التحقق من صك؛ في سوق العقارات المتنامي في السعودية، يُعتبر الصك العقاري الوثيقة الرسمية التي تثبت ملكية العقار وتضمن حقوق المالك. ومع تزايد حجم المعاملات العقارية، أصبحت أهمية التحقق من صك ومعرفة الخطوات اللازمة ومدى صحته أكثر وضوحًا لضمان مصداقية الوثائق وحماية الأفراد من التلاعب أو الأخطاء. تقدم وزارة العدل السعودية خدمات رقمية تسهل عملية التحقق من صك، مما يمنح الملاك والمستثمرين شعورًا بالاطمئنان ويعزز ثقتهم في صفقاتهم العقارية. في هذا المقال، سنستعرض دليلًا شاملًا يوضح كيفية التحقق من صك العقار الخاص بك بخطوات بسيطة، لضمان سلامة وثيقتك العقارية وتفادي أي مفاجآت غير مرغوبة.
التحقق من الصك عبر ناجز
إذا كنت ترغب في إجراء استعلام أو التحقق من الصك عبر ناجز باستخدام رقم الهوية عبر بوابة الخدمات العدلية “ناجز”، يمكنك اتباع الخطوات التالية:
- قم بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة ناجز.
- ابدأ بتسجيل الدخول إلى الموقع من خلال إدخال البيانات المطلوبة، والتي تشمل:
- رقم الهوية الوطنية.
- كلمة المرور.
- بعد إدخال البيانات، اضغط على زر “تسجيل الدخول”.
- عند دخولك إلى المنصة، انقر على قسم “خدمات التحقق” الذي يظهر على الصفحة الرئيسية.
- ستظهر لك شاشة جديدة تحتوي على حقول فارغة يجب ملؤها لـ التحقق من صك عقاري، وهي كالتالي:
- أدخل رقم الصك.
- أدخل رقم الهوية الوطنية.
- بعد الانتهاء من إدخال المعلومات، اضغط على زر “موافق”.
- سيقوم الموقع بإرسال رمز تحقق إلى هاتفك المحمول، يجب عليك إدخاله بشكل صحيح في المنصة.
- أخيرًا، انقر على زر “استعلام” وستظهر لك جميع المعلومات المتعلقة بالصك وبياناته.
خدمة التحقق من الصك
تتيح وزارة العدل السعودية خدمة التحقق من الصك العقاري بشكل إلكتروني من خلال بوابة ناجز الرقمية. تتيح هذه الخدمة للمستخدمين الاطلاع على النسخة الإلكترونية للصك العقاري دون الحاجة لزيارة كتابة العدل شخصيًا، شرط أن تكون هناك نسخة إلكترونية من الصك متاحة.
كيفية التحقق من صك إلكترونيًا
كما أشرنا سابقًا، تقدم وزارة العدل خدمة التحقق من صك عقاري إلكترونيًا، مما يسهم في تقليل الحاجة لزيارة كتابات العدل. يمكن للمستخدمين الاستفادة من هذه الخدمة عبر أربع خطوات بسيطة، تبدأ بالدخول إلى بوابة وزارة العدل، التي تتاح للجميع، وتهدف إلى توفير الوقت وحماية حقوق المستفيدين، بالإضافة إلى تسهيل التعاملات العقارية وتقديم المعلومات بدقة عالية.
تأتي خدمة التحقق من الصك في إطار جهود وزارة العدل لتوفير صفحة موحدة على بوابتها الإلكترونية لخدمات تسجيل الملكية والإفراغ العقاري، حيث تشمل مجموعة من الخدمات الإلكترونية، مثل إمكانية تقديم طلب إلكتروني للإفراغ العقاري، مما يسهل الكثير من الإجراءات، ليتمكن المستفيد بعد ذلك من التوجه مباشرة إلى كاتب العدل لإتمام عملية المبايعة.
أعلنت الوزارة عن إطلاق خدمة جديدة تتيح طلب تحديث الصك العقاري إلى صك إلكتروني. سنتناول تفاصيل هذه الخدمة في السطور القادمة، حيث يمكن للمستفيد رفع الطلب مع صورة الصك والوثائق الأخرى بشكل إلكتروني. وعند اكتمال الطلب، سيتم إرسال رسالة للمستفيد لإعلامه بموعد استلام صكه الإلكتروني.
