اصدار وكاله الكترونيه , إن خطوات اصدار وكاله الكترونيه لشخص مقيم خارج حدود المملكة العربية السعودية هي من الأمور التي ازداد التساؤل عنها في المملكة في الآونة الأخيرة، حيث أن هذه الخدمة أصبحت متاحة بشكل إلكتروني مثل مجموعة من الخدمات الإلكترونية الأخرى التي عملت حكومة المملكة العربية السعودية على تقديمها لمختلف الأشخاص، وفي مقالنا اليوم سوف نتحدث عن مجموعة من المعلومات والتفاصيل المتعلقة ب اصدار وكاله الكترونيه وزارة العدل .
اصدار وكاله الكترونيه عن بعد
اصدار وكاله الكترونيه بموجب القانون هي العلاقة التي تنشأ عندما يقوم شخص أو طرف (الموكل) بإشراك شخص آخر (الوكيل) للعمل نيابة عنه على سبيل المثال للقيام بعمله لبيع بضاعته ولإدارة أعماله وهكذا يحكم قانون الوكالة العلاقة القانونية التي يتعامل فيها الوكيل مع طرف ثالث نيابة عن الموكل و يمتلك الوكيل المختص قدرة على التصرف نيابة عن هذا الموكل تجاه الطرف الثالث.
وتكون عملية إبرام العقد من خلال وكيل تنطوي على علاقة ذات شقين ومن ناحية أخرى يهتم قانون الوكالة بعلاقات العمل الخارجية لوحدة اقتصادية وبصلاحيات الممثلين المختلفين للتأثير على الوضع القانوني للمدير. ومن ناحية أخرى فإنه يحكم العلاقة الداخلية بين الموكل والوكيل أيضاً كما أنه يفرض واجبات معينة على الممثل (الاجتهاد، والمحاسبة، وحسن النية، وما إلى ذلك) ولا يلزم أن تكون العلاقات بين الاثنين في توافق كامل، وبالتالي فإن صلاحيات الوكيل الفعالة في التعامل مع الغرباء قد تمتد لتشمل المعاملات التي يقع على عاتقها واجب عدم القيام بها تجاه مديره مما يؤدي إلى وضع يوصف بأنه سلطة واضحة.
وفي السطور التالية سوف نتحدث عن كيفية عمل و اصدار وكاله الكترونيه لشخص و إصدار وكالة فردية بشكل الكتروني في السعودية.
خطوات إصدار وكاله إلكترونية
بإمكانك عمل وكاله الكترونيه عن طريق اتباع خطوات إصدار وكاله إلكترونية وتتمثل تلك الخطوات في الاتي :
- فتح المنصة الخاصة بوزارة العدل .
- سوف يظهر أيقونة خاصة بكاتب العدل.
- من الأيقونات المتاحة اضغط على أيقونة اصدار وكاله الكترونيه .
- النقر على علامة تبويب تسجيل الدخول.
- بعد ذلك التوجه إلى منصة ناجز وتسجيل الدخول عليها.
- انقر على زر إصدار وكالة.
- من ثم النقر على أيقونة دخول الخدمة.
- ثم تحديد نوع الوكالة.
- بعد أن يظهر لك كافة البيانات التي تتعلق بحسابك، أقرأها جيدًا وتأكد من صحتها، ثم اضغط على زر التالي.
- الضغط على زر إضافة وكيل.
- سوف يتم عرض كافة البيانات المتعلقة بذلك الوكيل.
- فور الانتهاء من الخطوات السابقة انقر على علامة تبويب البحث.
- ثم حدد إذا كانت الوكالة عامة أو ثابتة، ومن ثم النقر على زر التالي.
- اختر الموعد المناسب لك لتتمكن فيه من إنهاء هذه الوكالة، مع النقر على زر التالي.
- بذلك تم إنشاء وكالة بطريقة صحيحة في وقت قليل.
- سوف يصلك رسالة نصية على رقم الهاتف، ادخلها في مكانها المخصص، مع الضغط على زر تشغيل.
- تمت بذلك إتمام عملية اصدار وكاله الكترونيه دون الحاجة للذهاب للجهات المختصة.
- وفي النهاية سوف يتم إرسال بعض البيانات الخاصة بالوكالة والتي تفيدك فيما بعد على هاتف المحمول.
