اصدار صك الكتروني , إن اصدار صك الكتروني عبر بوابة ناجز، من خدمات وزارة العدل الهامة التي قدمتها للمواطنين والمقيمين، عبر الدخول على خدمات كتابات العدل من بوابة الأفراد الرسمية بعد تسجيل الدخول على المنصة، سواء ببيانات الدخول أو من حساب النفاذ الوطني، وسوف نتعرف خلال مقالنا كيفية اصدار صك الكتروني و طريقة تحويل الصكوك الورقية أو اليدوية إلى صكوك إلكترونية، وتوثيقها على البوابة.
اصدار صك إلكتروني
يمكن اصدار صك الكتروني عبر بوابة ناجز التي تتبع وزارة العدل، وتقدم الكثير والكثير من الخدمات العدلية الهامة جداً، بكل سهولة ويسر وفق وقت وجيز وبدون عناء تغني عن زيارة المحاكم، وسوف نتعرف في السطور التالية على الخطوات و الطريقة الصحيحة عند اصدار صك الكتروني :
- الدخول على بوابة ناجز وزارة العدل السعودية.
- سجل بيانات الدخول بالطريقة المسموح بها على البوابة مثل بيانات النفاذ الوطني الموحد.
- من الأعلى ابحث عن الخدمات الإلكترونية
- الدخول على خدمات كتابات العدل.
- الخدمة التي سنختارها هي تسجيل المخططات وقطع الأراضي والوحدات السكنية.
- مع بداية الخدمة سيقوم الموقع بطلب إدخال بعض البيانات
- سجل بياناتك، ثم ارسل الطلب واحتفظ بالرقم الصادر لاستعلام وقتما شئت.
تحديث الصكوك الإكترونية
إن خدمة تحديث الصكوك الإكترونية برقم الهوية خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل السعودية، تتيح للمستفيدين إمكانية تحديث بيانات الصكوك الخاصة بهم دون الحاجة إلى زيارة المحكمة أو كتابة العدل، ويمكن الحصول على هذه الخدمة من خلال اتباع الخطوات التالية:
- انتقل إلى موقع بوابة ناجز الإلكترونية .
- انقر فوق “الخدمات الإلكترونية”.
- انقر فوق “الرهون والعقارات”.
- انقر فوق “تحديث وتعديل صك عقاري”.
- انقر فوق “تقديم طلب جديد”.
- اختر نوع الطلب الذي تريد تقديمه، سواء كان تحديثًا جديدًا أو تحديثًا لصك مفقود أو تعديلًا لصك إلكتروني.
- أدخل بياناتك الشخصية وبيانات العقار التي تتمثل فيما يلي: رقم الصك. نوع الصك (حكم – تخارج – إرث – هبة – غيرها). اسم المدينة. اسم الحي. رقم القطعة. رقم المخطط. رقم السجل المدني للمستفيد. رقم الهاتف.
- إرفاق المستندات المطلوبة، وهي: صورة من الصك المراد تحديثه. صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمستفيد. صورة من خطاب التفويض في حالة تقديم الطلب من طرف مفوض .
- اقرأ شروط الخدمة واوافق عليها، والتي تتمثل في: أن يكون الصك ساري المفعول. أن يكون الصك غير مسجل مسبقاً. أن تكون بيانات الصك المدخلة تعكس ما هو موجود في الصك.
- أن تكون بيانات العقار من (اسم المدينة واسم حي، ورقم القطعة، ورقم المخطط) صحيحة ومطابقة لما هو موجود في الصك أو الخطاب الصادر من الجهة المختصة مع إرفاق صورة منه.
- اضغط على تقديم الطلب.
من الجدير بالذكر أن اصدار صك الكتروني والاستعلام عنه برقم الهوية أمرًا مهمًا لكل مالك عقار، وذلك من أجل التأكد من ملكيته للعقار والاطلاع على حالة الصك والحصول على نسخة منه.
شروط تحديث الصك الالكتروني
بعد التعرف على كيفية اصدار صك الكتروني يمكنك ايضا الاطلاع على شروط تحديثه من خلال السطور التالية :
- يجب أن يتم اصدار صك الكتروني عن طريق وزارة العدل السعودية.
- بالإضافة إلى تقديم طلب التحديث من قبل مالك الصك.
- يجب إحضار إثبات ملكية الصك الإلكتروني الخاص بالفرد، يتم ذلك عند في عدم تضمن الصك رقم هوية وطنية.
- من المهم إدراج أصل الصك ان كنت تعمل على تحديثها.
