استعلام صك , إن الاستعلام عن صك من أهم الخدمات التي تقدمها منصة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية بشكل إلكتروني سريع، فمن خلال تلك المنصة وأيضًا عبر موقع وزارة العدل الرسمي يمكن الاستعلام عن الصكوك العقارية وصك الوراثة واستخراج صك بدل فاقد وغيرها من الخدمات التي تحرص الجهات المسئولة في المملكة على تقديمها بشكل أكثر سرعة وكفاءة لطالبيها من المواطنين والمقيمين. وفي مقالنا اليوم سوف نتحدث بالتفصيل عن كل ما يخص خدمات استعلام صك .
استعلام صك
لقد اتاحت وزارة العدلخدمةاستعلام صك برقم الهوية او رقم الصك العقاري في المملكة العربية السعودية ، وذلك من خلال بوابة ناجز الإلكترونية على الشابكة، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم التفاصيل والخطوات من أجل استعلام صك إلكتروني
خطوات استعلام عن صك إلكتروني
من أهم الخدمات التي تقدمها وزارة العدل هي إمكانية الاستعلام عن الصكوك العقارية برقم الهوية وهو ما يمكن القيام به عبر اتباع خطوات استعلام عن صك إلكتروني وتتمثل تلك الخطوات في الاتي :
- الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل .
- النقر على خيار الخدمات الإلكترونية.
- اختيار أيقونة الاستعلام عن صك عقاري.
- الدخول على صفحة الاستعلام ومن ثم النقر على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
- الضغط على زر رقم الصك وهوية أحد الملاك.
- كتابة رقم الصك المراد الاستعلام عنه في الحقل المخصص.
- تحديد نوع الهوية لصاحب الصك وهل هي هوية وطنية أو هوية مقيم.
- إدخال رقم الهوية في الحقل المخصص.
- الضغط بالمؤشر في المربع أمام جملة أنا لست روبوت.
- النقر على أيقونة التحقق.
- الاطلاع على البيانات التي يقوم الموقع بعرضها عن الصك المستعلم عنه.
خدمات الاستعلام عن الصكوك
إن منصة “ناجز” التابعة لوزارة العدل السعودية توفِّر عدة خدمات الاستعلام عن الصكوك ، والتي تسهّل عمليات التحقق والإصدار والتوثيق الإلكتروني للصكوك العقارية بشكل سلس وآمن. وتتضمن تلك الخدمات المتوفرة في منصة “ناجز” للصكوك العقارية ما يلي :
- الاستعلام عن الصكوك العقارية: المستعلمين يمكنهم الاطلاع على معلومات حول الصكوك العقارية المرتبطة بالعقارات المعيّنة، مثل التفاصيل الواردة في الصك العقاري والملكية والرهن وغيرها.
- إصدار الصكوك العقارية: من أهم خدمات الاستعلام عن الصكوك التي يتيحها النظام الإلكتروني للمستخدمين إمكانية طلب وإصدار الصكوك العقارية الخاصة بهم بطريقة إلكترونية، مما يُسرّع العمليات ويخفّض التكاليف ويحسن الكفاءة.
- توثيق الصكوك العقارية: يُمكن إجراء عمليات التوثيق الإلكتروني للصكوك العقارية، مما يحافظ على صحة الوثائق الرسمية ويسهل عملية الوصول إليها في أي وقت.
- التحقق من الصكوك العقارية: يُمكن للمستخدمين التحقق من صحة وثوقية الصكوك العقارية المختلفة المصدرة عبر النظام الإلكتروني.
- الدعم الفني والاستشارات القانونية: إن منصة “ناجز” تقدم خدمات الدعم الفني والاستشارات القانونية المتعلقة ب استعلام صك لتوضيح الإجراءات والقوانين المتعلقة بها.
وتعد هذه الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالصكوك العقارية جزءًا من جهود وزارة العدل السعودية في تطوير القطاع القانوني وتحديث الخدمات لتوفيرها بطرق مبتكرة وموثوقة للمستفيدين. وتسهم في تسهيل الإجراءات وتحقيق الشفافية في مجال استعلام صك عقاري في المملكة.
استخراج الصكوك عبر ناجز
إن أصحاب الصكوك العقارية يحتاجون بشكل دائم إلى وجود الصك مطبوع في شكله الورقي ومن ثم إمكانية تقديمه للجهات التي تطلبه، ويمكن استخراج الصكوك عبر ناجز بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية :
- في البداية عليك زيارة الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز للخدمات الإلكترونية
- ثم الضغط على خيار تسجيل الدخول من مربع أفراد.
- الانتقال إلى صفحة التسجيل من خلال النفاذ الوطني الموحد.
- الضغط على تبويب اسم المستخدم وكلمة المرور في الجزء السفلي من الشاشة.
- تسجيل اسم المستخدم.
- ثم إضافة رقم المرور في الحقل الثاني.
