اصدار وكالة الكترونيه: خدمات ميسرة لتوثيق الوكالات الحكومية

اصدار وكالة الكترونيه , إن اصدار وكالة الكترونيه من الخدمات المهمة التي تقدمها وزارة العدل السعودية عبر بوابتها الرقمية ناجز، ومن خال المنصة يمكن الحصول على عشرات الخدمات العدلية والمعاملات بطريقة إلكترونية سريعة وهو ما يوفر الكثير من الوقت والجهد على طالب الخدمة، ويمكن من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العدل أيضًا تنفيذ العشرات من الخدمات التي يحتاج إليها الجمهور.

اصدار وكالة الكترونيه

إن طريقة عمل وكالة إلكترونية ؛ و خطوات اصدار وكالة الكترونيه في المملكة العربية السعودية هي من الأمور التي كثر التساؤل عنها في الآونة الأخيرة، حيث أن هذه الخدمة أصبحت متاحة بشكل إلكتروني مثل مجموعة من الخدمات الإلكترونية الأخرى التي عملت حكومة المملكة العربية السعودية على تقديمها لمختلف الأشخاص، وسوف نتحدث في السطور التالية عن مجموعة من المعلومات والتفاصيل المتعلقة بخدمة اصدار وكالة الكترونيه .

طريقة إصدار وكالة عبر الإنترنت

إليكم طريقة إصدار وكالة عبر الإنترنت للأشخاص خارج المملكة العربية السعودية حيث يتسائل عنها بعض الأفراد من المقيمين داخل السعودية ، وتتم تلك الخدمة عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية .
  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية لموقع الوزارة.
  • النقر على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • سيقوم الموقع بعرض جميع الخدمات التي تعمل وزارة العدل على تقديمها.
  • القيام باختيار أيقونة تسجيل وكالة.
  • تسجيل البيانات والمعلومات المطلوبة في أماكنها المخصصة لذلك.
  • إدخال رقم الطلب المرجعي في خانته بشكل صحيح.
  • هكذا يتم إكتمال التسجيل الخاص بالوكالة الإلكترونية للأفراد خارج المملكة السعودية.
اصدار وكالة الكترونيه

شروط استخراج وكالة إلكترونية عن بعد

اصدار وكالة الكترونيه شرعية في المملكة العربية السعودية تعتبر آلية قانونية تمكن شخصًا أو جهة من تمثيل شخص آخر في مسائل معينة وفقًا للشريعة الإسلامية. وتتضمن وكالة شرعية عددًا من الشروط التي يجب توافرها لتكون صحيحة وملزمة قانونًا. يمكننا ان نلخص أبرز شروط استخراج وكالة إلكترونية عن بعد بالنقاط التالية  :

  • من المهم ان يكون المستفيد سعودي او مقيم وهويته يجب ان تكون سارية المفعول.
  • ان يبلغ المستفيد من العمر 18 عام او اكثر.
  • ان يكون المستفيد بكامل الأهلية الشرعية.
  • يجب ان يملك المستفيد حساب في بوابة ابشر.
  • يتراوح عدد الموكلين من شخصين الى عشرين شخصا.
  • تتشابة شروط إصدار وكالة فردية مع شروط إصدار وكالة متعددة الأطراف .

خطوات إصدار وكالة ناجز

من الخدمات التي تقدمها منصة ناجز عبر موقعها الإلكتروني إمكانية تسجيل الوكالات، وفيما يلي نتعرف على خطوات اصدار وكالة الكترونيه في المملكة العربية السعودية:

  • تسجيل الدخول من خلال حساب النفاذ الوطني.
  • نختار الخدمات الالكترونية.
  • ثم نضغط على خيار الوكالات الالكترونية.
  • بعد ذلك نقوم بالضغط على اصدار وكالة الإلكترونية.
  • نقوم بتقديم طلب اصدار وكالة جديد.
  • ندخل بيانات الوكالة ونراعي الدقة والوضوح.
  • نضم اسم مجموعة الوكلاء او الوكيل.
  • ندخل مدة الوكالة.
  • تبدأ عملية مراجعه الوكالة ونلاحظ وصول رسالة نصية أي وصول قرار إصدار الوكالة.

