تحويل الصك الكتروني , يهدف تحويل الصك الكتروني إلى الحفاظ على الملكية العقارية وسلامة الصكوك مما يشوبها من نقص بيانات الصك الأساسية ويتم تحويل الصك الكتروني عن طريق مراجعة كتابة العدل وإرفاق نسخة من الصك أو الموثق ودون الحاجة إلى الحضور الى كتابة العدل . وقد جاءت عملية تحويل الصك الكتروني لتعزيز الأمن العقاري في المملكة العربية السعودية مع الإشارة إلى أنه لا صحة لما يشاع من فرض رسوم أو غرامات على تحديث الصكوك القديمة . وتعد خدمة تحديث الصكوك من الخدمات الإلكترونية العدلية المتعلقة بالعقارات التي تفعل بتقديم طلب من المستفيد والإستفادة من الخدمات العدلية التي تقدمها من خلال بوابة وزارة العدل .
تحويل الصك إلى إلكتروني
إن السند الإلكتروني هو بديل إلكتروني عن صكوك الملكية العقارية لإثبات ملكية العقارات في المملكة العربية السعودية ، وهي خدمة أطلقتها وزارة العدل بهدف جرد ملكية العقارات في المملكة العربية السعودية. وقد اعلنت الوزارة انها استكملت هذه الخدمة للمالكين عبر موقعها الالكتروني ، ويتم تقديم الخدمة مجانا ، وهناك شائعات حول تحويل الخدمة الى خدمة مدفوعة الا ان الوزارة نفت هذه الشائعات مؤكدة ان الخدمة سيتم الاحتفاظ بها إلكترونيًا من خلال موقع الوزارة ، وإذا تم إنشاء إمكانية تحويل الصكوك من خلال كاتب عدل ، فسيتم فرض رسوم على التعامل مع الموثقين ، تمامًا مثل الخدمات الأخرى التي تقدمها.
وترجع أهمية تحويل الصك الكتروني إلى دور تلك الخدمة في تعزيز الأمن وسلامة الصكوك مما يؤدي الى تحويل الصك بشكل إلكتروني وبالتالي تسهيل التحقق من الصك أو الاستعلام عن حالته وعن بياناته بشكل إلكتروني .
خطوات تحويل الصك الورقي
كما ذكرنا سابقاً أن خدمة تحويل الصك الكتروني من الخدمات التي تقدمها وزارة العدل عبر خدماتها الإلكترونية، ويمكن تحويل الشيكات اليدوية إلى شيكات إلكترونية من خلال اتباع خطوات تحويل الصك الورقي :
- يجب الانتقال الى موقع وزارة العدل.
- اختر الخدمة الإلكترونية.
- انقر على المستندات الموثقة.
- اختر خدمة تحديث الصكوك.
- انقر فوق أدخل الخدمة.
- بعد ذلك عليك الدخول إلى الخدمة من خلال الوصول الوطني الموحد (عبر بيانات حساب أبشر).
- أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
- أدخل رمز التحقق المرسل عبر رسالة نصية قصيرة إلى الهاتف المحمول لصاحب الحساب.
- توافق على التعهد بإدخال البيانات بشكل صحيح وتحمل المسؤولية عنها.
- انقر فوق طلب جديد.
- أدخل بيانات مقدم الطلب.
- أدخل بيانات الجهاز.
- بعد ذلك قم بتحميل المستندات المطلوبة وهي عبارة عن نسخ من المستندات ليتم تحديثها من الأمام والخلف.
- انقر فوق حفظ ومتابعة.
- قم بتأكيد البيانات المدخلة.
- انقر فوق إرسال.
بعد إتمام هذه الخطوات يتم إرسال الطلب إلى كاتب العدل، والذي من خلاله يقوم الكاتب العدل ب تحويل الصك الكتروني ، وبعد تأكيد الإرسال يتم تسجيل رقم الهاتف المحمول للمستخدم، ويتم تسجيل رقم الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم، ويختار الاستمرار في ذلك، بعد ذلك يتم ارسال الطلب بحيث يظهر رقم الطلب ويمكن ان يجتاز متابعة موقع وزارة العدل عند قبول الطلب والتحديث ، يتم إرسال رسالة نصية إلى المستخدم تفيد بأن عملية تحويل الصك الكتروني قد اكتملت.