كما تضمن وزارة العدل للمستفيد إمكانية نقل ملكية عقاره في غضون 60 دقيقة كحد أقصى عند تحديث الصك إلى صك إلكتروني، وذلك دون أي تكلفة، مما يسهم في توفير الوقت والجهد.
التحقق من الصكوك العقارية
أعلنت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية عبر حسابها الرسمي عن طريقة التحقق من الصكوك العقارية. وأوضحت أن هذا التحقق يمكن أن يتم بسهولة من خلال الاطلاع على بيانات الصك إلكترونياً، حيث يمكن التأكد مما إذا كان يحتوي على باركود أو يحمل رقم مكون من 12 خانة. وأشارت الوزارة إلى أن عملية التحقق من صك عقاري تتم إلكترونياً ودون الحاجة لزيارة مكاتبها، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية لـ التحقق من الصكوك العقارية:
- زيارة البوابة الرسمية لموقع وزارة العدل السعودية.
- اختيار خدمة الأفراد وتسجيل الدخول باستخدام حساب النفاذ الوطني الموحد عبر رقم الهوية أو رقم الإقامة وكلمة المرور.
- اختيار قسم العقارات.
- الانتقال إلى قسم المزيد من الخدمات.
- اختيار خدمة التحقق من صك عقاري من قائمة الخدمات المتاحة.
البحث عن الصك العقاري
لقد أعلنت وزارة العدل السعودية أن خدمة البحث عن الصك العقاري أو التحقق من صك عقاري تتم عن طريق خطوات بسيطة وسهلة وفق الخطوات التالية :
- زيارة البوابة الرسمية لموقع وزارة العدل السعودية ناجز
- اختيار خدمة الأفراد.
- تسجيل الدّخول بحساب النّفاذ الوطني الموحد .
- النقر على تبويب جميع الخدمات الإلكترونية.
- اختيار خدمات (الرّهون والعَقارات).
- النقر على خدمة (التحقق من صك عَقاري).
- النقر على خدمة (التقدم بطلب جديد).
- تحديد ماهية الطلب أو الخدمة المرجوة وفق الآتي: (تَحديث جديد / تَحديث صَك مَفقود / تَعديل صك إلكتْروني).
- إدراج كافة البيانات المطلوبة في كل الخدمة التي يتم اختيارها.
- رفع جميع الأوراق الرسمية اللازمة.
- النقر على زر (تقديم الطلب).
كيفية التحقق من الصكوك
يمكن للأفراد معرفة كيفية التحقق من الصكوك العقارية من خلال بوابة ناجز الإلكترونية باتباع الخطوات التالية:
- الدخول إلى خدمة التحقق من الصك العقاري مباشرةً
- النقر على خيار “تقديم طلب جديد”
- اختيار طريقة التحقق من صك عقاري، إما باستخدام رقم الصك وهُوية أحد الملاك، أو باستخدام رقم الصك وتاريخه
- إدخال المعلومات المطلوبة
- تحديد خيار “أنا لست برنامج روبوت”
- الضغط على زر “تحقق”
طباعة صك من ناجز
إن طباعة صك إلكتروني برقم الهوية هي واحدة من الخدمات المطلوبة على منصة ناجز كخدمة التحقق من صك وغيرها، والتي يتم القيام بها من خلال اتباع الأتي :
- في البداية عليك الذهاب إلى موقع الخدمات العدلية ناجز.
- ثم اضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
- ومن ثم سوف تظهر قائمة تتضمن مجموعة كبيرة من الخدمات التي يمكن القيام بها عبر المنصة ومنها نختار النقر على أيقونة كتابات العدل.
- سوف نجد عدة خيارات تندرج تحت تبويبة كتابات العدل ومنها نختار تحديدًا خدمة التحقق من صك.
- ثم يضغط المستخدم على أيقونة بدء الخدمة.
- وبعد ذلك يتم النقر على جملة الدخول على الخدمة من خلال بوابة نفاذ الوطني الموحد.
- بعد ذلك سوف تظهر حقول فارغة يجب كتابة بيانات الدخول على أبشر بها والتي تشمل كل مما يلي:
- اسم المستخدم على أبشر أو رقم الهوية.
- رمز المرور.
