توثيق الصكوك , لقد اتاحت خدمة توثيق الصكوك العقارية إلكترونياً في السعودية للمواطنين المالكين للعقارات والأراضي تحديث الصكوك إلكترونياً وهو ما يمكن للمواطنين القيام به وتحويل السندات العقارية الورقية إلى صكوك إلكترونية وفي مقالنا اليوم سوف نتحدث عن تفاصيل خدمة تحديث و توثيق الصكوك الإلكترونية في السعودية.
توثيق الصكوك العقارية
إن الصكوك هي الوسيلة الوحيدة المعترف بها لإثبات وتوثيق الملكية لأي عقار موجود داخل أراضي المملكة العربية السعودية. وحاليا تتركز المعلومات الواردة في الصكوك على توثيق الصكوك ، إضافة لمعلومات تتعلق بمالك العقار. وكذلك المكان الصادر فيه هذا الصك و المعلومات المتعلقة بكاتب العدل الذي أصدره. أما العقارات فإنّ المعلومات المتعلقة بها لا تتجاوز بعض المعلومات التي تصفه بشكلٍ عام ولكن دون تحديد موقعه بشكل دقيق طبقا للإحداثيات الطبوغرافية والجغرافية. فالوصف الوارد لقطعة أرض من الممكن أن يتكرر في أي مكان ولكن تمييزه يتم من خلال رقم المخطط . ذلك بالإضاقة إلى اسم المدينة. فالتسجيل العيني هو أن يتم تخصيص صحيفة لكل وحدة عقارية في السجل العقاري السعودي، سواء كانت الوحدة العقارية هي منزل أو شقة أو أرض أو مزرعة. حيث يتم وصف الوحدة العقارية بشكل دقيق، وذلك ببيان موقع ومساحة وطبيعة الوحدة العقارية . وتعد خدمة توثيق الصكوك من الأساليب الهامة والمعمول بها في جميع الأنظمة القانونية منذ زمن طويل وقد حظيت المعاملات الواردة على العقارات أهمية كبيرة بين الناس. لذلك فإنّهم يحرصون على توثيق أي تصرف يرد على عقار، و ذلك للحفاظ على الممتلكات العقارية وعدم مواجهة أي منازعات فيما بعد.
خطوات توثيق الصكوك إلكترونياً
لقد أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية إصدار و توثيق الصكوك للعقارات بشكل ورقي أو إلكتروني، وذلك من خلال تسجيل الملكية في السجل العيني العقاري على السجلات الورقية، وبنفس الوقت تسجيلها بشكل إلكتروني، وذلك بهدف تسهيل المعاملات العقارية على المواطنين. ولذلك قامت وزارة العدل السعودية بإصدار البلاغات والتعاميم لملاك العقارات في المملكة للقيام ب تحديث و توثيق الصكوك الخاصة بهم وذلك من خلال مراجعة الدوائر النهائية، وتزويدها بصكوك الملكية الصحيحة، ليتم استبدال الصكوك القديمة بصكوك حديثة، وليتم حفظها إلكترونياً. وفي حال كان لديك صك ملكية، وأردت تحديثه ، فإنه يتوجب عليك اتباع خطوات توثيق الصكوك إلكترونياً وتتمثل تلك الخطوات في الاتي :
- الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية.
- تسجيل الدخول عن طريق اسم المستخدم وكلمة المرور.
- اختيار أيقونة تحديث الصك العقاري من الخيارات الظاهرة أمامك.
- اختيار تقديم طلب جديد، وبعدها قم بملء البيانات التي يتم طلبها منك.
- قم بإرفاق صورة عن صك الملكية الخاص بك.
- تأكد من البيانات التي أدخلتها من خلال مراجعتها.
- ثم اضغط على إرسال الطلب.
مميزات خدمة توثيق الصكوك عبر ناجز
إن خدمة توثيق الصكوك التي أطلقتها وزارة العدل السعودية لإحصاء الحيازات العقارية للمواطنين، قد ساعدت في تحويل السندات القديمة إلى صك إلكتروني محفوظ على موقع وزارة العدل السعودية، وتعد تلك الخدمة واحدة من الخدمات المجانية التي تقدمها وزارة العدل السعودية، حيث تعد السندات أوراقًا وأدوات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية وتمنح مالكها حصة في مشروعات أو استثمارًا محددًا خارج ملكية العقار وهو الأساس. ركن من أركان السند، ومن ثم يجب إثبات حالة ملكية العقارات مثل المنازل أو الأراضي حتى يتمكن المستفيدون من تسجيل و توثيق الصكوك وتقدم خدمة توثيق الصكوك العديد من الميزات من أهمها ما يلي :
- توثيق المعاملات إلكترونيًا.
- القضاء على التلاعب بالأدوات والتزوير.
- تسهيل توثيق الصكوك من خلال ربطها آليًا بالجهات ذات العلاقة.
- يتم التخلص من عملية تكرار الشيكات التي تصيب الشيكات الورقية.