- يجب أن يكون الصك مسجل بالفعل.
- لا تعمل المملكة على تحديد فترة زمنية محددة لتحديث الصك.
تحويل الصكوك إلكترونياً
لقد طورت وزارة العدل المزيد من الخدمات الإلكترونية ولا تزال تقدم الجديد والجديد لتوفير الخدمات الرقمية بكل قطاعات الوزارة والمحاكم، ومن خلال خدمة تحديث و اصدار صك الكتروني يمكن تحويل الصكوك إلكترونياً من يدوي أو ورقي إلى إلكتروني. عبر اتباع الخطوات التالية :
- من منصة ناجز سجل الدخول بحسابك ثم إلى خدمات الرهون والعقارات.
- اختيار خدمة تحديث الصكوك.
- سجل البيانات المطلوبة وارفع المرفقات ومنها صورة الصك من الجهتين.
- استكمل كافة البيانات لتحديث الصك.
- ثم استكمل باقي الإجراءات المطلوبة.
كيفية استخراج الصكوك الجديدة
نوضّح في هذا الجزء من المقال طريقة استخراج و اصدار صك الكتروني في نظام الصكوك الجديد في المملكة العربية السعودية لعام 2024 :
- عليك الدخول إلى خدمة استخراج صك في نظام الصكوك الجديد .
- ادخل على الخدمات الإلكترونية.
- اختر كتابات العدل.
- اختر مرة أخرى كتابات العدل.
- اختر خدمة تحديث الصكوك لتحويلها لإلكترونية.
- اضغط على الحصول على الخدمة.
- اقرأ شروط تحديث الصك.
- اضغط على الدخول إلى الخدمة عبر نفاذ. اختر كلمة المرور ورسالة أو بطاقة الهوية الوطنية.
- عند استخدام كلمة المرور سوف يتم إدخال البيانات التالية: اسم المستخدم. كلمة المرور. الرمز المرئي. تسجيل الدخول. سوف تصل رسالة نصية للهاتف الجوال المسجل في أبشر تحتوي على كلمة مرور مؤقتة أدخلها في المربع.
- اضغط على متابعة.
- ثم وافق على التعهد الخاصة بالبيانات.
- اختر طلب جديد أدخل بيانات مقدم الطلب إما من خلال المالك نفسه أو الوكيل أو الوريث. أدخل الإسم رقم الهوية. نوع الهوية. تاريخ الميلاد. نسبة الملكية. أدخل بيانات الصك: رقم الصك. مصدر الصك. تاريخ الصك بالهجري. مساحة العقار. القيود (وقف، مرهون ، وصية،).
- قم بإرفاق صورة أمامية للصك، وصورة خلفية للصك. اضغط على حفظ ومتابعة.
- قم بتأكيد البيانات المدخلة مسبقاً.
- اضغط على إرسال الطلب لكتابة العدل.
- سوف تنبثق رسالة لتأكيد الإرسال ونوافق عليها.
- قم بإدخال رقم الهاتف بمقدمة الدولة اضغط متابعة إرسال الطلب. وهكذا، يكون تم إرسال الطلب إلى كتابة العدل ويجب الإنتظار حتى قبول الطلب.
خدمات إصدار الصكوك العقارية
إن حكومة المملكة العربية السعودية تعمل دائما على توفير جميع خدمات إصدار الصكوك العقارية الحديثة للمواطنين، من بين هذه الخدمات هي إمكانية استخراج و اصدار صك الكتروني بشروط ومعايير محددة كذلك خدمة طباعة الصكوك وتحديثها . وسوف نتحدث في السطور التالية عن خطوات طباعة صك إلكتروني حيث يمكنك طباعة صك إلكتروني من خلال منصة ناجز الالكترونيه، ذلك الأمر يحتاج اليه ملاك العقارات بعد اصدار صك الكتروني لهذا عليك إتباع الخطوات التالية :
- الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية .
- اختر الخدمات العدلية الإلكترونية.
- اضغط على أيقونة دخول.
- انقر على خيار كلمة المرور ورسالة.
- الدخول إلى صفحة النفاذ الوطني للخدمات العدلية.
- إضافة اسم المستخدم ثم كلمة المرور الخاصة بـ أبشر.
- بعد ذلك اضغط علي تسجيل الدخول.
- سوف تصل اليك رسالة عبر رقم الجوال تشمل كلمة المرور المؤقتة.
- إدخال الكلمة داخل الخانة المخصص لها.
- اضغط على خيار متابعة.
- الانتقال الى ايقونة العقارات.