متطلبات إصدار وكالة إلكترونية فورية
هناك بعض المتطلبات التي يجب عليك القيام بها حتى تتمكن من إصدار وكالة إلكترونية فورية دون حدوث أي مشكلات، و تتمثل تلك المتطلبات في الآتي :
- يجب تجهيز الهوية الوطنية، ومن الضروري ألا تكون منتهية.
- وبعد ذلك عليك إضافة تاريخ الميلاد الخاص بالشخص المتقدم لعمل الوكالة.
- ثم الدخول على كتابة العدل للإطلاع على كافة الإجراءات المطلوبة والبدء في تنفيذها.
- وفي حال عدم وجود وكالة قديمة، توجه لإنشاء وكالة.
- عند مواجهة أي مشكلة في إنشاء وكالة بطريقة إلكترونية، سارع بالتوجه إلى كتابة العدل لطلب المساعدة.
خدمات إصدار الوكالات الإلكترونية
تتعدد خدمات إصدار الوكالات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل والتي تتمثل في الاتي :
من خلال خدمة الاستعلام عن وكالتي يمكن مراجعة جميع الوكالات التي قام بها صاحب المنشأة، كما يمكن إلغاء أي وكالة منهم بسهولة تامة.
التحقق من سريان الوكالة أو إلغائها، بالإضافة إلى معرفة الإجراءات التي اتخذها الموكل له.
بإمكانك عن طريق التسجيل المباشر على الموقع إتمام عمليات البيع أو الشراء أو التنازل عن المنقولات أو الشركات بسهولة.
بإمكان أصحاب الشركات تسجيل كافة الصفقات والعقود عن طريق خدمة تسجيل عقود الشركات ، والتي من الممكن القيام بها في أي دولة خارج المملكة.
مميزات الوكالات الإلكترونية
نقدم لكم في السطور التالية مميزات الوكالات الإلكترونية :
لا يوجد أي رسوم للوكالات الإلكترونية فهي مجانية بشكل كامل.
يتم اصدار وكاله الكترونيه بشكل فوري بدون الحاجة للانتظار.
تجدد الوكالة من قبل مالكها عبر الانترنت دون الحاجة للذهاب إلى كاتب العدل.
تكون موثقة الوكالة ومعترف بها من قبل الحكومة فلا يحتاج مالك الوكالة إلى توثيقها في وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.
كيفية إصدار وكالة من وزارة العدل
لقد أصبح إتمام المعاملات إلكترونيا أمر سهل للغاية مما نتج عن ذلك الاستغناء عن استخدام الخدمات الورقية، فلقد أتاح المسؤولون خدمة اصدار وكاله الكترونيه ويتم توصيلها للمواطن عبر رقم الجوال ، وللتعرف على كيفية إصدار وكالة من وزارة العدل تابع الخطوات التالية :
- الذهاب إلى المنصة الرسمية لوزارة العدل
- من بين الخيارات المتاحة قم باختيار خدمة الوكالات والإقرارات.
- ثم النقر فوق أيقونة اصدار وكاله الكترونيه .
- ينبغي أن تُدخل نص الوكالة، وتحدد تاريخ الإنتهاء.
- انقر على تبويب إضافة وكالة.
- حدد نوع الوكالة.
- وأخيراً قم بالضغط على تسجيل الطلب.
شروط استخراج وكالة الكترونية
هناك عدة متطلبات وشروط يتم من خلالها اصدار وكاله الكترونيه ، تتمثل تلك الشروط في :
- يجب أن يمتلك المقيم على هذه الأرض إقامة سارية أو هوية صالحة غير منتهية.
- أن يحمل المتقدم الجنسية السعودية.
- يجب ألا يقل عُمر المتقدم على الوكالة عن 18 عام.
- أن يتمتع المتقدم بكامل الأهلية الشرعية التي تسمح له بإصدار وكالة فردية.
- يجب أن سمتلك المتقدم حساب نشط داخل منصة أبشر الإلكترونية حتى يتمكن من الانتقال للخدمات عبر حساب النفاذ الوطني الموحد.
طريقة إلغاء الوكالة الإلكترونية
قد يرغب الموكل في إلغاء وكالته لعدة أسباب منها استرداد التحكم المنفرد في ممتلكاته أو منع الموكل له من التحكم بحسابات البنوك أو إدارة الأعمال، ويتم ذلك من خلال عدة خطوات تتمثل في التالي :
- عليك الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل السعودية .
- ثم إدخال كلمة المرور واسم الحساب من أجل تسجيل الدخول.
- الدخول على الخدمات الإلكترونية واختيار قسم كتابات العدل.
