شكل الصك الإلكتروني , شهدت السعودية تطورًا ملحوظًا في مجال الصكوك الإلكترونية في السنوات الأخيرة. ويأتي هذا التطور نتيجة الجهود المستمرة لتحسين الخدمات الإلكترونية وتقديم تجربة مريحة وفعالة للمواطنين والمقيمين على حد سواء. وتُعد الصكوك الإلكترونية جزءًا من رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تحويل القطاع الحكومي إلى نموذجٍ رقمي حديث. وفي مقالنا اليوم سوف نتحدث عن تفاصيل و شكل الصك الإلكتروني .
شكل الصك الإلكتروني
في الوقت الذي تشهد فيه الخدمات العدلية المقدمة للمستفيدين تطوراً وتقدماً على صعيد خدمة المراجعين، اعتمدت وزارة العدل السعودية برنامجاً شاملا لحفظ الثروة العقارية من شأنه قطع باب التزوير في الصكوك، وحفظها من التجاوزات التي قد تطرأ عليها في أي وقت، حيث يمر الصك خلال هذا البرنامج بمرحلتين وهما كالتالي :
- الأولى إدخال معلومات الصك في النظام الشامل بعد مراجعته وتدقيقه من حيث الإجراءات الشرعية والنظامية.
- والثانية الإفراغ ويتحول فيها الصك إلى صك إلكتروني، ولا يتجاوز إنجاح إفراغه أكثر من دقائق حسب حالة الأطراف.
وقد بدأ تطبيق النظام العقاري الإلكتروني في كتابات العدل بالمملكة، ضمن الخطوات التطويرية التي تشهدها جميع كتابات العدل. ويعد هذا النظام نقلة نوعية قامت بها وزارة العدل لصالح العمل التوثيقي، الذي ساهم بدوره في تطوير كل القطاعات العدلية المختصة بالتوثيق من خلال الاعتماد على التقنية في إصدار شكل الصك الإلكتروني . وقد تخطت وزارة العدل بقرارها هذا عدد من العقبات، التي كانت تواجه المراجعين كالزحام وتراكم المعاملات ما بين الصادر والوارد إضافةً إلى كثافة المراجعين الموجودة لدى مفرغي الصكوك.
صورة الصك الإلكتروني
لقد قررت وزارة العدل السماح لحاملي الصكوك القديمة بتحديثها آلياً إلى شكل الصك الإلكتروني ، من دون اللجوء لإجراء مبايعة صورية ، وذلك من خلال تعديل شاشة في النظام الإلكتروني، تخدم تحديث الصكوك القديمة. وتسهم هذه الخطوة في الكشف عن عمليات غسل الأموال التي تتم من خلال المبايعات الصورية في سوق العقار. كما تحدّ من عمليات الغش والنصب والاحتيال. ويتضمّن شكل الصك الإلكتروني تسلّم الصك والتحقق من سريان مفعوله، ثم يُعمل على إدخال بياناته في النظام، ويُستخرج ضبط للتحديث يؤخذ فيه توقيع المالك، وبعد طباعة الصك المُحدث يهمش على أساسه وسجله بمضمون ذلك. وتعود أسباب استحداث هذه الآلية إلى تزايد الاستفسارات من كتابة العدل، حول تحديث الصكوك العقارية الصادرة منها، أو من المحاكم، وذلك بإدخال بياناتها في النظام الإلكتروني وإصدار صك جديد، وقد أدى ذلك إلى تشكيل لجنة من الوزارة لشؤون التوثيق والإدارة العامة لتقنية المعلومات، التي رأت مناسبة تعديل شاشة في النظام الإلكتروني لتخدم تحديث الصكوك القديمة، للتخلص من المبايعات الصورية التي ربما يلجأ إليها من بيده صكوك يدوية، لاستخراج صكوك آلية، إضافة إلى أن الاستحداث يسهم في تسجيل الملكيات وتبسيط الإجراءات اللاحقة عليها، فتم تعديل شاشة في النظام الإلكتروني لتخدم تحديث الصكوك القديمة.