- وبعد ذلك قم بكتابة كلمة المرور المؤقتة التي يتم استلامها في رسالة نصية على المحمول.
- النقر على أيقونة متابعة.
- الانتقال بالزائر إلى الصفحة الرئيسية لبوابة ناجز.
- الكبس على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
- الضغط على خيار العقارات.
- الدخول على صفحة مسجل عليها كل الصكوك العقارية باسم صاحب الحساب.
- تحديد الصك العقاري المراد طباعته والنقر عليه.
- التأكد من بيانات الصك العقاري المسجلة والتأكد من صحة رقم الصك وتاريخه وتفاصيل العقار الذي يمثله.
- النقر على أيقونة تحميل.
- تحميل الصك المراد طباعته على الجهاز ومن ثم طباعته أو الاحتفاظ به على الحاسوب.
استفسار عن الصكوك العقارية
من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العدل في المملكة، بإمكانك استفسار عن الصكوك العقارية بطريقة إلكترونية عبر اتباع الخطوات التالية :
- الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل .
- النقر على خيار الخدمات الإلكترونية في الجزء العلوي من الشاشة.
- الضغط على تبويب منصة الخدمات الإلكترونية ناجز.
- الانتقال التلقائي بالزائر إلى منصة ناجز التابعة لوزارة العدل.
- النقر على مربع أفراد.
- الكبس على زر تسجيل الدخول في الجزء السفلي من المربع.
- التحول إلى صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني.
- النقر على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
- إدراج اسم المستخدم في الحقل الأول.
- كتابة كلمة المرور في المربع الثاني.
- الضغط على زر تسجيل الدخول.
- الانتظار لحين وصول رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التأكيد.
- إدخال الرقم المستلم والنقر على أيقونة متابعة.
- الولوج إلى صفحة الخدمات الإلكترونية.
- النقر على أيقونة العقارات.
- الكبس على خيار الاستعلام عن صك.
- إدخال رقم الصك المراد الاستعلام عنه.
- تسجيل تاريخ صدور الصك.
- تعيين نوع الهوية التي يحملها المستعلم.
- كتابة رقم الهوية في الحقل المحدد.
- الضغط على أيقونة استعلام.
- استعراض تفاصيل الصك العقاري التي تظهر على الشاشة.
تحديث الصكوك وزارة العدل
بإمكانك تحديث الصكوك وزارة العدل من خلال القيام بالآتي :
- الدخول على بوابة ناجز الإلكترونية .
- تسجيل الدخول من خلال الضغط على أيقونة “دخول”.
- سيتم الانتقال إلى بوابة النفاذ الوطني الموحد لتسجيل الدخول عبر كلمة المرور ورسالة.
- بعد ذلك يتم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي.
- ثم الضغط على “تسجيل الدخول”.
- من الخدمات الإلكترونية يتم اختيار “العقارات”، وفي الصفحة التالية يتم الضغط على “خدمة تحديث الصكوك”.
- ثم بعد قراءة شروط تقديم الخدمة؛ يتم التعهد بإدخال جميع البيانات بشكل صحيح، ثم الضغط على “طلب جديد”.
- وفي الصفحة التالية يتم إدخال بيانات مقدم الطلب وهي الاسم والهوية، الميلاد، الملكية، ثم بيانات الصك وهي رقم الصك، مصدره، تاريخه، مساحة العقار.
- وبعد ذلك يتم إرفاق المستندات المطلوبة ثم الضغط على “حفظ ومتابعة”.
- وفي الصفحة التالية ستظهر بيانات الطلب، بعد التأكد من أنها صحيحة يتم الضغط على “إرسال”.
- في النافذة التي ستظهر يتم إدخال رقم الهاتف الجوال الذي يسبقه رقم 966 ثم يتم الضغط على “متابعة إرسال الطلب”.
- سوف يرسل النظام رسالة نصية على الهاتف الجوال تفيد باستلام الطلب، والإشعار في حال وجود أية مستجدات.
أهداف تحديث و استعلام صك عقاري
لم تقدم وزارة العدل خدمة تحديث و استعلام صك عقاري عبثًا؛ بل جاء ليحقق مجموعة من الأهداف تمثلت على النحو الآتي:
- إجراء التعديلات المطلوبة بكل سهولة على الصكوك العقارية القديمة حتى تتمكن عند اختيار خدمة استعلام عن صك ارض الوصول إلى معلومات بمنتهى الجدية والدقة.
- تهدف أيضا تلك الخدمة إلى تشجيع المواطنين على المضي قدمًا لاستكمال إجراءات تسجيل صكوك الأراضي والعقارات التي يملكونها وعدم التقاعس عن ذلك.
- الاحتفاظ بنسخة مؤمنة إلكترونيًا من الضياع.
- إن تحديث الصكوك العقارية بمثابة درع وقاية صلب أمام الاحتيال والوقوع ضحية للنصب والسرقة لأي ملف من ملفات الملكية والتلاعب بها.