شروط تحديث الصكوك إلى إلكترونية
لكي تتم عملية تحويل الصك الكتروني ، يجب أن يستوفي الصك العديد من الشروط، وتتمثل شروط تحديث الصكوك إلى إلكترونية في الاتي :
- يجب أن يكون الصك صالح ولا يمكن تحويل الصك منتهي الصلاحية.
- يجب أن يكون الصك مملوك من قبل أو نيابة عن الشخص الذي يقوم بالتحديث.
- لا يمكن تقديم الطلب إلا من قبل مالك الصك أو وكيله.
- لا بد من تسجيل الصك من قبل.
- يجب أن يكون الصك أحد الصكوك الصادرة عن كاتب العدل.
تحويل الصك إلى صك إلكتروني عن طريق ناجز
يتم تحويل الصك الكتروني عبر موقع وزارة العدل السعودية من خلال عدة خطوات تحويل الصك إلى صك إلكتروني عن طريق ناجز وتلك الخطوات كالتالي :
- توجه إلى شبكة الإنترنت ومنها إلى موقع وزارة العدل.
- بعد ذلك انتقل إلى الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية.
- ثم قم باختيار كتابات العدل وانتقل إلى قائمة كتابات العدل.
- عليك بعد ذلك اختيار تحديث الصكوك واضغط عليها.
- انتقل إلى الخدمة وقم بالاطلاع على الوصف الخاص بها والمتطلبات.
- من اليسار قم بالضغط على الدخول على الخدمة.
- الدخول إلى الخدمة يتطلب تسجيل الدخول ويمكن التسجيل من خلال النفاذ الوطني.
- كتابة البيانات المطلوبة ومنها بيانات المال، ثم كتابة بيانات الصك العقاري بالتفصيل.
- بعد ذلك عليك رفع صورة الصك موضحة من الأمام ومن الخلف وقم بحفظ البيانات.
- بعد التأكد من البيانات يتم تقديم الطلب بالضغط على إرسال وتلقي رسالة بنجاح التسجيل.
متطلبات تحديث الصك العقاري
من المهم توافر بعض البيانات والأوراق الهامة من اجل تحويل الصك الكتروني وعدم الاعتراض من النظام على التسجيل وإليكم متطلبات تحديث الصك العقاري :
- يجب أن يتوفر صورة من الصك تكون واضحة من الأمام والخلف.
- أن يتم رفع الملفات التي تدعم الصك إن وجدت.
- أن يكون الصك صادر من كتابة العدل وصحة ملكيته بالكامل.
- عند عدم توفر هوية المالك على الصك يجب إرفاق ما يثبت الملكية.
أهمية تحويل الصك الكتروني
تكمن أهمية تحويل الصك الكتروني في الاتي :
- سوف يكون لديك دليل مطلق على الملكية وخطة واضحة توضح مدى تلك الملكية التي سيقدمها السجل. العديد من العقارات غير المسجلة إما ليس لديها خطط أو لديها خطط مشكوك فيها غير واضحة.
- فور تسجيل الأرض ، سوف يحتفظ السجل العقاري بإثبات الملكية إلكترونيًا .
- ينشئ التسجيل سجلاً واضحًا للملكية يحدد بوضوح أي أمور تؤثر على الملكية ، مثل حقوق الطريق والعهود التقييدية.
- يوفر التسجيل حماية أكبر ضد مطالبات الحيازة العكسية ، والمعروفة أكثر باسم معارضة في ملكية عقار ويجعل هزيمتها أسهل.
- يمنع تحويل الصك الكتروني الاحتيال الذي يمكن أن يحدث من نسخ أو حجب سندات الملكية أو شخص يسعى للمطالبة بامتلاكه لأرض شخص آخر.
متابعة طلب تحويل الصك الكتروني
بإمكانك متابعة تحويل الصك الكتروني من خلال بوابة ناجز الإلكترونية، وذلك باتباع الخطوات الاتية :
- قم بتسجيل الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية باستخدام حسابك الشخصي.
- انتقل إلى قسم الخدمات الإلكترونية.
- ابحث عن خدمة تحديث الصكوك.
- انقر على متابعة الطلب.
- ستظهر لك صفحة تعرض تفاصيل طلبك، بما في ذلك حالة الطلب والتاريخ المتوقع لاستكماله.
