الافراغ الالكتروني: ما هو وكيف يتم عبر منصة ناجز؟

باتت الخدمات العدلية أكثر سرعة وكفاءة بفضل التقنيات الحديثة التي أطلقتها وزارة العدل، ومن أبرز هذه الخدمات الافراغ الالكتروني. يمثل هذا النظام نقلة نوعية في إجراءات نقل ملكية العقارات، حيث يتيح للأطراف إتمام عملية الإفراغ العقاري بالكامل عبر منصة رقمية، دون الحاجة إلى مراجعة كتابات العدل أو الجهات الحكومية.

يقدم المكتب استشارات قانونية شاملة ولدينا فريق متخصص في مجموعة واسعة من المجالات، كما نقدم استشاراتنا مكتوبة، وشفهية وأيضًا عن بعد.

 

ما هو الافراغ الالكتروني

الافراغ الالكتروني هو وسيلة لنقل العقارات بشكل الكتروني من البائع إلى المشتري عبر منصة كتابة العدل في السعودية دون الحاجة للجوء إلى أي وسيط خارجي أو القيام بالتوجه إلى وزارة العدل. بهدف توفير الوقت والجهد لإنجاز المعاملات الشرائية ضمن المنزل وتخفيف العبء على كتاب العدل. حيث يمكن للفرد الاستفادة من هذه الخدمة بتسجيل طلب نقل ملكية العقار عبر خدمة الافراغ العقاري الالكتروني بصفته أصيل أو ممثل عن جهة.  لذا سعت الحكومة في المملكة العربية السعودية على اتاحة الفرص للمواطنين للإفراغ الإلكتروني عن طريق الانترنت عبر منصة وزارة العدل السعودية دون الحاجة لتواجد البائع والمشتري مع الشيك البنكي المصرفي المصدق من قبل كاتب العدل.

الافراغ الالكتروني

خطوات الافراغ الالكتروني عبر ناجز

  • تسجيل الدخول إلى منصة ناجز باستخدام بيانات “نفاذ”.
  • اختيار خدمة “الإفراغ العقاري الإلكتروني” من قائمة الخدمات.
  • إدخال بيانات العقار والمشتري، وتحديد السعر.
  • إرسال الطلب للمشتري للموافقة عليه.
  • إتمام عملية الدفع عبر الحساب البنكي المعتمد.
  • استلام الصك الإلكتروني الجديد بعد إتمام العملية.​

 

يمكن التعرف على المزيد حول:  شروط نقل ملكية عقار مرهون للبنك العقاري

 

ما هي خيارات ووسائل الإفراغ العقاري الأفضل

تتنوع وسائل الافراغ الالكتروني في المملكة بحسب نوع الصفقة وطبيعة الأطراف المشاركة فيه، فيما يلي أبرز الطرق ومزايا كل منها

الإفراغ عبر منصة ناجز

  • أسرع وسيلة لإنهاء الإفراغ بين الأفراد.
  • يتم بشكل إلكتروني بالكامل دون الحاجة لزيارة كتابات العدل.
  • مناسب للصفقات البسيطة التي لا تتطلب توثيق حضوري.

 

 الإفراغ عبر السجل العقاري

  • يُستخدم عند وجود أطراف غير أفراد في الافراغ الالكتروني مثل الشركات أو الورثة.
  • يتطلب حضور الأطراف أو وكلائهم لتوثيق العملية.مفيد للعقارات التي لم يتم تحديث صكوكها إلكترونيًا. قد يهمك: تعرف على التسجيل العيني للعقار من السجل العقاري

 

الإفراغ عبر البورصة العقارية

  • منصة إلكترونية حديثة تُنظم عمليات البيع والشراء العقاري.
  • تتيح تتبع الصفقة وتوثيقها بشكل رقمي.
  • تعزز الشفافية وتقلل التلاعب في السوق.

 

الإفراغ العقاري عن طريق البنك

  • مناسب في حال وجود تمويل عقاري.
  • يضمن تحويل المبالغ بطريقة آمنة عبر البنك.
  • يتطلب تنسيق بين المشتري، البائع، والبنك.

يمكن التعرف على المزيد حول:  التأكد من صحة صك عقاري

 

الإفراغ عن طريق كاتب العدل

  • يُستخدم عند الحاجة لتوثيق رسمي أو قانوني مباشر لعملية الافراغ الالكتروني .
  • ملائم للصفقات التي تتضمن أطرافًا متعددة أو عقودًا معقدة.
  • ضروري في بعض حالات الهبة أو الوقف أو النزاعات العقارية.

