تجديد صك: كيفية تجديد الصكوك العقارية بسهولة

تجديد صك , تتعدد الأسئلة والاستفسارات عن الصكوك العقارية، لذا في هذا المقال سنتعرف على طريقة تجديد صك وكذلك سنعرف طريقة تعديل صك وافراغه والشروط والمتطلبات لذلك.

تجديد الصك العقاري

إن الصك الإلكتروني هو عبارة عن وثيقة إثبات ملكية شيء في المملكة العربية السعودية، وكان قد تم استخدامه حديثًا كبديلًا للصكوك الورقية القديمة وهو يستخدم من أجل الحصول على الصك العقاري أو حتى يتم حصر مجموعة العقارات التي يمتلكها المواطنين في مختلف أنحاء المملكة، ومنذ أن تم إصدار الموقع الإلكتروني لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية وكان الصك الإلكتروني واحدًا من أبرز الخدمات المقدمة في الموقع وأصبح من غير الممكن أن يتم استخدام الصكوك الورقية التقليدية كما كان يحدث من قبل. وفي السطور التالية سوف نوضح أهم التفاصيل المتعلقة ب تجديد صك .

خطوات تجديد الصك عبر ناجز

بإمكانك الاستعلام عن صك عقاري عبر منصة ناجز عن طريق اتباع الخطوات التالية :

  • الوصول إلى منصة ناجز: قم بزيارة موقع ناجز الإلكتروني.
  • تسجيل الدخول: سجّل الدخول إلى حسابك باستخدام بيانات النفاذ الوطني الموحد.
  • الوصول إلى الخدمات الإلكترونية: اضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية” من القائمة الرئيسية.
  • اختيار الخدمات العقارية: اختر “الرهون والعقارات” من قائمة الفئات.
  • الاستعلام عن الصكوك العقارية: حدد “استعلام عن الصكوك العقارية” من قائمة الخدمات المتاحة.
  • تقديم طلب جديد: انقر على “تقديم طلب جديد”.
  • إدخال بيانات الصك: أدخل رقم الصك أو تاريخه، أو رقم الصك ورقم هوية أحد الملاك.
  • عرض تفاصيل الصك: سيتم عرض كافة تفاصيل الصك العقاري المُستعلم عنه.
تجديد صك

تجديد صك إلكترونيًا

من أجل تجديد صك عقاري في المملكة عبر منصة ناجز، عليك اتباع الخطوات التالية :

  • قم بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة ناجز.
  • سجل الدخول باستخدام النفاذ الوطني الموحد.
  • اضغط على الخدمات الإلكترونية، ثم اختر أيقونة الرهون والعقارات.
  • انقر على تحديث وتعديل الصكوك العقارية.
  • اضغط على تقديم طلب جديد.
  • اختر نوع الطلب المناسب: تحديث جديد، تحديث صك مفقود، أو تعديل صك إلكتروني.
  • املأ جميع المعلومات والبيانات المطلوبة.
  • أرفق جميع الأوراق والمستندات اللازمة.
  • قم بالإقرار والتعهد.
  • ثم اضغط على تقديم الطلب.

متطلبات تحديث الصك العقاري القديم

إذا كان لديك صك قديم ورقي يدوي وتحتاج تحديثه وتحويله إلى صك إلكتروني يحتاج ذلك لبعض المتطلبات البسيطة وإليكم متطلبات تحديث الصك العقاري القديم :

  • يجب وجود أصل الصك مع المالك، وإرفاق صورة منه من الأمام والخلف مع الطلب.
  • كذلك يجب ألا يكون الصك مسجل مسبقًا في النظام لدى وزارة العدل.
  • يجب أن يكون الصك صادر من كتابة العدل.
  • في حال كان الصك بنسخته الورقية لا يحوي رقم هوية المالك يجب وجود ما يثبت الملكية لهذا المالك بالتحديد، مثل عقد مبايعة مثلًا أو أي وثيقة شبيهة تثبت الملكية.
  • وفي حال توافر هذه الشروط يمكن تقديم طلب ل تجديد صك سواء كان صك أرض أو صك بيت أيًا كان نوع العقار.
تجديد صك

شروط تجديد صك البيت إلكترونيًا

لقد فرضت وزارة العدل السعودية مجموعة من الشروط الهامة واللازم توافرها من أجل إتاحة فرصة تجديد صك البيت أو أي نوع من العقارات واستبداله بدلًا من الصك الورقي التقليدي من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها، وتتمثل هذه الشروط في الاتي :

  • يجب أن يكون الصك العقاري الذي يرغب بتحديثه قد سبق استخراجه من كتابة العدل الخاصة بوزارة العدل في المملكة العربية السعودية.
  • يشترط أن يكون الصك الورقي العقاري ساري الاستخدام ولا يكون منتهي الصلاحية.
  • من المهم ألا يكون قد تم تسجيل الصك سابقًا وذلك لأن الصكوك الإلكترونية لا يمكن تحديثها.
  • يشترط أن يكون المتقدم بالطلب هو مالك العقار أو شخص ينوب عنه، وذلك لخصوصية هذا الأمر.

الاستعلام عن تجديد صك

إن عملية تجديد صك قد تستغرق بعض الوقت وذلك بحسب المنطقة وكتابة العدل التي يتبع لها الصك، و بإمكانك متابعة حالة طلبك من خلال بوابة وزارة العدل التي كنت قدمت فيها الطلب، إذ ستجد ايقونة طلباتي في أعلى الصفحة ومن هناك يمكنك معرفة حالة المعاملة. وفي حال تأخرت المعاملة ولم يتم إنجازها في الموعد، يمكنك مراسلة مركز التواصل الموحد في الوزارة وإبلاغه بخصوص معاملتك، يمكنك التواصل معهم من خلال الموقع الإلكتروني.