- إذا كان طلبك قيد المراجعة، فيمكنك التحقق من حالة الطلب من خلال الاتصال بمكتب الموثق الذي قمت بتقديم الطلب إليه
مميزات الصكوك الإلكترونية
تتضح أهمية الخدمات الإلكترونية في كل المعاملات التي تستخدم الأدوات الإلكترونية وتتمثل أهمية تحويل الصك الكتروني في الاتي :
- تسجيل المعاملات إلكترونيا.
- وضع حد للتلاعب والتزوير في الأدوات.
- تسهيل تسجيل الصكوك من خلال ربط الصكوك تلقائياً مع الجهات ذات العلاقة.
- يلغي عملية نسخ الصك لحاملي الصكوك الورقية.
- سرعة إصدار الصك.
- تقليل عدد زوار المكاتب الحكومية.
- تقليل الضغط على موظفي الحكومة.
- حفظ الصك إلكترونياً والرجوع إليه بطريقة بسيطة.
- حماية الصك من الضياع.
الأسئلة الشائعة :
كيف يتم تحويل الصك الورقي إلى صك إلكتروني؟
خدمة تحويل الصك الكتروني من الخدمات التي تقدمها وزارة العدل عبر خدماتها الإلكترونية، ويمكن تحويل الشيكات اليدوية إلى شيكات إلكترونية من خلال اتباع خطوات تحويل الصك الورقي :
- يجب الانتقال الى موقع وزارة العدل.
- اختر الخدمة الإلكترونية.
- انقر على المستندات الموثقة.
- اختر خدمة تحديث الصكوك.
- انقر فوق أدخل الخدمة.
- بعد ذلك عليك الدخول إلى الخدمة من خلال الوصول الوطني الموحد (عبر بيانات حساب أبشر).
- أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
- أدخل رمز التحقق المرسل عبر رسالة نصية قصيرة إلى الهاتف المحمول لصاحب الحساب.
- توافق على التعهد بإدخال البيانات بشكل صحيح وتحمل المسؤولية عنها.
- انقر فوق طلب جديد.
- أدخل بيانات مقدم الطلب.
- أدخل بيانات الجهاز.
- بعد ذلك قم بتحميل المستندات المطلوبة وهي عبارة عن نسخ من المستندات ليتم تحديثها من الأمام والخلف.
- انقر فوق حفظ ومتابعة.
- قم بتأكيد البيانات المدخلة.
- انقر فوق إرسال.
ما هي المزايا التي يوفرها الصك الإلكتروني مقارنة بالصك الورقي؟
تتضح أهمية الخدمات الإلكترونية في كل المعاملات التي تستخدم الأدوات الإلكترونية وتتمثل أهمية تحويل الصك الكتروني في الاتي :
- تسجيل المعاملات إلكترونيا.
- وضع حد للتلاعب والتزوير في الأدوات.
- تسهيل تسجيل الصكوك من خلال ربط الصكوك تلقائياً مع الجهات ذات العلاقة.
- يلغي عملية نسخ الصك لحاملي الصكوك الورقية.
- سرعة إصدار الصك.
- تقليل عدد زوار المكاتب الحكومية.
- تقليل الضغط على موظفي الحكومة.
- حفظ الصك إلكترونياً والرجوع إليه بطريقة بسيطة.
- حماية الصك من الضياع.
هل يتطلب تحويل الصك رسومًا؟
إن السند الإلكتروني هو بديل إلكتروني عن صكوك الملكية العقارية لإثبات ملكية العقارات في المملكة العربية السعودية ، وهي خدمة أطلقتها وزارة العدل بهدف جرد ملكية العقارات في المملكة العربية السعودية. وقد اعلنت الوزارة انها استكملت هذه الخدمة للمالكين عبر موقعها الالكتروني ، ويتم تقديم الخدمة مجانا ، وهناك شائعات حول تحويل الخدمة الى خدمة مدفوعة الا ان الوزارة نفت هذه الشائعات مؤكدة ان الخدمة سيتم الاحتفاظ بها إلكترونيًا من خلال موقع الوزارة ، وإذا تم إنشاء إمكانية تحويل الصكوك من خلال كاتب عدل ، فسيتم فرض رسوم على التعامل مع الموثقين ، تمامًا مثل الخدمات الأخرى التي تقدمها.