 

 

الافراغ الالكتروني

شروط الافراغ الالكتروني

يتم تطبيق خدمة الافراغ العقاري الالكتروني وفقاً لمجموعة من الشروط على كافة المواطنين من الجنسية السعودية خارج نطاق المدينة ومكة لعدم توفر الخدمة فيهما حتى الآن:

  • بداية يجب أن تكون الوحدة العقارية سواء أرض أو منزل أو ما يشابهه معتمدة من قبل وزارة الشؤون القروية أو البلدية الغير مرهونة.
  • ألا تتجاوز مساحة العقار 2500م2.
  • أن تتراوح قيمة العقار ما بين 1000 وحتى 1000.000 ريال سعودي.
  • أن يكون التعامل بين البائع والمشتري بمعلومات حقيقية لتجنب التعرض لأي مسائلة قانونية.
  • يبقى طلب الافراغ الالكتروني معلق لمدة ثلاثة أيام بمجرد أن يتم احالته من قبل البائع لمنصة كتابة العدل ليتم قبوله من قبل المشتري. ويتم الغاؤه بعد هذه المدة في حال عدم استخدامه.
  • يجب أن يكون للبائع والمشتري حساب مفعل على منصة أبشر الالكترونية ولا سيما أن أي معاملة بنكية ضمن نطاق خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني لا تتم الا بالحسابات التي يتم اعتمادها من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي.

 

متطلبات تسجيل الملكية

بعد حجز موعد كتابة العدل من اجل الافراغ الالكتروني  وتسجيل الملكية؛ لا بد من وفرة المتطلبات الاتية:

  • الوثائق الأصلية المطلوبة للعملية، مثال صك حصر إرث.
  • تجهيز صور ممسوحة ضوئيًا لغاياتِ إرسالها إلكترونيًا أثناء انعقاد الاتصال المرئي.
  • التسجيل في أبشر، يشترط على الراغبين في تتبع طريقة الافراغ الالكتروني العقاري ضرورة التسجيل المسبق في منصة أبشر لإرسال رمز التحقق إلى رقم جوال المستخدم المسجل في المنصة.
  • جاءت طريقة الافراغ العقاري الالكتروني ضمن خدمات وزارة العدل مؤخرًا في مساعٍ لاختصار الوقت والجهد على المواطنين، كما أنها فرصة ذهبية لحماية المواطن بالتزامن مع تفشي وباء كورونا المستجد.

الافراغ الالكتروني

مزايا خدمات الإفراغ العقاري الالكتروني في المملكة

هناك بعض المميزات والأهداف التي يقدمها برنامج الافراغ الالكتروني في المملكة، وهي كالتالي:

  • تمكن البائعين من إنشاء طلب إفراغ عقار أو إلغائه.
  • السماح للمشترين من إمكانية قبول الطلب أو رفضه من خلال منصة البورصة العقارية السعودية.
  • تتوفر هذه الخدمة طوال اليوم على مدار الساعة، ولا يتم التقيد بعدد ساعات معينة من أجل الاستفادة من الخدمة أو الحصول عليها.

 

أهمية مؤشر الصفقات العقارية اليومية

في إطار الحديث عن الافراغ الالكتروني دعونا ننتقل بالحديث إلى أهمية مؤشر الصفقات العقارية:

  • يقدم مؤشر الصفقات العقارية في السعودية بيانات دقيقة وموثوقة حول حجم الصفقات والأسعار، مما يمكن المستثمرين والمطورين من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الاستثمار العقاري.
  • يساعد المؤشر الحكومة في مراقبة أداء السوق وفهم تأثير السياسات الحكومية المختلفة على القطاع العقاري، مما يمكنها من اتخاذ الإجراءات الضرورية لدعم السوق.
  • يسمح مؤشر الصفقات العقارية بتحليل الاتجاهات السوقية وفهم تقلبات الطلب والعرض، مما يمكن المستثمرين من التكيف مع التحولات في السوق

 

الأسئلة الشائعة:

ما هي شروط الإفراغ العقاري الإلكتروني؟

شروط الإفراغ العقاري الإلكتروني باختصار:

  • أن يكون العقار مملوك بصك إلكتروني.
  • أن يكون العقار داخل النطاق العمراني.
  • وجود حساب بنكي موثق للطرفين.
  • أن يتم الدفع عبر القنوات الإلكترونية المعتمدة.
  • أن يكون كل من البائع والمشتري مسجلين في منصة “أبشر”.
  • ألا يكون على العقار أي رهن أو حجز.
  • تطابق البيانات المدخلة مع السجلات الرسمية.

 

كم من الوقت تستغرق عملية الإفراغ العقاري ؟

ينجز الإفراغ العقاري بسرعة أكبر عند استخدام الوسائل الرقمية مثل منصة ناجز، خاصة في الحالات البسيطة بين فردين. في حال وجود تمويل بنكي، أو ورثة، أو أطراف متعددة، قد تستغرق العملية وقتًا أطول بسبب الإجراءات الإضافية والموافقات المطلوبة.

 

متى يتم تحويل المبلغ بعد الإفراغ العقاري الإلكتروني؟

يتم تحويل المبلغ بعد الإفراغ العقاري الإلكتروني بمجرد قبول المشتري للطلب يقوم النظام بمخاطبة البنك وإنشاء حساب وسيط خاص بهذه المعاملة فقط المحددة لتحويل المشتري مبلغ الصفقة والمقدرة (بعشرة أيام عمل) وإعادة أي أموال مستلمة الى المشتري. إذا تم استلام كامل المبلغ يتم العمل على إكمال الصفقة.

 

للتواصل مع أفضل محامي في مكة​ ، وطرح ما لديك من تساؤلات عليه لا تتردد بالتواصل معنا


المصادر:

اللائحة التنفيذية لنظام نزع ملكية العقارات