تحديث صك عقاري , إن تحديث صك عقاري تتم من خلال منصة ناجز، و تعد هذه الخدمة من الخدمات الهامة التي وفرتها وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية ؛ تسهيلًا على المواطنين ، وذلك ضمن إطار التوجه نحو الرقمنة الذي تسعى إليه المملكة في جميع الخدمات؛ من أجل سرعة إنجازها، وسوف نتعرف في السطور التالية على كيفية طباعة صك عقاري إلكتروني، بالإضافة إلى طريقة تحديث صك عقاري ، و طريقة الاستعلام عن صك عقاري برقم الهوية.
تحديث صك عقاري
بعد أن وفرت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية خدماتها العدلية الالكترونية عبر بوابتها الرقمية ناجز . حيث أصبح القيام بالكثير من الإجراءات العدلية يتم بطريقة الكترونية دون الحاجة إلى زيارة المواقع العدلية. ومن الخدمات الالكترونية التي قدمتها بوابة ناجز هي خدمة تحديث صك عقاري . ويتم تحديث الصكوك العقارية عبر بوابة ناجز لتسهيل المعاملات التجارية على المستفيدين لضمان دقتها وصحتها وتصبح آمنة أكثر مما قبل. وقد أصدرت وزارة العدل السعودية تعاميم وبلاغات تحث ملاك العقارات على القيام بتحديثها. وذلك من أجل مراجعة الدوائر الإنهائية لاستبدال صكوكهم القديمة بصكوك جديدة وصحيحة. ومن المهم عند القيام باتباع طريقة تحديث صك عقاري في الرياض الالتزام بإدخال البيانات الصحيحة، لذلك نصحت وزارة العدل بتوخي الدقة في إدخال البيانات وخاصةً رقم الصك وتاريخه .
تحديث الصكوك العقارية القديمة
تعد خدمة تحديث صك عقاري التي أطلقتها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية من أجل حصر الملكية العقارية للمواطنين من خلاله يتم إثبات حالة الملكية لأي عقارات كالمنازل أو الأراضي، وقد ساهمت هذه الخدمة الإلكترونية بتحويل الصك القديم الورقي إلى صك إلكتروني محفوظ على موقع وزارة العدل السعودية، وهي من الخدمات المجانية التي أتاحتها ناجز وزارة العدل السعودية، ويمكن تحديث صك عقاري من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العدل عن طريق اتباع الخطوات التالية :
- قم بالدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية.
- ادخل على الخدمات الإلكترونية.
- قم باختيار كتابات العدل.
- اضغط على خدمة تحديث الصكوك.
- ثم اضغط على الحصول على الخدمة.
- قم بتسجيل الدخول من خلال النفاد الوطني الموحد.
- اختر كلمة المرور أو بطاقة الهوية الوطنية.
- عند استخدام كلمة المرور سوف يتم إدخال البيانات التالية وهي اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي وتسجيل الدخول.
- بعد ذلك سوف تصل رسالة نصية للهاتف الجوال المسجل في أبشر تحتوي على كلمة مرور مؤقتة أدخلها في المربع المخصص لذلك.
- اضغط على زر متابعة.
- قم بالموافقة على التعهد الخاص بالبيانات.
- اضغط على طلب جديد.
- قم بإدخال بيانات مقدم الطلب إما من خلال المالك نفسه أو الوكيل أو الوريث وهي الاسم، رقم الهوية الوطنية، نوع الهوية، تاريخ الميلاد، نسبة الملكية.
- قم بإدخال بيانات الصك المراد تحديثه وهي (رقم الصك، مصدر الصك، تاريخ الصك بالهجري، مساحة العقار)
- قم بتحديد القيود سواء كان العقار (وقف، مرهون ، وصية).
- اضغط على حفظ ومتابعة.
- قم باستعراض البيانات التي تم إدخالها، والتأكد من صحتها.
- سوف تنبثق رسالة لتأكيد الإرسال ومن ثم نوافق عليها.
- قم بإدخال رقم الهاتف بمقدمة الرقم الخاص بالدولة
- ثم اضغط على إرسال الطلب لوزارة العدل.
شروط تحديث الصك إلكترونياً
وضعت وزارة العدل السعودية شروط تحديث الصك إلكترونياً وذلك لكي تتم عملية التوثيق و تحديث صك عقاري بنجاح ، وتأتي شروط تحديث صك عقاري على النحو التالي :
- يجب أن يكون الصك ساري المفعول.
- يجب أن يكون تقديم الطلب من المالك أو من ينوب عنه.
- يجب أن يكون الصك مملوكاً لمقدم الطلب أو وكيله.
- يجب أن يكون الصك غير مسجل مسبقاً.
- أن يكون الصك صادر من كتابة العدل.