مميزات الصك الإلكتروني
تتعدد مميزات الصك الإلكتروني عن الصك اليدوي، ومن أبرز مميزات شكل الصك الإلكتروني ما يلي :
- الصك الإلكتروني يضمن عدم ازدواجية الصكوك للمالك.
- يُمكن التصرف في العقار بشكل مباشر بعد إفراغ الصك.
- جمع الصكوك في شبكة إلكترونية موحدة لسهولة الوصول إليها.
- حماية الملاك من التزوير.
- تسهيل توثيق الصكوك العقارية من خلال خدمات الربط الآلي.
- إمكانية إنهاء الإجراءات الخاصة بمنح الأراضي بكافة أنواعها.
- تحقيق الضبط والسرعة في إصدار الصكوك.
- تقليل ازدحام المراجعين وتراكم المعاملات الحكومية.
- توثيق نقل الملكية سواء كان بيعاً كاملاً أو جزئياً.
- منع التزوير، وحماية الأملاك والمساحات.
- إنهاء إجراءات منح الأراضي بأنواعها.
- حفظ الصكوك من التجاوزات التي قد تطرأ عليها.
تصميم الصك الإلكتروني
مع التطور التكنولوجي أصبحت جميع الخدمات في المملكة العربية السعودية تقدم الكترونياً وعلى وجه الأخص في وزارة العدل فهناك قائمة بالخدمات الالكترونية التي يتم تقديمها للمواطنين. ومن هذه الخدمات استخراج شكل الصك الإلكتروني لتملك الأراضي السكنية والوحدات والمخططات العقارية. ويتم ذلك من خلال تقديم الطلب عن طريق البوابة الإلكترونية، وهنا يتم إعطاءك رقم للطلب وعليك مراجعة أقرب كاتب عدل لتسجل هذه البيانات. وسوف نوضح لك طريقة استخراج شكل الصك الإلكتروني عن طريق اتباع الخطوات الآتية وهي :
- الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل .
- ثم ادخل من أعلى الصفحة إلى قائمة الخدمات الإلكترونية.
- اختار أيقونة تسجيل المخططات وقطع الأراضي والوحدات السكنية.
- انقر على الدخول على الخدمة.
- من القائمة التي أمامك اختار تسجيل جديد.
- ثم من القائمة الفرعية اختار نوع التسجيل .
- قم بإدخال البيانات اللازمة.
- احفظ الطلب بشكل نهائي لكي تحصل على رقم الطلب وتقوم بمتابعة الاجراءات اللازمة.
- وبإمكانك أن تقوم بحفظ مبدئي وتقوم باستكمال البيانات في وقت اخر لحين توافرها لديك.
كيفية إصدار الصك الإلكتروني
تطرح وزارة العدل عبر موقعها الرسمي خدمة استخراج شكل الصك الإلكتروني وفقا لخطوات كيفية إصدار الصك الإلكتروني التالية :
- الدخول الى الموقع الرسمي لوزارة العدل .
- انقر فوق الخدمات الإلكترونية.
- اضغط على أيقونة تحديث الصكوك.
- تسجيل الدخول بواسطة بيانات النفاذ الوطني.
- اضافة اسم المستخدم ثم كلمة المرور.
- انقر على تسجيل الدخول.
- كتابة كلمة المرور المؤقتة الذي تم إرسالها عبر رقم الجوال.
- اضغط فوق أيقونة متابعة.
- اختر طلب جديد.
- إدخال المعلومات المطلوبة الخاصة برقم الصك وتاريخه وكذلك الهوية المسجلة له.
- إضافة صورة الصك من الخلف والامام.
- إدراج صورة الصك عبر الموقع.
- اضغط على حفظ عقب مراجعة البيانات ثم التأكد من صحتها.
- انقر فوق خيار إرسال.
طباعة الصك الإلكتروني عبر ناجز
بإمكانك طباعة شكل الصك الإلكتروني من خلال بوابة ناجز، عبر اتباع الخطوات الاتيه :
- الدخول الى خدمة الاستعلام عن الصكوك العقارية .