تحديث صك للمتوفي

في حال كنت المسؤول عن تركة شخص متوفى، فسوف تحتاج إلى تجديد صك الملكية للتأكد من أنها لا تزال تحت سيطرتك. و للقيام بذلك، سوف تحتاج إلى تقديم نموذج طلب مكتوب وموقع مع المستندات المطلوبة. تتضمن هذه المستندات نسخة ممسوحة ضوئيًا من سند التنازل المنفذ من قبل المصمم. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك حساب الضمان لوحدة التطوير العقاري على الخارطة من أجل حماية الاستثمار أثناء العملية.

تحديث صك إلكتروني

تجديد صك هي واحدة من أهم جهود وزارة الاستثمار لتبسيط العملية العقارية، سيتمكن جميع الوافدين الذين يمتلكون عقارات في المملكة العربية السعودية الآن من تحديث سنداتهم إلكترونيًا. ستجعل أداة السياسة الجديدة هذه العملية العقارية أكثر كفاءة لكل من المشترين والبائعين، وستساعد في حماية مصالح الطرفين. للاستفادة من هذه الخدمة الجديدة، يجب على جميع الوافدين الذين يرغبون في تحديث سنداتهم التسجيل أولاً لدى وزارة الاستثمار. بعد التسجيل، ستحتاج إلى تقديم اسمك وعنوانك ومعلومات الاتصال الخاصة بك. بعد ذلك، سوف تحتاج إلى تحميل سندك (صكوكك) في نظام الوزارة. بمجرد تحميل سندك ، ستتمكن من طباعة نسخة لسجلاتك وإرسالها إلى كاتب العدل الذي أصدر سندك الأصلي.

تجديد صك

مزايا الصك الإلكتروني

تقدم وزارة العدل في المملكة العربية السعودية خدمة تجديد صك ورقي تقليدي القديم إلى صك عقاري إلكتروني حديث كخدمة مجانية من ضمن خدماتها المتاحة في الموقع، ويتميز الصك العقاري الإلكتروني بالعديد من المزايا والتي تتمثل في الاتي :

  • ساعد الصك الإلكتروني في القضاء على عملية تزوير الصكوك الورقية.
  • ساهم بشكل كبير جدًا في حل مشكلة ازدواجية الصكوك، والتي كانت واحدة من أبرز مشكلات الملاك.
  • لا يستغرق استخراج الصك الإلكتروني الكثير من الوقت فالأمر يحتاج دقائق معدودة.
  • يمكن استخراجه من المنزل فقد ساعد في القضاء على مشكلة الزحام والتكدسات التي كانت تحدث عند فروع وزارة العدل.

الأسئلة الشائعة :

كيف يتم تجديد صك عقاري قديم؟

من أجل تجديد صك عقاري في المملكة عبر منصة ناجز، عليك اتباع الخطوات التالية :
قم بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة ناجز.
سجل الدخول باستخدام النفاذ الوطني الموحد.
اضغط على الخدمات الإلكترونية، ثم اختر أيقونة الرهون والعقارات.
انقر على تحديث وتعديل الصكوك العقارية.
اضغط على تقديم طلب جديد.
اختر نوع الطلب المناسب: تحديث جديد، تحديث صك مفقود، أو تعديل صك إلكتروني.
املأ جميع المعلومات والبيانات المطلوبة.
أرفق جميع الأوراق والمستندات اللازمة.
قم بالإقرار والتعهد.
ثم اضغط على تقديم الطلب.

ما هي الأوراق المطلوبة لتجديد الصك؟

إذا كان لديك صك قديم ورقي يدوي وتحتاج تحديثه وتحويله إلى صك إلكتروني يحتاج ذلك لبعض المتطلبات البسيطة وإليكم متطلبات تحديث الصك العقاري القديم :
يجب وجود أصل الصك مع المالك، وإرفاق صورة منه من الأمام والخلف مع الطلب.
كذلك يجب ألا يكون الصك مسجل مسبقًا في النظام لدى وزارة العدل.
يجب أن يكون الصك صادر من كتابة العدل.
في حال كان الصك بنسخته الورقية لا يحوي رقم هوية المالك يجب وجود ما يثبت الملكية لهذا المالك بالتحديد، مثل عقد مبايعة مثلًا أو أي وثيقة شبيهة تثبت الملكية.
وفي حال توافر هذه الشروط يمكن تقديم طلب ل تجديد صك سواء كان صك أرض أو صك بيت أيًا كان نوع العقار.

هل يمكن تجديد الصك العقاري إلكترونيًا؟

تجديد صك هي واحدة من أهم جهود وزارة الاستثمار لتبسيط العملية العقارية، سيتمكن جميع الوافدين الذين يمتلكون عقارات في المملكة العربية السعودية الآن من تحديث سنداتهم إلكترونيًا. ستجعل أداة السياسة الجديدة هذه العملية العقارية أكثر كفاءة لكل من المشترين والبائعين، وستساعد في حماية مصالح الطرفين. للاستفادة من هذه الخدمة الجديدة، يجب على جميع الوافدين الذين يرغبون في تحديث سنداتهم التسجيل أولاً لدى وزارة الاستثمار. بعد التسجيل، ستحتاج إلى تقديم اسمك وعنوانك ومعلومات الاتصال الخاصة بك. بعد ذلك، سوف تحتاج إلى تحميل سندك (صكوكك) في نظام الوزارة. بمجرد تحميل سندك ، ستتمكن من طباعة نسخة لسجلاتك وإرسالها إلى كاتب العدل الذي أصدر سندك الأصلي

المراجع :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%83