خدمات الوكالة الإلكترونية

تقدم لك خدمة اصدار وكالة الكترونيه العديد من المميزات والخدمات وإليكم أهم خدمات الوكالة الإلكترونية :

  • يتم اصدار وكالة الكترونيه بشكل فوري دون وجود أي مدة انتظار طويلة.
  • يتم تجديدها بشكل الكتروني أي لا توجد حاجة لمراجعة كاتب العدل.
  • مجانية بشكل كامل أي لا توجد أي رسوم عند القيام بها.
  • هي موثقة بالفعل لدى وزارة العدل أي لا توجد حاجه لتوثيقها ومعترف عليها من قبل الحكومة السعودية.
  • يمكن عن طريق محامي تجاري في الرياض اصدار وكالة الكترونيه تجارية من شركة محاماة واستشارات قانونية.

ما مدة اصدار وكالة الكترونيه في السعودية

48 ساعة هو الحد الأقصى الذي تستغرقه عملية اصدار وكالة الكترونيه متعددة الأطراف في المملكة العربية السعودية، أما مدة الوكالة الالكترونية لا تتجاوز العام الواحد.

أشكال الوكالة الإلكترونية

قد يأخذ اصدار وكالة الكترونيه عدة أشكال أو أنواع من أهمها:

  • الوكالة العامة : وتهتم تلك الوكالة بكافة الأمور الشخصية والمالية.
  • الوكالة الخاصة : وهي عبارة عن وكالة بموجبها يتم توكيل شخص ما ليمثل الموكل بأمر معين دون بقين الأمور.
  • وكالة زواج :هي وكالة شرعية تسمح للوكيل ان يمثل الموكل في جميع الإجراءات المتعلقة بعقد الزواج الخاص به.
  • وكالة الأملاك : تتعلق بجميع الأمور والإجراءات المتعلقة بالأملاك.
  • الوكالة التجارية :تختص تلك الوكالة بالمعاملات التجارية المتعلقة بالبيع والشراء والنيابة عنه عند التفاوض مع جهة أخرى.
اصدار وكالة الكترونيه

نصائح قانونية قبل اصدار وكالة الكترونيه

الوكالة هي توكيل شخص ليقوم أفعال وقرارات وتصرفات بالنيابة عن شخص آخر بطريقة شرعية. وهي إجراء قانوني يقضي بتفويض من شخص يسمى الموكل إلى شخص يسمى الوكيل ينوب عنه. وتقع على عاتقه مسؤولية المهام التي يقوم بها الموكل. وللوكالات أشكال فمنها مقيد بشروط محددة وأخرى تكون بلا شروط. أو تحتوي على شرط واحد أو شرط مستقبلي. وهي عبارة عن عقد قائم على الاتفاق بين الوكيل والموكل. وتصبح الوكالة عقد شكلي فقط إذا ما كان الإجراء التشريعي المأخوذ إجراء شكلي أيضاً.

وتعتبر الوكالة من عقود التبرع حيث أن الوكيل ينوب عن الموكل في أداء هذه المهام بشكل طوعي ودون مقابل مادي أو أي فائدة. إلا إذا قرر أحد الطرفين تحديد مقابل سواء بشكل مباشر أو غير مباشر وحينها تنتقل من عقد تبرع إلى عقد بعوض. ويجب أن يتعهد الموكل والوكيل بالالتزام بما جاء في الوكالة من شروط ويمكن تحديد التعهد على الوكيل فقط دون الموكل. ونقدم لكم فيما يلي نصائح قانونية عليك اتباعها عند اصدار وكالة الكترونيه :

  • سيكون من الأفضل لك تقييد الوكالة بغرض معين.
  • من المهم طلب تقرير مفصل ودوري عن الوكيل حرصاً على ضمان حقك.
  • يجب عليك الاحتفاظ بنسخة من الوكالة فقد تحتاجها.
  • يجب على الوكيل أن لا يعمل بالوكالة في حال توقي الموكل أو فسخ الوكالة بشكل شفوي.
  • يمكنك فسخ الوكالة الالكترونية عن طريق بوابة وزارة العدل السعودية ناجز.

