إصدار وكالة إلكترونية: خطوات سريعة لتوثيق الوكالات إلكترونيًا

إصدار وكالة إلكترونية , يتم إصدار وكالة إلكترونية عن طريق منصة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية وتهدف الوكالة إلى إنجاز المعاملات العدلية إلكترونياً، فعن طريق ناجز أصبحت خدمات المحاكم للمستفيدين سهلة وموفرة للوقت والجهد، ويتم القيام بعملية إصدار وكالة إلكترونية دون الحاجة إلى زيارة وزارة العدل، للتعرف على خطوات إصدار وكالة إلكترونية والشروط الواجب تحقيقها تابع مقالنا .  

إصدار وكالة إلكترونية عبر ناجز

لا تتطلب عملية إصدار وكالة إلكترونية زيارة كاتب العدل ولا يطلب عادة طباعتها ورقياً لكن توجد شروط مهمه يجب التقيد بها لإصدار وكالة قانونية موافقة للأنظمة في المملكة. وبإمكاننا تلخيص أبرز شروط إصدار وكالة إلكترونية بالنقاط التالية  :

  • يجب ان يكون المستفيد سعودي او مقيم وهويته يجب ان تكون سارية المفعول.  
  • ان يبلغ المستفيد من العمر 18 عام او اكثر.
  • ان يكون المستفيد بكامل الأهلية الشرعية.
  • يجب ان يملك المستفيد حساب في بوابة ابشر.
  • يتراوح عدد الموكلين من شخصين الى عشرين شخصا.
  • وتتشابة شروط إصدار وكالة فردية مع شروط إصدار وكالة إلكترونية متعددة الأطراف الأختلاف يكون فقط في عدد الأشخاص حيث في الوكالة الفردية يكون لدينا موكل واحد.
إصدار وكالة إلكترونية

وكالة إلكترونية للمحامي

إن وكالة إلكترونية للمحامي هي عبارة عن عقد بين طرفين غالباً ما يكون احدهما هو المحامي الذي يكلف بالقيام بعمل قانوني نيابة عن الموكل وباسمه مقابل اجر يتم تحديده في عقد الوكالة.  ومن أجل إصدار وكالة إلكترونية في المملكة العربية السعودية يجب تسجيل طلب الوكالة من خلال اتباع الخطوات التالية  :

  • يجب تسجيل الدخول من خلال حساب النفاذ الوطني.
  • نقوم باختيار الخدمات الالكترونية.
  • نضغط على خيار الوكالات الالكترونية.
  • نضغط على اصدار وكالة الإلكترونية.
  • نقوم بتقديم طلب اصدار وكالة جديد.
  • ندخل بيانات الوكالة ونراعي الدقة والوضوح.
  • نضم اسم مجموعة الوكلاء او الوكيل.
  • ندخل مدة الوكالة.
  • ثم تبدأ عملية مراجعه الوكالة وبعد ذلك تصل رسالة نصية أي وصول قرار إصدار الوكالة.

أنواع وأشكال الوكالة الإلكترونية

يجب أن يكون الوكيل الشرعي قد بلغ الثامنة عشر من عمره كحد أدنى، أما في حال لم يبلغ 18 عام يجب وجود وصي شرعي له يمثله أمام القضاء السعودي. و إصدار وكالة إلكترونية تأخذ عدة أشكال و أنواع من أهمها تلك الأنواع  :

  • الوكالة العامة : تهتم بكافة الأمور الشخصية والمالية  .
  • الوكالة الخاصة : هي عبارة عن وكالة بموجبها يتم توكيل شخص ما ليمثل الموكل .
  • وكالة زواج :هي عبارة عن كالة شرعية تسمح للوكيل ان يمثل الموكل في جميع الإجراءات المتعلقة بعقد الزواج الخاص به.
  • وكالة الأملاك :تتعلق بجميع الأمور والإجراءات المتعلقة بالأملاك.
  • الوكالة التجارية : تختص هذه بالمعاملات التجارية المتعلقة بالبيع والشراء والنيابة عنه عند التفاوض مع جهة أخرى.
إصدار وكالة إلكترونية

شروط الوكالة الشرعية

إن الوكالة الشرعية هي عبارة عن تفويض يمنح لشخص من أجل أن يتولى القيام بأمر غيرة وبالمفهوم الاسلامي تعرف على أنها نوع من المعاملات المختصة في علم الفقه وتتكون الوكالة من (الموكل، الوكيل، الموكل فيه، صيغه التوكيل). من أجل أن تكون الوكالة قانونية يجب أن يتوفر شروط الوكالة الشرعية وتتمثل في الاتي :

  • يجب مراعاة أن يتم القيام بالوكالة بالشروط والحدود التي تم تفويض الموكل بها.
  • توضيح وتحديد موضوع التوكيل بشكل مفصل.
  • يجب تحديد مدة الوكالة.
  • إعطاء الموكل جميع المعلومات اللازمة من أجل الوكالة.
  • في الوكالة العامة لا يجب الاقتراب من المواضيع الخاصة والمحددة.
  • الاهتمام بتوجيهات كاتب العدل.
  • ان يكون موضوع الوكالة واحد من المواضيع التي تخص الامور الشرعية.

