية في دراسة علم الفرائض، حيث تلخص وتوضح مادة المواريث بشكل يسهل فهمها، حيث يساعد جدول تقسيم الميراث في تسهيل عملية المذاكرة وتقديم صورة واضحة لتسلسل خطوات تقسيم التركة. كما أنها مفيدة للأشخاص غير الدارسين في تحديد نصيبهم من الميراث، إذ توفر وسيلة بسيطة لتقسيم مسائل الوراثة. ومع ذلك، من الضروري استشارة المتخصصين قبل القيام بقسمة التركة. سنقوم هنا بعرض أهم وأفضل أربعة جداول متخصصة من جدول تقسيم الميراث ، مع توفيرها للتحميل بجودة عالية. وإذا كنت تبحث عن حل سريع لمشكلة ميراث معينة، يمكنك استخدام حاسبة المواريث، فهي برنامج متاح على الإنترنت دون الحاجة لتحميل، وتعتبر أسهل وسيلة لإنجاز عملية التقسيم.

ما هو إعلام الوراثة؟

إعلام الوراثة هو وثيقة قانونية تحدد ورثة المتوفى الشرعيين وأنصبتهم الشرعية. يتم استخراج إعلام الوراثة في فترة زمنية قصيرة، حيث يتم تقديم الطلب وتحديد جلسة بعد شهر أو أقل أو أكثر. يحضر الورثة الشرعيون والشهود، وبعد ذلك يتم إصدار إعلام الوراثة خلال أسبوع من الجلسة الأولى.

تتجلى أهمية إعلام الوراثة في تحديد أنصبة الورثة، حيث لا يمكن التصرف في أموال المتوفى، سواء كانت عقارات أو أموال في البنوك، إلا بناءً على هذا الإعلام. لذا، يجب تقديمه لاتخاذ أي إجراء يتعلق بتركة المتوفى، مثل البيع أو استلام الأموال من البنوك أو أي إجراء آخر.

المستندات والإجراءات اللازمة لإصدار إعلام الوراثة

  • يقوم أحد الورثة بتقديم طلب إلى رئيس قلم المحكمة الأسرية، يتضمن اسم المتوفى، تاريخ الوفاة، وأسماء الورثة، طالبًا تحقيق وفاة ووراثة.
  • يُرفق بالطلب أصل شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي منها، والذي يُسترد بعد استخراج إعلام الوراثة.
  • صورة من البطاقة الشخصية لمقدم الطلب، وقرار الوصاية إذا كان من بين الورثة قاصر لم يبلغ سن الواحد والعشرين.
  • يتم استخراج قرار الوصاية بموجب طلب يقدم إلى نيابة الأسرة، يوضح فيه مستحق الوصاية، وغالبًا ما تكون الأم. يتم تحديد جلسة لتعيين الوصي على الوريث القاصر، وبعد استلام قرار الوصاية، يُقدم عند حضور جلسة نظر الإعلام الشرعي.
  • يتم تحديد أقرب جلسة لنظر الإعلام.
  • يقوم مقدم الطلب بتسليم نموذج الإعلان إلى قلم المحضرين لإعلان باقي الورثة بواسطة محضر بتاريخ الجلسة.
  • يتم استلام الإعلان من قلم المحضرين بعد تنفيذه. إذا تم إعلان الورثة، فلا يشترط حضورهم الجلسة، ويكفي حضور مقدم الطلب أو من ينوب عنه قانونًا. إذا لم يتم إعلان الورثة، يجب حضورهم جميعًا، وإلا ستقرر المحكمة إعادة إعلانهم لجلسة لاحقة. إذا تخلفوا، ستنظر المحكمة في الإعلان في غيبتهم طالما تم إعلانهم للمرة الثانية بشكل صحيح.
  • يستمع القاضي لشاهدين يؤكدان أن الأسماء المذكورة في الطلب هي الورثة فقط ولا يوجد غيرهم، فيقرر القاضي إصدار الإعلام موضحًا فيه اسم وتاريخ وفاة المورث وبيان ورثته وأنصبتهم الشرعية.
  • بعد ذلك، يقوم مقدم الطلب أو أي من الورثة باستخراج صورة رسمية من إعلام الوراثة بعد قيد قرار المحكمة في السجل.