- ثم بعد ذلك قم باختيار كلمة الاستعلام عن وكالتي التي ستظهر في القائمة، ثم اختيار كلمة الدخول على الخدمة.
- ملء الخانات الفارغة بالبيانات المطلوبة وهي رقم الهوية وتاريخ الميلاد، ثم الضغط على كلمة دخول.
- في الصفحة التالية سوف تظهر الوكالات التي أتممها صاحب الحساب، ثم يتم تحديد الوكالة المُراد إلغائها، ثم اختيار كلمة حذف الوكالة.
الأسئلة الشائعة :
ما هي خطوات إصدار وكالة إلكترونية؟
بإمكانك عمل وكاله الكترونيه عن طريق اتباع خطوات إصدار وكاله إلكترونية وتتمثل تلك الخطوات في الاتي :
فتح المنصة الخاصة بوزارة العدل .
سوف يظهر أيقونة خاصة بكاتب العدل.
من الأيقونات المتاحة اضغط على أيقونة اصدار وكاله الكترونيه .
النقر على علامة تبويب تسجيل الدخول.
بعد ذلك التوجه إلى منصة ناجز وتسجيل الدخول عليها.
انقر على زر إصدار وكالة.
من ثم النقر على أيقونة دخول الخدمة.
ثم تحديد نوع الوكالة.
بعد أن يظهر لك كافة البيانات التي تتعلق بحسابك، أقرأها جيدًا وتأكد من صحتها، ثم اضغط على زر التالي.
الضغط على زر إضافة وكيل.
سوف يتم عرض كافة البيانات المتعلقة بذلك الوكيل.
فور الانتهاء من الخطوات السابقة انقر على علامة تبويب البحث.
ثم حدد إذا كانت الوكالة عامة أو ثابتة، ومن ثم النقر على زر التالي.
اختر الموعد المناسب لك لتتمكن فيه من إنهاء هذه الوكالة، مع النقر على زر التالي.
بذلك تم إنشاء وكالة بطريقة صحيحة في وقت قليل.
سوف يصلك رسالة نصية على رقم الهاتف، ادخلها في مكانها المخصص، مع الضغط على زر تشغيل.
تمت بذلك إتمام عملية اصدار وكاله الكترونيه دون الحاجة للذهاب للجهات المختصة.
وفي النهاية سوف يتم إرسال بعض البيانات الخاصة بالوكالة والتي تفيدك فيما بعد على هاتف المحمول.
ما هي المتطلبات لإصدار وكالة خارجية؟
هناك بعض المتطلبات التي يجب عليك القيام بها حتى تتمكن من إصدار وكالة إلكترونية فورية دون حدوث أي مشكلات، و تتمثل تلك المتطلبات في الآتي :
يجب تجهيز الهوية الوطنية، ومن الضروري ألا تكون منتهية.
وبعد ذلك عليك إضافة تاريخ الميلاد الخاص بالشخص المتقدم لعمل الوكالة.
ثم الدخول على كتابة العدل للإطلاع على كافة الإجراءات المطلوبة والبدء في تنفيذها.
وفي حال عدم وجود وكالة قديمة، توجه لإنشاء وكالة.
عند مواجهة أي مشكلة في إنشاء وكالة بطريقة إلكترونية، سارع بالتوجه إلى كتابة العدل لطلب المساعدة.
ما هي طريقة إلغاء الوكالة الإلكترونية؟
قد يرغب الموكل في إلغاء وكالته لعدة أسباب منها استرداد التحكم المنفرد في ممتلكاته أو منع الموكل له من التحكم بحسابات البنوك أو إدارة الأعمال، ويتم ذلك من خلال عدة خطوات تتمثل في التالي :
الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل السعودية .
إدخال كلمة المرور واسم الحساب من أجل تسجيل الدخول.
الدخول على الخدمات الإلكترونية واختيار قسم كتابات العدل.
ثم بعد ذلك قم باختيار كلمة الاستعلام عن وكالتي التي ستظهر في القائمة، ثم اختيار كلمة الدخول على الخدمة.
ملء الخانات الفارغة بالبيانات المطلوبة وهي رقم الهوية وتاريخ الميلاد، ثم الضغط على كلمة دخول.
في الصفحة التالية سوف تظهر الوكالات التي أتممها صاحب الحساب، ثم يتم تحديد الوكالة المُراد إلغائها، ثم اختيار كلمة حذف الوكالة.