- ثم انقر على مزيد.
- يتم استعراض الصكوك المسجلة لصاحب الحساب.
- اختر الصك الذي تريد طباعته من خلال الضغط على رقمه.
- التأكد من صحة بيانات الصك الذي تراها امامك.
- تعرض لك التاريخ والرقم ورقم هوية المالك ومعلومات اخري.
- انقر فوق أيقونة تحميل الصك.
- إلى هنا يتم تحويل الصك إلى صيغة الطباعة عبر جهاز الكمبيوتر.
- بعد ذلك تستطيع طباعته ثم الاحتفاظ به على الجهاز.
الأسئلة الشائعة :
هل يمكن تحديث بيانات الصك عبر الإنترنت؟
إن خدمة تحديث الصكوك الإكترونية برقم الهوية خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل السعودية، تتيح للمستفيدين إمكانية تحديث بيانات الصكوك الخاصة بهم دون الحاجة إلى زيارة المحكمة أو كتابة العدل، ويمكن الحصول على هذه الخدمة من خلال اتباع الخطوات التالية:
انتقل إلى موقع بوابة ناجز الإلكترونية .
انقر فوق “الخدمات الإلكترونية”.
انقر فوق “الرهون والعقارات”.
انقر فوق “تحديث وتعديل صك عقاري”.
انقر فوق “تقديم طلب جديد”.
اختر نوع الطلب الذي تريد تقديمه، سواء كان تحديثًا جديدًا أو تحديثًا لصك مفقود أو تعديلًا لصك إلكتروني.
أدخل بياناتك الشخصية وبيانات العقار التي تتمثل فيما يلي: رقم الصك. نوع الصك (حكم – تخارج – إرث – هبة – غيرها). اسم المدينة. اسم الحي. رقم القطعة. رقم المخطط. رقم السجل المدني للمستفيد. رقم الهاتف.
إرفاق المستندات المطلوبة، وهي: صورة من الصك المراد تحديثه. صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمستفيد. صورة من خطاب التفويض في حالة تقديم الطلب من طرف مفوض .
اقرأ شروط الخدمة واوافق عليها، والتي تتمثل في: أن يكون الصك ساري المفعول. أن يكون الصك غير مسجل مسبقاً. أن تكون بيانات الصك المدخلة تعكس ما هو موجود في الصك.
أن تكون بيانات العقار من (اسم المدينة واسم حي، ورقم القطعة، ورقم المخطط) صحيحة ومطابقة لما هو موجود في الصك أو الخطاب الصادر من الجهة المختصة مع إرفاق صورة منه.
اضغط على تقديم الطلب.
ما هي الخطوات اللازمة لاصدار الصكوك؟
يمكن اصدار صك الكتروني عبر بوابة ناجز التي تتبع وزارة العدل، وتقدم الكثير والكثير من الخدمات العدلية الهامة جداً، بكل سهولة ويسر وفق وقت وجيز وبدون عناء تغني عن زيارة المحاكم، وسوف نتعرف في السطور التالية على الخطوات و الطريقة الصحيحة عند اصدار صك الكتروني :
الدخول على بوابة ناجز وزارة العدل السعودية.
سجل بيانات الدخول بالطريقة المسموح بها على البوابة مثل بيانات النفاذ الوطني الموحد.
من الأعلى ابحث عن الخدمات الإلكترونية
الدخول على خدمات كتابات العدل.
الخدمة التي سنختارها هي تسجيل المخططات وقطع الأراضي والوحدات السكنية.
مع بداية الخدمة سيقوم الموقع بطلب إدخال بعض البيانات
سجل بياناتك، ثم ارسل الطلب واحتفظ بالرقم الصادر لاستعلام وقتما شئت.
كيف يتم تحويل الصكوك إلكترونياً؟
لقد طورت وزارة العدل المزيد من الخدمات الإلكترونية ولا تزال تقدم الجديد والجديد لتوفير الخدمات الرقمية بكل قطاعات الوزارة والمحاكم، ومن خلال خدمة تحديث و اصدار صك الكتروني يمكن تحويل الصكوك إلكترونياً من يدوي أو ورقي إلى إلكتروني. عبر اتباع الخطوات التالية :
من منصة ناجز سجل الدخول بحسابك ثم إلى خدمات الرهون والعقارات.
اختيار خدمة تحديث الصكوك.
سجل البيانات المطلوبة وارفع المرفقات ومنها صورة الصك من الجهتين.
استكمل كافة البيانات لتحديث الصك.
ثم استكمل باقي الإجراءات المطلوبة.