شروط صحة الوكالة

  • يجب أن يستطيع الموكل القيام بالعمل الذي تم توكيله به بنفسه.
  • يجب أن لا يكون الوكيل ممنوعاً من القيام بهذا العمل.
  • أن تكون الوكالة ضمن أعمال يجوز التوكيل بها.
اصدار وكالة الكترونيه

طباعة و اصدار وكالة الكترونيه

من أهم الخدمات التي يمكنك الاستفادة منها بطريقة إلكترونية هي إمكانية طباعة الوكالة التي يتم إصدارها وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز
  • النقر على أيقونة دخول.
  • الدخول على صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني.
  • الضغط على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • يمكن النقر على تحميل تطبيق نفاذ بدل من اسم المستخدم.
  • إدخال رقم الهوية في الخانة المخصصة.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الجوال بها رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة والنقر على أيقونة متابعة.
  • الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • تظهر الوكالات المسجلة باسم صاحب الحساب.
  • اختيار الوكالة المراد طباعتها.
  • مراجعة بيانات الوكالة والتأكد من صحتها.
  • النقر على أيقونة تحميل.
  • يتم تنزيل الوكالة على الجهاز ومن ثم يمكن الاحتفاظ بها وطباعتها.

الأسئلة الشائعة :

ما هي خطوات إصدار وكالة إلكترونية؟

إن الوكالة هي عقد بين طرفين يكون احدهما هو المحامي الذي يكلف بالقيام بعمل قانوني نيابة عن الموكل وباسمه مقابل اجر يتم تحديده في عقد الوكالة. و من أجل اصدار وكالة الكترونيه في المملكة العربية السعودية يجب تسجيل طلب الوكالة من خلال اتباع الخطوات التالية :
يجب تسجيل الدخول من خلال حساب النفاذ الوطني.
نقوم باختيار الخدمات الالكترونية.
نضغط على خيار الوكالات الالكترونية.
نضغط على اصدار وكالة الإلكترونية.
نقوم بتقديم طلب اصدار وكالة جديد.
ندخل بيانات الوكالة ونراعي الدقة والوضوح.
نضم اسم مجموعة الوكلاء او الوكيل.
ندخل مدة الوكالة.
تبدأ عملية مراجعه الوكالة ونلاحظ وصول رسالة نصية أي وصول قرار إصدار الوكالة.

ما هي المتطلبات لإصدار وكالة خارجية؟

لا تتطلب عملية اصدار وكالة الكترونيه زيارة كاتب العدل ولا يطلب عادة طباعتها ورقياً لكن بعض الشروط الهامة التي يجب التقيد بها لإصدار وكالة قانونية موافقة للأنظمة في المملكة. يمكننا ان نلخص أبرز شروط استخراج وكالة إلكترونية عن بعد بالنقاط التالية  :
من المهم ان يكون المستفيد سعودي او مقيم وهويته يجب ان تكون سارية المفعول.
ان يبلغ المستفيد من العمر 18 عام او اكثر.
ان يكون المستفيد بكامل الأهلية الشرعية.
يجب ان يملك المستفيد حساب في بوابة ابشر.
يتراوح عدد الموكلين من شخصين الى عشرين شخصا.
تتشابة شروط إصدار وكالة فردية مع شروط إصدار وكالة متعددة الأطراف .

كم تستغرق عملية إصدار وكالة إلكترونية؟

48 ساعة هو الحد الأقصى الذي تستغرقه عملية اصدار وكالة الكترونيه متعددة الأطراف في المملكة العربية السعودية، أما مدة الوكالة الالكترونية لا تتجاوز العام الواحد.

المراجع :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9_%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9