- سرعة اصدار السندات.
- تقليل عدد زوار المكاتب الحكومية.
- تقليل الضغط على موظفي الحكومة.
- قم بتخزين المستندات إلكترونيًا والوصول إليها بسهولة.
- حماية المستندات من الضياع.
كيفية توثيق الصك العقاري
لقد أصبح من الممكن تحديث و توثيق الصكوك إلكترونياً بكل سهولة، حيث أصبح من الممكن تحديث بيانات الوثيقة يدوياً، ومن خلالها يقوم المالك أو وكيله بتعبئة معلومات وبيانات العقد ليتم تحديثها بسهولة، حيث توفر تلك الخدمة الكثير من الوقت والجهد لمواطني المملكة العربية السعودية، ويمكن تحديث و توثيق الصكوك إلكترونيًا من خلال القيام بما يلي :
- أدخل موقع وزارة العدل السعودية.
- قم بتسجيل الدخول إلى الخدمات عبر الإنترنت.
- حدد كتاب العدل.
- حدد كتاب العدل مرة أخرى.
- اختر خدمة تحديث التحقق من التحويل الإلكتروني.
- انقر فوق الحصول على الخدمة.
- اقرأ الشروط جيدا
- ثم انقر فوق تسجيل الدخول إلى الخدمة باستخدام الإدخال.
- اختر كلمة مرور ورسالة أو رقم تعريف وطني.
- عند استخدام كلمة المرور، سيتم إدخال البيانات التالية: اسم المستخدم. كلمه السر. رمز مرئي. تسجيل الدخول.
- ستصل رسالة نصية إلى الهاتف المحمول المسجل في أبشر بكلمة مرور مؤقتة، والتي سيتعين عليك إدخالها في المربع.
- انقر فوق متابعة.
- قبول الالتزام بالتصريحات.
- اختر طلب جديد
- إدخال بيانات مقدم الطلب إما عن طريق المالك نفسه أو من خلال الوكيل أو الوريث.
- أدخل بيانات الأداة
- أرفق صورة أمامية للأداة وصورة خلفية للأداة.
- انقر فوق حفظ ومتابعة.
- قم بتأكيد البيانات التي تم إدخالها مسبقًا.
- انقر فوق إرسال طلب إلى كاتب العدل.
- ستظهر رسالة تأكيد وسنقبلها.
- أدخل رقم الهاتف في مقدمة الدولة
- انقر فوق متابعة لإرسال الطلب.
توثيق الصكوك القانونية
يوجد نوعين لتسجيل و توثيق الصكوك في السجل العقاري السعودي وهما نظام تسجيل شخصي ونظام تسجيل عيني. وقد أخذ نظام السجل العيني السعودي بنظام التسجيل العيني حيث نص في المادة السادسة منه على أن يخصص لكل وحدة عقارية صحيفة تسجل فيها الحقوق والالتزامات المتعلقة بالعقار. كذلك نص في المادة السابعة على أن يلحق بكل سجل عقاري فهرس هجائي تستمد بياناته منه ويخصص فيها لكل مالك صحيفة أو أكثر يذكر فيها الوحدات العقارية التي يملكها وكل ما يطرأ عليها من تعديلات. وقد أسند نظام السجل العيني السعودي تطبيقه إلى وزارتين مختصين بتقديم خدمات تحديث و توثيق الصكوك وكافة الخدمات المتعلقة بالصكوك ، وهما:
- وزارة العدل.
- وزارة الشؤون البلدية والقروية.
طريقة استخراج الصك إلكترونيا
لقد أطلقت وزارة العدل من خلال بوابة ناجز الإلكترونية إمكانية استخراج و توثيق الصكوك بشكل إلكتروني، وذلك للتسهيل على المواطنين في إجراء المعاملات العقارية، ولضمان عدم حصول الازدواجية في الصكوك، ولسهولة ضبط تلك الملكيات العقارية. وفي حال أردت استخراج و توثيق الصكوك عبر بوابة ناجز، فإننا نقدم لك في السطور التالية طريقة استخراج الصك الكترونياً على النحو التالي:
- قم بالدخول إلى بوابة ناجز من خلال تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور.
- قم باختيار الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار كتابات العدل.
- اختر خدمة الاستعلام عن الصك العقاري، وانقر على زر الدخول للخدمة.
- أدخل رقم الصك، ورقم الهوية، أو رقم الصك وتاريخه، ثم اضغط على زر الاستعلام.
- قم باختيار معاينة الصك، وبعد المعاينة اضغط على زر طباعة الصك.
- وبذلك تحصل على نسخة عن صك الملكية العقارية من خلال بوابة ناجز الإلكترونية.