استعلام صكوك حكم أونلاين
بإمكان المواطنين أو المقيمين استعلام صك حكم صارد من خلال منصة ناجز التابعة لوزارة العدل وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية :
- الدخول على الموقع الرقمي لمنصة ناجز .
- الضغط على خدمات التحقق.
- النقر على خيار التحقق من صك الحكم.
- النقر على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
- كتابة اسم المحكمة التي صدر منها الحكم.
- إدخال رقم القضية المراد الاستعلام عنها.
- إدخال رقم الصك.
- تحديد هوية واحد من المدعين.
- كتابة صفة المدعي.
- إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة.
- النقر على أيقونة تحقق.
- الاطلاع على البيانات التي تظهر على الشاشة حول الحكم الذي تم الاستعلام عنه.
الأسئلة الشائعة :
كيف يمكنني الاستعلام عن الصكوك؟
من أهم الخدمات التي تقدمها وزارة العدل هي إمكانية الاستعلام عن الصكوك العقارية برقم الهوية وهو ما يمكن القيام به عبر اتباع خطوات استعلام عن صك إلكتروني وتتمثل تلك الخطوات في الاتي :
الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل .
النقر على خيار الخدمات الإلكترونية.
اختيار أيقونة الاستعلام عن صك عقاري.
الدخول على صفحة الاستعلام ومن ثم النقر على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
الضغط على زر رقم الصك وهوية أحد الملاك.
كتابة رقم الصك المراد الاستعلام عنه في الحقل المخصص.
تحديد نوع الهوية لصاحب الصك وهل هي هوية وطنية أو هوية مقيم.
إدخال رقم الهوية في الحقل المخصص.
الضغط بالمؤشر في المربع أمام جملة أنا لست روبوت.
النقر على أيقونة التحقق.
الاطلاع على البيانات التي يقوم الموقع بعرضها عن الصك المستعلم عنه.
ما هي الخطوات اللازمة للاستعلام عن الصك إلكترونيًا؟
من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العدل في المملكة، بإمكانك استفسار عن الصكوك العقارية بطريقة إلكترونية عبر اتباع الخطوات التالية :
الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل .
النقر على خيار الخدمات الإلكترونية في الجزء العلوي من الشاشة.
الضغط على تبويب منصة الخدمات الإلكترونية ناجز.
الانتقال التلقائي بالزائر إلى منصة ناجز التابعة لوزارة العدل.
النقر على مربع أفراد.
الكبس على زر تسجيل الدخول في الجزء السفلي من المربع.
التحول إلى صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني.
النقر على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
إدراج اسم المستخدم في الحقل الأول.
كتابة كلمة المرور في المربع الثاني.
الضغط على زر تسجيل الدخول.
الانتظار لحين وصول رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التأكيد.
إدخال الرقم المستلم والنقر على أيقونة متابعة.
الولوج إلى صفحة الخدمات الإلكترونية.
النقر على أيقونة العقارات.
الكبس على خيار الاستعلام عن صك.
إدخال رقم الصك المراد الاستعلام عنه.
تسجيل تاريخ صدور الصك.
تعيين نوع الهوية التي يحملها المستعلم.
كتابة رقم الهوية في الحقل المحدد.
الضغط على أيقونة استعلام.
استعراض تفاصيل الصك العقاري التي تظهر على الشاشة.
هل يمكنني الحصول على نسخة من الصك؟
إن أصحاب الصكوك العقارية يحتاجون بشكل دائم إلى وجود الصك مطبوع في شكله الورقي ومن ثم إمكانية تقديمه للجهات التي تطلبه، ويمكن استخراج الصكوك عبر ناجز بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية :
في البداية عليك زيارة الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز للخدمات الإلكترونية
ثم الضغط على خيار تسجيل الدخول من مربع أفراد.
الانتقال إلى صفحة التسجيل من خلال النفاذ الوطني الموحد.
الضغط على تبويب اسم المستخدم وكلمة المرور في الجزء السفلي من الشاشة.
تسجيل اسم المستخدم.
ثم إضافة رقم المرور في الحقل الثاني.
وبعد ذلك قم بكتابة كلمة المرور المؤقتة التي يتم استلامها في رسالة نصية على المحمول.
النقر على أيقونة متابعة.
الانتقال بالزائر إلى الصفحة الرئيسية لبوابة ناجز.
الكبس على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
الضغط على خيار العقارات.
الدخول على صفحة مسجل عليها كل الصكوك العقارية باسم صاحب الحساب.
تحديد الصك العقاري المراد طباعته والنقر عليه.
التأكد من بيانات الصك العقاري المسجلة والتأكد من صحة رقم الصك وتاريخه وتفاصيل العقار الذي يمثله.
النقر على أيقونة تحميل.
تحميل الصك المراد طباعته على الجهاز ومن ثم طباعته أو الاحتفاظ به على الحاسوب.