 في حالة اكتشاف مقدم الطلب لخطأ في اسم أحد الورثة بعد صدور الإعلام، يُعتبر هذا خطأ ماديًا إذا كان ناتجًا عن ذكر الاسم بشكل خاطئ في الطلب. في هذه الحالة، يُعتبر الإعلام باطلاً ويجب تصحيحه بإجراء جديد.

أما إذا تم اكتشاف الخطأ أثناء نظر الطلب في الجلسة المحددة، يمكن تصحيحه من خلال مخاطبة هيئة المحكمة التي أصدرت الإعلام. إذا تأكدت المحكمة من وجود الخطأ، ستقوم بتصحيحه على النسخة الأصلية للحكم، ويوقع كل من أمين السر والقاضي الذي أصدر الحكم بجانب هذا التصحيح. بعد ذلك، يتم استخراج صورة رسمية من إعلام الوراثة بعد التصحيح مع ختم النسر.

خلفية باللون البيج وبها عناصر لصور مصغرة مكتوب عليها بخط باللون الأسود المستندات والإجراءات اللازمة لإصدار إعلام الوراثة
المستندات والإجراءات اللازمة لإصدار إعلام الوراثة

كيفية تقسيم الميراث فى جدول توزيع التركة وفقًا للشرع

يتم تقسيم الميراث وفقًا لـ جدول تقسيم الميراث الشرعي، حيث يحصل كل وارث على نصيبه. يُشترط أولاً خصم مصاريف الجنازة والدفن بالإضافة إلى ديون المتوفى من التركة، ثم يتم تنفيذ الوصية القانونية للمتوفى، بشرط أن لا تتجاوز ثلث التركة. بعد ذلك، يتم تقسيم الباقي وفقًا للقواعد الشرعية، بحيث يحصل كل شخص على نصيب محدد وواضح.

ولفهم جدول تقسيم الميراث، من الضروري توضيح بعض المصطلحات:

الإرث بالفرض: يعني أن حق الفرد في الإرث محدد وفقًا لما نص عليه الشرع والقانون، ويكون هذا الحق إما النصف أو الربع أو السدس أو الثلث أو الثلثان أو الثمن. ولا يزيد هذا الحق إلا بالرد، ولا ينقص إلا في حالة العول. ويشمل أصحاب الفروض (الزوجان، الوالدان، الجدّان، الأخت، البنت، بنت الابن، الأخ من الأم)، أي أقارب الدرجة الأولى.

الإرث بالتعصيب: في هذه الحالة، لا يكون حق الشخص في الإرث محددًا بنسبة معينة، وقد يحصل الوارث على المال كله في بعض الحالات مثل الانفراد. ومع ذلك، يمكن أن يسقط هذا الحق وفقًا لشروط معينة يحددها القانون. وتنقسم العصبات إلى ثلاثة أنواع: أصلية، للغير، ومع الغير.

يتم تقسيم الميراث بالتعصيب لأقارب الدرجة الثانية والثالثة في حال عدم وجود أصحاب الفروض (أقارب الدرجة الأولى).

خلفية باللون البيج مكتوب عليها بالخط الأخضر الغامق كيفية تقسيم الميراث فى جدول توزيع التركة وفقًا للشرع
كيفية تقسيم الميراث فى جدول توزيع التركة وفقًا للشرع

أنواع جدول حصص الورثة

  • جدول تقسيم الميراث ، من مجلة الوعي الإسلامي، يتضمن تصميم المثلثات لتسهيل تقسيم الورث للمتخصصين وغير المتخصصين.
  • جدول تقسيم الميراث للدكتور عبد القادر جعفر، وهو جدول ملون لتقسيم الميراث
  • جدول تقسيم الميراث الميسر في الفرائض للقاضي عبد العزيز الغديان.
  • شجرة أصحاب الفروض والعصبات، بالإضافة إلى موانع الإرث وأسبابه، للأستاذ الفرضي السيد مخلص الراوي.
خلفية باللون البيج بها بعض العناصر وخريطة زهنية مكتوب عليها بخط باللون الأخضر الغامق أنواع جدول حصص الورثة
أنواع جدول حصص الورثة