طريقة إصدار وكالة إلكترونية

قما ذكرنا سابقا أن منصة ناجز الإلكترونية تقوم بتوفير كافة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية وذلك بهدف تسهيل الأمور والإجراءات على المواطنين والمقيمين واتباع خطوات ميسرة وبسيطة بعيداً عن تعقيدات الروتين. ومن الخدمات الإلكترونية المهمة التي قدمتها وزارة العدل خدمة وكالة إلكترونية وخدمة التحقق من إصدار وكالة إلكترونية برقم الهوية وخدمة فسخ الوكالة عن طريق منصة ناجز الإلكترونية وتتطلب هذه الخدمات تواجد حساب في النفاذ الوطني الموحد. كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية من أجل إصدار وكالة إلكترونية عبر منصة ناجز :

  • الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • تسجيل الدخول عبر حساب النفاذ الوطني.
  • النقر على (الوكالات والإقرارات).
  • اختيار (إصدار وكالة إلكترونية).
  • تحديد نوع الوكالة.
  • الضغط على التالي.
  • اختيار (إضافة وكيل).
  • إدخال البيانات الشخصية مثل رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد.
  • تحديد مدة الوكالة.
  • النقر على التالي.
  • النقر على اعتماد بعد ظهور صيغة الوكالة.
  • إدخال رمز التحقق.
  • إرسال الوكالة إلى كل من الموكل والوكيل عبر الجوال.

وفي حال كنت تحتاج إلى استشارة محامي خبير في المملكة العربية السعودية فلا تتردد بالتواصل مع مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي لمعرفة طريقة إجراء و إصدار وكالة إلكترونية عبر الخطوات المحددة بعد الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية وإذا رغبت بعمل وكالة تجارية يخبرك بشروط الوكالة التجارية في السعودية.

إصدار وكالة إلكترونية

خطوات إصدار وكالة عن بعد

نقدم لك في هذا الجزء من المقال خطوات إصدار وكالة عن بعد للأشخاص خارج المملكة العربية السعودية حيث يتسائل بعض الأفراد من المقيمين داخل السعودية عن كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص بطريقة قانونية وما هي الإجراءات التي ينبغي اتباعها، وتتمثل تلك الخطوات في الاتي:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية .
  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية لموقع الوزارة.
  • النقر على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • سيقوم الموقع بعرض جميع الخدمات التي تعمل وزارة العدل على تقديمها.
  • القيام باختيار أيقونة تسجيل وكالة.
  • تسجيل البيانات والمعلومات المطلوبة في أماكنها المخصصة لذلك.
  • إدخال رقم الطلب المرجعي في خانته بشكل صحيح.
  • هكذا يتم إكتمال التسجيل الخاص بالوكالة الإلكترونية للأفراد خارج المملكة السعودية.

رسوم نقل الوكالة في السعودية

  • يتم نقلة الكفالة في المرة الأولى بـ 2000 ريال سعودي.
  • أما الرسوم المخصوصة بالنقل في المرة الثانية تقدر بحوالي 4000 ريال سعودي.
  • وفي المرة الثالثة والرابعة تكون قيمة الرسوم الخاصة بنقل الكفالة 6000 ريال سعودي.

الأسئلة الشائعة :

كيف يمكنني إصدار وكالة إلكترونية؟

لا تتطلب عملية إصدار وكالة إلكترونية زيارة كاتب العدل ولا يطلب عادة طباعتها ورقياً لكن توجد شروط مهمه يجب التقيد بها لإصدار وكالة قانونية موافقة للأنظمة في المملكة. وبإمكاننا تلخيص أبرز شروط إصدار وكالة إلكترونية بالنقاط التالية  :
يجب ان يكون المستفيد سعودي او مقيم وهويته يجب ان تكون سارية المفعول. 
ان يبلغ المستفيد من العمر 18 عام او اكثر.
ان يكون المستفيد بكامل الأهلية الشرعية.
يجب ان يملك المستفيد حساب في بوابة ابشر.
يتراوح عدد الموكلين من شخصين الى عشرين شخصا.
وتتشابة شروط إصدار وكالة فردية مع شروط إصدار وكالة إلكترونية متعددة الأطراف الأختلاف يكون فقط في عدد الأشخاص حيث في الوكالة الفردية يكون لدينا موكل واحد.

ما هي المتطلبات اللازمة لإصدار وكالة إلكترونية؟

إن الوكالة الشرعية هي عبارة عن تفويض يمنح لشخص من أجل أن يتولى القيام بأمر غيرة وبالمفهوم الاسلامي تعرف على أنها نوع من المعاملات المختصة في علم الفقه وتتكون الوكالة من (الموكل، الوكيل، الموكل فيه، صيغه التوكيل). من أجل أن تكون الوكالة قانونية يجب أن يتوفر شروط الوكالة الشرعية وتتمثل في الاتي :
يجب مراعاة أن يتم القيام بالوكالة بالشروط والحدود التي تم تفويض الموكل بها.
توضيح وتحديد موضوع التوكيل بشكل مفصل.
يجب تحديد مدة الوكالة.
إعطاء الموكل جميع المعلومات اللازمة من أجل الوكالة.
في الوكالة العامة لا يجب الاقتراب من المواضيع الخاصة والمحددة.
الاهتمام بتوجيهات كاتب العدل.
ان يكون موضوع الوكالة واحد من المواضيع التي تخص الامور الشرعية.

ما هي رسوم نقل الوكالة في السعودية؟

يتم نقلة الكفالة في المرة الأولى بـ 2000 ريال سعودي.
أما الرسوم المخصوصة بالنقل في المرة الثانية تقدر بحوالي 4000 ريال سعودي.
وفي المرة الثالثة والرابعة تكون قيمة الرسوم الخاصة بنقل الكفالة 6000 ريال سعودي.

المراجع :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9_%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9