الأسئلة الشائعة :
كيف يتم توثيق الصكوك العقارية في السعودية؟
لقد أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية إصدار و توثيق الصكوك للعقارات بشكل ورقي أو إلكتروني، وذلك من خلال تسجيل الملكية في السجل العيني العقاري على السجلات الورقية، وبنفس الوقت تسجيلها بشكل إلكتروني، وذلك بهدف تسهيل المعاملات العقارية على المواطنين. ولذلك قامت وزارة العدل السعودية بإصدار البلاغات والتعاميم لملاك العقارات في المملكة للقيام ب تحديث و توثيق الصكوك الخاصة بهم وذلك من خلال مراجعة الدوائر النهائية، وتزويدها بصكوك الملكية الصحيحة، ليتم استبدال الصكوك القديمة بصكوك حديثة، وليتم حفظها إلكترونياً. وفي حال كان لديك صك ملكية، وأردت تحديثه ، فإنه يتوجب عليك اتباع خطوات توثيق الصكوك إلكترونياً وتتمثل تلك الخطوات في الاتي :
الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية.
تسجيل الدخول عن طريق اسم المستخدم وكلمة المرور.
اختيار أيقونة تحديث الصك العقاري من الخيارات الظاهرة أمامك.
اختيار تقديم طلب جديد، وبعدها قم بملء البيانات التي يتم طلبها منك.
قم بإرفاق صورة عن صك الملكية الخاص بك.
تأكد من البيانات التي أدخلتها من خلال مراجعتها.
ثم اضغط على إرسال الطلب.
ما هي الإجراءات اللازمة لتوثيق الصك؟
لقد أصبح من الممكن تحديث و توثيق الصكوك إلكترونياً بكل سهولة، حيث أصبح من الممكن تحديث بيانات الوثيقة يدوياً، ومن خلالها يقوم المالك أو وكيله بتعبئة معلومات وبيانات العقد ليتم تحديثها بسهولة، حيث توفر تلك الخدمة الكثير من الوقت والجهد لمواطني المملكة العربية السعودية، ويمكن تحديث و توثيق الصكوك إلكترونيًا من خلال القيام بما يلي :
أدخل موقع وزارة العدل السعودية.
قم بتسجيل الدخول إلى الخدمات عبر الإنترنت.
حدد كتاب العدل.
حدد كتاب العدل مرة أخرى.
اختر خدمة تحديث التحقق من التحويل الإلكتروني.
انقر فوق الحصول على الخدمة.
اقرأ الشروط جيدا
ثم انقر فوق تسجيل الدخول إلى الخدمة باستخدام الإدخال.
اختر كلمة مرور ورسالة أو رقم تعريف وطني.
عند استخدام كلمة المرور، سيتم إدخال البيانات التالية: اسم المستخدم. كلمه السر. رمز مرئي. تسجيل الدخول.
ستصل رسالة نصية إلى الهاتف المحمول المسجل في أبشر بكلمة مرور مؤقتة، والتي سيتعين عليك إدخالها في المربع.
انقر فوق متابعة.
قبول الالتزام بالتصريحات.
اختر طلب جديد
إدخال بيانات مقدم الطلب إما عن طريق المالك نفسه أو من خلال الوكيل أو الوريث.
أدخل بيانات الأداة
أرفق صورة أمامية للأداة وصورة خلفية للأداة.
انقر فوق حفظ ومتابعة.
قم بتأكيد البيانات التي تم إدخالها مسبقًا.
انقر فوق إرسال طلب إلى كاتب العدل.
ستظهر رسالة تأكيد وسنقبلها.
أدخل رقم الهاتف في مقدمة الدولة
انقر فوق متابعة لإرسال الطلب.
ما هي مميزات خدمة توثيق الصكوك عبر ناجز؟
إن خدمة توثيق الصكوك التي أطلقتها وزارة العدل السعودية لإحصاء الحيازات العقارية للمواطنين، قد ساعدت في تحويل السندات القديمة إلى صك إلكتروني محفوظ على موقع وزارة العدل السعودية، وتعد تلك الخدمة واحدة من الخدمات المجانية التي تقدمها وزارة العدل السعودية، حيث تعد السندات أوراقًا وأدوات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية وتمنح مالكها حصة في مشروعات أو استثمارًا محددًا خارج ملكية العقار وهو الأساس. ركن من أركان السند، ومن ثم يجب إثبات حالة ملكية العقارات مثل المنازل أو الأراضي حتى يتمكن المستفيدون من تسجيل و توثيق الصكوك وتقدم خدمة توثيق الصكوك العديد من الميزات من أهمها ما يلي :
توثيق المعاملات إلكترونيًا.
القضاء على التلاعب بالأدوات والتزوير.
تسهيل توثيق الصكوك من خلال ربطها آليًا بالجهات ذات العلاقة.
يتم التخلص من عملية تكرار الشيكات التي تصيب الشيكات الورقية.
سرعة اصدار السندات.
تقليل عدد زوار المكاتب الحكومية.
تقليل الضغط على موظفي الحكومة.
قم بتخزين المستندات إلكترونيًا والوصول إليها بسهولة.
حماية المستندات من الضياع.