شروط إصدار الصكوك العقارية
- يجب أن تكون الصكوك مكتوبة بينما يتم إكمال معظم الأعمال في نماذج مطبوعة ، لا يوجد شرط قانوني باستخدام أي نموذج معين طالما تم تضمين العناصر الأساسية.
- يجب أن يتمتع البائع او الواهب بالأهلية القانونية لنقل الممتلكات ويجب أن يكون قادرًا على تلقي الملكية العقارية. يعتبر الشخص المؤهل لإبرام عقد صحيح مؤهلاً ليكون مانحًا.
- يجب تحديد البائع والمشتري بطريقة يمكن التحقق منها.
- يجب أن يتم وصف الممتلكات بشكل كاف.
- يجب أن تكون كلمات النقل المنطوق موجودة. تتضمن جميع صكوك الاستمارة القياسية اللغة القانونية اللازمة التي تنقل الملكية بالفعل.
- يجب توقيع سند الملكية من قبل المانح أو المانحين إذا كان العقار مملوكًا لأكثر من شخص واحد.
- يجب أن يتم تسليم الفعل بشكل قانوني إلى المستفيد أو إلى شخص يتصرف نيابة عنه.
أهمية تحديث صك عقاري
تكمن أهمية تحديث صك عقاري في الاتي :
- في حال كان لديك دليل مطلق على الملكية وخطة واضحة توضح مدى تلك الملكية التي سيقدمها السجل. العديد من العقارات غير المسجلة إما ليس لديها خطط أو لديها خطط مشكوك فيها غير واضحة.
- بمجرد تسجيل الأرض ، سوف يحتفظ السجل العقاري بإثبات الملكية إلكترونيًا ، مما يعني أنه إذا ضاع الصك أو اتلف الصك القديم ، فلن يكون الأمر بالغ الأهمية.
- التسجيل ينشئ سجلاً واضحًا للملكية يحدد بوضوح أي أمور تؤثر على الملكية ، مثل حقوق الطريق والعهود التقييدية.
- يوفر تحديث صك عقاري حماية أكبر ضد مطالبات الحيازة العكسية ، والمعروفة أكثر باسم معارضة في ملكية عقار ويجعل هزيمتها أسهل.
تحويل الصك إلى إلكتروني
إن من أهم أهداف تحديث صك عقاري هي حماية المالك من عمليات النصب والاحتيال، ويتم تحديث صك عقاري بطريقة الكترونية عبر موقع ناجز. حيث يتم استخراج صك إلكتروني بدل قديم من خلال اختيار خدمة “عقارات” من بين الخدمات الالكترونية لناجز ثم التوجه إلى الخدمة “تحديث الصكوك” فطلب جديد وتعبئة البيانات المطلوبة للمالك والعقار المراد تحديث صكه. وإليك أهم الشروط التي يجب توفرها في الصك المراد تحديثه :
- بطاقة الأحوال حيث يجب تعبئة اسم صاحب الصك ورقم السجل المدني وتاريخ الميلاد.
- المساحة الإجمالية والحدود والأطوال ورقم القطعة ورقم المخطط.
- وبالنسبة إلى الصكوك التي لم يذكر فيها رقم القطعة ورقم المخطط يتم وضع أصفار في الخانة المطلوبة.
- في حال كان الصك صادر من كتابة العدل، فيتم رفع معاملة تخص تحديث صك عقاري إلى الأمانة التابعة إلى المنطقة التي يقع فيها العقار.
- أما في حال كان الصك صادر عن المحكمة العامة فترفع معاملة تخص تحديث صك عقاري إلى عقارات الدولة.
استعلام عن صك عقاري
الصكوك العقارية من أهم وأفضل الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية لخدمة جميع المواطنين، و يعد الصك العقاري هو الوسيلة الشرعية التي يقوم من خلالها المواطن بإثبات ملكيته على الأرض السكنية، أو الوحدة السكنية أو ما غير ذلك، وبعد أن تحدثنا عن كيفية تحديث صك عقاري فبإمكانك الاستعلام عن الصك العقاري من خلال اتباع هذه الخطوات:
- يجب الدخول إلى الموقع الرسميّ لوزارة العدل.
- اضغط على خيار الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية.
- اضغط على خيار “المزيد” من القائمة المنسدلة والتي تحتوي علي بعض الخدمات الإلكترونية الأخري.
- اختر كتابات العدل.
- بعد ذلك قم باختيار خدمة استعلام عن صك عقاري.
- ثم اضغط على الدخول إلى الخدمة.
- قم بكتابة رقم الصك.
- ثم قم بإدخال تاريخ الصك.
- بعد ذلك اضغط على خيار استعلام.
