شروط تملك العقار لغير السعوديين لعام 2024

شروط تملك العقار لغير السعوديين , إن السعودية شهدت تطور في مختلف القطاعات ، و بالاخص قطاع العقارات الذي يحظى بأهمية كبيرة في الاقتصاد الوطني، لذلك فإن المملكة العربية السعودية تولي اهتماماً كبيراً بتنظيم ضوابط وإجراءات لـ تملك العقارات في السعودية من قبل غير السعوديين ، و كان امتلاك العقارات في السعودية سابقا يقتصر على المواطنين السعوديين فقط ، ولكن مع مرور الزمن و تطور الاقتصاد ، تم إدخال تعديلات هامة في السياسة العقارية من أجل السماح للأجانب بامتلاك العقارات في بعض المناطق المحددة ولكن من المهم جدا قبل البدء في أي اجراء الاستعانة بمحامي خبير ليرشدك الي الخطوات الصحيحية و لتتجنب الوقوع في إحدي المشاكل ، فإذا كنت من خارج السعودية ومهتم بالاستثمار العقاري داخل المملكة فلا تتردد في التواصل مع مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي أفضل محامي في المملكة العربية السعودية و إذا تبحث عن  شروط تملك العقار لغير السعوديين فلا تفوت قراءة مقالنا .

شروط تملك العقار لغير السعوديين

تسمح السعودية للمستثمر غير السعودي من الأفراد أو المنشآت المرخص له بمزاولة أي نشاط مهني أو حرفي أو اقتصادي تملك عقار في السعودية اللازم لمزاولة ذلك النشاط ، و لكن ذلك بعد موافقة الجهة التي أصدرت الترخيص، و إذا كان الترخيص يشمل شراء مباني أو أراضي لإقامة مبان عليها واستثمارها بالبيع أو التأجير، فمن المهم الاخذ بعين الاعتبار ألا تقل التكلفة الإجمالية للمشروع أرضاً وبناء عن ثلاثين مليون ريال، ويجوز لمجلس الوزراء تعديل هذا المبلغ، كما يشترط أن يتم استثمار ذلك العقار خلال خمس سنوات من ملكيته.

شروط تملك العقار لغير السعوديين في مكة والمدينة

ينص قانون السعودية علي التالي لا يجوز لغير السعودي بأي طريق غير الميراث اكتساب سواء حق الملكية أو حق الارتفاق أو الانتفاع على عقار يقع داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ، ويستثنى اكتساب حق الملكية حال كان مقرون به وقف العقار المملوك، وذلك طبق للقواعد الشرعية على جهة سعودية معينة، ذلك بشرط أن ينص في الوقف على أن يكون للجهة المختصة بالأوقاف حق النظارة على الموقوف.

شروط تملك المقيم غير السعودي للعقار في السعودية

طبقا لقانون المملكة فيجوز للشخص غير السعودي الفرد المقيم في المملكة إقامة نظامية تملك العقار لسكنه الخاص، و لكن لابد أولا من  الترخيص له من وزارة الداخلية.

خدمات مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي المتعلقة بـ شروط تملك العقار لغير السعوديين :

خدمات مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي المتعلقة بـ شروط تملك العقار لغير السعوديين :

يعد مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي أفضل مكتب المحاماة في السعودية ، حيث يوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في كافة انحاء المملكة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء ، فإذا كنت أحد المستثمرين من خارج المملكة أو كنت تريد شراء عقار في السعودية ؟ فإن الاستعانة بأفضل محامي في السعودية ليرشدك الي الطريق الصحيح أمر بالغ الأهمية و إن أفضل محامي يمكنك الاستعانة به هو المحامي عبد الرحمن المهلكي لما يمتلكه من خبرة في كافة المجالات كما يضم مكتب المحامي عبد الرحمن المهلكي نخبة من أفضل المحامين في المملكة وهم مستعدون لتقديم كافة الخدمات في مختلف المجالات بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون ، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب ، ويمكنك التواصل مع افضل مكتب محاماة في المملكة عبر الأرقام التالية :

واتساب :

 0623 180 055

رقم الهاتف :

0372 528 012

قد يهمك : أفضل محامي جنائي في مكة

قد يهمك : أفضل محامي نفقة في مكة

قد يهمك : أفضل مكتب محامي في الرياض

شروط تملك العقار لغير السعوديين طبقا للمرسوم الملكي :

شروط تملك العقار لغير السعوديين طبقا للمرسوم الملكي :

نسبة الي المرسوم الملكي وكذلك اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار التي فسّرت وشرحت ووضعت الإطار التنفيذي لبنود المرسوم، فإن شروط تملك العقار لغير السعوديين طبقا للمرسوم الملكي تتمثل في الآتي:

  • جواز شراء عقار في السعودية للاجانب من كل الجنسيات دون استثناء لأغراض السكن أو الاستثمار على السواء.
  • يجب حصول الأجنبي الراغب في تملك وحدة عقارية في السعودية على إقامة قانونية نظامية من الجهات المختصة.
  • كذلك يجب حصول الأجنبي على رخصة مزاولة نشاط مهني أو اقتصادي من الجهات الحكومية صاحبة الاختصاص. سواءً كان هدفه من تملك الوحدة السكن فيها أو استغلالها استغلالًا تجاريًا في أحد قطاعات الاستثمار بالسعودية.
  • وقد اشترطت اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين حصول الأجنبي الفرد على كل الموافقات والتصاريح المنصوص عليها لإجازة عملية التملك. وفي مقدمتها تصاريح وموافقات كلًا من: وزارة الداخلية، وزارة الخارجية.
  • أما في حالة الشخصيات الاعتبارية من المؤسسات والشركات والهيئات الأجنبية؛ فقد اشترطت اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار بجانب حصول الشخص مالك الكيان نفسه على التصاريح والموافقات التي أشرنا إليها، حصول الكيان نفسه على ترخيص مزاولة الاستثمار من الجهات ذات الصلة. مع استيفاء المستندات وسداد الرسوم المقررة قانونًا.
  • وقد نص المرسوم الملكي علي لا يجوز وفق نظام تملك غير السعوديين للعقار التصرف في العقار المملوك لغرض استثماري بالبيع إلا بعد مرور ما لا يقل عن 5 سنوات كاملة من تاريخ تسجيل ملكية الأجنبي للعقار.

ما هي مخالفات وعقوبات نظام تملك العقار

طبقا لتعديلات المادة الخامسة من شروط تملك العقار لغير السعوديين ، فالأجنبي تتم معاقبته في حالة مخالفة بنود المادة الخامسة في اكتساب حق ملكية عقار بمكة المكرمة أو المدينة المنورة، ونوضح لكم المخالفات والعقوبات فيما يلي:

  • إذا قام الأجنبي ببيع عقار بالمزاد العلني واستوفى نسبة 10% من تكلفة العقار عند البيع. فإن عقوبته تتمثل في يُغرم المخالف بدفع نسبة 35% من التكلفة الإجمالية للعقار.
  • في حالة قيام السعودي بشراء عقار من أجل السكن الخاص لصالح شخص أجنبي في مكة المكرمة أو المدينة المنورة. فإن عقوبته تتمثل في يُغرم المخالف وهو المواطن السعودي بدفع 25% من قيمة شراء العقار.
بنود نظام تملك مواطني دول المجلس للعقار في السعودية :

بنود نظام تملك مواطني دول المجلس للعقار في السعودية :

إذا تملك العقار لمواطني مجلس التعاون الخليجي فإن بنود هذا النظام تشتمل على ما يلي:

المادة الأولى

يجوز لمواطني مجلس التعاون الخليجي من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين تملك واستئجار الأراضي والعقارات سواء من أجل الاستثمار أو من أجل السكن.

المادة الثانية

يجب عند تسجيل قطعة أرض باسم المالك أن يتم بنائها في غضون 4 سنوات من تاريخ تسجيل الأرض. و في حالة إتمام بناء العقار في خلال تلك المادة فإنه يحق للدولة امتلاك الأرض عقب شرائها من المالك الذي يحق له التظلم في هذا الشأن.

المادة الثالثة

في حالة مرور 4 سنوات من تاريخ تسجيل العقار باسم المالك أو إتمام بنائها أو استغلالها فيجوز لصاحبها التصرف فيه.

المادة الرابعة

تنص المادة الرابعة على أن هذا التنظيم لا يمنع حق الدولة في اكتساب ملكية العقار بغرض المصلحة العامة، على أن يحصل المالك على المقابل المادي الخاصة بقيمة العقار. و يحق للدولة التصرف في عقارات جميع المناطق ماعدا المناطق الخاصة بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

قد يهمك : أفضل محامي في الرياض

قد يهمك : افضل محامي جنائي في الرياض

أيضا لا يفوتك : أفضل محامي في مكة

الأسئلة الشائعة :

ما هي مخالفات وعقوبات نظام تملك العقار ؟

طبقا لتعديلات المادة الخامسة من شروط تملك العقار لغير السعوديين ، فالأجنبي تتم معاقبته في حالة مخالفة بنود المادة الخامسة في اكتساب حق ملكية عقار بمكة المكرمة أو المدينة المنورة، ونوضح لكم المخالفات والعقوبات فيما يلي:
إذا قام الأجنبي ببيع عقار بالمزاد العلني واستوفى نسبة 10% من تكلفة العقار عند البيع. فإن عقوبته تتمثل في يُغرم المخالف بدفع نسبة 35% من التكلفة الإجمالية للعقار.
في حالة قيام السعودي بشراء عقار من أجل السكن الخاص لصالح شخص أجنبي في مكة المكرمة أو المدينة المنورة. فإن عقوبته تتمثل في يُغرم المخالف وهو المواطن السعودي بدفع 25% من قيمة شراء العقار.

المراجع :

https://en.wikipedia.org/wiki/Real_estate