خطوات استخدام جدول تقسيم الميراث فى معرفة نصيب كل وارث

  • اذا ترك الميت وارث واحد فقط فنصيبه تحت اسمه
  • أما اذا ترك الميت وارثين فنصيبيهما هو فى ملتقى إسميهما، فيكون نصيب الوارث الذى على اليمين فى جدول تقسيم الميراث فى اتجاه اليمين ونصيب الوارث الذى على اليسار باتجاه اليسار.
  • أما إن كان الورثة أكثر من اثنين اى ثلاثة فأكثر فعليك باخذ وارث منهم وانظر الى نصيبه مع بقية الورثه فان كان نصيبه لا يتغير مع اى منهم فهذا نصيبه كامل وان كان يقل فنصيبه هو الأقل فى كل الحالات وإن كان محجوبا مع أحدهم فلا يرث مطلقا ثم اتبع نفس الشىء مع الوارث الثانى والثالث وهكذا

خطوات استخدام جدول تقسيم الميراث الميسر لتقسيم الميراث وتحديد نصيب كل وارث:

  • قم بترتيب الورثة في مسألتك وفقًا للتسلسل الموجود في جدول تقسيم الميراث.
  • تحقق من استحقاق كل وارث وامنحهم نصيبهم كما هو موضح في جدول تقسيم الميراث.
  • انتقل بعد ذلك إلى الوارث التالي حتى تنتهي من جميع الورثة.
  • احرص دائمًا على تقديم أصحاب الفروض على العصبة.

خطوات حساب الميراث إلكترونيًا

خطوات حساب الميراث إلكترونيًا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • افتح الموقع الإلكتروني لوزارة العدل.
  • ابحث عن قسم الخدمات الإلكترونية واضغط عليه.
  • اختر “خدمات أخرى” من القائمة المتاحة.
  • انقر على خدمة “حساب المواريث”.
  • ستظهر لك نافذة جديدة تطلب إدخال جميع البيانات اللازمة.
  • تأكد من قراءة جميع الخطوات والتعليمات بعناية لضمان حساب نصيب الفرد بدقة وتفادي الأخطاء.

خاتمة

في ختام مقالنا اليوم حول جدول تقسيم الميراث استعرضنا كل ما تحتاج إلى معرفته حول هذا الموضوع. ومن مكتب المحامى عبد الرحمن المهلكى للمحاماة، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة بهذا المقال.

أسئلة شائعة

كيف يمكن إعداد جدول لتقسيم الميراث؟

يقسم الميراث فى جدول تقسيم الميراث شرعا​​ والعصبات 3 أنواع (أصلية، للغير، مع الغير). يتم التقسيم بالتعصيب لأقارب الدرجة الثانية والثالثة إن كان أصحاب الفروض.

 ما هي الفوائد الرئيسية لاستخدام جدول لتقسيم الميراث؟

من الفوائد الرئيسية لاستخدام جدول تقسيم الميراث يقوم بتوزيع الميراث بالعدل بين الورثة لتحقيق المساواة بينهم وليس العكس. ترتكز فلسفة الميراث في الإسلام على عدة أمور منها: عدالة الله تعالى: فهو من أعطى كل ذي حقٍّ حقَّه، وهو من جعل لكلِّ مخلوق في هذا الكون حقوقًا، لا يحقُّ لأحد من الناس أن يَسلبَها.

 ما هي الأدوات المتاحة لإعداد جدول تقسيم الميراث؟

يمكن الاستفادة من الأدوات الإلكترونية لإعداد جدول تقسيم الميراث يُشجع على استخدام البرامج المحاسبية المتاحة لحساب المواريث، مثل خدمة حساب الميراث الشرعي المقدمة من وزارة العدل.

المراجع

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AB_%D8%A8%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D9%88%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%A9#:~:text=%D9%88%D9%81%D9%82%D8%A7%20%D9%84%D9%81%D9%82%D9%87%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AB%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%20%3A%20%D9%8A%D8%B1%D8%AB,%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D9%84%20%D8%B9%D9%86%D8%AF%D9%85%D8%A7%20%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%86%20%D9%87%D9%8A