- اختيار نوع الاستعلام.
- كتابة البيانات المطلوبة.
- الضغط على استعلام.
- النقر على رؤية نص الصك.
- إدخال البيانات المطلوبة وهي: نوع الهوية. رقم الهوية. تاريخ الميلاد. النقر على التالي. كتابة رمز التحقق المرسل عبر رسالة نصية.
- الضغط على جلب نص الصك.
- ستفتح نافذة جديدة يمكنك من خلالها النقر على طباعة الصك.
المستندات المطلوبة لتحويل الصك الورقي إلى الكتروني
يجب على الشّخص الرّاغب في تحويل الصك من ورقي إلى شكل الصك الإلكتروني تأمين عددًا من المستندات المطلوبة، والتي تتمثل في الاتي :
- أصل الصكوك الورقيّة.
- صورة عن الصك المراد تحويله من الأمام ومن الخلف.
- صور من جميع الملفات والمستندات الداعمة للتملّك إن وجدت.
- يجب إرفاق وثيقة إثبات ملكيّة الصّك لصاحب العقار، في حالة عدم وجود رقم البطاقة الوطنيّة للمالك في الصك.
شروط تحويل الصك الورقي إلى الكتروني
لقد أقرّت وزارة العدل بعض الشروط لكي يتمكن صاحب الصك أو من ينوب عنه من تحديث الصك من ورقي إلى شكل الصك الإلكتروني ، وجاءت على النحو الآتي :
- أن يكون الصك ساري المفعول.
- يجب أن يقوم المالك أو من ينوب عنه بتقديم الطلب.
- أن يكون الصك مملوك لصاحب الطلب أو من ينوب عنه.
- ألا يكون قد تم تسجيل الصك مسبقًا.
- صدور الصك القديم من كتابة العدل من أجل التحقق من سلامته قبل تحويله إلى صك إلكتروني.
الأسئلة الشائعة :
ما هي المعلومات المتوفرة في الصك الإلكتروني؟
بإمكانك طباعة شكل الصك الإلكتروني من خلال بوابة ناجز، عبر اتباع الخطوات الاتيه :
الدخول الى خدمة الاستعلام عن الصكوك العقارية .
اختيار نوع الاستعلام.
كتابة البيانات المطلوبة.
الضغط على استعلام.
النقر على رؤية نص الصك.
إدخال البيانات المطلوبة وهي: نوع الهوية. رقم الهوية. تاريخ الميلاد. النقر على التالي. كتابة رمز التحقق المرسل عبر رسالة نصية.
الضغط على جلب نص الصك.
ستفتح نافذة جديدة يمكنك من خلالها النقر على طباعة الصك.
ما هي الشروط اللازمة لتحويل الصك الورقي إلى إلكتروني؟
لقد أقرّت وزارة العدل بعض الشروط لكي يتمكن صاحب الصك أو من ينوب عنه من تحديث الصك من ورقي إلى شكل الصك الإلكتروني ، وجاءت على النحو الآتي :
أن يكون الصك ساري المفعول.
يجب أن يقوم المالك أو من ينوب عنه بتقديم الطلب.
أن يكون الصك مملوك لصاحب الطلب أو من ينوب عنه.
ألا يكون قد تم تسجيل الصك مسبقًا.
صدور الصك القديم من كتابة العدل من أجل التحقق من سلامته قبل تحويله إلى صك إلكتروني.
ما هي المستندات المطلوبة لتحويل الصك الورقي إلى الكتروني؟
يجب على الشّخص الرّاغب في تحويل الصك من ورقي إلى شكل الصك الإلكتروني تأمين عددًا من المستندات المطلوبة، والتي تتمثل في الاتي :
أصل الصكوك الورقيّة.
صورة عن الصك المراد تحويله من الأمام ومن الخلف.
صور من جميع الملفات والمستندات الداعمة للتملّك إن وجدت.
يجب إرفاق وثيقة إثبات ملكيّة الصّك لصاحب العقار، في حالة عدم وجود رقم البطاقة الوطنيّة للمالك في الصك.