- وبعد ذلك يجب على المستخدم إدخال كود التحقق المرئي الموضح على الشاشة بشكل صحيح في الحقل الخاص به.
- يرسل من الموقع كود تفعيل على الجوال للتأكد من هوية المستخدم وفى تلك الحالة يجب إدخال ذلك الرمز بشكل صحيح.
- ثم ينتقل الموقع إلى نافذة جديدة مطلوب فيها إدخال المعلومات التالية :
- رقم الصك.
- إدخال رقم الهوية الوطنية.
- وبعد ذلك يتم النقر على كلمة التحقق من صك وبعدها نختار الضغط على أيقونة تفاصيل الصك.
- ينتقل بعد ذلك الموقع إلى نافذة أخرى مطلوب إدخال عدة بيانات بها والتي تشمل كل مما يلي:
- رقم الهوية الوطنية ونوعها.
- تاريخ الميلاد.
- رمز التحقق المرئي المرسل على الجوال.
- بعد النتهاء مما سبق يتم النقر على أيقونة عرض الصك، وفي نهاية الشاشة سوف نجد خيار طباعة الصك الذي يمكن الضغط عليه للطباعة.
خاتمة
ختاما، يُعتبر التحقق من صك عقاري خطوة أساسية لأي مالك أو مستثمر في السعودية، حيث تضمن هذه العملية صحة الوثيقة وشرعيتها. ومع التقدم الرقمي، أصبحت إمكانية التحقق من صك أكثر سهولة وسرعة، مما يمكّن الجميع من اتخاذ قرارات مدروسة تستند إلى وثائق سليمة. لا تتهاون في التحقق من صكوكك العقارية، فهذه الخطوة هي الأساس لضمان حقوقك والاستثمار الآمن في سوق العقار السعودي.
أسئلة شائعة
كيف أتحقق من صحة الصك العقاري؟
لـ التحقق من صك العقاري وضمان صحته في السعودية، يمكنك الدخول على بوابة ناجز باستخدام حساب النفاذ الوطني. بعد تسجيل الدخول، اختر جميع الخدمات الإلكترونية ثم قم باختيار باقة “الرهون والعقارات”، وادخل إلى خدمة “استعلام عن الصكوك العقارية”. من خلال هذه الخدمة، يمكنك الاطلاع على معلومات وثيقة تملك العقار والتأكد من صحتها.
ما هي الطرق المتاحة للتحقق من الصك؟
يمكنك التحقق من صك في السعودية من خلال الدخول إلى بوابة ناجز باستخدام حساب النفاذ الوطني. بعد الدخول، اختر جميع الخدمات الإلكترونية ثم اختر باقة “الرهون والعقارات” للدخول إلى خدمة “استعلام عن الصكوك العقارية”. ستحتاج إلى إدخال رقم الصك الذي ترغب في الاستعلام عنه وتحديد نوع الهوية لصاحب الصك، سواء كانت هوية وطنية أو هوية مقيم، ثم إدخال رقم الهوية في الحقل المخصص. خدمة ناجز تتيح لك أيضًا مشاهدة نسخة إلكترونية من الصك.
هل يمكنني التحقق من الصك عبر الإنترنت؟
نعم، يمكنك التحقق من صك عقاري إلكترونيًا في السعودية من خلال بوابة ناجز. يتعين عليك تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني، ثم اختيار جميع الخدمات الإلكترونية، ومن ثم اختيار باقة (الرهون والعقارات) للدخول إلى خدمة (استعلام عن الصكوك العقارية).
ما هي البيانات المتوفرة في خدمة التحقق من الصك؟
تقدم خدمة التحقق من صك في السعودية بيانات تشمل صحة الصك، نوع الهوية لصاحب الصك سواء كانت هوية وطنية أو هوية مقيم، بالإضافة إلى إمكانية مشاهدة وتحميل الصك إلكترونيًا. كما يمكن للمستفيد التحقق من بيانات وحالة الصك والمعلومات المتعلقة بالإقرارات أو العقود المسجلة مثل عقود الزواج.
هل يتطلب التحقق من الصك دفع رسوم؟
نعم، يتطلب التحقق من صك في السعودية دفع رسوم. رسوم الخدمة مرتبطة بطريقة الدفع واختيار كتابة العدل، وفقًا للإجراءات المتبعة.
المراجع