- في النهاية سوف يظهر للشخص المستعلم صفحة تحتوي على جميع بيانات المتعلقة بالصك العقاري مثل: حالته، ونوع الصك، ومساحته، والمدينة، والحي، ورقم المخطط التي يقع بها الصّك والقطعة التي تقع فيها الوحدة السكنية التي يُثبت ملكيتها الصك.
الأسئلة الشائعة :
ما هي خطوات تحديث صك عقاري إلكتروني؟
تعد خدمة تحديث صك عقاري التي أطلقتها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية من أجل حصر الملكية العقارية للمواطنين من خلاله يتم إثبات حالة الملكية لأي عقارات كالمنازل أو الأراضي، وقد ساهمت هذه الخدمة الإلكترونية بتحويل الصك القديم الورقي إلى صك إلكتروني محفوظ على موقع وزارة العدل السعودية، وهي من الخدمات المجانية التي أتاحتها ناجز وزارة العدل السعودية، ويمكن تحديث صك عقاري من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العدل عن طريق اتباع الخطوات التالية :
قم بالدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية.
ادخل على الخدمات الإلكترونية.
قم باختيار كتابات العدل.
اضغط على خدمة تحديث الصكوك.
ثم اضغط على الحصول على الخدمة.
قم بتسجيل الدخول من خلال النفاد الوطني الموحد.
اختر كلمة المرور أو بطاقة الهوية الوطنية.
عند استخدام كلمة المرور سوف يتم إدخال البيانات التالية وهي اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي وتسجيل الدخول.
بعد ذلك سوف تصل رسالة نصية للهاتف الجوال المسجل في أبشر تحتوي على كلمة مرور مؤقتة أدخلها في المربع المخصص لذلك.
اضغط على زر متابعة.
قم بالموافقة على التعهد الخاص بالبيانات.
اضغط على طلب جديد.
قم بإدخال بيانات مقدم الطلب إما من خلال المالك نفسه أو الوكيل أو الوريث وهي الاسم، رقم الهوية الوطنية، نوع الهوية، تاريخ الميلاد، نسبة الملكية.
قم بإدخال بيانات الصك المراد تحديثه وهي (رقم الصك، مصدر الصك، تاريخ الصك بالهجري، مساحة العقار)
قم بتحديد القيود سواء كان العقار (وقف، مرهون ، وصية).
اضغط على حفظ ومتابعة.
قم باستعراض البيانات التي تم إدخالها، والتأكد من صحتها.
سوف تنبثق رسالة لتأكيد الإرسال ومن ثم نوافق عليها.
قم بإدخال رقم الهاتف بمقدمة الرقم الخاص بالدولة
ثم اضغط على إرسال الطلب لوزارة العدل.
ما هي أهمية تحديث صك عقاري؟
تكمن أهمية تحديث صك عقاري في الاتي :
في حال كان لديك دليل مطلق على الملكية وخطة واضحة توضح مدى تلك الملكية التي سيقدمها السجل. العديد من العقارات غير المسجلة إما ليس لديها خطط أو لديها خطط مشكوك فيها غير واضحة.
بمجرد تسجيل الأرض ، سوف يحتفظ السجل العقاري بإثبات الملكية إلكترونيًا ، مما يعني أنه إذا ضاع الصك أو اتلف الصك القديم ، فلن يكون الأمر بالغ الأهمية.
التسجيل ينشئ سجلاً واضحًا للملكية يحدد بوضوح أي أمور تؤثر على الملكية ، مثل حقوق الطريق والعهود التقييدية.
يوفر تحديث صك عقاري حماية أكبر ضد مطالبات الحيازة العكسية ، والمعروفة أكثر باسم معارضة في ملكية عقار ويجعل هزيمتها أسهل.
ما هي شروط إصدار الصكوك العقارية؟
يجب أن تكون الصكوك مكتوبة بينما يتم إكمال معظم الأعمال في نماذج مطبوعة ، لا يوجد شرط قانوني باستخدام أي نموذج معين طالما تم تضمين العناصر الأساسية.
يجب أن يتمتع البائع او الواهب بالأهلية القانونية لنقل الممتلكات ويجب أن يكون قادرًا على تلقي الملكية العقارية. يعتبر الشخص المؤهل لإبرام عقد صحيح مؤهلاً ليكون مانحًا.
يجب تحديد البائع والمشتري بطريقة يمكن التحقق منها.
يجب أن يتم وصف الممتلكات بشكل كاف.
يجب أن تكون كلمات النقل المنطوق موجودة. تتضمن جميع صكوك الاستمارة القياسية اللغة القانونية اللازمة التي تنقل الملكية بالفعل.
يجب توقيع سند الملكية من قبل المانح أو المانحين إذا كان العقار مملوكًا لأكثر من شخص واحد.
يجب أن يتم تسليم الفعل بشكل قانوني إلى المستفيد أو إلى شخص يتصرف نيابة عنه.